السعودية تعلن الاشتراطات الصحية للقادمين للحج والعمرة

11111حدَّثت وزارة الصحة اشتراطاتها الصحية الواجب توافرها للقادمين للحج والعمرة، إذ أدرجت الصومال وكينيا في قائمة الدول الموبوءة بشلل الأطفال، ويأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها الوزارة للمستجدات الوبائية للأمراض المعدية عالمياً.

واشترطت الوزارة على القادمين من الدول الموبوءة بشلل الأطفال تقديم شهادة تطعيم بلقاح ضد المرض قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك، على أن يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم المملكة بغض النظر عن أعمارهم.

ولضمان سلامة المعتمرين والحجاج، حددت وزارة الصحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام، وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات المملكة العربية السعودية وممثِّلياتها في الخارج للتمشِّي بموجبها عند منح التأشيرات لموسم هذا العام.

وأكدت الوزارة أنها تتابع التطوُّرات الوبائية للأمراض أولاً بأول، وسيتمّ إبلاغ الجهات كافة بأيِّ تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات، إذ ركزت الاشتراطات الصحية على محاور عدة، وهي الحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والإنفلونزا الموسمية.

وشددت على أهمية دور السلطات الصحية في الدول التي يقدم منها المعتمرون والحجاج عبر توعية حجاجها بالأمراض المعدية وأنواعها، وأعراضها، وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها.

وأبانت الوزارة أنها تمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة، بما فـي ذلك الحجاج أو المعتمرون، ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلَّبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة، وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.

وأفادت الوزارة أنه في حالة وجود طارئة صحية تثير قلقاً دولياً أو حدوث تفشٍّ لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها حجاج أو معتمرون، فإن السلطات الصحية في المملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول “لم يتم إدراجها ضمن الاشتراطات السابق ذكرها” بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه، بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم

المصدر: وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: