مقابلة مع سفير دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور يوسف عيسى حسن الصابري

سعادة السفير د.يوسف عيسى الصابري

فى إطار استعدادات دولة الامارات العربية المتحدة بالاحتفال باليوم الوطني الاربعين قامت الشاهد باجراء مقابلة خاصة مع السفير الدكتور يوسف عيسى حسن الصابري سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية ، والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي للوقف على اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الثنائية القائمة مع اثيوبيا في مختلف المجالات .

إذ ترحب -الشاهد – وقرائها بسعادة السفير وتتمنى له الاقامة الطيبة والنجاح في مهمته بما يعزز العلاقات التاريخية والراسخة بين الشعبين الاثيوبي والاماراتي وتمتين التعاون بين البلدين.

إن العلاقات السياسية القائمة بين إثيوبيا ودولة الامارات العربية المتحدة هي علاقات كانت على الدوام ممتازة ومتميزة، إنها علاقات متينة، شاملة ومتنوعة، ما فتئت تنمو وتتطور في ظل الإرادة السياسية التي تحدو القياديين فى البلدين للارتقاء بها إلى أعلى المستويات. كما أنها علاقات تعاون يقويها ويدعمها باستمرار وجود أواصر الصداقة والأخوة والمصالح المشتركة، وكذا الرغبة الأكيدة التي يعبر عنها باستمرار الجانبين في تنمية العلاقات الثنائية وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين وخير الشعبين الشقيقين.

و أثيوبيا تمتلك إمكانيات طبيعية كبيرة وتتوفر فيها فرص استثمارية متعددة في عدد من القطاعات أهمها قطاع البنية التحتية وقطاع الغاز وقطاع السياحة والفنادق والصناعات الغذائية وبخبرة دولة الامارات العربية المتحدة يمكن ان تنقل البلاد الى مستوى عالـ من الاستثمار فى هذه القطاعات الحيوية .

فيما يلي نص المقابلة التي أجراها مع سعادته الصحفي ايوب قدي نائب رئيس تحرير صحيفة العلم.
الشاهد: سعادة السفير كل عام والامارات وشعب الامارات بخير بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الاماراتي ما هي الرسالة التى يوجهه سعادة السفير ؟

سعادة السفير : أشكرك على هذه المقابلة الطيبة وكل عام وانتم بخير .الرسالة التى أحب أن أوجهها باننا نفتخر بتواجدنا فى هذه الدولة المضيافة ، والتى لها تاريخ وعلاقات طيبة منذ أمد بعيد وبالذات منذ الهجرة الاولي للمسلمين واستقبال الملك النجاشي ورعايته المسلمين الأوائل .ونحن نقدر هذا الدور منذ سنين طويلة الى الان ، والتعاون دائما مستمر ومطرد .

إن العلاقات المتميزة الحالية بين البلدين هي امتداد لعلاقات تاريخية تعود لمئات السنين منذ بداية التواصل العربي الإسلامي وهجرة المسلمين الأولى للحبشة .

إن الاحتفال باليوم الوطني الاربعين للإمارات أجمل المناسبات التي تحتفل بها كل عام، وهي تسير في طريق التقدم والازدهار.

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 2 ديسمبر 1971م مع انتهاء معاهدتها مع المملكة المتحدة، ومع قرار الإمارات المنفصلة تشكيل اتحاد مستقل. ضم اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في البداية ست إمارات هي: أبوظبي ودبي وأم القيوين والشارقة والفجيرة وعجمان. فيما انضمت إمارة رأس الخيمة بعد عام من تشكيل الاتحاد.

يعتبر الثاني من ديسمبر هو العيد الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة.

الشاهد: اتسمت العلاقات الاثيوبية الاماراتية بأنها تاريخية ومتميزة في كافة المجالات. ..وقد شهدت تطوراً ملاحظاً فى ألآونة اﻻخيرة ماهو تعليقكم على ذلك ؟.

سعادة السفير : كما قلت لك فى البداية العلاقات دائما فى تطور ومتميزة في كافة المجالات .وانه منذ افتتاح قنصلية جمهورية اثيوبيا الديمقراطية الفدرالية فى عام 2004 م أدى إلى زيادة النشاطات الدبلوماسية والعلاقات التجارية وبافتتاح سفارة دولة الامارات العربية المتحدة فى أديس ابابا فى عام 2010 م وهذه أدت الى زيادة الروابط الأخوية والعلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية فى كافة الجوانب .

ومن جانب آخر، تتطور هذه العلاقات بين البلدين في ظل روح التفاهم والاحترام المتبادل والتوافق والتطابق في وجهات النظر بين البلدين إزاء القضايا الكبرى والملفات الإقليمية والدولية، انطلاقاً من إيمانهما بأن تحقيق السلام والتعاون هما الغاية النبيلة للعلاقات بين الدول.

الشاهد: سوف تقوم دولة الإمارات بإقامة معرض إماراتي فى شهر ديسمبر القادم ما هي فكرة هذا المعرض واين وصلت التجهيزات ؟.

سعادة السفير: بالتعاون والتنسيق ايضا مع الاتحاد الافريقي ولكن الاتحاد الافريقي بسبب فتح المقر الرئيسي فى شهر يناير القادم ، تم التنسيق مع الغرفة التجارية والصناعية الاثيوبية ونحن الان نقوم بإجراءات لتحديد التوقيت المناسب والترتيبات اللوجستية لهذا المعرض .

الشاهد: تعتبر اثيوبيا أرض خصبة في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري ..كيف تقيمون اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة فى هذه المجالات ؟ وما هو حجم التبادل التجاري بين البلدين ؟ و ما هي اكثر المجالات التي يمكن ان تقام من خلالها مشروعات مشتركة بين اثيوبيا ودولة الامارات ؟.

سعادة السفير : كما تفضلت فى المجال التجاري والتركيز كذلك على المجال الاقتصادي والزراعي ولدينا اهتمام اكثر فى هذا المجال .

وقد قمنا بإصدار كتاب او كتيب عن الاستثمار فى جمهورية اثيوبيا الديمقراطية الفدرالية وسوف يتم توزيعه فى الثاني من ديسمبر بمناسبة العيد الوطني الأربعين . ويضم الكتاب بين طياته الفرص المتاحة للاستثمار وخاصة فى قطاع الزراعة والثروة الحيوانية ، والمجالات الاخرى التى تساهم فى تطوير العلاقات الاقتصادية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية اثيوبيا .

ومن المعلوم أن إقتصاد إثيوبيا يعتمد في الغالب على زراعة الحبوب والبقول ، والبن والبذور الزيتية وقصب السكر التي تشكل الجزء الأكبر من إنتاج البلاد. تشكّل المانيا وايطاليا في أوروبا ، و دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية واليابان في الشرق الأوسط والأقصى مجموعة من أهم الشركاء الرئيسيين للتجارة الأثيوبية. يبلغ حجم التجارة غير النفطية بين دبي وأثيوبيا حاليا أكثر من 76 مليون دولار أمريكي.

الشاهد: هل فرص الاستثمار في أثيوبيا تسهل للمستثمر العربي بصورة عامة وللمستثمر الإماراتي بصورة خاصة للاستثمار فى اثيوبيا وماهي التسهيلات التى يجدها المستثمر ؟ .

سعادة السفير : طبعا نحن نناقش دائما عملية تسهيل الاجراءات . وقد التقينا مع رئيس الوزراء السيد ملس زيناوي يوم الثلاثاء الموافق 23 نوفمبر 2011 و بحث اللقاء وسفراء الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الكثير من القضايا والاهتمامات المشتركة ذات الصلة بالعلاقات العربية الإثيوبية وقضايا الاستثمار والتعاون التجاري، وكيفية تفعيل التعاون العربي الأفريقي في المجالات المختلفة .كما تم مناقشة الإجراءات والسبل التى تساعد وتطور عملية الاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة .

وكما هو معلوم ان اثيوبيا تعتبر ارض خصبة بما تمتلكه من مياه وانهار كثيرة وكذلك تعدد المواسم التى تساعد على تنوع المنتجات الزراعية . و نتمنى ان تكون الإجراءات متواكبة مع هذه الفرص الكبيرة حتي تشجع المستثمرين لزيادة فرص الاستثمار فى اثيوبيا .

الشاهد: هل هناك اتفاقيات تم توقيعها بين البلدين فى هذا الخصوص؟.

سعادة السفير : تم تقريبا توقيع اتفاقية الإزدواج الضريبي بين دولة الامارات وإثيوبيا كمرحلة اولي (اتفاقية الغاء الازدواج الضريبي التي وقعتها الحكومة الأثيوبية مع وفد وزارة مالية دولة الإمارات العربية المتحدة خلال زيارة الوفد في الفترة من ( 29 نوفمبر إلى- 3 ديسمبر 2010م) والتي أشرفت سفارة الدولة بأديس أبابا على متابعة فعالياتها )، والان هناك تنسيق لتوقيع مرحلة ثانية ،اضافة الى ان هناك دراسة لتوقيع اتفاقية فيما يتعلق بالطيران المدني بين الدولتين فى التعاون فى هذا المجال ( وانطلقت فلاي دبي، أوّل ناقلة إقتصادية في دبي، بتسيير رحلات جديدة بين دبي و أديس أبابا عاصمة أثيوبيا والإتحاد الأفريقي في الثاني والعشرين من شهر أبريل الماضي بثلاث رحلات أسبوعية: أيام الأحد والثلاثاء والجمعة).
الشاهد: سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز الاتصالات بين رجال الأعمال والشركات في كل من دولة الامارات واثيوبيا ما هو الدور الذي تلعبه سفارتكم ؟.

سعادة السفير: يأتي اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بتوثيق علاقاتها في المجالات الاستثمارية مع إثيوبيا ويأتي دور السفارة في هذا من خلال الدور الذي تلعبه من خلال تطوير الإمكانيات المتوفرة لدى البلدين وعقد اللقاءات الثنائية الهادفة إلى وضع الأطر القانونية المناسبة لانسيابية الأعمال التجارية والاستثمارية إلى جانب توثيق العلاقات كافة الاطر اقتصادية واجتماعية وثقافية.

وضمن هذا المضمار كان اللقاء الذي تم بتنسيق السفارة مؤخرا والذي قابل فيه رجل الاعمال الاماراتي سعادة عبدالله الثاني معالي رئيس الوزراء ملس زيناوي والذي بحث جوانب العمل التجاري والاستثماري بين البلدين.

الشاهد: أين وصلت دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع القطار” الذي يربط شمال إثيوبيا بجنوبها وشرقها بغربها، وإمكانية مساهمة “صندوق أبوظبي للتنمية” في ذلك المشروع الحيوي، ومساهمة الشركات الإماراتية في تنفيذه.؟

سعادة السفير: نحن بلغنا عن ذلك من وزارة الخارجية وعندما تنتهي دراسة الجدوى الاقتصادية لذلك المشروع سوف نقوم بدراستها وسنعرضها على المسؤولين المعنيين بذلك فى دولة الامارات العربية المتحدة .

الشاهد: قامت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية التي قامت بتشييد اكبر صرح اسلامي في اديس ابابا-مركز الشيخ زايد الثقافي الإسلامي في أديس أبابا-مسجد النور في اثيوبيا وحفر آبار – إيذانا بتعاون وثيق بين اهل الإمارات المعطاء ومسلمي اثيوبيا …هل نستطيع أن نقول أن التعاون بين دولة الامارات العربية المتحدة واثيوبيا قد انتقل من الجانب الرسمي الى الجانب الاجتماعي والشعبي ؟ وما هي مجالات التعاون الاجتماعي بين الشعبين ؟.

سعادة السفير : تسهم المؤسسات الإماراتية الإنسانية والخيرية بإسهامات بارزة في إثيوبيا تنعكس في علاقات البلدين الصديقين.وبصراحة قامت هذه المؤسسات الخيرية بدور إيجابي ، وكانت إثيوبيا فى يوم من الايام جسر جوي لمساعدة الأخوان فى الصومال على اثر الجفاف .وكما فضلت المؤسسات الخيرية تلعب دورا بارزا فى مساعدة المحتاجين للمواد الغذائية وعلاجات طبية وغيرها وإقامة المدارس وتوزيع التبرعات للمحتاجين .

ويعتبر مركز الشيخ زايد الثقافي احد أكبر المراكز الإسلامية. فقد بلغت تكلفته الإجمالية ثمانية ملايين درهم ويتسع لحوالى 3000 مصل ويقع فى وسط العاصمة أديس أبابا ومكون من طابقين ويضم بهوا للصلاة للرجال وآخر للنساء ومرافق صحية وسكنا للإمام وسكنا للمؤذن ويتميز بمعماره الهندسي ذي الطابع الإسلامي وتبلغ مساحته 3200 متر مربع ويشتمل على مرافق متعددة الأغراض لاستيعاب الأنشطة الثقافية والاجتماعية.
الشاهد: كيف تقيمون الأزمة الإنسانية في الصومال الناجمة عن المجاعة والحرب, وما هي رؤية دولة الإمارات للمساهمة فى معالجاتها الآن ؟.

سعادة السفير : هذه أزمة إنسانية ونحن نحزن لذلك والحمد لله لان سمعنا بوادر طيبة بأن هناك أمطار قد هطلت فى الفترة الأخيرة وتبشر بالخير و نأمل ان نساعد الإخوة الصوماليين وان يساعدوا كذلك انفسهم للخروج من هذه الأزمة .

وتعتبر هيئة الهلال الأحمر من أسرع الهيئات الخيرية العربية والدولية التي تبادر على الفور بتقديم العون الإغاثي الطارئ عند كل كارثة تصيب اي دولة شقيقة أو صديقة وأن الصومال بالذات يتلقى على الدوام مساعدات قيمة من الهلال الأحمر الإماراتي.

الشاهد: كيف تنظر دولة الإمارات لكافة الجهود الدولية والإقليمية المبذولة الرامية إلى مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال والقضاء عليها كليا ؟.

سعادة السفير : الإمارات تعتبر جزء من المنظومة الدولية وهي تساعد وتحاول مساعدة الدول فى القضاء على مثل هذه المشاكل .وكان قد عقد مؤتمر هذه السنة لمحاربة عملية القرصنة فى دبي وحضره ممثلين من مختلف دول العالم للمشاركة ووضع التوصيات الخاصة بهذا الموضوع .

الشاهد: شكرا سعادة السفير هل هناك أي إضافة ترون الإدلاء بها ؟.

سعادة السفير: أقدم شكري لكم وأتمنى – للشاهد – التوفيق، شاكرين الجهود التى تبذلونها لخدمة القارئ العربي، وما تقدمونه من رسالة هامة في مضمون التواصل الإثيوبي- العربي في كافة أشكاله.

%d مدونون معجبون بهذه: