إيران تتهم شيوخا عرب برعاية القراصنة الصوماليين

طهران (الشاهد)- اتهم قائد عسكري إيراني شيوخ دول خليجية برعاية أعمال القرصنة في الصومال التي تزايدت أنشطتها خلال الأعوام الماضية في خليج عدن والبحر الأحمر.

ونقلت وكالة فارس عن قائد الوحدات الخاصة بالقوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني محمد نظيري، أن استغلال الأساطيل من جميع أنحاء العالم للمياه القريبة من الصومال تسبب في إفقارها، ما أدى إلى جعل هذه المناطق أكثر خطورة.

وأضاف نظيري أن “القراصنة في خليج عدن هم صيادون بسطاء، ولكن رعاتهم وقادتهم الأساسيون هم شيوخ من الإمارات واليمن والسعودية”.

وقال إن هؤلاء الشيوخ “يزودون الصوماليين بالأموال والأسلحة والمعدات حتى يتمكنوا من اختطاف السفن”، مؤكدا أن هؤلاء الرعاة “لا يتركون أثرا” لمعاملاتهم المالية أو التجارة الأسلحة.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت أن الفقر واستغلال سفن دول مختلفة للمياه الصومالية خلال السنوات الماضية أدى إلى فقر مدقع للصيادين في المنطقة، ما أدى إلى تحول كثيرين منهم إلى القرصنة.

وكانت البحرية الإيرانية قد بدأت عملياتها ضد القرصنة الصومالية في المحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر عام 2008 بعد اختطاف الشاحنة “إم في دلايت”، المتعاقدة مع إيران.

وتشارك سفن حربية من أكثر من 30 دولة في مراقبة المياه القريبة من الصومال لمحاولة منع أعمال القرصنة في تلك المنطقة.

المصدر: Forex Pros

تعليق واحد

  1. المشكلة ان ايران تريد تقوض الاستقرار في المنطقة الخليج خصوصا والعالم عموما دول الخليج ايضا تضررت من القرصنة لم يمولها احد الا حكومة بونت لاند فكيف ياتي بقول الخليج يمولها والله ايران اخس وانذل دولة رايتها في حياتي يذبحون اخواننا في سوريا و يتكلمون باسم الشعب السوري يساندون المجرم بشار بحجة الاسلام لماذا لم ينطقوا بحرف عن مسلمي الروهينغيا او عن البوسنة والهرسك ايام الابادة من الصرب وكوسوفو انهم شيعة لعنة الله عليهم يسبون اصحاب الرسول وزوجاته دولة الفرس الصفوية لهم فضائح كثيرة على مر العقود الي يضحكني حجنهم عندما حرفوا كلمة الرئيس المصري عن سوريا وانفضحوا اما العالم قالوا(لقد كان خطئا تقنيا ولكن العالم والدول الغربية للاسف ضخموا المسألة) اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك خلي مرشدهم الاعلى الكلب الخميني ينفعهم عندما تمسحهم امريكا من الوجود قالوا ايش الخميني حاكم الدول الاسلامية وخرافاتهم عن السرداب والمهدي المنتظر والائمة الاثنى عشر لعنة الله والملائكة والناس اجمعين عليهم

%d مدونون معجبون بهذه: