الإخوان الدولي يتخذ قرارا حول الخلافات داخل حركة الإصلاح في الصومال

أكدت مصادر مطلعة لشبكة الشاهد الإخبارية أن قيادات من التنظيم الدولي لحركة الإخوان المسلمين التقت بوفد يرأسه الشيخ محمد جريري بعد الخلافات التي عصفت بحركة الإصلاح في الصومال التي تمثلت ببيانات متضادة من قيادات الإصلاح (الدم القديم).

وبعد مداولات ونقاشات من الجانبين استمرت 4 ساعات وبعد مشاورات مع جهات داخلية وخارجية معنية بالأمر اتخذت القرارات التالية:

أولا: دعم قرار تجميد منصب المراقب المقال دكتور علي باشا و منعه من اتخاذ أو إصدار أي قرار باسم هذا المنصب.

ثانيا: تكليف الشيخ محمد جريري بمهمة تسيير الأعمال لحركة الإصلاح في الصومال إلى نهاية شهر رمضان المبارك.

ثالثا: عقد مؤتمر خاص لمناقشة الوضع الإخواني في الصومال بعد رمضان في إحدى العواصم العربية أو الإسلامية أو الأوروبية لحل الإشكالات والخلافات الموجودة داخل حركة الإصلاح.

وتأتي هذه القرارات بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة الإسلامية في الصومال ولا سيما حركة الإصلاح، حيث أصدر الشيخ جريري مع ثلاثة من مؤسسي حركة الإصلاح بيانا لإقالة المراقب العام للحركة الدكتور علي باشا عمر وتجميد عضوية كل من المراقب السابق الدكتور علي شيخ أحمد أبوبكر ومسؤول إقليم جنوب الصومال مصطفى عبد الله علي، واتهم البيان القيادة المقالة بالعمالة والخيانة وتبديد أموال الحركة في غير ما خصصت له وتزوير الانتخابات والتي رفضها المراقب المقال فيما أكد نائبه قرار الإقالة والتجميد.

26 تعليق

  1. هل هذا تسريب أم افتراء ؟؟

    إذا كانت هذه القرارت – المزعومة – مسربة لا شك أنها سربت قصدا من قبل أتباع الشيخ جريري أو من مَن سميتموهم بـ(الدم الجديد) أو بالأصح المجموعة المنشقة من الحركة عام 2007م ، وهذه المعلومات – أي القرارات الثلاث المزعومة – سواء كانت مسربة من هنا أو هناك ، فإنها محض افتراء على الإخوان الدولي والإصلاح ، وهو كلام لايكاد يصدقه أي شخص له إلمام بطبيعة الإخوان الدولي ، أما شبكة الشاهد فلا تلوموها فإنها تابعة لما أسمته بـ(الدم الجديد) والدليل على ذلك أن تقسيم الحركة إلى جديد وقديم من أنتاج المنشقين عن الحركة في عام 2007م وتبني الشبكة لهذا المصطلح ، وعليه فهي تفرح بكل ما يؤذي الحركة التي انشقت عنها ، والأحسن الأفضل للجميع تقوى الله في كل الأحوال. قال صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت) ، وقال تعالي (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  2. عبدالله اسحاق

    أعتقد أنه طفح الكيل وبلغ السيل الزبي. انتهي وقت الانتهازية والعمالة للجهات الأجنيبية والتآمر علي الصحوة الإسلامية. انتهي عصر القبلية والبعد عن مبادئ الحركة. الله معاك يا شيخ محمد جريري وشيخ عبد الرشيد الحنفي علي تصحيح مسار الحركة من جديد وطرد كل من كان مسؤولاً علي ما آلت إليه هده الحركة. واقول للنابحين لا يفوتنكم القطار السعي وراء المصلحة الشخصية لا تدوم ولا تخدم للمصلحة العامة.

  3. أين موقف شبكة الشاهد عن هذا الكلام ، وأين قرار إخوان الدولي ، وعن المصادر المطلعة … وهذا الخبر مأخوذ من مصدر ikhwan online>
    إلتقى المراقب العام للإخوان بالصومال د. علي باشا عمر في المركز العام لجماعة للإخوان المسلمين بالمرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع .

    وهنأ المراقب العام لحركة الإصلاح (الإخوان في الصومال) المرشد العام بفوز د. محمد مرسي في الإنتخابات والخطوات التي خطتها الثورة المصرية في تحقيق أهدافها.

    كما بارك من جانبه المرشد العام للإخوان د. محمد بديع جهود الحركة في إعادة اللحمة والمصالحة وتحقيق الإستقرار في البلاد.

    هذا وتقوم بدور محوري حركة الإصلاح في الصومال في مجالات التنمية والتعليم والمصالحة منذ انهيار الدولة قبل أكثر من عقدين.

  4. يا جماعة: ما الأمر ، ألم يكن الخلاف من طبيعة البشر، من نحن ملائكة أم بشر، لماذا كل هذه الضجة؟ هل من في قلبه مثقال ذرة من إيمان يفرح النزاع بين المسلمين؟
    يا إخوة : انشدكم بالله عودوا إلى رشدكم واتقوا هذا الشهر المبارك يرحمكم الله.

    اللهمَ هل بلغت، وشكرا

  5. حسن عبد الله عثمان

    هناك إجحاف في حقة حركة الإسلامية في القرن الإفريقي ( الإصلاح ) السؤال الوجيه هو لماذا لم يأخذوا أسماء أخري غير الإصلاح ؟ عندي إقتراح العثمانيون نسبة إلي الوالد الشيخ عثمان أبراهيم والجريريون بسبة الي الوالد الشيخ مخمد نور جريري والإصلاح كنظام شرعي قائم خلو عن الإصلاح ماذا خليتم عن النظام أو أهل المكة وأهل هرجيسا .
    لا يجوز عند أختلاط الأوراق على المجتمع الصومال بالله عليكم أنظروا هذا الاستخفاف إصلاح تعزل المراقبها واعضاء أخري وأصلاح اخري تنفي الخبر وأخري تقول لا دخل لنا بالقضية قال تعالي ” فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الإرض “

  6. حسن عبد الله عثمان

    أيها الإخوة هدأو ا اعصابكم أنا شخصيا قلت عند خبرا مغايرا تماما والحمد لله التحري بالصدق ضرورة وفي هذا الأيام التي كثر فيها الرويبضة وكما قال حبيبنا صل الله عليه وسلم انتبهوا الصومال غارق في الفتنة فلا تشاركوا الفتنة وقللوا حسب ما أستطعتم وشكرا

  7. هو اصلا مالنا والاخوان الي هو اصلا افكار منقوله من الخارج وماعنده علاقة مع الصوماليين

  8. حتي العبارات التي تستخدمها إدارة التحرير ليست عبارات صحفية ، او اسلوب التقديم الذي يظهر للجميع الوسطية في الأمر ، … أنظر ( الخلاف الذي شب كالنار ) هذا أسلوبكم يا أحبابنا ،،، فالقراء ليس كل القراء ، هناك من يفهم معني الصحافة والإعلام بمفهومه الواضح ولا داعي يا أخي ان تورينا معني الصحافة الآن لأننا أشرنا أو تحدثنا عن أخطاء الشبكة ، ما المانع أن تعتذر الشبكة عن خطأئها ، إن الاعتراف بالخطأ فضيلة ، أو نفقد المصداقية ،،،، يا إخوة لكل مصادر مطلعة عليها ، أتنشر الشبكة كل ما هب ودب ، ام لكل ليلاه ما اطلعت عليه الشبكة صحيح وما اطلع عليه غيرها ضعيف يعني ،،،،،، يا ءيها المحررون اتقو الله في أمركم هذا ، ، ولا تحاولو الدفاع عن أنفسكم ،،، أم أن ثقوله الشبكة هو الصحيح لا يحتمله الخطأ … وما قاله الناقدون لما قالت الشبكة ، فهو خطأ .. يحتمل الخطأ . وشكرا ،،، ولكن فاتكن الشبكة حيادية في مهنتها …..

  9. اتمنى ان يكون صحيحا حتى نتخلص من هذه المجموعة

  10. إذا كانت الشبكة مهنية لماذا لم تنشر الشبكة البيان الذي أصدرو الإخوة في شمال الصومال من الدم الجديد ، ووضحو فيه الخلافات في داخل الحركة بأن المراقب أعني لدم جديد ، ومجلسه خالفو نقاط التي تم الإتفاق عليها في مؤتمر جده ، ثم هرجيسا ، وقد اتهمو الأعضاء في الجنوب الخيانة وعدم الإنقياد لللوائح الداخلية للحركة ( دم خديد ) وأنه هناك ظلم في تقسيم السلطة والثروة ،، لم يكن ذاك خلاف وإنشقاق بين أصحاب الدرب الواحد ،،، أين كانت الشبكة من مهنتها حول هذه البيان العلني ، وتم توقيع علي البيان مشائخ كبار معروفين في وسط دم جديد ، لولا أني أخاف من إثارة الفتنة بين الأخوة في دم جديد مرة أخري ، لنشرته في محل التعليقات ، لدي البيان كاملا ببنوده ، والنقاط التي تم أو وقع الخلاف فيها ، وقد أرسل لي أخ عزيز من دم جديد ، كل هذا او ذاك نعرفه لكن لا نريد أن نخوض فيما لا يعنينا ، إذا أنا أكرر كلامي الشبكة ليست حيادية وسطيه ،،، كيف وأنك تجامل طرفا ، علي حساب طرف آخر … ونحن لسنا من الخلاف أو الصراع في شيء لكننا جزء من المجتمع ، نعرف أيضا أن بعض القائمين بإدارة الحركة منتمون إلي الجناح دم جديد ،،، لا باس وهذا شأنهم لا نتدجل فيه لكن لآ بد أن تحترم همنة الصحافة ، وأدبياتها ،،، فلتكن الشبكة حيادية ، إذا تقوم بمهنة الصحافة ،،، وإلا يفهم من أمرها ما يظهر للعلن ، وحينها لا يمكن أن يختفي من كل عين ناظرة ،أمرها ،، …… وشكرا .

  11. سلام الله عليكم ورمضانكم كريم:

    مشكلة المعلقين الصوماليين هي أنهم يترجمون افكار هم من أسلوب الصومالي إ
    لى اللغة العربية علما أن اللغة الصومالية ليس غنية مثل العربية، فبدل أن يجعل لكلامه تمهيدا صلحا ويستخدم أسلوب الاستفسار والاستذراك والتعجب وغيرها من الأسلوب تلبس الخطاب جمالا وزينة، يستخدم أسلوبا جا فا فيبدأ بكلامه

    أنت كذاب، كلامك عار عن الصحة، شبكة الشاهد هي شبكة ليس عندها مصداقية. وغبرها من الأسلو بعيدة عن أسلوب حضاري يستخدمها مثقف الصومالي.
    أخي هناك أسلوب أجمل من هذا الأسلوب وفي نفس الوقت تؤدي نفس الرسالة التي تريد ان ترسل إلى الشاهد. لولا حظت إلى تلك تعليفات تجد أن المعلقين يتهمون بالشاهد بأن الموقع نشر خبر ليس له أي الصحة ، ولكن لم يأتوا بأي حجة تثبت أن هذا الخبر بعيد عن الصحة، غير الشتم والإساءة الموقع والطاقمها المعروف بالموضوعية والحيادية، والتي جعلت للموقع سمعة وخير دليل تسابق الكتاب إلى الموقع ونشر مقالاتهم فيه. أحباء نصيحتي لكم تريثوا فإن الهلال سيأتي أمامكم، ولعلمكم أن تناحر قيادة الإصلاح ليس مؤشر جيد إنما هو بداية نهاية هذا الفكر وانقراطه في الصومال نسأل الله أن ينقد فكرنا الإخواني ويصلح بين قيادتنا وليس عليه بعزيز.

  12. محمد الصومالى

    الغريب هو لماذا ينتظر الاخوة فى حركة الاصلاح حسم قضيتهم من جهات خارجية؟ الا يوجد فى داخل الحركة رجال عدول يمكن أن يتدخلوا هذا الأمر؟. ان اتهام شبكة الشاهد بفقدان المصداقية هو امر فيه نوع من التحامل والاجحاف. يجب أن ينتبه الاخوة المنتمون للحركة الى أن ما تمر به الحركة هو نتيجة ابتعاد معظمهم من رسالتها الأصيلة. لقد رافقت عدد كبير من أبناء الحركة فى قاعات الدراسة فى الخارج ولم تظهر عليهم تربيةالحركة . ان انشغال قيادات الحركة عن أهدافهاالأساسية وتخليهم عن تربية الأجيال وتزكيتهم واصلاح المجتمع هو سبب رئيسى فى هذا التصدع و الانشقاق.

  13. من العار والفحش ان يتهم من يد عي انه يحمل مشروع اسلامي وانه من اعلام الحركة (الدم القد يم) كما سموانفسهم لكنه تبين ان له علا قة سرية الجهات الاجنبية والجهات التي تحارب الاسلام وتبرر بمحاربة الارهاب كما وصح البان اللذي صدر من هر جيسا اذن ما هي هاذة الجهات الا سي اي اي الامريكة ومساد الاسرا ايل ادن لو هنا ك عيب والعيب داخل قيا دات هاذ ا الجناح وليس عند الشبكة والسؤال عندي لماذا لم يرد علي طير هاذةالا
    دانة؟حتي الان لم يتكلم؟ ام هنا ك ادلة عند الشيخ جريري ويخفا فب بفضيحةاكثر من هذا؟السكوت علا مة الرضي شكرا شبكة الشا هد التي تقدم العا لم كله الحقيقة الرا هنة في الصومالالسلام

     

  14. الصومال فوق الكل

    ياخي وش المشكلة ,.,,, شبكة تنشر ما هو موجود في موقع البي بي سي … ثم .. الى متى نظل نراهن بالإسلاميين ….. اللي أعني انو مهما كان . من إخواني الى شبابي الى متظرف الى منغلق الى …. الى… يا عالم أتقوا الله في الشعب الصومالي .. الشعب ليس ب كافر أو مسيحي .. حتى تجوا تقول لنا نحكمها إسلامية …. كرهي لذين يظلموننا بكتاب الله و سنة رسوله …. كفى هراء يا ناس ………… أريد فقط شعب واحد ..

  15. كنت أعتبر الشبكة،، مصدر للمعلومات.. إلأ أنه تيقن لي هذا اليوم وفي هذا الشهر المبارك بأنها شبكة شاهدة على الز….و…ر

    اتقوا الله فينا يا إخواننا الأفاضل

  16. ننتظر ساعة الحسم من قبل الجهات المختصة وليس شبكة الشهاهد التي تنشر كل ما هب ودب.

  17. السلام عليكم ورحمةالله
    لم كل هذه الضجة يا إخواني ، اما تستطيعون الانتظار حتي نتبين الامور.
    أراكم مستعجلين،وتتهمون الكذب بالشبكة ، ياتري مادا لو صدقت الشبكة وصدر قرار ونشر وعرفتم بان شبكة الشاهد كانت محقة. عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: “لم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم – سباباً ولا فحّاشاً ولا لعّاناً؛ كان يقول لأحدنا عند المعتبة: ((ما له ترب جبينه))؟! [رواه البخاري )

  18. عار ثم عار ثم عار وألف مرة عار علي هذه الشبكة الكذابة التي لاتملك أي مصداقية في نشر أخبارها وخاصة فيما يخص أخبار الحركة الاسلامية في القرن الافريقي (حركة الاصلاح في الصومال)، والله لاتملك الشبكة مصداصي فيما سمي بيان الشيخ جريري والخبر ال

  19. نود أن نوضح للإخوة القراء أن شبكة الشاهد ليست طرفا في مشكلة الإصلاح بجناحيه القديم والجديد، وكذلك جناحي القديم أيضا، وإنما تنشر ما يصلها مما يمثل خبرا.

    وخبر البيانات والبيانات المضادة تناولته وسائل الإعلام الصومالية الأخرى المحلية والعالمية مثل البي بي سي وصوت أمريكا، وحاورت الطرفين. ونحن سعينا إلى محاورة الأطراف المختلفة لاستجلاء الحقيقة أيضا ولكن يبدو أنهم يتكتمون عن الإعلام الصومالي ويحبون الإعلام الأجنبي.

    الشاهد شبكة إخبارية تنشر ما تجده من أخبار مهمة وتسعى إلى السبق الصحفي ككل وسيلة إعلامية، وما دامت قضية الخلاف المشتشري والطارئ أيضا لحركة الإصلاح أصبح قضية رأي عام في الصومال يتحدث ويتناوله أغلبية الشعب الصومالي فإننا نتناول القضية كخبر ولا تسعى إلا الإثارة والكذب ولو شئنا ذلك لما اكتفينا بنشر هذه الأخبار.

    ونحن لا نمثل طرفا ولا ندعم طرفا ولا نجامل جهة على حساب أخرى وإنما نخضع للمهنية الصحفية، وإلا لما وجد في شبكتنا مقالات تمتدح طرفا وأخرى تنتقده، ويشهد متابعوا وقراء الشاهد أننا التزمنا الموضوعية والمصداقية في جميع القضايا، على مدى وجودنا على الساحة ونتعامل مع جميع الأطراف بنفس النهج.

    لقد نشرنا البيان الأول الصادر من هرجيسا، ونشرنا البيان الثاني الذي صدر من مقديشو معارضا لبيان هرحيسا، ونشرنا المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب المراقب المقال (هذا كان مؤتمرا صحفيا حضرته وسائل الإعلام المختلفة في فندق مشهور في مقديشو).

    ولو كان الأمر سريا وداخل الحركة ولم يصل إلى الإعلام ولم يستهدف إيصاله إليه لما تناولناه حفاظا على رغبة أهله، ولكن بعد أن وصل إلى الإعلام فإن من حق الشبكة أن تتناوله كما أن من حق كل صومالي أن يعرف كل صغيرة وكبيرة فيه.

    أما عن “لماذا الإصلاح الدم جديد الآن يصدرون بيان التوصيح لمواقفهم” نعتقد أن هذا من حقهم حتى لا يختلط الأمر على العامة وأشباه العامة فيظنوا أنهم طرف في هذا الخلاف الذي شب كالنار بين الدم القديم. ونحن علينا كإعلاميين أن نعطيهم حق نشر بيانهم كما نشرنا البيانات الأخرى.

    يدعي بعض الإخوة أننا نخفي كاتب الخبر، ولو قرأ لرأى أن الخبر منشور من قبل قلم التحرير، وهذا معناه أنه واضح وليس مخفيا، ويطالبنا البعض بالإفصاح عن تلك المصادر الموثوقة، فهل له الحق في ذلك؟ المعروف عن أبجديات الصحافة أن من حقها أن تخفي مصادرها بحسب طلب الجهة المسربة للخبر، علما أننا قلنا في الخبر “مصادر مطلعة” وليس بالضرورة “موثوقة”. فقط عندما يصل الأمر إلى المحكمة والتحقيق فإن من حق القاضي (وفقط القاضي) أن يلزمنا بالإفصاح عن مصادرنا!

    الذين درسوا الإعلام يعرفون أن الخبر المسرب من مصادر مطلعة قد يصدق وقد يكذب وعلى الصحفي السعي إلى التثبت من المصدر بطريقته وهذا ما قمنا به بالفعل ولا يمكن أن نفصح بأكثر من ذلك. بل نقول إن ما علمناه من تفاصيل الخبر أكثربكثير مما نشرناه ولكنا حافظنا على سرية بعض المعلومات.

    نرجو من الإخوة القراء أن يتعاملوا مع الشبكة كما يتعاملون مع كل وسيلة إعلامية. ولكن أولئك الذين لا يعرفون دور الإعلام ويرغبون في أن تنشر الشبكة ما يرضيهم فقط ولا تنشر الرأي الآخر، ونجدهم ضد كل وسيلة إعلامية حيادية وموضوعية فلا نملك لهم سوى أن ندعو الله أن يعيدهم إلى رشدهم.

    هؤلاء لم يسلم منهم أحد ون وسائل الإعلام فقد اتهمت الجزيرة واتهمت البي بي سي واتهمت السي أن أن، ولم نجد وسيلة إعلامية لم تتهم من قبل مجموعة من الناس وهذه ضريبة الإعلام، ونحن سنتحملها بصدر رحب طالما تصدينا لهذه المهمة الصعبة التي أصلا سميت بـ “مهنة البحث عن المتاعب”.

    وشكرا

  20. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت)، وقال الشّاعر أيضاً:
    اذا لم تخش عاقبة الليالى *** ولم تستح فاصنع ما تشاء
    فالأيام القليلة القادمة كافيّة لإظهار مدى صدق الشبكة وعدمها، طالما قرّرت أن تتحمّل هي مسؤوليّة نشر مثل هذه المعلومات، وإخفاء كاتبها، التي للأسف وصفتها الشبكة بأنّها تلقت من مصادر موثوقة، فلنترك للقراء ليحكموا المصادر الموثوقة التي كثيراً ما نسمعها من أمثالهم. آملين من الشبكة أن تعرض تلك المصادر الموثوقة للقراء ليتأكّدوا منها، هل هذه المصادر موثوقة أم لا؟ وهل هذه المعلومات لها شيء من الصّحة أوّلاً، قبل أن نتحدث عن مصادرها؟…. إن غذاً لناظره قريب.

  21. ومن هي هذه المصادر الموثوقة وكيف تأكدتم أنها موثوقة وهل عندكم بيان رسمي صدر من الإخوان الدولي ؟ وهل تعلم أن الإخوان الدولي ليس للمصريين وحدهم وأنهم لا يستطيعون اتخاذ قرارات منفردة تجاه قضيايا دات بعد الخارجي والتي لا تخص المسائل الداخلية المصرية ؟ وهل المصريون يستطيعون اتخاذ قرار كهذا دون تحقيح الأمر وارسال وفود ولجان الي الصومال لتقصي الحقائق؟ وهل تعلمون أن في مصر أي وفد آخر يجتمع مع القيادات الإخوان ؟

  22. أولا أقدم التحية لطاقم التحرير في الشبكة ، ثانيا اقدم نصيحتي للقائمين علي أمر الشبكة أن لا تكون الشبكة جزاء من المشكلة أو الصراع لأني أراها تهتم بالقضية والخلاف أكثر ، لماذا أقول ذلك بالأمس القريب نشرت بيانا أصدرته حركة الإصلاح جناح ( الدم جديد ) كما سمي بهم ، او سمو نفسهم او الأصلاح الفرع إن صح التعبير ، في رأيى الخلاف شيء طبيعي في الأمم ، ومن كان هناك خلاف حاد في هذا الجناح ( الدم جديد ) وخاصة ا‘ضائه في إقليم شمال الصومال ، وأصدروا بيانا يتهمون القيادات بالخيانة وعدم الإلتزام باللائحة الداخلية للحركة ، وعدم التوازن في السلطة والثروة فيها ، وأشياء أخري كثيرة لايمكن تناولها هنا في التعليق ومحل الشاهد
    1- ان الشبكة لم تنشر ذاك البيان رغم أنه كان علنا لدي نسخة من البيان أرسل لي زميلي وهو عضو في الدم جديد ز
    2 أن حركة الإصلاح ( الدم قديم ) او حركة الإصلاح الأصل ، كما سمي بهم أو سمو أنفسهم لم تتدخل في ذاك البيان لم تصدر بيانا لتوضح موقفها من البيان الذي صدر وعن الخلافات الداخلية في الدم جديد .
    3- لماذا الإصلاح الدم جديد الآن يصدرون بيان التوصيح لمواقفهم ، وهم معلو مون
    في رائي هذا الأمر يثير الفتنة ، فعليهم أن يتقو الله في الأمر … أم أنها : مصيبة قوم عند قوم فوائد : مقولة لا تصلح للإسلاميين ،،، إذا هم إسلاميون بمعني الكلمة .
    نصيحة أخيرة للشبكة كن حياديا في رسالتك تجاه القضايا مهما كانت ، لا تجامل جهة علي حساب جهة أخري ثم تفقد المصداقية والعدالة ، أو الوسطية … وأني أري الشبكة تميل وتجامل الدم جديد . لأسباب كثيرة منذ أن حصل الخلاف وهذا لا يخدم لرسالتها ، وهذه نصيحة من أخيكم احمد .. وشكرا .

  23. المصادر المطلعة إنما اطلعت على زور وبهتان وليست المرة الأولى التى يفترون فيها على المرشد والإخوان الدولي، سئمنا من مثل هذه الأكاذيب.
    وقد قيل سابقاً: 
     كل العداوات قد ترجى إقالتهـا :: إلا عداوة من عاداك من حسـد

  24. عبد الله الصومالي

    إنا لله وإنا إليه راحعون
    يا للكذب ، يا ناس دم جديد اتقوا الله وامنتعوا مثل هذا البهتان العظيم ، والله اتخذ التنظيم الدولي ضد ما نشر هنا. ماذا ستفعلون عندما تظهر الحقيقة لقرائكم ، يا للعار

  25. ياجماعة حتى رمضان تواصلون الكذب والافتراء ليس على الصوماليين فقط بل حتى على التطيم الدولى .
    اذا كان هذا رئيس تحرير الشاهد فسوف يشهد علي كذبك الكثير من الناس وهذا المقال اوضح مدى الكذب الذى تمارسه الشاهد وهو أمام المراقب العام في الاخوان .

  26. هالمرة أعزائي كذبكن عالمكشوف، يعني بالعربي الفصيح إنفضحتم

%d مدونون معجبون بهذه: