“مؤتمر شباب بونتلاند الصومالي” يصدر بيانا حول تطوير الأمن الوطني في الصومال

عرض مؤتمر شباب بونتلاند الصومالي بالسودان مشروعا وطنيا لتطوير الشرطة الصومالية والأمن الوطني بمناسبة احتفال الذكرى الأربعين من تأسيس قوات الأمن في الصومال.

وأكد المؤتمرون وقفتهم إلى جانب مسيرة السلام والتنمية بالبلاد، مشيدين في نفس الوقت بالتضحيات الجسام التي بذلتها الشرطة الصومالية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار.

وفيما يلي نص البيان الذي تسلمت شبكة الشاهد الإخبارية نسخة منه:

يقدّم مؤتمر شباب بونتلاند الصّومالي بالسّودان المشروع الوطني لتطوير الشّرطة الصّومالية والأمن الوطني بمناسبة احتفال الذّكرى الأربعين حول تأسيس قوات الأمن في الصومال، ويتذكّر البطولات الخالدة والتّضحيات الجسام التي قدمتها الشرطة في سبيل الوطن، سائلا الله أن يتقبل شهداءهم ويشفي جرحاهم، ويؤكد وقفته ودعمه لمسيرة السّلام والتنيمة بالبلاد والدّفاع عن حمى هذا الوطن مهما كلف الثمن.

ويوصي المؤتمر الرّئاسة العامّة التّوصيات الآتية:

1- الاهتمام بإصدار قانون للشّرطة لتنظيم العلاقات بين الشرطة والمجتمع، وبين الشرطة نفسها وتحديد الاختصاصات والمهام ووضع المبادئ العامة والأهداف وتنظيم الحقوق والواجبات.

2- الحرص على ضرورة وقف الاعتقالات العشوائية التي تقوم بها الشّرطة والأجهزة الأمنية ضدّ الأبرياء عند الحملات الأمنية، واستخدام القوّة المفرطة ضدهم واشتراط إفراجهم بكفالة مالية.

3- الحثّ على توعية وجهاء القبائل والسّاسة بأهمية مشاركتهم في المسئولية الأمنية وعدم حمايتهم للمجرمين من المسائلة القانونية

4- الدّعوة إلى وضع خطة أمنية لتطهير الحواجز الغير الشّرعية المنتشرة داخل العاصمة وخارجها، ورصد تحرّكات العصابات الإجرامية، وهذا يتطلّب إلى تفعيل شرطة الدّوريات والجهاز الأمني.

5- الاهتمام بتفعيل دور المحاكم الجنائية وإنشاء الإدارة العامّة للمباحث الجنائية التّابعة للشّرطة، وإنشاء معامل جنائية، وإيجاد كوادر مختصة في هذا المجال؛ للتّحري للأعمال الجنائية، والبحث عن الأدلّة الجنائية.

6- الحرص على ضرورة إنشاء الإدارة العامّة للنّجدة لتقديم الخدمات الأمنية اللاّزمة للمواطن بالسّرعة المطلوبة وحسم كلّ التّفلتات الأمنية عبر الرقم المجاني (999).

7- الحثّ على إنشاء إذاعة للشّرطة لتوعية المواطن بأهمية مشاركته في المسئولية الأمنية، وإبلاغه المعلومات التي تساعد الشّرطة على مكافحة الجريمة.

8- السّعي إلى إنشاء الإدارة العامة للمرور لتنظيم سياسات وقواعد حركة المرور القومية تجنّبا للازدحام المروري والحوادث.

9- الدّعوة إلى إنشاء الإدارة العامّة للدّفاع المدني الخاصة بالكوارث والطوارئ القومية لوضع المعايير والسياسات الخاصة بإجراء الوقاية والسّلامة وأعمال الإطفاء والإنقاذ وتدريب الكوادر المؤهلة في هذا المجال.

10- الإهتمام بتفعيل الإدارة العامّة للجمارك لمراقبة الحدود والمطارات والموانئ وفرض الرسوم الجمركية للّسلع والبضائع المستوردة وضبط المواد الضارّة والمؤثرات العقلية.
11- الحثّ على إنشاء الإدارة العامة للسّجل المدني لضمان حقوق المواطنين مثلا إصدار الشّهادات الجنسية، والميلاد، والبطاقة الشّخصية، والتّملك، والوفيات،وغيرها من الحقوق المدنية والسّياسية الأخري.

12- الإهتمام بإنشاء الإدارة العامّة للجوازات والتسجيل الأجنبي؛ للتأكد من هويّة الأجانب، وإعمال السّجلات الخاصة بهم، وتنظيم الإقامات السنوية لهم، وضبط أنشطتهم.

13- السّعي إلى إنشاء الكلّية الوطنية للشرطة والقانون تعني بالعلوم الشّرطية والقانون؛ لإعداد الشّرطة وتأهليهم من ناحية المعرفة القانونية والمعرفة الشّرطية.

14- الحرص على تفعيل الإدارة العامّة للمحاكم والسّجون لضمان تنفيذ الأحكام القانونية الصّادرة من السلطات القضائية وإدارة السجون وحفظ أمنها ورعاية النزلاء وتأهيلهم وإصلاحهم.

15- الدّعوة إلى ضرورة وقف المظاهر المسلّحة داخل العاصمة والمدن الأخرى، وبناء الثكنات التي تؤويهم، وهذا يتطلّب إنشاء الإدارة العامة للتّوجيه والخدمات.

16- الحثّ على تفعيل الإدار العامّة للمنشآت الحكومية والممتلكات العامّة، وذلك لضمان حفظها من الاعتداء عليها مثل القصر الرّئاسي والوازرات والبرلمان والجامعات …إلخ.

17- السّعي إلى إنشاء الإدارة العامة للبعثات الدّبلوماسية والتّراث القومي، وذلك بغرض ضمان أمن السفراء والبعثات الدولية ومقراتهم، ورعاية المتاحف والآثار القومية وحفظها.

4 تعليقات

  1. الادارات العامة المقترحة ادارات عملية مع العلم بان الادارة العامة للدفاع المدني مستقلة عن الشرطة عندنا في الجزائر والحال كذلك بالنسبة للادارة العامة للجمارك

  2. دفع الله حسب الرسول

    نشكر هذا المؤتمر الوطني لتقديمه هذه النصائح الذهبية والتوصيات الغالية إلي القيادة العليا في الشرطة والحكومة الصومالية ونرجوا أن تلقي آذانا صاغية لهذه التوجيهات ، وعلي الحكومة أن تشجع أفكار المؤتمرات الطلابية وتقدم الدعم اللازم وتستثمر هذه العقول اليافعة .
    صحفي سوداني

  3. نشكر هذا المؤتمر الوطني لتقديمه هذه النصائح الذهبية والتوصيات الغالية إلي القيادة العليا في الشرطة والحكومة الصومالية ونرجوا أن تلقي آذانا صاغية لهذه التوجيهات ، وعلي الحكومة أن تشجع أفكار المؤتمرات الطلابية وتقدم الدعم اللازم وتستثمر هذه العقول اليافعة .
    صحفي سوداني

  4. بو بدر الزيادي

    نرجو ان تصل هذه التوصيات الى القياده العليا و ان يهتموا جيدا لهذا الامر .. و جزى الله عن هؤلاء الشباب كل خير .. اخوكم بو بدر

%d مدونون معجبون بهذه: