مؤتمر دولي لمكافحة القرصنة يفتتح في دبي

xasan-imaaraadka_8دبي (الشاهد)- افتتح اليوم الأربعاء المؤتمر الدولي الثالث لمكافحة القرصنة الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية في دبي بحضور أكثر من 500 مشارك يمثلون 50 دولة .

أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي أن دولة الإمارات تقف وتدعم كل الجهود وأهداف الحكومة الفيدرالية الصومالية وتقف إلى جانب الشعب الصومالي في حقوقه نحو السلام والازدهار.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في بداية كلمته بفخامة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والمشاركين في المؤتمر في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ونقل لهم تحيات قيادة وحكومة وشعب دولة الإمارات.

وقال إنه على الرغم من الجهود المبذولة من المجتمع الدولي لمكافحة القرصنة البحرية على السواحل الصومالية إلا أن دولة الإمارات تعتقد أن القرصنة البحرية خصوصاً في خليج عدن والمحيط الهندي الغربي مازالت تحتاج إلى اهتمام عالمي جاد ونحن على قناعة تامة بأن تحقيق النجاح في مكافحة القرصنة البحرية يتم بتضافر جهود المجتمع الدولي لبناء القدرات في المنطقة ومعالجة جذوره في الصومال وغيرها من البيئات المتشابهة.

لفت سموه إلى أن دولة الإمارات تقف أيضاً على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم إلى الصومال للمساهمة في تطويرها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف إن العمل على ترسيخ الاستقرار والرفاهية في الصومال يعتبر حاجة ملحة لمكافحة القرصنة حيث نعتقد بأن تقدم الصومال نحو الاستقرار يعتبر أحد الوسائل الرئيسة لضمان القضاء على القرصنة في المنطقة.

وأشار سموه إلى أن تطوير قدرة الصومال على مكافحة القرصنة البحرية في مياهها الإقليمية سيعمل على تعزيز سيطرتها الإقليمية وسيساهم أيضاً في مواجهة التحديات الأخرى مثل الصيد غير المشروع والإتجار بالبشر وتهريب المخدرات وغيرها من صعوبات تُضعف الاقتصاد الصومالي وتُعطل التنمية الاجتماعية.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

%d مدونون معجبون بهذه: