المرأة الصومالية حصلت على 25% من مقاعد الجمعية التأسيسية والبرلمان الصومالي

مقديشو (الشاهد)- أكد وزير الدستور والشؤون الفيدارلية عبد الرحمن حوش جبريل أن المرأة الصومالية حصلت على 25% من مقاعد الجمعية التأسيسية والبرلمان الصومالي الجديد.

وقال حوش في حديث لبعض وسائل الإعلام المحلية إن الحكومة الصومالية بذلت قصارى جهدها لحصول المرأة الصومالية على 30% من مقاعد الجمعية التأسيسية والبرلمان الصومالي إلا أنه صرح أن شيوخ القبائل الصوماليين أصروا على منح 25% من المقاعد للمرأة الصومالية.

وأضاف وزير الدستور إلى ذلك أن اللجنة الفنية طلبت أكثر من مرة شيوخ القبائل الصوماليين من زيارة أعضاء المرأة الصومالية في الجمعية التأسيسية والبرلمان الصومالي إلى 30% وفق الاتفاقيات السابقة بين السياسيين الصوماليين.

[sws_pullquote_left]”الحكومة الصومالية بذلت قصارى جهدها لحصول المرأة الصومالية على 30% من مقاعد الجمعية التأسيسية والبرلمان الصومالي إلا أن شيوخ القبائل الصوماليين أصروا على منح 25% فقط من المقاعد للمرأة الصومالية.” وزير الدستور الصومالي عبد الرحمن حوش. [/sws_pullquote_left] وأشار وزير الدستور إلى أن مؤتمر امبتغاتي المنعقد عام 2004 خصص 12% من مقاعد البرلمان للمرأة الصومالية إلا أنها حصلت آنذاك على 5% من مقاعد البرلمان منوها بأن المرأة حصلت حاليا على حقوق أكثر بالنسبة للحكومة الصومالية التي شلكت عام 2004 في كينيا.

تأتي تصريحات وزير الدستور الصومالي في وقت تجتمع اللجنة التأسيسية في العاصمة الصومالية مقديشو للمصادقة على الدستور الجديد.

وكانت الأطراف الصومالية وافقت سابقا على منح 30% من المقاعد في الجمعية التأسيسية والمجالس الحكومية للمرأة الصومالية.

هذا وتمر البلاد بمرحلة سياسية حساسة بسبب الفعاليات الجارية الرامية إلى إخراج الصومال من المرحلة الانتقالية وتشكيل دولة رسمية للبلاد نهاية شهر أغسطس المقبل.

%d مدونون معجبون بهذه: