السودان يصادر 3 صحف مستقلة دون إبداء أسباب

صحف سودانية

الخرطوم (الشـاهد) ــ صادر عناصر جهاز أمن الدولة اليوم الأحد كل النسخ العائدة لثلاث صحف مستقلة في السودان حيث طبق هذا الإجراء بصورة شبه يومية هذا الأسبوع، كما أعلنت إدارات هذه الصحف الثلاث.

وقالت الإدارات لوكالة فرانس برس إن نسخ صحف “الأحداث” و”الوطن” و”الجريدة” صودرت في وقت مبكر هذا الصباح بعيد طباعتها من دون أن توضح السلطات سبب ذلك.

وأمام منع الكتابة وتعليق المنشورات والتوقيفات والملاحقات القضائية، ندّد الصحافيون السودانيون في الأسابيع الأخيرة بتكثيف انتهاكات حرية الصحافة من قبل الدولة على خلفية التوترات بين السودان وجنوب السودان.

وأوضح مدير تحرير “الجريدة” عثمان شنجر “يريدون ضربنا عبر تكبيدنا خسائر مالية ضخمة. لقد خسرنا الكثير من الاموال في الطباعة وجراء (فقدان) العائدات الإعلانية”.

وأضاف شنجر الذي منعت صحيفته من الصدور ثلاث مرات خلال الشهر المنصرم “يريدون إخراجنا من السوق. إنه أمر سيء لحرية التعبير”.

والجمعة، صودرت أيضا نسخ “الجريدة” وصحيفة “آخر لحظة” اليومية المستقلة.

وقد صودرت أيضا كل نسخ إصدار الثلاثاء من صحيفة “الأهرام” اليومية لأن صفحاتها تتضمن مقابلة مع المسؤول الكبير في حكومة جنوب السودان باقان أموم.

وبحسب رئيس تحرير هذه الصحيفة، فإن صحيفة “التيار” المستقلة منعت أيضا من الصدور لوقت غير محدد.

والخميس أثناء أول زيارة له الى البلاد منذ تعيينه في ىذار/مارس، أعرب خبير الأمم المتحدة حول حقوق الاإسان في السودان مسعود عدبايو بدرين عن قلقه إزاء التهديدات التي تواجه حرية الصحافة، متحدثا عن استخدام النظام “قوانين حول الأمن القومي لمعاقبة وسائل الإعلام”.

المصدر : ا ف ب

تعليق واحد

  1. انة القمع والارهاب الزي تمارسة حكومة الاسلامويين با غلاق الصحف وتكميم اي قلم يتحدث عن فساد رجال الحكومة وسرقتهم للمال العام وتجاوزات جهاز الامن بحق المواطنيين العزل

%d مدونون معجبون بهذه: