إنجازات وإخفاقات الحزب الحاكم في صومالي لاند

رئيس إدارة إرض الصومال

رئيس إدارة إرض الصومال

تمهيد :

في نهاية شهر يونيو المنصرم أكمل حزب التضامن الحاكم برئاسة أحمد محمد محمود سيلانيو رئيس إدارة أرض الصومال عامه الثالث، وفي أثناء حكمه – خلال هذه الفترة- حقَّق الحزب إنجازات ملموسة على أكثر من صعيد، ومن أبرز الإنجازات المحسوبة للحزب نجاحه النِّسبي في السياسة الخاجية، وكذلك تنظيم انتخابات محلية، وإنشاء مشاريع تنموية، إلى جانب رفع رواتب الموظَّفين.

وفي المقابل يرى معارضوه أن إخفاقاته أكبر من إنجازاته، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر عدم توزيع المشاريع التنموية في البلاد بصورة متساوية، وانتشار البطالة الخانقة التي ترتفع يوماً بعد يوم، مما تسبب في ازدياد الهجرة غير الشرعية، وبات أمرا مألوفا هروب عدد كبير من الفئات الشبابية إلى بلاد المهجر بصورة غير شرعية، وعبر طرق غير آمنة.

ومن الإخفاقات الكبيرة التى لم تحظ الاهتمام اللازم بها من قبل وزارة الداخلية في أرض الصومال التوتر الأمني القائم بين العشائر في بعض المناطق مما يشكِّل خطرا على الاستقرار الأمني التي يفتخر به أهل هذه المناطق في أغلب الأحيان، ومن الأمور البارزة التى يلاحظها القاصي والداني من أبناء شعب أرض الصومال ما يسمى بسياسة تكميم الأفواه وتقييد الحريات؛ وما يعقبها من اعتقالات تعسفية تذكّر الناس بعهد الحكومة المركزية في الصومال.

taqriir21الإنجازات الملموسة:

1- المشاركة في المفاوضات السياسية مع الحكومة الصومالية الفيدرالية: وقد بدأت المفاوضات في عام 2011م في لندن بين إدارة أرض الصومال والحكومة الانتقالية الصومالية في ذلك الوقت، ثم عُقدت بعدها ثلاث محادثات في كل من الإمارات وتركيا، وتبيَّن من خلال هذه المحادثات التى عُقدت بين الجانبين أن حزب التضامن كسر الحاجز الذي كان بين الجانبين طوال العقدين السابقين؛ حيث كان ذلك من المحظورات في السابق، ولذا يعدُّ إجراء هذه المفاوضات بين الطرفين إنجازاً كبيرا يحسب لحزب التضامن الحاكم؛ لأن جميع الحكومات السابقة في أرض الصومال كانت تمنع إجراء أيّ مفاوضات من هذا النوع مع الحكومة الصومالية الفيدرالية.

2- تنفيذ مشاريع تنموية : ومن الإنجازات التى قام بها حزب التضامن الحاكم إنشاء طرق معبَّدة في بعض الأقاليم بتمويل حكومي إلى جانب مساهمات مالية من السكان المحليين في بعض المشاريع، ومن هذه المشاريع أيضا عمليات التَّوسعة التي شهدها مطار كل من مدينتي هرجيسا وبربرة، وكذلك تمَّ إنشاء مطار جديد وحديثٍ لمدينة برعو، كما تمَّ بناء مقرات وزارية وحكومية جديدة في جميع أقاليم البلاد رغم أن بعض الأقاليم كانت أوفر حظا من غيرها في بناء المقرات الوزارية الجديدة.

٣- رفع الأجور والرواتب : ومن الإنجازات العظيمة التى حققها حزب التضامن الحاكم أثناء فترة حكمه في السنوات الماضية أنه قام برفع أجور العمال والموظَّفين ورجال الأمن والجيش، فمثلاً كان أدنى أجور الموظفين الحكوميين في السابق 50 دولارا شهريا، وبعد مجيء حزب التضامن صار أدنى مستوى الراتب الحكومي 100 دولار أمريكي أي أنه تضاعف، ويعتبر ذلك إنجازا في صالح الجميع رغم وجود مشاكل التضخم وارتفاع الأسعار؛ مما يقلل قيمة هذا الإنجاز.

 ومن بين المستفيذين من هذا القرار الشجاع مدرِّسو المدارس الحكومية؛ حيث ارتفعت رواتبهم من 60 دولارا إلى 120 دولارا أمريكيا في الشهر، وبالفعل كان قراراً شجاعاً خفف نوعا ما من معاناة بعض الأسر إلا أنه سبب عجزا كبيرا في ميزانة الحكومة.

ويعتقد بعض المحلليين الاقتصاديين والسياسيين المهتمِّين بشأن أرض الصومال أن حزب التضامن حاول خلق بعض الفرص للمواطنين ولكنه لم ينجح في ذلك.

ويرى الكاتب الصحفي نور حسن “أن حكومة التضامن  قامت برفع الضرائب المفروضة على بعض السلع المستورة من الخارج بمقدار الضِّعف، ومن السلع التي تأثرت بذلك بشكل كبير مواد البناء والإلكترونيات، وبالتالي ارتفعت قيمة تلك المواد، وهذا يكون  -بالطبع – على حساب المستهلكين المحليين؛ لأن الموردين يرفعون الأسعار مع أي ارتفاع ضريبي يأتي من قبل الحكومة”.

٤- إجراء تعديلات وزارية جادة : ويؤكد لنا ذلك أستاذ العلوم السياسية في جامعة عمود محيي الدين نور قائلا : ” إن حزب التضامن أثناء فترة  توليه رئاسة البلاد قام بتعديلات وزارية كبيرة أربع مرات، متجاوزا الحدود الحزبية الضيقة، حيث كان يعيّن أعضاء ينتمون إلى أحزاب معارضة له،  إلا أن هذه التعديلات لم تمس الوزراء الذين يوصفون بأنهم صقور حزب التضامن مثل وزير شؤون قصر الرئاسة، ووزير الطيران، وغيرهم “.

images (4) إخفاقات في بعض الملفات:

 أخفق حزب التضامن في ميادين مختلفة داخليا وخارجيا، ومن إخفاقاته الكبيرة أثناء فترة تولِّيه زمام الحكم ما يلي :

١- التوتر الأمني في بعض المحافظات: ويحدث هذا التوتر غالبا بين العشائر القاطنة في عيرجابو وحريرد، وبالفعل لم تستطع حكومة حزب التضامن حلّ المشاكل الأمنية في هذه المناطق، أما منطقة سول فأصبحت منطقة متوترة بشكل دائم، وقد فشلت حكومة التضامن أن تقنع سكان هذه المناطق بأنهم جزء أصيل من صومالي لاند.

٢- تكميم الأفواه :  ومن أبرز مظاهره زجُّ الصحفيين في المعتقلات وسحب الرخص من بعض المؤسسات الإعلامية، وآخرها إغلاق صحيفة “هُبال” اليومية التى تصدر من هرجيسا، واعتقال مديرها ورئيس تحريرها اللذين تمَّ سجنهما قرابة سنتين مع غرامة مالية كبيرة، ثم أطلق سراحهما بكفالة مالية، وبواسطة مسؤولين كبار في الحكومة.

3- التوزيع غير العادل للمشاريع التنموية في محافظات البلاد : وهي من الإخفاقات التى تورط فيها حزب التضامن؛ ففي الوقت الذي تقوم الحكومة بتنفيذ مشاريع كبيرة في هرجيسا وبربرة وبرعو تنفِّذ مشاريع صغيرة في بورما ولاسعانود وعيرجابو ، وهذا يشير إلى التحيِّز الحكومي لهذه المدن وإهمال الأخرىات، بالإضافة إلى أن كل التعديلات الوزارية التى يقوم بها الحزب تجد فيها بعض العشائر نصيب الأسد وبينما العشائر الأخرى لا تجد سوى بعض الوزارات الموصوفة بالهامشية.

4- تأسيس ما يسمى بمجلس الحكماء والاستشارة الوطنية: و هو مجلس أعلن إنشاؤه مؤخرا، ويضم عددا كبيرا من مؤيِّدى حزب التضامن، وكان من المتوقع أن يكون مثل هذا المجلس مجلسا توافقيا يضم جميع الأطياق على عكس ما هو عليه الآن. و يقدم صورة سلبية عن الحزب وتوجهاته نحو السيطرة على المجالس الوطنية من خلال إبعاد العناصر المعارضة له من المثقَّفين والسياسيين البارزين في أرض الصومال.

يرى بعض المثقفين والسياسين المحللين المتابعين لشأن القرن الأفريقي  أن حزب التضامن الحاكم في أرض الصومال رغم تحقيقه بعض الإنجازات إلا أنه أخفق في مجالات عدَّة، ويقول أحمد آدم وهو مثقف ومتابع للشأن الصومالي: ” أخفق حزب التضامن في السياسة الخارجية ولم ينجز شيئا يذكر ، و إن وزير الخارجية السابق كان يتباهى بإنجازات لا وجود لها في الواقع المعاش، ويمكن القول أنه كان ينشر أوهاما لا أساس لها من الصحة”.

ويعتقد الصحفي خضر محمد ” أن سكان أرض الصومال وخاصة عشائر الأطراف يشعرون بالغبن والتهميش في كل مفاصل الدولة رغم وجود الدستور الذي ينصُّ على أن سكان أرض الصومال متساوون في جميع الحقوق والواجبات، ولكن من الملاحظ أن العاطلين عن العمل غالبيتهم من أهل بورما ولاسعانود وعيرجابو”.

يذكر أن إدارة أرض الصومال تتميز بنظام تعددي وأحزاب متنافسة في السلطة عبر صناديق الاقتراع بغض النظر عن مستوى الشفافية والنزاهة في العملية الديمقراطية، ويعتبر ذلك أمرا يستحق التشجيع طالما أن هناك تداول للسلطة بين الأحزاب بطريقة سلسلة، وهو نهج تسير عليه صومالي لاند منذ أن أعلنت استقلالها عن بقية الصومال مطلع عام 1991م، كما أنه من العوامل التي مكَّنتها من تجنب الحرب الأهلية التي عصفت بالصومال في العقدين الماضيين.

22 تعليق

  1. أخي الفاضل………. كلامك يدل كما لو انكم اجبرتمونا على الوحدة اوغصبتمونا عليها !!! لا يا ظاروطي نحن سلمنا بلادنا لكم بكل طواعية ووطنية وكنا نستطيع الانفصال مع دعم العالم لنا في تلك الفترة وقبائل الهوية كانت اكثر منكم عددا وكانت تستطيع ان تطيح بكم وتستأثر بالسلطة ولكننا تركناكم في الحكم 9 سنوات لم تقدموا فيها شيئا للصومال ثم جاء جدك بري وطغى وفعل مافعل ، عرفنا انكم لا تصلحون للحكم فاتحدنا واسقطناكم عام 91 بعد نضال طويل لماذا الدجل واعادة كتابة الماضي بما يظهر الدرويش كانهم خير خلق الله ، والى الان حتى تعرف بانكم السبب الاول والاخير في حالة الصومال انظر الى من ينشر الفتنة والفوضى سواء في الشمال او الجنوب ستجد انه دائما من الدارود سواء كان من الشباب او من عامة الناس .

  2. هل انا اول من بدا بتخوين الاخر والتشهير به؟ هل يخيل اليك انني او من سب في قبيلة الاخر واظهار محاسن قبيلته المزيفة؟؟!!! اسمع يا هذا انا لم اكتب انك (اخي) بل كتبت شيئا اخر ولكن الناشر الله يسامحه مسحه و كتب (اخي) فانت ابعد ما تكون عن الاخوة ايها الفلاح ، الانفصال عن الوطن هو نأي بالنفس عنكم وعن بلاويكم وهو حق لنا لاسباب كثيرة تعرفها اما (نهب ثرواته) فيبدو انك لاتزال غارقا في اوهامك فنحن كما ذكرت انفا انفصلنا عنكم وليس هناك اي حقوق بيننا ، لماذا تقوم بالعويل والصراخ على نفط لم يخرج من الارض؟ بينما تغض الطرف عن اهلك في بونتلاند الا يستلم فرولي 30 مليون دولار في كل يوم من عائدات النفط !!! اين هي من (بقية الشعب الصومالي)؟؟ ورئيسه الذي يشحت من نصف دول العالم (مع انه لايستحق شيئا) ، ايها الاحمق انا لم اذكر (ويكبيديا) فهو موقع يعتمد على العامة من الناس لتوثيق مقالاته لقد قلت لك موقع (النسابون العرب) فهو موقع متخصص في الانساب وفروعها واسم جدي اسحاق موجود بالكامل وليس حتى (ثلاثيا) فكيف يعرف الشخص من اسم ابيه وجده فقط ؟!! ولو كنت على علم لعرفت ان الاشراف يتواجدون من مالي الى اندونيسيا وما بينهما فاين انت من الاعراب يا هذا؟؟ اما كلامك في الاسفل فلا يستحق الرد عليه لانه ليس الا تغطية على جهلك الا ان اذكرك بقبيلة هبرجعلو من الاساق التي كانت تجاهد مع الملا ولكنه (سرق مواشيهم) فتخلوا عنه وجاهدوا بمفردهم ، اما طلاسمك عن المحمية البريطانية فبجانبه علامة استفهام ؟؟؟؟ فما هو قصدك بكلامك (حتى تعرف انك لاتكتب الا الهراء الغير المفهوم ) ايها الظاروطي كلامك في النهاية ماهو الا لف و دوران انا قد قلت لك اصل التسمية وضربت بك مثلا بينما انت تقول ان (الاسم وطني ويفتخر فيه) هذه علامة ضعيفي الحجة والمنطق الم نكن نتكلم عن اصل التسمية فما دخل الوطنية والافتخار المزيف على الخط ، ساثبت لك ايها المزارع الامي انك جاهل ولاتعرف في اللغة العربية شيئا لقد كتبت في تعليقي السابق عن السودان (الايشابهونا في الاسم) وهذا سؤال موجه اليك بينما انت قد (فهمتها) على هواك احكموا يا اخواني القراء اينا الانسان واينا الحمار ، في النهاية حبيت اني انوه ان قومك يا درويش نعم هم من اول حكم الصومال واوصلها الى هذه الحال حتى يجيء زمان ياتي فيه حفيدهم ويتغنى بانجازات اختفت وخراب قديم سببه اهله ويدعو بلا استحياء الى وحدة شرها وصل الى جميع الصوماليين فهذا ليس شيء يفتخر فيه بل شيء يخجل منه العاقل بدل المجاهرة به كالبهائم في ساحات التعليق .

  3. اين انت يا صاحبة الصرخة ؟
    اين انت يا صاحبة النقاب ؟
    اين انت يا صاحبة الجلباب ؟
    الاترى ان لقبك كاللعبة انه لقب يسمي طفل به نفسه على (الفيسبوك)!!!
    يبدو انك متاثر بابطال الديجتال (كاخي الصغير) خليك على سبيس تون يا حبيبي واترك السياسة والتاريخ لاهلها .

  4. اسمع يا أخي هل تريد ان تعرف اسم جدي الاكبر ادخل الى موقع النسابون العرب ثم انزل الى الاسفل واختر مجلس السادة الاشراف وانزل مجددا لتجد نسب (السيد اسحاق بن احمد) ام انك لاتعترف بشهادة اهل اليمن اليسوا اصل العرب يا هذا انظر الى كتابتك الركيكة واخطائك الاملائية والنحوية ثم تعال جادلني عن اصلي يا عديم …لماذا لا تذكر التاريخ بالكامل الم تجاهد بعض القبائل من الاساق الى جانب الملا ثم تخلوا عنه لسرقته ماشيتهم لماذا لم تذكر هذا لماذا لم تذكر ان الملا قد قام بعقد معاهدة مع الانكليز ولكنه فسخها بعد ان اكتشف انهم نصبوه (نائبا) !!اي ان دولتك التي تتغنى بها قد اوجدت بمزاج وكانت وليدة لحظة ، ارى انك قد بدات بتاليف التاريخ من عندك وتتكلم وكان الدرويش قد حرروا الصومال باكملها مع ان سيطرتهم لم تتجاوز مدنهم الرئيسة ووجودها لم يتجاوز ال16 عشرسنة ثم احتلوكم وتقاسموكم مع الطليان فمنذ متى قد قمتم بتحريرنا ايها الظاروطي؟ الطفل الصغير يعلم ان الصومال قد نالت استقلالها ولم تحرر ونحن نلنا استقلالنا حتى من قبلكم يا درويش فلماذا هذا الدجل وتحريف الماضي ؟!!بما انك تحب مصطلحات الخيانة والعمالة فلا باس ساذكر بعضا من تاريخك المغبر الذي اخفاه عنك والدك وشحت ببصرك اليس قريبك بري الذي ارتمى في حضن السوفييت طوال مدة رئاسته ثم عندما دخل في الحرب مع اثيوبيا تخلوا عنه وبصقوا في وجهه اليس هو الذي قاتل الاثيوبيين ثم ترجاهم بعد عدة سنوات ان يوقفوا دعمهم لانتفاضة اهل الشمال حتى يتفرد بنا اليس في هذا عمالة وذل لعدو قد قاتلته بالامس ضد شعبك ، اليس رئيسك وقريبك عبدالله يوسف قد جاء الحكم على ظهر الدبابات الاثيوبية اليس هو من حضهم على القتال في مقديشو وقتل من طاب لهم منهم شرط (الابتعاد عن قبيلته) اليست هذه خيانة عظمى هل تنكر ان اقربائك في الجنوب يعملون لدى الكينين ضد اهالي جوبالاند مع (مباركة دولة الدرويش في الشمال) هل تريد ان تنكر كل هذه الحقائق ام انك تريد ان تغير الموضوع الى اسم الصومال هل تريد ان تجادلني بالمسلمات عندما يقول الصومالي انا صومالي (انيكا وا صومالي) لايقول (انيكا وا صوماليا) لماذا لانها اضافة منكم بحكم استعماركم من قبل الطليان على كلمة صومالي وانتم قمتم (بصوملتها) بحكم انكم اول من حكم الصومال وادخل هذه الكلمة الدخيلة الى ثقافة الصومالية حتى صارت الصومال تعرف في العالم بصوماليا ، اضرب لك مثل باخوتنا في السودان الا يشابهونا في الاسم لماذا لم يسموا بلادهم سودانيا يعرفون في العالم بدولة السودان بالعربي والانكليزي فما هو جوابك؟

    مثلك ايها الطاروطي كمثل درويشي(على راسه ريشة) يحمل اسفارا وكتابات ويتغنى بماض بعيد و(ينسى القريب)!!!

    ارجوا من موقع شاهد ان ينشر تعليقي كاملا وان يبقى على حياديته ومصداقيته التي عهدناها وكلامي موجه الى شخص واحد فقط فليس هناك اي سبب لعدم النشر…. وشكرا.

    • صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد درويش

      أذكر الله بسم الله الرحمن الرحيم لا مرحباً بك بعد الطرد المشين والتشهيروالتقليل تستحق من جزاء عملك يا ربله الأساقي أقول في البداية لا يشرفني أن تدعي بأنك أخي وهل الأخوية أن تنفصل عن الوطن ونهب ثرواته والتعامل مع الأعداء أهلك الأثوبيين وتحقر الصوماليين وماذا بعد في حقيقة الأمر هذا جانب مهم جداً أذكرك من الماثورات التي ذكرتها خيب الله ظنك حتى تفقه ما تقول ، وسأوجز كل الأقاويل التي خرفت بها كلاً على حده يا أساقي ،
      أما موقع وكييديا الانساب العرب قد ذكرت لك بأن تعطينا الأسم الأساقي ثلاثي الأبعاد ولكن لا حياة لمن تنادي ولاتفهم بما تقراء محتاج تفسير باللغة العربية وهذه حجره ألقيت عليك عليك صحصح، أما بخصوص شهادة أهل اليمن الكرام دعني أذكرك يا كشكول وأنا أدري بأنك مصاب بزهايمر النسيان والتخاريف الأنساب الخيالية ، سئمت من الإعادة والتكرار لا تفهم ما تكتب ولا تفهم ما تقرأ يا أساقي أيش فيك ، أهل اليمن قولت لك أذكر ولو قبيله واحده فقط من العشرون مليون نسمه تقول أو تذكر بأنكم الأساقي أخاً أو منتسب لهم ولكن لا رد وذهبت مع مجرى الرياح كلامك كله ثرثره ولا تتكلم بموضوعيه تاريخ مشقلب مثل الزهايمر عندك عافنا الله ،
      أما كتاباتي الأملائيه وأخطائي النحوية دعني أرد بكلمة واحده فقط رداً ما تدعى ياهذا الأساقي ، أسمع أين مكانك من الأعراب هذا جواب شامل وكامل وللعلك تفهم وهات ماعندك من تزيف وتخريف ولم تكتفي بسذاجة الكتابه المتخلفه أقول كلامك تستحي الأطفال أن تفكر به أما جهاد الدراويش تريد أن تحشر الأساقي بيننا أذكر كم كان عددهم ومن أية هبر إيدور حتى يستفيد القوم أنت لا تدري ماتقول والتاريخ زيف لك أخبروك أهلك وأبويك وأرضعوك غلط في غلط وفي تزيف والنفاق والأنانية والجحود ، بصراحة أنا أشفق عليك لأنك ملئ بافكار خاطئه شيطانيه لدرجة لا تميز بين الحق الوطني وبائع الوطن أما السيد عبدالله حسن رحمه الله رفض لأنهم جعلوه نائباً لهم كما تشير بذلك بصراحة كنا نحن الدراويش نريده في البرلمان في المحمية البريطانية هههههههه ،
      وفي جانب آخر واخطائك الشائعه والمعروفه لدى الأجلاء تحرير شبكة الشاهد أكن لهم كل الأحترام والتقدير ،،، أما الكلمة الوطنية التي يفتخر كل أبناء الوطن في ربوعه التسمية صومالية تقول نحن قمنا بصوملتها لم أتوقع يصل بك الأسفاف لهذا الدرجة الرخيصة ولن أرد عليك بكلام حتى أقنعك والمثل يقول كثر التكرار الحمار يفهم وأنت بصريح العباره لا تعي ولا تفهم كما ذكرت سلفاً ،،
      أما السودانيين الكرام قلت بأنهم لا يشبهونا بالأسم أخبرتك بذلك والآن تقول ما كنت أحاول أن أقنعك بالتالي الحمدلله على سلامتك يا أساقي لاند أما براسي ريشة فهذا صحيح وبكل فخر والتــــــــــــــــــــــــــاريخ يشهد بذلك درويشي لن ننفصل نوحد ام نموت ،، ونحن بالفعل أول من حكمكم ،،، أذهب أرحل أرحل أرحل صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد درويشي أنتهى

      • نعم لقد نسيت ، لقد تساءلت فوق لماذا اقول (يا هذا) احيانا ، ساقتبس من كلامك ( لقد اضحكتنا وفضحت الظاروط)
        اذهب يا بني وتعلم النحو ثم تعال لاشرح لك معناها انا لا احب ان اناديك يا ايها الظاروطي لذلك اناديك ب(يا هذا) لانها اقل سخرية واهانة ولكن يبدو انك تريد ان تفضح نفسك بعد ان سترناك لذلك سنناديك بما تحب ، لقد لاحظت انك دائما ما تنهي كلامك ب(انتهى) او حول هل نحن في حرب هل تقود طائرة او دبابة مثلا وتخاطب مركز القيادة يبدو انك كما ذكرت سابقا متاثر بالافلام والكرتون وتريد ان تصبح بطلا ولو من وراء الشاشة والكيبورد هههههههههه اخ يا بطني لقد سببت لي جلطة في المعدة من تعليقاتك البطولية ساذهب الى المشفى سلام
        ههههههههه (حول)

  5. شبكة شاهد ارجوا ان تنشروا تعليقاتي فانا لم اكتب غير الحق وكان ردا على الافتراء الموجود في الاسفل انشروا تعليقاتي مادام انك قد نشرتم تعليقات زملائي المناقشين معي… وشكرا.

  6. الحمد الله على نعمة الأمن ، والأمان

    بينما بقية الصومال ، تموج في موجات من الحروب، والإغتيالات ، بينما الصوماليون لا يستطيعو أن يسيرو في شوارعهم آمنين

    هناك بلد يسمى somaliland، وهي موطن قوم من ذرية أهل البيت ، وإخوانهم ، وقد من الله عليهم نعمة ، مفقودة عند غيرهم،وهي

    نعمة الأمن ، والأمان، فالله الحمد، والمنة.

    • (ذرية اهل البيت)!! يبدو انك مصر على نشر الفتنة يا هذا ، الشيخ اسحاق لم يكن من اهل البيت بل كان من قبيلة الرسول بنو هاشم وقد ، جاء الى شمال الصومال ثم تزوج امرأة اثيوبية ومنهما تكونت قبيلة (الاساق) ، يبدو انك مصر على ان تجعلنا مسخرة الموقع بترهاتك يا راية الفتنة فما نحن الا غيض من فيض ، هناك في الجزيرة العربية وبعض دول جنوب اسيا من هم اقرب منا الى الرسول واهله ولكنك لاتراهم يصرخون بنسبهم على كل عابر طريق كما تفعل بلا استحياء ، هرائك يسيء لاهل الرسول قبل ان يسيئ لانك تنطق بالهوى ثم تنهي كلامك بادعاء فارغ بانك من (اهل البيت)!! ، وانت في الحقيقة لا تقربهم الا من بعيد فعلا عجيب ما ألت اليه بعض العقول الفارغة من امثالك لاتجد لك اي شاغل او مشغلة غير ان تجعل منا مهزلة لرواد الموقع ، فمثلا الموضوع الحالي يتكلم عن الحزب الحاكم في ارض الصومال وانت تتكلم عن انك من (أل البيت) وان بقية الصومال كانها ساحة حرب الا تعتبر بونتلاند ايضا منطقة امنة ؟ الا تسيطر الحكومة على مقديشو حاليا ؟ لقد رايت اليوم على قناة الجزيرة كيف ان مقديشو قد بدات بالازدهار الصوماليين في الغربة يفتتحون مصانع ومزارع هناك وحركة التجارة في تزايد ، فاين انت من هذه الاخبار كلامك كلام البهيمة نحن ونحن ونحن …. وما انت الا نعجة تنعق على اي شيء بدون ادراك او بصيرة .

      • صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد درويش

        بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تدعون بأنكم من آل النبوة صله الله عليه وسلم أو من بني هاشم أذاً أنتم حرمت عليكم الصدقة ، ولكن الظاهر أنتم أكثر الأمة تأخذون الصدقة أذا فرضنا هل آل البيت النبوة صله الله عليه وسلم أسم القبيلة فرعها أساق من الشجرة وهي كلمة أفريقية وأنتم غيرتموها إلى أسحاق من بن من الأسم الثلاثي لو سمحتم تحول أسماً عربي بحث ، دعوني أخبركم نقطة البحث رأية الفضيحة وروبلة تختلفون فيما بينكم أل النبوة أو بني هاشم أقول أنتم فضحتمونا بين المسلمين والجزيرة العربية والعرب قاطبة مالكم ويش فيكم تكدبون على النبي الأكرم بأنكم عرب ولستم كذلك أصلاً وتاريخكم يزدهر مواثيقكم وأتفاقتكم مع الأحتلال البريطاني للبلاد حينها وهل هذا خصال آل النبوة هذا جانب أما الجانب الأخر الأصعب أثبتو ولو بطفل صغير من الجزيرة العربية بأنكم من نفس القبيلة أي أنكم عرب أولاً أثبوتو العرش ومن ثم أنقشوا عليه لستم بعرب أصلاً وأصولكم غير معروفة مثل ماقال القذافي من أنتم اولم تذكرو الحدث في الأردن مع الملك عبدالله أثنين من الأساق لأند أدعو بأنهم أقارب ملك الأردن وتم طردهم بشر طرده والله هذه أنتكاسة أساقية لا غير

        • اسمع يا درويش اذا تريد تقلبها مهاترات فنحن مستعدين نحن لسنا من اهل البيت بل هذا كلام

          (راية الفتنة) وبقية الاساق بريئيين منه ، واذا انت فيك خير يا درويش فابحث عن اصلنا ولا

          تجلس تطعن بنا لدينا اصلنا ثابت ولن اناقش فيه وكل واحد ادرى باصله نحن يشهد علينا اشراف

          اليمن و لدينا من المخطوطات والكتابات القديمة ما يثبت نسبنا ل(بني هاشم) مثلما تنسب قبيلة

          الدارود للجبرتي نحن ننسب للشيخ اسحاق واذا انت اصلك من الشجرة فانت اعلم بنسبك ،

          الاحتلال البريطاني قد غزانا مثلما غزى كل العرب هل انقص ذلك من عروبتهم شيئا نحن كنا

          قلة وانتم يا درويش الم يستعمرك الطليان والانكليز بعد معارك طويلة حتى اسم بلادك

          (صوماليا) لن استغرب ان كانوا هم من اختاروا لكم هذا الاسم فلا تتهمنا بالعمالة ورئيسك يعيش

          على دوريات الافارقة بينما ابناء عمك في الجنوب يعملون للكينيين ، اما قصتك الخرافية عن

          ملك الاردن والاساق فانا لا استغرب ان يصل بك الغباء ودنائة النفس الى ان تخترع قصص من

          عندك لكي تطعن بنا بما تستطيع فهذه طريقة ضعاف الحجة والاصل واذا انت سمعت بهذه

          الاشاعات في مسقط راسك في الاردن فاتي لنا بدليل يبين لنا حقيقة افترائاتك ،

          اقول في النهاية ان كل واحد اصله موجود ولا يضرنا نباح امثالك من ابناء السبيل الذين لا

          يعرفون من اين اتوا او من اي رحم جائوا فلا يضر الفرات شيئا ان خاضت به بعض الكلاب

          من امثالك ايها الفارس الفاشل درويش .

          • صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد درويش

            سلام مهاترات تقصد حماقة المعلومات وحماقة ثقافتك الفاشلة في الكلام وقليل التهذيب هل لذيك عقل لتفكر به ياهذا المدعو بله من غير الراء لقد طرحت سؤال ولم تعي له بل الغباء كرس حياتك في المهاترات يامتخلف عندك عقده لن تنفك منكم يا أساقي دعني أكرر سوالي للمره الثانية أعطينا الأسم الثلاثي للمشيخه للإساق حتى يعلم الجميع أن كان لديك علم على سبيل النقاش الناقص من طرف واحد أنتم من بني قبيلة الرسول الأعظم سبحان على هذا البهتان العظيم ممكن تكون من قبيلة بني تميم والناس لاتدري وتقول يشهد لكم أشراف اليمن لقد أوقعت نفسك في فخ عميق وطرحت لنفسك مازق السؤال الذي لا تستيطعون أنتم الأساق الإجابة عليه أشراف اليمن سؤالي أية قبائل اليمن يعتبرونكم من قبيلتهم تتكلم مجرد فلسفة زائده ، ماعنك شغل تجلس وتفكر وتكتب فقط لو سمحت أعطينا دليل واحد كما أسلفت سابقاً طفل صغير يقول أنكم من أصل العرب ولو من أقاصي المغرب العربي ،
            أما موضعي الغزو البريكاني أنا أتفق معك يا تويتر غزانا وعقد الأتفاقيات مع هرجيسا لاند ضد المجاهدين الدراويش وتنكر هذا اسأل الوالد أو أبو الوالد سيخبروك أن كان في العمر بقية الحق وأيش ذخل في نقص عروبتهم من قال هذا يا رجل ، أما بخصوص الأسم صوماليا أضحكتنا وأبكيت الأساق صوماليا بالغة الصومالية

  7. Maamulka Somaliland ayaa sheegay in ay heshiis la galeen ciidamo iyo saraakiil ka tirsanaa Khaatuma, isla markaana ay ku soo biireen ciidanka Somaliland, oo sida uu sheegay ay qarameeyeen.

    Arrintan ayaa dhacday kadib markii maanta degaanka Fiqi-fuliye ee gobolka Sanaag lagu soo gabagabeeyey shir halkaasi ka socday labada dhinac ee beesha degaanka iyo Wafdi ka socda Somaliland oo uu hogaaminayo wasiirka madaxtooyada Xiris Cali Xaaji.

    Wafdiga Somaliland waxaa ka mid ah wasiirka warfaafinta Somaliland Cabdullaahi Maxamed Daahir Cukuse oo BBC uga warramay heshiiska.

    Waxaa isna dhinaca kale BBC Somali uga warramay waxa ay ku heshiiyeen labada dhinaca Garaad Cabdullaahi Mohamed Guuleed.

    هذه من إنجازات حزب الحاكم، إذا كنتم ، تريدون أن تعددو ، إنجازات حزب الحاكم.

  8. اسمع يا هذا المقال يتكلم اخفاقات الحزب الحاكم وانت تتكلم عن تصدير النفط هل انفصالك عن الواقع وصل الى هذا الحد ايها …….؟ اذا صدرنا النفط وتجاهلنا المدن المهمشة ماالفائدة من الانفصال اذا اصبحنا كالجنوبيين ؟ لم تنطق بحرف واحد عن مشاكل صوماليلاند المبينة في المقال وهذا اكبر دليل على خرفك وتحيزك المخزي يا راية الفتنة.

  9. عام 2014 هو عام التنمية الإقتصادية في Somaliland ، بحفر أول بئر نفطي ، إن شاء الله

    على الرغم من العراقيل الكثيرة ، ووالمعوقات الكبيرة ، فإن التنمية الإقتصادية ، هي الهدف الرئيسي، لدولة Somaliland

    لهذا سنرى عام 2014 ، البداية الحقيقة هذه التنمية ،وذلك بحفر أول بئر نفطي في Somaliland.

    • صرخة فارس لأسعانود الملثم درويش

      بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد ، المدعو رأية الحفر أستحوا من أنفسكم يا هرجيسا أساق لاند تعلونون بسرقة ثروات الشعب الصومالي عيني عينك ، بصراحة يا صاحب رأية القراصنة لا تستحي أنت وإدارة الأساق فيما بينهم ، لن تعترف بكم أية دولة كما قالت برطانيا أذا أعترف بكم الدراويش نحن بنعترف بكم لأننا قاتناهم وندري بشجعتهم ولا يريدون الأنفصال في سرقة الصومال العظيم وأسأل رئيس مجلس التجارة والقرصنة سيلانو سا يحا كمكم الشعب الصومالي العظيم على هذه السرقات والتاريخ الأنفصال لأ ستنزاف الثروات لكم أساق لاند حرر بلادك من الأستعمار الحبشي يا حبشي .. صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد أنتهى….

      • (ثروات الشعب الصومالي) اسمع يا درويش هذه اراضينا التي سنصدر منها النفط انت ايش دخلك لماذا لا تنطق بحرف عن بونت لاند الا يصدرون النفط منذ 2012 ولم يعطوا الحكومة الفيدرالية شيئا نحن انفصلنا عنكم وليس علينا اوعليكم اية حقوق قال ايش (محاكمة) على شوعلى استثمارنا لمواردنا وما شئنكم انتم بارضنا ام تريدوننا ان نكتفي بتصدير المواشي فقط معظم النفط موجود في اراضي متنازع عليها لكننا حفرنا في ارضنا (عند عينابة) ، اتتهمنا بالقرصنة!! الصومالي في اقصى الجنوب عند كيسمايو يعرف ان القرصنة تدار من قبل حكومة بنتلاند ، لكنهم توقفوا عنها منذ ان بداوا بتصدير النفط الم تسال نفسك عن اسباب انخفاض هجمات في 2012 اسمع يا هذا تقوم بل بسملة ثم تسب فعلا شيء غريب انا لا اريد ان ادخل في مجادلة معك مع اني والله اقدر ارد على كل كلمة كتبتها فوق يا درويش

        • صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد درويش

          بسم الله الرحمن الرحيم أولاً أنت أذكر الله ومن ثم قول ماشئت في تغيير التاريخ أرضكم ما أسمها صومال وبعدها لاند باللغة الإنجليزية ياهذا وذاك الذي معك يا أساقي لاند أسمع كيف وأيش دخلي أنا واحد من الشعب الأبي العظيم صومالي من الدراويش الأبطال هذه الثروات المنهوبة هي ثروات كل الشعب الصومالي أما الأرض المتنازع عليها لا وجود فيها الأساق ماهو دليلك شوف وأعي عن ماذا تتكلم كما ذكرت آنفاً هي أرض صومال من غير لاند الأنجليزية عجيب أمركم أين الوطنية أين إلى آخر الحصاد أما بخصوص السب الذي أتهمتنا له أقراء ماكتبت من السهل أن تفهم في أعتقادي لم الزعل وأنت تخبرونا بسرقتكم موارد الشعب الصومالي ومن هذا الصومالي لتصغيرك له هذا عيب منك لا تسب نفسك وأنا أتحادك برد على كلمة أن أستطعت الرد ولم أخطئي يا أساقي أنتهى صرخة فارس لأسعانود درويش بالمرصاد

          • شو هو قصدك من هذا الرد نحن لا ننكر اننا صوماليين ام انك اختزلت اصل الصومال في جنوب الصومال لا يا حبيبي الصومال الغربي صوماليين واقليم ان اف دي صوماليين بل من في جيبوتي ايضا صوماليين فلماذا لا تتحد معهم يا دارويش علشان اذكرك يا درويش انتم اسمكم بالانكليزي (صوماليا ) وهذا الاسم جاء من الايطاليين اما نحن قد اضفنا لاند حتى يفرق بيننا فهذا ليس عيبا وبالعربي تقولون الصومال اما نحن (صوماليلاند) من الانكليز وارض الصومال بالعربي فانتم لست مختلفين عنا لكي تتهمنا بالخونة والعمالة بسبب (اسم) يا دارويش واي ثروات منهوبة واي بطيخ الصوماليين طول عمرهم لم يكونوا تحت قيادة واحدة حتى في عهد بري لم تكن جميع المناطق الصومالية تحت سيطرته بل حتى ابناء عمه من المجرتين قام بعمل المجازر ضدهم ولكنهم متمسكين بالوحدة لانهم يقربونه نحن كنا دولة قبلكم ب5 ايام واعترفت يا دارويش لا تطالب بعودة جيبوتي الى الصومال مع انكم من منحها الاستقلال عام 88 اليس في هذا نفاق الم يسلم شيخ من المجرتين جزيرة سوقطرة الى اليمنيين مع اننا اقرب لها منهم الشعب الصومالي الذي تتحدث عنه من المستحيل ان يتحد ابدا لان كل قبيلة تتصرف على هواها

          • صرخة فارس لأسعانود الملثم بالمرصاد درويش

            بسم الله الرحمن الرحيم ردي لتاريخ 22/7/2013 الزمن 6:11 ردي لم تفهم اللغة العربية التي كتبتها أصلاً أما أنك تستخدم الكذب أنتم الأساق أضفتم لاند عرف ماهي لاند بالغة الصومالية ياهذا البعيد>
            أما في كتابتك السابقة قلت بأنه الأسم صوماليا جاء من الأنجليز أما الأن من أيطاليا طلين رأسك أرسي على رأي تتخبط هنا وهناك في البر وفكر شارد وغير راشد
            أنا في حقيقة الأمر كيف أتناقش معك لأنك تستخدم الكذبة الأساقية على كلاً مفضوحين بسرقاتكم الوطن في أنفصالكم الذي لن يكون إلا في مخيلات النرجسية للنسائكم فقط أما أنت لا أدري أية هبرات أقصد أية إيدور در أنتهى والآن رديي ما خرفت به كان بتاريخ 23/07/2013 الزمن 4: 18 صباحاً أقراء التاريخ الذي حرركم من الأستعباد البريطاني نحن الدراويش المجاهدين أين أنتم من التحرير وتتفلسف تقول فضحة نفسي عن ماذا النقاش بصراحة رأئك متذذب مثل الكامره الخفية هنا أساق لاند يا كشكول ، اما الدراويش فعلاً رغم الأستعمار أعترف بأننا أبطال وصرفنا ثرواتنا للتحرير أما أنتم تدفعون الجزية لهم وتقول بأنكم من بني هاشم بن عبدالمطلب أقف هنا لا أريد أن أسترسل بنقاش معك روح تكلم في ويب آخر مافي منك فائدة.

          • لقد كشفت نفسك يا درويشي! الست تدعوا الى الوحدة ؟ الا يسرق ابناء عمك في بونتلاند النفط ويمنعوه عن بقية الشعب الصومالي ، بل حتى مصطلح (الدراويش ابطال هذه الثروات) مسبوقة بالشعب الصومالي للتمويه ، نحن لا نريد شيئا من بونتلاند او الصومال عموما فهم ايضا ليس عليهم حقوق تجاهنا الا تذكر ايها الدرويشي في المجاعة الاخيرة كيف اغلقتم ابوابكم تجاه النازحين من الصوماليين الذين جائوا من الجنوب والان تتكلم باسمهم وانتم في الحقيقة لايهمكم الا مصلحتكم ، اذا كنتم تدعون الى الوحدة لماذا لا تساعدون الرئيس في مقديشو اليست عاصمتكم المزعومة؟ لانكم تعتاشون من الخراب تدعون الرغبة في الوحدة وفي داخلكم راضون بما يحصل وانتم على مر العصور من قسم الصومال فانت لست مخولا بالكلام نيابة عن الشعب الصومالي ايها الوطني الزائف واذا ناديتني بالاساقي مرة اخرى فانا لدي اسم يليق بمكانتك يا درويش

  10. ما اعرف شو اقول والله اذا نحن لم نعدل مع الاقليات في بلادنا بنصير مثل بري الم يكن احد اسباب انفصالنا اننا لم ننل نصيبنا من التنمية ماذا سيقول العالم اذا فعلنا مثله وركزنا التنمية والوزارات بيد قبيلتنا عندها لن يكون لانفصالنا اي حق او شرعية وسياسة تكميم الافواه شيء مخجل الم يكفل الدستور حرية الاعلام انها المعيار الحقيقي للديكتاتورية لا نريد اعلاما يبجل الرئيس ويغض الطرف عن اخفاقاته ثم يدعي اننا بلد ذو ديمقراطية وحرية اذا كان هذا الخبر صحيح فاتمنى ان يراجع سيلانيو نفسه ويعتذر الى اهالي بورما وعيرجافو وان يصدر قانونا يمنع قبيلة واحدة من انها تستاثر باكثرعن ثلث الزارات او المقاعد فكيف نطالب بالانفصال من الجنوب ونحن سائرون على خطاه

%d مدونون معجبون بهذه: