الإمارات تستضيف المؤتمر الدولي لمكافحة القرصنة البحرية الشهر المقبل

قرصان صومالي

قرصان صومالي

ابوظبي (الشاهد)- تستضيف دولة الإمارات العربية للعام الثالث على التوالي المؤتمر الدولي الثاالث لمكافحة القرصنة البحرية وذلك يومي 11 و12 سبتمبر المقبل بالتعاون بين وزارة الخارجية وموانئ دبي العالمية وشركة أبوظبي للموانئ .

وسيشارك في المؤتمر تحت عنوان “مكافحة القرصنة البحرية .. جهود مستمرة في بناء القدرات الإقليمية” أكثر من 500 شخصية من بينهم وزراء خارجية ومسؤولون حكوميون على المستويين الإقليمي والدولي ومدراء منظمات دولية وشركات عالمية تعمل في القطاع البحري إضافة إلى مجموعة من الخبراء في هذا المجال.

وتتضمن جهود بناء القدرات في المنطقة معالجة القرصنة على المدى القصير من خلال مبادرات أمنية فعالة تشمل التنسيق بين قوات البحرية العالمية والسفن التجارية ومبادرات طويلة الأمد تدعم تنمية الاقتصادات المحلية في المنطقة.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية “لقد حقق المجتمع الدولي خطوات كبيرة في مكافحة القرصنة على ساحل الصومال ولكن رغم هذا التقدم نعتقد في الإمارات العربية المتحدة أن القرصنة البحرية خاصة في خليج عدن وغربي المحيط الهندي”. وأضاف أن القرصنة “لا تزال تشكل مصدر قلق بالغ على المستوى العالمي”.

من جانبه قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ “تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم الأمن والاستقرار في مختلف أنحاء العالم لاسيما في البلدان النامية وذلك بما يساعد في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وأشاد بجهود وزارة الخارجية التي تستضيف هذا المؤتمر للعام الثالث على التوالي لتوفر من خلاله منصة تجمع الأطراف المعنية وتسهل اتخاذ خطوات عمليّة وملموسة للحد من ظاهرة القرصنة البحرية، منوها بالتقدم الذي أحرزته الصومال في هذا المجال، كما شدد على أهمية تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لاجتثاث مشكلة القرصنة من جذورها.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

%d مدونون معجبون بهذه: