طرق صوفية

الوجه الخفي لخطر التصوف القادم

بقلم : محمد خليف فاتلي : التصوف الأعمى – كما نسميه في العصر الحديث – ذلك النهج المعروف بإثارة النعرات المذهبية والعنصرية، والذي عُرف في تاريخه مواقف سلبية مباشرة وغير مباشرة تستهدف الإسلام والمسلمين وتصب أكثرها على مصالح أعداء أمة الإسلامية، ويتزامن الكلام في هذا المجال بعد اعتزاز علاقة التصوف التي تربطها مع الغربيين أولا ومع الشيعة ثانيا؛ حيث تؤكد ...

أكمل القراءة »

ترجمة العالم الصوفي الشيخ على سَمَتَرْ

 الشيخ علي بن سمتر رحمه الله تعالى([1])      (1311 هـ – 1362 هـ) نسبه: هو العالم الكبير والمتقن النحرير والولي الشهير والحبر الفهامة قطب الأولياء وتاج الأصفياء وشيخ الأتقياء من خضعت له الرقاب في وقته الشيخ علي بن سمتر بن حسن بن عبدله (غفل) بن محمد بن عمل بن هنتل بن سمطون بن وحد سمي بن محمود بن هراب ...

أكمل القراءة »

حركة الجهاد الإسلامي الصومالي ضد الاستعمار [3]

الطرق الصوفية وأثرها في نشر الإسلام في قرن أفريقيا : اثر الطرق الصوفية([1]) : – حينما يذكر انتشار الإسلام في هذه المنطقة من افريقيا تذكر الطرق الصوفية فلقد أدت – ولا تزال تؤدي حتى الآن – دورا رائعا في نشر الإسلام وفي الحفاظ على قيمته ومبادئه وفي التصدي للمبشرين وللمستعمرين – انه رهبان الليل وفرسان الليل فهم يتجمعون في حلقات ...

أكمل القراءة »

حركة الجهاد الإسلامي الصومالي ضد الاستعمار [2]

دور الطرق الصوفية في مقاومة التبشير ومحاربة الاستعمار ([1]) التبشير يدخل إلى مثل هذه البلاد بأسلوب مقنَّع ، فهو يذهب مختفيا وراء مستوصف يقام لعلاج المرضى ، أو مدرسة للتعليم ، أو مزرعة يعمل فيها فلاحون ، أو مصنع من المصانع أو عن هذه الطرق ينشر دعوته برفق ولين ، وكثيرا ما يستخدم وسائل الإغراء المادية ، ولقد تيقظت الطرق ...

أكمل القراءة »

الأدب الصوفي الإسلامي في الصومال

مدخل([1]) : الحديث عن الأدب العربي في الصومال ليس بالأمر السهل لعدم توافر المراجع اللازمة لكننا سنحاول في هذا البحث المقتضب إلقاء بعض الأضواء الكاشفة على هذا الموضوع في مختلف المراحل الزمنية التى مر بها حتى يومنا هذا .  يعود تاريخ الأدب العربي في الصومال إلى الايام التي اصبحت فيها اللغة العربية لغة العلم والتعليم ، وذلك عند بزوغ فجر ...

أكمل القراءة »

حركة الجهاد الإسلامي الصومالي ضد الاستعمار [1]

( خلال الفترة بين عامي 1899- و 1920- ) ([1]) لم تنشأ حركة الجهاد في الصومال من فراغ ؛ إنما كان هناك عوامل أدت إلى إنشائها وهي : أولا : – الطرق الصوفية :- التي انتشرت في الصومال ، وانضم اليها الكثير من الصوماليين ، ومن جملتهم السيد محمد ، قائد حركة الجهاد ، وكان من أنصار الطريقة الصالحية التي ...

أكمل القراءة »

التصوف الجامع..!

من ينظر إلى حال الأمة، يجدْها قد انقسمت فرقا متناحرة، لا ترى الواحدة منها الخير والفلاح إلا في فناء نظيراتها. وهذا يعني أن الحبل بينها قد انقطع، رغم المشترَكات التي تجمع بينها في الظاهر. والسبب في هذا، هو أن كل واحدة قد فقدت حسن الظن بغيرها، فقدا يكاد يكون تاما.  ونحن لا نرى إزاء هذا الوضع، ما يمكن أن يكون ...

أكمل القراءة »

عودة الحلقات الدينية التقليدية إلى مقديشو بعد سنوات من الغياب

مقديشو (مختارات الشاهد)- تعتبر الحلقات الدينية أو التكايا مصدرا أساسيا لتلقي المعارف الدينية في الصومال. وعادت هذه الحلقات الى الحياة مؤخرا بعد غياب طويل بسبب الحرب في البلاد، ويهيمن على هذه الحلقات أتباع الطرق الصوفية في البلاد. ويعد التعليم الديني المعروف في الصومال بنظام “الحلقات” الوسيلة الأساسية لتلقي المعارف الدينية عبر القرون، وتشكل اللغة العربية عماده الأساسي، ويتوارث شيوخ الطرق ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (12-12)

This is post 31 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”  الشيخ  عثمان “حِدج     يقول عبد الحكيم : ” ولد  في مدينة ” عيل طير ([1])” بإقليم “جلجدود”  عام 1942م، ونشأ في بيت علم؛ حيث كان جدّه الشيخ داود علسو بن عبيد داعية إسلامياً كبيراً  أحيا تعاليم الإسلام في أقطار كثيرة، فحفظ الشيخ عثمان القرآن الكريم في العاشرة من ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (11-12)

This is post 30 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الشيخ علي بن عبد الرحمن الصوفي       يقول محمد عمر أحمد : ” ولد في بادية بلدة “فيق” من أرض أجادين، ونشأ كأحد أبناء البادية في أسرة رعوية تشتغل برعي المواشي، وكان أبوه عبد الرحمن يحفظ أكثر القرآن، وله مشاركة في كثير من الفنون العلمية، وكان مكتوبا في ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (10-12)

This is post 29 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عمر (1893م -1981م)  مولده ونشأته:   يقول عمر علسو أحمد : ” ولد الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عمر في اليوم الرابع من شهر 9 عام 1313هـ الموافق1893م في بادية ورشيخ ([1]) وتربى في بيئة صالحة، بحيث كان جده الشيخ داود مؤسس ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (9-12)

This is post 28 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”   الشيخ نورين بن أحمد صابر:   “ولد في مدينة براوة الساحلية الواقعة في شبيلي الوسطي، واشتهر بنشر الدين وتربية نفوس المجتمع المسلم، كما اشتهر بتدريس كتب العلم الشرعي لطلبة العلم، وكان مصقاعاً في تدريسه، وأجبر طلبة العلم لزوم حلقات العلم التي يدرسها الشيخ في المسجد، تخرج ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (8-12)

This is post 27 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الشيخ محمّد فقيه علي الشّاشيّ  يقول أحمد عثمان : ”  ولد الشيخ محمد فقيه علي الشاشي ([1]) في مدينة مقديشو وتربي فيها، رباه والده “فقيه علي” أحسن تربية وتلقى العلوم  على يد شيخ فقيه يوسف من والده العلوم الدينية حتى تبحر فيها، ثم رحل الى” مركا” حيث ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (7-12)

This is post 26 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”  الشيخ  عبد الله القطبي:          يقول عبد الفتاح علي :” هو الشيخ عبدالله بن معلم يوسف القلنقولي مولداً ومرقداً. لم  أجد ما يحدد تاريخ ميلاده بالضبط، ولكن يعتقد أنّه ولد في أواخرالقرن التاسع عشر، وهو أديب وشاعر ومؤلف”.([1]) والشيخ عبدالله قطب هو ” الذي رغم نشأته في ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (6-12)

This is post 25 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الشيخ عبد الواحد الأبغَاليّ:   يقول عثمان حدج: ” ولد الشيخ عبد الواحد بقرية ” افْجَوْي ” تتسمي ” أرامَوغْ” ورحل الشيخ لطلب العلم من الأراضي الصومالية إلى اليمن؛فمكث فيها مدة حتى برع وفاق على الأقران، واعترف بعلو منزله الإخوا،ن و أقرّ بسمو مرتبته الأعداء والأخدان حتى ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (5-12)

This is post 24 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الشيخ موسي آدم بن جاد الله خلف (1294 ـ 1334هـ /1874 ـ 1916م)        تقول عاطفة متحدثة عن ترجمته :” الشيخ موسى آدم([1]) بن جاد الله خلف الملقب بالصومالي نسبة إلى بلاده الصومال، ولد عام 1874 للميلاد – الموافق 1294هـ، في قرية حاج التي تقع شمال مدينة هرجيسا([2]) شبّ ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (4-12)

This is post 23 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الحبيب محمد بن عَلَوِي: الحبيب محمد بن علوي بن أحمد ابن الأستاذ الأعظم الفقيه المقدّم  إمام العلماء، وشيخ الأئمة المجتهدين، وحامل لواء المتأخرين، سبح فى بحار العلوم مع تلاطم أمواجها، وسرى فى ليالي الفهوم مع غياهب أدلاجها. والحبيب محمد علوي رغم أنه يمني الجنسية أضفنا ترجمته في ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (3-12)

This is post 22 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”    ترجمة الشيخ حسن معلم البصراوي  نود أن نشير إلى أن هذه الترجمة للشيخ حسن معلم البصراوي الذي يمثل المدرسة الإدريسية حيث كان ناشر الطريقة الأحمدية ومجدّدها في الصومال، علما أنه سبق لنا أن أخذنا جزءاً يسيراً من سيرته في فصل نشأة المدارس لكنّنا الآن نبسطها بسطاً مناسباً. ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (2-12)

This is post 21 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”  ترجمة الشيخ عبد الرحمن الزَيْلَعيّ  حياة مؤسّس المدرسة الزّيلعية:     يقول علوي شريف علي : ” هو العالم الكبير، الشيخ عبد الرحمن بن أحمد نورية الزيلعي الكَدْلِي المقدشي، وينتمي هذا العالم إلى قبيلة”دَسَوُو”إحدى الفروع الرئيسة لقبائل”رَحَنْوَيْن”القاطنة في حوض نهر جوبا. والواقع إن المعلومات التاريخية عن خلفيات أسرته ...

أكمل القراءة »

تراجم بعض روّاد مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (1-12)

This is post 20 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” مقدمة    ” ترتسم في بعض الأذهان؛ بل في كثير من الأذهان عن أولياء الله وأهله صُور باهتة الملامح مشوّهة الملامح  مشوّشة الظلال صور يجّسدها الوهم، ويجّسمها الظن، تضفي عليها المغالاة القليل من الحق والكثير من الأحاديث الكواذب، وظّلت المكتبة الإسلامية الحديثة  تفتقر الى لون من البحث ...

أكمل القراءة »

أدوار روّاد مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال(3-3)

This is post 19 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” دور روّاد المدرسة في إزالة المنكرات       دور روَّاد المدرسة في إزالة المنكر دور بارز، وحدث ولاحرج، ونجح كثير منهم في إرشاد الشعب وإزالة المنكرات أيا كانت نوعها، ونختار من هؤلاء “عبد الرحمن صوفي ” الذي يقول محمد عثمان عنه ما يلي:” كانت في أيام ” ...

أكمل القراءة »

أدوار روّاد مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال(2-3)

This is post 18 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” دور روّاد المدرسة في الجهاد             يجهل أكثر المثقفين الصوماليين وغيرهم الأدوار البطولية العظيمة التى قام بها رواد المدرسة وشيوخ الطرق الصوفية ومريديهم في نشر الإسلام في المناطق الشاسعة من الصومال التي دخلت في الإسلام، وامتدّ دورهم بدءاً من عهد هجرة الصحابة ...

أكمل القراءة »

أدوار روّاد مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال(1-3)

This is post 17 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”        لاشك أن دور الصوفية الصومالية في نشر الإسلام هو دور حيويّ قديماً وحديثاً؛ لأنهم هم القائمون بحفظ هذا الدين، وهم الذين تحمّلوا كل المسؤوليات تجاهه في نشره وتعليمه بين الناس، كما تعهدوا بنشر اللغة العربية نشراً واسعاً بين الأهالي. فهذه الجهود التي قام بها العلماء ...

أكمل القراءة »

خصائص مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (4-4)

This is post 16 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الاحتفال بالمولد:       نحن لسنا الآن في صدد حكم الاحتفال بالمولد النبوي صلى الله عـــليه وسلم؛ لنأخذ أقوال العلماء في تجويزه، ولنكون منهمكين في ردّ هتافات المعارضين، وتصحيح أغلاطهم، وإرشاد عقولهم وإحياء ضمائرهم بتذكيرهم ضرورة احتفالهم بنبي الرّحمة لأن حكم الاحتفال واضح عند أتباع المدرسة كوضوح الشمس ...

أكمل القراءة »

خصائص مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (3-4)

This is post 15 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”  الأوراد: ” إن الفكرة من وراء تأسيس  الطرق الصوفية وهي أن المؤمن الذي يرغب في أن تكون له صلة بالله جل شأنه يحتاج توجيها من شخص له سابقة بالله مثل شيخ منحه الله البركة، وإن مدرسة التصوف الإسلامي لها سمات عامة مثل الأسلوب المعين للذكر والورد المعين”([1] ...

أكمل القراءة »

خصائص مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (2-4)

This is post 14 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الشّعر الصّوفي      لقد ظلّ الشعر الصّوفي أحد سمات مدرسة التصوّف الإسلاميّ في الصومال، وقد تركّز هذا الشعر على المدائح النبويّة، ومدائح العلماء، والوعظ، والعقيدة، والابتهالات، والتوسّلات والزهد، والحبّ النبويّ؛ والصلاة على الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم-، والشوق والتلهف إلى الأماكن المقدّسة مثل الكعبة والقدس وضريح ...

أكمل القراءة »

خصائص مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (1-4)

This is post 13 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” بما أن المدارس الفكرية الصوفية في إفريقيا وفي غيرها اتّسمت بسمات وخصائص تتميّز عن غيرها من المدارس، فإننّا نلاحظ أنّ مدارس التصوف الإسلامي في الصومال أيضاً لها خصائص وصفات تتميّز عن غيرها، وتنبئ على أنّها قادرة على التنافس مع تلك المدراس الفكرية الصوفية في العالم الإسلامي، وأنها ...

أكمل القراءة »

مراكز مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال (4-4)

This is post 12 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” المركز الدينيّ بمدينة ِوَرْشَيْخْ: موقع المدينة :      “تقع مدينة ورشيخ على شريط ساحل المحيط الهندي بين مدينتي ” مقديشو و”عَدَلَهْ ” وهي من المدن السّاحلية في الصومال، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة مقديشو؛ حيث تبعد عنها حوالي 65كلم، بينما تبعد عن مدينة “عدله” ...

أكمل القراءة »

مراكز مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال (3-4)

This is post 11 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” المركز الديني  بمدينة مَرْكا    موقع المدينة:     مدينة “مركا”  من المراكز العلمية الهامة في سواحل جنوب الصومال، وثاني مدينة من حيث السكان، حيث تكون مدينة مقديشو الأولى، ولمركه ساحل جميل يجذب الأنظار، وتقع فى موقع ممتاز، كما أن لها الميناء الوحيد للصادرات – في منطقة شَبَيْلي السُفلى- الزراعية، ...

أكمل القراءة »

مراكز مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال(2-4)

This is post 10 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” المركز الديني بمدينة زَيْلَعْ: موقع المدينة: تقع في الصومال الحالي وعلى خليج “بربرا”([1]) في المحيط الهندي، ولم يذكر بالتحديد متى أنشأت، ولكن إمارة زيلع أشهر الإمارات الإسلامية في منطقة القرن الأفريقي، كما هو معروف تاريخياً، ولعل المؤلفين اكتفوا بهذه الشهرة؛ ولكنّ الإمام المقريزي المؤرخ المعروف يصف هذه ...

أكمل القراءة »

مراكز مدرسة التصوف الإسلاميّ في الصومال(1-4)

This is post 9 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”        هناك مدن صومالية تنورت لكثرة وتراكم المهاجرين إلى الصومال، كما تنورت بعد أن رجع إليها طوائف من طلابها الممنوحين المغتربين في حلقات المراكز الدينية العالمية الشهيرة، ومن هذه المدن ” هرر”و” زيلع “و”مقدشوه” وبراوه” وبارطيري” وورشيخ، وغيرها من المدن الصومالية، ونحن بدورنا في هذا ...

أكمل القراءة »

نشأة مدارس التصوف الإسلامي(4-4)

This is post 8 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” مدارس التصوف في إقليم “اَوْجَادَينِيا”        نودّ أن نشير إلى أنَ بعض مدارس التصوف التى تغلغلت إلى إقليم “أوجادينيا” مع أن الإقليم جزء من أقاليم الصومال الكبير؛ لكنّه الآن خاضع تحت نظام الحكومة الإثيوبية.    “نشأت في منطقة قرن إفريقيا عدة حركات تعليمية وإرشادية ساهمت في نشر ...

أكمل القراءة »

نشأة مدارس التصوف الإسلامي(3-4)

This is post 7 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”             نشأة مدارس التصوف الإسلامي في الصومال           يحمل التيّار الصُوفي الصومالي في طياته مدارس مختلفة، وذلك تماشياً مع المقولة الصوفية العالمية ” الطرق إلى الله على عدد أنفاس البشر” وإن استظلت هذه المدارس تحت مظلة ” أرباب السُلوك” التي تنهل من منهل واحد، لكنّها كما سيلاحظ ...

أكمل القراءة »

نشأة مدارس التصوف الإسلامي(2-4)

This is post 6 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” ** نشأة مدارس التصَوُف الإسلامي في إفريقيا         يقول روبير ديشان : ” يرجع الفضل الأكبر في نشر الإسلام بين قبائل الزنوج في إفريقيا منذ القرن الثامن عشر إلى نشاط الدعاة من أرباب الطرق الصوفية، وقد وجد فيه الزنوج الطمأنينة بفضل نظامه الاجتماعيّ  وما يتمتّعون ...

أكمل القراءة »

نشأة مدارس التصوف الإسلامي(1-4)

This is post 5 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال”  قبل أن نبدأ الحديث في نشأة مدارس التصوف الإسلاميّ نحاول أن نتوصل إلى شيء من معرفة ماهية التصوف الإسلامي ؟ ونودّ أن نزوّد القارئ تعريف التصوف ومفهومه وأصوله ونشأته، ومن ثمّ نأتي إلى موضوع بحثنا وهو “نشأة مدارس التصوف الإسلامي” ليكون الموضوع منسقاً ومنسجماً مع بعضه؛ فنبدأ ...

أكمل القراءة »

تاريخ نشأة الدعوة الصوفية في إقليم أوغادين

This is post 4 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” مراجع هذه المقالة: • كتاب العلاقات السياسية بين الزيالعة ونصارى الحبشة – لرجب محمد عبد الحليم (149). * أعمال ملتقي التصوف الإسلامي العالمي ص-524). • كتاب – ربيع القلوب ونزهة الأسرار في أخبار ومناقب الشيخ حسين البالي (ص- 28 ). • تحفة الأوفياء وتاريخ الشرفاء- (ص-85)-لإبراهيم عبد ...

أكمل القراءة »

كيف دخلت الطرق الصوفية إلي الصومال؟

This is post 3 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الطرق الصوفية في الصومال يقول حمدي سالم مؤلف كتاب تاريخ الصومال قديما وحديثا “عرفنا مدى تمسك الصوماليين بعقيدتهم الإسلامية وحبهم لكتاب الله وعنايتهم بتثقيف أبنائهم وأنفسهم بالعلوم القرآنية وشرائع الإسلام وشدة محافظتهم علي الشعائر الدينية وإيمانهم العميق بالله وحده لا شريك له فكان تعاونهم الأخوي أمرا ضروريا ...

أكمل القراءة »

تاريخ موجز حول تسلسل الطرق الصوفية الصومالية

This is post 2 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” الطريقة القادرية في قرن أفريقيا ارتبطت الدعوة الإسلامية في مرحلة ما بالتصوف، وكانت الطرق الصوفية وعلماؤها من أبرز الروافد في نشر الإسلام، ويبدو أن تيار التصوف بدأ يقوى ابتداء من القرن الخامس عشر الميلادي إلا أنه لا يعني انتفاء وجود متصوفة في الصومال ابتداء من القرن الثاني ...

أكمل القراءة »

الصوفية الصومالية..تراث أمة وتاريخ مشرّف

This is post 1 of 31 in the series “الصوفية والتصوف في الصومال” إنه من الشرف العظيم أن نور الإسلام بزغ في الصومال قبل أن يظهر في المدينة المنورة وذلك بألف عام ونيف، وأن المجتمع الصومالي لم يكن ممن اسلم بالسيف ورهبة فرسان المجاهدين ، بل دخل في الإسلام بسلام وأمن ، وشعشع نور الإسلام في أوساط هذا المجتمع , ...

أكمل القراءة »