حوار خاص مع القيادي الصومالي الإخواني محمود عيون حول خلافات حركة الإصلاح في الصومال

الأستاذ/ محمود حاجي إسماعيل (عيون)

الأستاذ/ محمود حاجي إسماعيل (عيون)

القيادي الإسلامي محمود عيونهناك عناصر من صغار المنتمين لايجيدون سوى فن الكسب غير الشرعي للموارد والمقدرات المالية للحركة

محمود حاجي إسماعيل (عيون) من الأسماء الشبابية اللاّمعة والقيادات الإخوانية الصاعدة في أقاليم بونتلاند، والتي تمتلك رصيداً هائلاً من التأييد الشعبي لدى قطاعات واسعة من المجتمع الصومالي. وقد عمل محمود في الحقل التربوي والتعليمي مدرساً ومشرفاً في مدارس” الفرقان الأساسية والثانوية” وعمل مراسلا لبعض المؤسسات الإعلامية محليا ودوليا كوكالة السودان للأنباء (سونا) وكان عضوا بارزاً في المؤتمر الإقليمي للحركة في السنوات السبع الماضية .  كما أنه يعمل حالياً محافظاً لإقليم “سناج” ومع ذلك – لازال-  يتابع الحراك الفكري على الصعيد القطري والإقليمي.

يحاول محمود في هذا الحوار أن يضع النقاط فوق الحروف،  ويكشف عن  خفايا وأسرار كانت سابقاً في طيّ الكتمان ولم يتطرق إليها أحد من الكوادر الإخوانية في الصومال، واعتبروها على مدار سنوات الخلاف الداخلي مجرد ” قضايا ثانوية” لا تستحق الذكر.

 ومحمود يؤمن كغيره من الكوادر أن الأحداث التاريخية هي ملك للجميع، ولا أحد  يستطيع – كائن من كان-   حجب الحقائق، أو سرد الوقائع وفق ما يتوافق مع رغباته، أو يصب في اتجاه مصالحه، ويرفض محمود بشدة إخفاء الحقائق، ويعتبر ذلك ضرباً من عدم المسؤولية؛ لأن الإصلاح – حسب رأيه- حركة جماهيرية عريضة، تستمد قوتها من الشعب، ولأجل ذلك يجب تمليك الجماهير المعلومات الوافية والصحيحة عمّا يجري داخل الكيان الإخواني في الصومال.

وضمن سلسلة حوارات الإصلاح من الداخل يستضيف مركز الشاهد للبحوث والدراسات الإعلامية القيادي الشاب محمود حاجي إسماعيل، ليحدثنا عن الواقع الحركي في الصومال وفي مناطق بونتلاند بصورة خاصة، وما هي دلالات الوحدة المرتقبة للصف الإخواني؟ وكيف يمكن إنقاذ المشروع الإسلامي الصومالي من الضياع؟ وغيرها من الأسئلة.

  • أبرز ما قاله القيادي الشاب أثناء المقابلة.

1- هناك من يستخدم مسألة الاعتراف كـ” شماعة” يعلق عليها فشله، وكأن الإخوان ماركة عالمية بحاجة إلى وكلاء حصريون.

2- جناح علي باشا استخدم موارد الحركة في شراء الذمم، وتمكين شخصيات غير ناضجة حركياً على حساب كوادر لها وزنها وتاريخها الحركي الناصع.

3- مؤسسات الحركة وعلى رأسها جمعية التضامن الاجتماعي تم استخدامها بصورة غير لائقة أخلاقياً؛ المحسوبية والجهوية البغيضة والتوريث من أبرز سماتها، وهذا ما خصم رصيدها في الشارع.

4- إخفاء اللائحة الحركية عن الأعضاء أثارت ردود غضب شديدة في الصف بينما لائحة الإخوان في مصر يمكن تنزيلها من موقع الإخوان مباشرةُ.

5- نراهن على المجتمع الصومالي المحلي؛ لأنه هو الذي يمنح لنا الاعتراف والديمومة.

6- هناك عناصر من صغار المنتمين لايجيدون سوى فن الكسب غير الشرعي للموارد والمقدرات المالية للحركة.

7- ستظل جذوة التصحيح متقذة في دواخلنا، وعلى الإخوان أن تتسع صدورهم لتقبل الرأي الآخر.

  •  إقليم بونتلاند من أكثر الأقاليم التي تضررت بالانشقاقات الأخيرة، برأيك ما هي جذور الخلاف؟

أولاً، إقليم بونتلاند ليس منطقة معزولة عن الصومال، نتأثر بما يجري في بقية الأقاليم، والإصلاح في الصومال تعمل ككتلة بشرية متناسقة، لها رؤية مشتركة حيال المستجدات والقضايا الطارئه مع المحافظة على الخصوصيات الإقليمية والجغرافية، هناك بعض العوامل التي أدت إلى ثورة التصحيح الأخيرة، وإن كنا نحن في مناطق بونتلاند آثرنا في بداية المشكلة عدم الخوض في الخلافات الداخلية، وحاولنا أكثر من مرة علاج المشكلات الحركية وفق الأطر التنطيمية المنصوصة في اللوائح الداخلية للحركة.

لكن الخلاف استفحل بسبب تمادي الإدارة عن القيام بما يجب لإنقاذ الصف من الضياع، وبدأ البعض من القيادات الإخوانية التي تمّ سحب البساط من تحت أقدامها في شراء الذمم، واستخدام المؤسسات الحركية للأغراض الشخصية، وتمكين شخصيات غير ناضجة حركياً على حساب كوادر لها وزنها الإداري وتاريخها الحركي الناصع.

مجموعة علي باشا يسيرون بخط لا يتوافق مع روح الإسلام الصحيح، ابتعدوا عن المساجد، احتكروا العمل الإغاثي، تم إقصاء القيادات الشبابية الوسطى من الحركة، واستخدموا بدلاً عنهم صغار المنتمين كما حصل لدينا في إقليم بونتلاند، هذه المجموعة التي تمّ تضخيمها على حساب الجسم الحركي لا تجيد سوى فن إقصاء الكوادر وقطع الطريق أمام أي كادر له قدرة على إبداء الرأي السديد هدفهم – فقط- الاستيلاء على المقدرات المالية للحركة، كل تلك الأمور هو ما عجّل الخلاف، ورأت القيادة الحكيمة للحركة بضرورة إنقاذ المشروع من الضياع بعد فشل جلّ محاولات رأب الصدع، وإعادة المياه إلى مجاريها.

  •  لماذا لم تحاولوا تصحيح الحركة من الداخل؟

كل محاولات الوفاق باءت بالفشل، كنا جادين في مشروع المصالحة الحركية، بذلنا كل ما في وسعنا من أجل لملمة الصف، وإشاعة روح الوفاق بين الإخوة المتخاصمين، شُكلت لجان خاصة لدراسة ما تعانيه الحركة من خلل تنظيمي واستبداد إداري، وبعد طول بحث، توصلت اللجنة إلى عدة أخطاء إدارية وتربوية ودعوية تعانيها الحركة ورأت بضرورة التصحيح.

 وداخل مجلس شورى الحركة انبرى البعض من التيار الإقصائي للرد على مقترح اللجنة، ووصفوا ما توصلت إليه اللجنه بـأنه عمل غير لائق ويثير الفتن داخل الصف، وهي محاولة مستميته منهم لإخفاء السرطان الحركي.

 ورفض المؤسسون الذين كانوا حاضرين أثناء نقاشات الجلسة أمثال الشيخ: محمد نور غريري والشيخ أحمد رشيد حنفي والدكتور محمد يوسف هذه الخطوة ووصفوها بأنها غير إدارية، إذ كيف يمكن تسيير قافلة الدعوة إذا لم يُذلل لها الصعاب، ويعالج الخلل، وبالتالي فإن اللجنة التي قامت بصياغة مقترح إنقاذ الحركة عيّنها المراقب نفسه، ومجموعته هي التي تملّصت أخيراً عن الوعود، وضربت قرارات اللجنة بعرض الحائط.

وإزاء هذا الفلتان الإداري قامت ثورة التصحيح تعيد الحركة إلى سابق مجدها، وهي ترفض كل ألوان المخالفة الإدارية والتنظيمية، ولن نسمح بتحوير الحركة عن مسارها الصحيح.

  • هل بدأت الخلافات في الرابع من رمضان الماضي، أم أن هناك مقدمات لهذا الخلاف؟

الخلاف لم يبدأ في الرابع من رمضان العام الماضي، كانت هناك مقدمات وإرهاصات لهذا الخلاف، فالأقاليم الجنوبية ثارت ضد الاستبداد، واستخدام المؤسسات الحركية من أجل خدمة أهداف خاصة منذ أيام المحاكم الإسلامية، فالدم الجديد ثاروا ضد الانفراد بمقدرات الحركة، وعندما حاولوا تصحيح الحركة من الداخل تمّ فصل بعض الكوادر الحركية التي لا يوجد لها مثيل في المنطقة.

وبعد شعورهم بهذا التضييق الواضح، اعلنوا أنهم كيان فكري موازٍ للحركة واطلقوا على نفسهم بـ ” حركة الإصلاح الإسلامية” وابتعدوا- تماماً- عن خط هذه المجموعة التي لا تعرف سوى الطرد والتخوين، وإشانة سمعة الفرد بكل الوسائل الممكنة عن طريق بعض المأجورين من الرعيل الأول.

وشاءت الأقدار أن تنجح مجموعة  “الدم الجديد” بتولي المناصب السيادية للبلاد في مقابل الفشل الذريع لمرشح المجموعة الإقصائية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، المواطن الصومالي الشريف يعرف جيداً من يعطي صوته، لأن الصوت أمانة، ونراهن على مجتمعنا المحلي، ونسعى بكل ما نملك إلى كسب المجتمع وإشراكهم في العميلة الإدارية والسياسية للبلاد.

أما نحن في بونتلاند فصبرنا في بداية الأمر على مضض، ونحن نعلم جيداً أن مؤسسات الحركة وعلى رأسها جمعية التضامن الاجتماعي تم استخدامها بصورة غير لائقة أخلاقياً؛ استشرى في جسدها المحسوبية، وتحولت إلى هيئة في يد مجموعة تربطهم روابط الدم والمصاهرة، هجرتها العقول والكوادر، واصبحوا موظفين في الهيئات الأممية والمحلية تستفيد من عصارة تجاربهم بعد أن فقدوا موطئ قدم لهم للجمعية، واصبحوا موظفين من الدرجة الثانية.

هناك استغلال فظيع لمواردها عن طريق شركات مقاولات تابعة لمسؤولين كبار للتضامن تستنزف أموال المشاريع الإغاثية المقدمة من  قبل منظمات وهيئات عربية خيرية،  لم يبق في الجمعية سوى شخصيات تكتسب منها القوت، تجامل للطاغية حفاظاً على اللقمة، أصبحت الجمعية أداة لإثارة الفتن والأحقاد بين الصف، ومعول هدّام بوجه كل من يحاول تصحيح مسار الحركة، وكان من المفروض أن يصبح العمل الخيري في متناول الجميع بعيداً عن الاستقطابات الفكرية البغيضة؛ لأن هذا يخصم من رصيدها في الشارع.

وبعد المفاصلة بدأ الإخوة في بونتلاند تدشين مؤسسات خيرية بديلة، منها على سبيل المثال: مؤسسة الرحمة الدعوية، جمعية الإحسان الخيرية، وجمعية السلام للتنمية وهيئة القرن الأفريقي للتنمية والإغاثة المعروفة اختصاراً بـ( هدو) وكلها مؤسسات يديرها الإخوان في بونتلاند وتعمل وفق رؤية الإصلاح في الصومال. أما في السابق كنا نعيش في ظل احتكار إغاثي مارستها الجمعية المذكورة.

وهناك مشكلة أخرى واجهناها في المنطقة، وهي إخفاء اللائحة الحركية عن الأعضاء بحجج واهية لا ترقى لمستوى عالٍ من الذوق بينما الإخوان في مصر لائحتهم يمكن تنزيلها مباشرةً من موقع الإخوان، أما نحن فبمجرد سؤالك عن اللائحة يتم وضعك في خانة المعارضين لمسار الحركة، عشنا في استبداد حقيقي، وتكميم للأفواه فريد من نوعه.. لكننا اليوم نشم نسائم الحرية، وواثقون من قدرتنا على النزول إلى الشارع وكسب المجتمع.

  •  ما هي آفاق الوحدة المرتقبة بين الإخوان في الصومال؟

سيتم انعقاد مؤتمر حاشد  في العشرين من شهر أغطس/ آب القادم في العاصمة الصومالية لتدشين مشروع إسلامي حقيقي، يقف على أرضية صلبة، ويبحث عن التأييد الشعبي من الجماهير الصومالية.

نحاول – قدر الإمكان-  الابتعاد عن الأخطاء السابقة، ونسعى أن يصبح الفرد الحركي هو من يقيّم مسار الحركة عن طريق توفير المناشط التربوية والدعوية، وخلق بيئة صحية لتبادل الأفكار وتلاقح المفاهيم، الكل إخوانيون بمجرد إعلان تأييدهم لفكرة الإخوان، وتبقى هناك مسألة ضرورية للغاية يجب التنويه بها،  وهي عدم فرض السرية على مجريات الأمور داخل الصف، لأن هذا قد يؤدي إلى التذمر والغضب داخل الصف، وربما يؤدي إلى إرباك في العملية التربوية والدعوية برمتها.

واتوقع أن تنجح الوحدة، إذا التزم الطرفان بما تم الاتفاق عليها في اللقاء السابق كوضع لائحة حركية، والقيام بصياغة رؤية واستراتيجية للحركة كلها، وفي حال فشلت تلك الالتزامات، فإننا نعلن ثورة تصحيحية جديدة داخل الكيان الإخواني، التصحيح سيظل جذوة متقذة في قلوبنا، ولن يخبو ضوء التصحيح بإذن الله، وارجو أن صدور الإخوان واسعة تأخذ تلك التوصيات بمحل الجد.

  • هل حُسم مسألة الاعتراف من الإخوان الدولي؟

هل الإخوان قالوا إن هؤلاء ليسوا بإخوانيين؟ لا اعتقد بأنهم سيقولون هذا، فالإخوان رؤية إسلامية شاملة، وكل من يلتزم بالخط الإخواني من حيث انتهاج طريق الوسطية، والعمل من أجل إعادة الخلافة الإسلامية، والسعي أيضاً من أجل تضميد جراح الشعوب الإسلامية، فهو إخواني على الإطلاق؛ بغض النظر عن الاعتراف من عدمه.

هناك من يستخدم مسألة الاعتراف كـ ” شماعة” يعلق عليها فشله، المجموعة التي تدعي بأنها تحتكر العمل الإخواني في الصومال – وكأن فكرة الإخوان ( ماركة عالمية) يدعي أي انسان بأنه وكيل حصري لها-  هي التي تنكبت عن الصراط، وفشلت في تقديم رؤية إسلامية حقيقية في الواقع المعايش.

 ليس بالضرورة أن ترتبط بالإخوان عضوياً – برأيي-  يكفي أن يسير الإنسان على الخطوط العريضة للإخوان، فالفكرة تبدأ من مكان وليس بضرورة أن تنتهي به، وعندما تعود الخلافة الإسلامية – لاشك- بأنه سيحدث فك الارتباط، لانعدام ضروراته، هذه هي مجرد قراءتي البسيطة لمفهوم الإخوان.

وتبقى هناك قضية لابد لنا من الإشارة وهي قضية العمل، إذا عمل التنظيم ونشط في قطر ما من أقطار وطننا العربي والإسلامي، فهو التنظيم الإخواني الوحيد الذي سيحظى اعتراف مكتب الإرشاد؛ لأن من أركان بيعة الإخوان ركن اسمه ” العمل”  اعتقد بأننا سنحظى الاعتراف إذا اجتهدنا وقمنا بقيادة قطار الإخوان وفق رؤية إسلامية سليمة.

52 تعليق

  1. Dawladda Puntland waa in baaritaan deg deg ah ku sameeysaa hay’adda Tadamun iyo waxay qabato.

  2. الله يرضى عنكم التضامن، كيف تتجرؤون على سرقة أموال الناس، اتقوا الله يا جماعة، فإن الدنيا عمرها قليل.

  3. موسى بقر عثمان عيسى

    مدرسة الإمام النووي التي تديرها التضامن لم تدخل في القائمة نجاح طلاب مدارس بونت لاند وسببها الجمعية والرجل الذي يديرها وهو عبد الله فارح مري، لماذا هذا الفشل يا جماعة.

  4. لماذا توقفت التعليقات هذه الأيام، صراعات الإصلاح احبها جداً، لأنهم خونة يتاجرون باسم الدين.

  5. ari boowayaal Tadamun waa tuugo waa weeyn, ari maa meesha laga wareego,

  6. يا جماعة هاتوا دليلكم؟ نحن كنا نسمع وجود اختلاسات داخل التضامن الاجتماعي اين الدليل والبرهان الدامغ

  7. Tadamun soo suuqa kama bixin, wax samafal ay sameeyso ma jirto? weey bur bureen.

  8. ليبان ورسمى عمر

    الإصلاح ستنهار مثل بقية الحركات، القبلية والخيانة لا تنفع الصوماليين

  9. أنا تاجر صومالي أخاطب مسؤولي التضامن الذين يديرون شركة (سكوكو للمقاولات وعلي مدو) كما ورد في التعليق، هل شركاتكم تفتح باب المساهمات التجارية، وما الفائدة السنوية للشركة؟ وهل بالامكان أن تعمل الشركة في هرجيسا وجكجكا لأنه لدي مشاريع بناء في هذه المدن، أنا احب مثل هذه التجارة لأنني اتاجر فوق روؤس الفقراء، ساعدوني، اليوم وجدت ضالتي من يؤمن معي بالتجارة فوق المشاكل، وهل لديكم صفقة أسلحة يا جماعة؟ ادخلوا هذا المجال، لكن مشاكل القيامة كثيره، ولدي مشروع لتصدير القطط السمان إلى الخليج العربي، هل تساهمون معي في هذا المشروع يا جماعة؟.

  10. sida saxda ah qofku haduu ka baxo school urur maamulo waa in uu jeclaada schoolkaas,laakin aniga waxaan ka baxay Nawaawi,haddana waan nebcahay Tadamun iyo schoolkeeda,sababtuna waa sida foosha xun ee u dhaqmaan Mas’uu,liyiinta Tadamun.nimankyahoow ilaah ka baqa oo isku xishooda.

  11. المشكلة لماذا في بونتلاند فقط، الإصلاح مشاكلهم في كل منطقة، المسؤسسون تركوا جماعة علي طيري، لكن موقع الشاهد يطالعنا كل مرة حوارات عن مشاكل في بونتلاند، هذا دليل على استفحال الأزمة في بونت لاند، تحدثتُ مع رجال في إصلاح بونت لاند، كلهم اجمعوا وجود محسوبية فظيعة داخل النظام، هناك رجل اسمه عبد الله مري ويكرهه جميع الإخوان في المنطقة، طرد معلمين من قبيلة واحدة في جالكعيو وجروي، سبّ شيوخ في الفيس بوك، يكره كل مبدع ويختلق منهم قصص كاذبة لتشويه سمعتهم، ويوافقه في ذلك عبد الله الشيخ، وينشر اكاذيبهم ادارة الإصلاح في المنطقة، والتي بدورها ترسل الأخبار إلى مركز إدارة الفتن الحركية في مقديشو، ومن هناك تجري الدسائس والخلافات.

  12. جمعية التضامن طردت الشيوخ والكودر الطبيعية وكانت المحصلة النهائية بروز صغار المنتمين كما وصفها القيادي عيون، عبد الله الشيخ الذي تحول إلى جامعة مقديشو ليهدمها كما هدمها التضامن هو من سنّ هذه الطريقة السيئة للتعامل مع الدعاة. القيادة إذا كانت فاشلة يفشل معها المشروع الإسلامي كله. لا تختاروا مرة أخرى مثل هؤلاء المجرمين.

  13. التضامن عليها أن تستحي، غيروا طريقة تعاملكم مع الخصوم.

  14. عاملوا الناس بخلق حسن، أنا متأكد إذا تعاملت التضامن مع موظفيها بصورة لائقة لما حدث هذا الإنفلات، كنتُ اسمع دائما وجود طبقية داخل التضامن، فعبد الله الشيخ (جعمو يري) أرسى هذه القواعد الخبيثة، كان من المفروض أن يسلم المنصب لصادق طيري (من غرب الصومال) لكنه سلّم المنصب لابن عمه عبد الرحمن عبد الرزاق، وهذا ما ادى إلى حدوث انشقاقات واسعة.

  15. على جمعية التضامن أن تغيرمن سياساتها،فمثلاً يُعزل الأطفال الصغار مثل عبد الرحمن وعبد الله فارح، ويُبعد صاحب العقد عبد الله الشيخ، ويأتي الحل إن شاء الله

  16. عبدالحميد موسي

    لا أحد ينكر المساهمات التي قدمتها جمعية التضامن للمجتمع كما أنه لا يمكن إخفاء إخفاقاتها التي لم تكن لتحدث لو كانت هناك شفافية واضحة. جل الإنتقادات تأتي من عدم الشفافية وكذلك ما يسميه البعض الإنتقائية في العمل الخيري والقبلية في إدارتها. كما قال أحد الإخوة لتكن هذه الإنتقادات شعلة في طريق الإصلاح.

  17. waxaan halkaan ku cadaynaya inu oogado ninka waxaan qoray iyo xaruunta uu ku so bandhigay inay maasuul ka yihin dhamaan cayda iyo aflagaadada iyo xumaanta ay kula keecen dadka iyo muaasaasadka meesha ku xusan

  18. waxaa layaabkale leh in dadka qaarki ay ku tilmaamayan ama ay ka nexeen waxa laguu magac daray ninka waxan qoray ama laqabka uu sheegtay waa wax murugo leh inuu sheegto hadana xaqiiqadisu sida ta

  19. —————————————Been abuur———————————-
    hadlkaan halkaan ku qoran oo laygaga been abuurtay waxaan la socod siinayaa mudanayaasha sharafta leh ee Page kan aqristay inaan bari ka ahay
    hadalkaas oo carabi kuqornaa sidaana u dhacayay –

    23 يونيو, 2013 في 12:27 مساء
    هؤلاء الذين يتحدثون عن جمعية التضامن هم مجموعة تتنتمي للأسر والعشائر التي ليس لها وجود كثيف على الساحة، نحن والحمد لله من الأسر الكبيرة، ومهما صرخوا فنحن لنا جذورنا على الساحة، وهناك متخفٍ يحرك العملية وراء الستار، وهو من الذين ليس لهم إعراب في المحل.
    hadaba walalayaal sidas la socda aniga sawirkayga waakaas idiin muuqda hadaan horay u qori lahaana wuu soo bixi lahaa.

    fadlan igala soo xiriir hadaad u baahantahay kalsooni dheeraada
    Facebook account
    somrashiid@gmail.com
    Twitter account.
    RasheedAhmed

  20. والله لو صحب الإنسان جبريلا **** لم يسلم المرء من قال ومن قيلا
    قد قيل في الله أقوال مصنفة ***** تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا
    قد قيل أن له ولدا و صاحبة **** زورا عليه وبهتانا وتضليلا
    هذا قولهم في الله خالقهم ***** فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

  21. عبد الله الشيخ ( أبو الأيدي القصيرة) هو الذي ورّث المنصب للأولاد الصغار، هذا الإنسان هو شخص لا يعرف التعامل مع الناس، فقط يعرف أفرادا من عشيرته، ولأجل ذلك تراه في كل مرة يحمل الحقد ويغتاب الناس، ويطرد كل من يراه بانه نشط وفاهم، ( جعمو يري) خلاص دوره انتهى.

  22. عفوا يا حضرة الدبلوماسي
    من القواعد الدبلوماسية عدم تورط او تكلم عن القبلية والعنصرية والطائفية لذلك على الدبلوماسي عبد الرشيد ان يعيد النطر إلى ما كتبه، والقضية ليست بين قبيلة صغيرة وأخرى كبيرة و لسنا في العصر الجاهلية وكذا عرف نفسك من أنت ؟…… و ما القبيلة التى ترى أن لها وجودا كثيفا على الساحة أكثر من غيرها ؟

  23. يا ناس التضامن, رمضان قرب, خلوا بالكم السنة ده ما عاوزين تختلسوا اموال افطار الصائمين, في السابق كتنو تعملوا افطار يومين وتصوروا الناس وهم قاعدين وبعدين تصوروهم بعد ما يغيروا مواقعهم علشان تصوروها ان الصور اكثر من يوم. الكلام ده ما ينفع نحن لكم بالمرصاد. السنة ده العيون تراقبكم ما تعملو حاجة تخليكم تندموا.

  24. انا اعلم بان كاتب هذا المقال ليس عيون لانه اصلا لا يجيد اللغة ليستطيع ان يكتب مثل هذا, هم يستعملون اسمه فقط لخوفهم من مواجهة مسؤلي الجمعية, كاتب المقال هو موظف سابق للتضامن لم يستطع ان يثبت نفسه فيها فاخدته الحيرة والحسد والبغضاء، يا تري هل يلوم بفشله علي الجمعيه؟ اقول له كلما كتبت مثل هذا كلما اخبرت للناس من انت في الحقيقه

    • اذا كانت المؤسسات لا تستطيع الإحتفاظ بالكوادر والإيدي العاملة فإن هذا يعني أن المؤسسة غير كفوءة, أعرف أن الكثيرين تركوا الجمعية, بعضهم لأسباب دينية حيث رفضوا النهب المستشري والفساد وبعضهم ترك الجمعية لأسباب المحسوبية والظلم , …وتطول الأسباب, ولم يبقي فيها الا أناس قلائل تربطهم رابطة الدم .

    • عبدالسلام علمي

      إن خاف أحدهم من مسؤول الجمعية وبسببه تخفي فهذا يدل علي أن إدارة الجمعية إدارة اجرامية, كلامك يدل علي شئ خطير!

  25. هؤلاء الذين يتحدثون عن جمعية التضامن هم مجموعة تتنتمي للأسر والعشائر التي ليس لها وجود كثيف على الساحة، نحن والحمد لله من الأسر الكبيرة، ومهما صرخوا فنحن لنا جذورنا على الساحة، وهناك متخفٍ يحرك العملية وراء الستار، وهو من الذين ليس لهم إعراب في المحل.

  26. جمعية التضامن هي جمعية تُدار من قبل أباطرة العمل الخيري في الصومال، والدبلوماسي عبد الرشيد لا يجيد شيئا عن فن الدبلوماسية قبل سفره بأيام إلى أفريقيا كان يحدثنا نحن مجموعة من شباب مدينة جالكعيو عن مساوىء التضامن وأنهم خانوه بصورة غير إنسانية وغيرها من التهم، واليوم يدافع عنهم، النفاق والتملق لا ينفع أحياناً من يقول إنه دبلوماسي.

  27. Horaa Soomaali ugu maahmaaday
    Ciirtaa dhamaa Caydaada yaqaana
    Ciyoon kuligiis ayaaba kusoo koray Hay’adda uu wax ka sheegayo, Tadamuna way ku dhaliilantahay haday korsanaysay waxa caynkan oo kala ah oo xitaa aan abaal waxba ka aqoon. Xarakooyinka Islaamka ee Somalia kasoo baxay waxaa ugu liita ciyaalka ay soo barbaarisay.
    Walee ninkii nool wax walbana waa arkaa…
    Jaamacada Bosasona waxaa ka muuqatana is barbar yaac iyo fowdo. Magaceeda intay markii hore kusoo saartay ay markii dambana baqday, Dr. Maxamed Cali Farax aad baad ugu ceebaysantahay inaadan jaamacadaada ka adkayn oo lagaa hoos shaqaynayo. Sidaas jaamacad kuma noqon kartaan ee Masaajidka Ciyaarta Ka daaya.
    Al-shahidna ciil ay u qabto Islaax, habartii wax soo qortaba way ka qaadi….war noqda meel waxsan sheega oo runta ka hadla

  28. بعض النظر عن الخلافات الحركية في أوساط الصحوة الإسلامية في الصومال، إلا أننا لا نتسطتيع أن ننكر إنجزات الصحوة في ربوع الصومال، ولولاها لما تمكن الناس إستدراك بعضا من مقومات الحياة.

    إن المؤسسات التى أنشأتها الحركات الإسلامية في الصومال هي الأمل لكثير من الصوماليين وقد ساهمت هذه المؤسسات التعليمية والخيرية الكثير من الإنجازات في أرض الواقع ولا يستطيع أحد أن ينكرها، ولعل هذا الموقع وكتابه أحد نتاج هذه المؤسسات، فالمحررون والكتاب جميعا تخرجوا من المدراس التى كانت تدار من قبل إما مؤسسة زمزم في الجنوب او جمعية التضامن في الشرق أو جمعية المنهل الخيرية أو المؤسسات الخيرية في الشمال(صومالي لاند) أو الجامعات مثل جامعة شرق إفريقيا وجامعة مقديشو…أو على الأقل اعطتهم الفرصة في التعلم في الجامعات الخارجية مثل السودان ومصر.

    إن هذه المؤسسات لا تستحق كل هذه الإفتراءات التى توجه إليها، وإن كان ثمة إنسان يفعل ذلك ينطبق عليه قول الشاعر (وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا).

    إن مركز جامعة بوصاصو لم يتصورا أحدا أن يصل إلى هذه الدرجة من الغير المسؤولية وعدم إحترام مشاعر الناس. ورغم إننى لا أنتمى إلى أي جماعة لكننى أعرف الفضل والعرفان لأهله. فلتراجع جامعة بوصاصو نفسها ولتدرك خطئها فالجميع مستاء من تصرفات المسؤولين في المركز، وبهذا تتصدر الجامعة المؤسسات الهدامة في أوساط المجتمع الصومالي، وكباحث صومالي سأكتب مقالات وبحوثات عن الأضرار التى تسببت جامعة بوصاصو لكننى سوف ألتزم بحدود الادب والحقيقة. سوف نعلن للجميع الخطر المكمن وراء هذا المركز الذي تجرد عريانا لشتم المحسنين والأخيار في المجتمع الصومالي.

    أما صاحب الحوار المدعو محمود إسماعيل (القيادي)، يا أخي العزيز ليست القيادة شتم الناس وتوجيه الأباطيل، إنك بهذا تكون إنسان طفولي لا يعي ما يقول ويفعل، أنت لا تمثل المسؤلية التى ألقيت على كاهلك، كفاك عيبا أن تأجج الفتن وتضرب الناس بعضهم ببعض. إن إدارة بونتلاند غير منصفة إذا كانت تولى من أمثالك الذي ينشغلون عن مهامهم وينفرون الناس، عليك بالتحشم والأدب, وكن لبيبا فلا يصح ان يراك الناس في معمعة صراع بين حركات فالناس تنتمي إلا فئات مختلفة، يجمعها وطن ودولة وأنت من الدولة فلتزم في وسط الجميع ولا تخرج عن الحلبة.

    شكرا

  29. تكثر التعليقات عن جمعية التضامن سواء بالدفاع عنها أو الهجوم عليها لماذ؟ إن الحوار تناول محاور كثيرة فلماذا التعليقات فقط عن جمعية التضامن؟

  30. ولا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إنَّ السَّمْعَ والْبَصَرَ والْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً) (الإسراء).

  31. wayaab dadkii ayaa firfirqo un ka sheekeeeeeeeeeeen waa waxii uu rasuulku shegay waxaas aakhiru saaan lidaa ilahay ka baqa kwa qaldanna allah soo hanuniyo

  32. جمعية التضامن شابها الغموض كثيرا في أعمالها إحتكر إدارتها لعقدين مجموعة منتفعة بلباس ديني وأنظر بعين الريبة كل ما يديره المنتسبين الى حركة الإخوان في الصومال لا أرى منهم معالم التدين وأخلاق الإسلام سواء بجمعية التضامن أو بما يسمى بجمعية زمزم الخيرية في الجنوب وعن غيرها من جمعيات الكسب وسمت نفسها احتيالا عندما تدخل الأتراك انسانيا في الصومال في الآونة الأخيرة بوقف زمزم على غرار الهيئات الخيرية التركية (لأن الخيري بالتركية الوقف) وعندما يهمس لك الأخيار المقربون منهم تسمع منهم حكاوات وعجب العجاب هل تعلمون إخوة القراء أن هناك من كسبوا كسباً سريعا وارقام مهولة تبلغ ملايين الدولارات في مقديشوا وغيرها أدعوا على القائمين والخير فيهم كثير البدار البدار بالتوبة والإنابة.
    وأدعوا على المحسنين أن يشرفوا مباشرة بما ينفقونه في سبيل الله مباشرة تامة ودقيقة لا أن تزيد عطاءاتهم الشحناء والبغضاء بين التيارات الإسلامية ولا بين القبائل والمناطق.

  33. نصيحتي للجميع أن يتأملوا في هذه الأية الكريمة قال تعالي :(واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا …)وقد أمر الله هذه الأمة بالاعتصام بحبله لكي يعصمهم من الفرقة والخلاف ، ولابد أن نعرف أن الخلاف شرّ قال تعالي :(ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم )وفي سياق التذكير بما كانت عليه الأمم البائدة من الخلاف نهى الله هذه الأمة عنه حتى لا يصيبها ما أصابهم فقال تعالى: ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم • ولهذا أريد أن أوجه حديثي إلي هؤلاء الإخوة الذين وصلت بينهم الخلافات أحيانا إلي درجة القطيعة و درجة السب والطعن واتهام الغير أن يراعوا أداب الخلاف وأن يتقوا الله في أعراض الناس ولابد أن تحل الخلافات خلف الأبواب المغلقة وفي مائدة المفاوضات ولاتكشف للصّحافة ، لأن بعض الصحافة أصبحت أداة لتدمير المجتمعات وتروج الخلافات البسيطة وتؤجج الفتن وأسألكم بالله من أباح لكم أن تتكلموا في أعراض الناس؟ وتذكروا قول النبي صلي الله عليه وسلم :(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )، ومثل هذه الخلافات ممكن أن تؤدي إلي تكفير الناس ثم استباحة دماء المسلمين بحج باطلة ……

  34. التضامن مشروع تطوعي قدم الأمة اشياء كثيرة لا نستطيع حصرها في هذا تعليق ، ولكل مشروع مهما يكن – خيري او تجاري – لديه نقاط ضعف او قوة ، وان هذا المشروع الخيري قد قدم الأمة بمشاريع لا يستطيع احد من معلقين المتشائمين في دور جميعية انكارها ، ولكن الحقيقة المرة حينما لا يجد اي كادر اكاديمي او كل من لدية طموح لمشاركة او مواكبة هذا المشروع الذي لا يسع الي عشرة افراد ونيف فقط كموطفين يأخد رأيه اتجاها تشاؤميا ويثير اتهامات باطلة تنبع برغباته شخصية ليس إلا ، ايها العقلاء لنكن واقعين ونضع الأمور في نصابها الصحيح .

  35. عش رجبا ترى عجبا .
    الجمعية للجميع ….. أود من الطرف الناقد أن يأتو البراهين والحجج و ملفات من التهمة وعلى الجممعية أن تبرئ نفسها من أشند إليها .
    وعلي الجميع رعاية الحقوق و العرض والشرف للأشخاص وأن نصحح الأخظاء بغض النطر علي من إرتكبها

  36. walee waa yaab

    Ciyoon isagaaba shaqaalaha Tadamun ahaa , ma intii uu gudoomiyaha gobolka uu noqday ayuu wax ka waayay, warkiisuna ma miisaana oo qabyaalad baa ka muuqata. waxaan oran lahaa Mr. Ciyoon inta uu isku xishoodo hadal nin weyn waxaasi maahane danaha umadda haka shaqeeyo. maantana isaga oo guddoomiye gobola ah maysan ahayn inuu Xarakooyin iyo Hay’addo xagxagto. war gobolkaaga aad buu u baaba’sanyahay wax qabad buu kaa rabaa, ee kaama rabo inaad colaad usoo jeedo. ee ku howshood horumarinta dadkaaga iyo gobolkaaga. mida kalana maxaa kaa galay Damjadiid iyo Cali Baashe adaaba taada u darane, Puntland baa lagu dhahaa ee taada ka fakar,. wadaadadana waxaan ku nacay ood ka dheer bay waligood dhaxanta ka dugsadaan waxna kama dheefaan.

    Ciyoon taladaydu waxay tahay: Waxaad joogtaa Gobol u baahan wax qabasho, ee dadka isfahma oo cidna ha iska erin, maanta adiga ayaa cid walba u baahan, Somali cid isku haysa ayay rabtaa, ee sumcadaada ilaasho waligaa dambana cid ha aflagaadeyn waa hadii aad tahay talo qaate.

    Waxaadna ogaataa inaad noqotay Masuul dowladeed kii ugu horeeyey oo sidaan oo kale u hadla, ee isdaba qabo. Xitaa Amnigaaga oo baq oo maanta maysan ahayn in lagugu tilmaamo nin Ikhwaanka ku jira, oo ma ogid Sir doon iyo Ethiopian wadanka inuu ka buuxo oo lagula kici karo. waraysigaan dhaawac weyn ayuu kuuu gaystay. Shacabka reer sanaag xitaa waxay arkayaan inaad cid gaar ah ku daabantahay oo aadan ahayn Gudoomiye Madax banan. Islaax waxba ku tari maayo ee dadkaaga dhexdiisa ahow. hamigaagana ha waynaado oo heer qaran noqon. cid walbana soo dhowee.

    Waa talo walaal

  37. من معلوم ان شركة علمدو شركة تجارية شرعية مسجل من قبل جميع جهات القانونية في حكومة بونت لاند ليست تابع لحركة الاصلاح ودم الجديد.ولايجوز ان يقدم الكاتب بما لايعرف حقيقته

  38. الحياة تدافع ..لا يستطيع أحد أن يستبد بالأمور وحده …إذا كان هؤلاء المعلقون أصحاب حق ينكرون منكرا رأوه ،،، على الجمعية وإدارتها أن يعتبروا تعليقاتهم هنا بمثابة صندوق الشكوى والاقتراحات ..فإن التصحيح يفيدهم وإذا كانت شكاوى ظالمة فالواقع أقوى من الكلمات …. الاستدراك ..حتى لو تطلب الأمر عقد اجتماع عام لتوضيح الأمر ..لأن هؤلاء لابد وأنهم يقولون هذا الكلام لمعارفهم وأهاليهم ومن يتصلون به من المجتمع. فخذوا الأمر محمل الجد.
    الجمعية كنز للأمة ويجب أن تبقى تقدم خدماتها للمجتمع دون أن تتأثر بالخلافات الحركية.
    وتحياتي للجميع

  39. قال النبي صلى الله عليه وسلم
    ” لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله أخواناً كما أمركم الله “.

    إن مما يحز في النفس أن تجد من كان لك أخا وصديقا حاقدا عليك
    ليس لسبب مشين أو امر عظيم ولكن من اجل ان وقفت ضده ونصحته في امر ما
    فتجد الصداقة والاخوة التي كنت تعتقد بانها في قلبه اتجاهك قد تحولت
    إلى عداوة وبغضاء وكره وحقد فتجده يتربص بك وينتظر الفرصة
    التي تجعله يدمرك لينقض عليك ويغزر سكينه في ظهرك
    مااصعبها من لحظات ولكن لابد للإنسان أن يصمد ويصبر

    لماذا البعض يسعى جاهدا ان يشوه سمعت الاخرين بغيبتهم
    او يحسدهم على مكانتهم التي وصلوا اليها بتوفيق الله
    او مايمتلكوه من نعم الله قال تعالي (اتحسدون الله مما اتاهم الله من فضله)

    قال صلى الله علية وسلم (( يطلع عليكم من هذا الفج رجل
    من اهل الجنة فطلع رجل فسئل عن عمله فقال اني لاجد من
    المسلمين في نفسي قشاً ولا حسداً على خير اعطاه الله اياه ))

  40. أود ان يفهم الجميع ان الإخوان فكرة وليست تنظيما فقط وهذه الفكرة تسعي الي انقاذ الإنسانية بتحكيم شرع الله”الا له الخلق والأمر بتارك الله أحسن الخالقين”. الخطأ الجسيم الذي يقع فيه الكل هو إعتبار إدارة التنظيم أنها الإخوان. فإدارة التنظيم تمثل جزءأ بسيطا من المشروع الاسلامي متمثلا بحركة الإصلاح. فإذا اخطأوا فهم بشر وليس من العدل الجزم بأن الإخوان فشلوا أو أن فكرهم خاطئ من الأساس.

  41. أريد أن أنبه بأن شركة عل مدو ليست شركة تدار من قبل أحد الموظفين للجمعية …. بل هي شركة يديرها أحد المسؤولين في محافظة سناج , ولا علاقة لها فيما ورد في احدي التعليقات.

  42. كلام المحافظ صحيح، لأن الهيئات المحلية لا يجوز لها أن تؤسس لنفسها شركات تابعة لها، عمل التضامن لابد أن يكون شفافاً، يعطى للشركات المحلية العطاء، وعندما يرسو العطاء للشركات ويعلن بها في الصحف، على الملاء أما أن نؤسس شركات يديرها المسؤولون في الهئية فهي الخيانة بعينها، وسمعنا أن شركة الجمعية فشلت في بناء مشروع ملعب (جروي) لأن فيها الفساد بصورة لا يتوقعها أحد.

  43. التضامن منظمة فاسدة, تحدث عن نهب اموال المخصصة لليتامي, بناء المساجد, افطار الصائم, الاضاحي, من فسادها مثلا: يتلقون صدقات من 5 منظمات لكي لنحر 500 رأس , فيشترون 100 رأس ويصورون المشهد مع وضح لافتات تدل علي ان هذه الاضاحي من منظمة الفلانية ويغيرون اللافتة لتدل علي ان الاضاحي من المنظمة الفلانية الأخري….نستغفر الله.

    والرئيس السابق للمنظمة الذي علي يديه تمت انتهاج هذه سياسة النهب المقننة واصبحت من تقاليد المنظمة حتي فقدت ثقة المانحين وبالتالي المعونات حتي افلست هو الآن سيعين لإدارة جامعة مقديشوا فرع بوصاصوا, هل يريد الشيخ علي طيري أن ينهار فرع جامعته او فرض اتاوات علي الطلاب لشراء النجاح في مواد الجامعة بدعوا تنويع المصادر المالية للجامعة من قبل هذا الشخص؟ الجواب لا. فليحذر. ولتكن هذه شهادة للتاريخ ان هذا سيحدث ان عين هذا الشخص. فالحذر الحذر

  44. أن المشكلة تكمن في قيادة الحركة وإذا صلحت القيادة صلحت الرعية والعكس صحيح

  45. بالنسبة إلي هذا الحوار وكأنه جاء ليشهد على صدق مقولاتي سابقا للجمعية المشارة ولحركة الإصلاح إذ كان النقاش بيننا يدور على أن مثل هذا العمل وهذه الكيفية من الإدارة لا تؤدي إلا إلى الهاوية، وحقا أدت إلى الهاوية فها هي الجمعية التي تركت إدارة أحد أفرع المدرسة التي تشرف عليها وهي مدارس الإمام النووي في بوصاصو بسبب سوء الإدارة تنهال عليها الإتهامات تلميحا وتصريحا مرة بعد أخرى .
    ‏ أقول إن الخطأ والإنحراف وسوء الإدارة ليس جديدا عليكم ولا على الإنسان ولكن هناك طريق إلى العودة والتوبة فخذوه رحمنا الله وإياكم

  46. شكرا الاخ محمود ما قلته صحيح قداستولت واغصتبت الجمعية التضامن الاجتماعي من قبل عائلة واحدة والتي استحودت ممتلكات الجمعية لصالحهاا واستثمار في الشركات بينما الموظفيين والعمال لا يتلقون رواتبهم شهرية، واتحدى المدير الحالي أن ينكر هذه الحقائق بينما المدير يجوب من بلد الى آخر بغرض رحلات سياحية على حساب الجمعية والادهى وأمر من ذلك ان بعض افراد من عائلته تتلقى رواتب من الجمعية، اما تعيينات يكفيك ان تكون من عائلة المدير ولا يهم اذا كان لديك مؤهل العلمي يؤهلك.

    اما الفساد الاداري الذى استشرى في داخل الجمعية لم يكن المدير الحالي احسن حال من سابقيه قد ورث المنصب من عمه وحتما سيورث ابنه بعد عشرون سنة ويقسم المدير الحالي( المدعو عبد الرحمن ….. ) الموظفين لذيه الى تقسيم لم ينزل عليه سلطان ولم نرى من قبل :
    1.الفريق المستشارين (خمينيات )
    2. الفريق التنفيذيين (غالبون علي امرهم)
    3.المبعدين والمهمشين ( لا يساوون حناح البعوض).

  47. هناك شركة تابعة لمدير الجمعية اسمها سكوكو ويستفيد منها هو وابن عمه عبد الله فارح ….، وشركة عل مدو التي تدار بواسطة موظف أخر. والكلام صحيح مئة في المئة

  48. شكرا الاخ محمود ما قلته صحيح قداستولت هذه المجموعة واغتصبت الجمعية من عائلة واحدة لها استثمار ات في الشركات بينما الموظفيين والعمال لا يتلقون رواتبهم، واتحدى المدير الحالي ان ينكر هذه الحقائق بينما المدير يجوب من البلد الى آخر بغرض رحلات سياحية على حساب الجمعية واذها وامر من ذلك ان بعض افراد من عائلته تلقى رواتب من الجمعية، اما تعيينات يكفيك ان تكون من عائلة المدير ولا يهم اذا كان لذيك مؤهل العلمي يؤهلك.

    اما الفساد الاداري الذى استشرى في داخل الجمعية لم يكن المدير الحالي احسن حال من سابقيه قد ورث المنصب من عمه (إبراهيم عمر) وحتما سيورث ابنه بعد 20 سنة ويقسم المدير الحالي( المدعو عبدالرحمن عبدالرراق ) الموظفين لذيه الى تقسيم لم ينزل عليه سلطان ولم نر من قبل :
    1.فريق خمنيون جدد
    2: فريق غالبون في امرهم
    3.المبعدون والمهمشون
    قد اصبت عندما قولت لم يبق في الجمعية سوى شخصيات تكتسب منها القوت، تجامل للطاغية حفاظاً على اللقمة، وهؤلاء كثيرون.

  49. عبدالرحمن يوسف

    لطالما حزنت لانكماش او انعدام التأثير الإخواني في الصومال ومن ثم البعث الإسلامي لدي شعبنا المنكوب ولطالما رجوت أن يخرج من رحم الاصلاح في الصومال من ينفث منها الغبار ويحررها من هؤلاء الذين اختطفوا الحركة الا ان أمالنا لم تضيع اذ في الأفق من بقيت عندهم ضمائر حية ولربما يصلحون ما افسد علي مر عقود ويضعون الحركة في مسارها الصحيح مثل هذا الشاب وآخرين غيرهم….

%d مدونون معجبون بهذه: