الهلال الأحمر الإماراتي لمكافحة العمى يتابع حملته العلاجية في الصومال

صورة من الأرشيف

مقديشو (الشـاهد) ــ تابع فريق الحملات الصحية الدولية لمكافحة العمى وأمراض العيون التابع لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي جهوده الإنسانية والإغاثية بالكشف الطبي علي 150 حالة من مرضى العيون الصوماليين .

كما تم إجراء 80 عملية جراحية معقدة لمرضى المياه البيضاء والمياه الزرقاء والتي تشكل تهديداً بالعمى التام للمرضى الصوماليين الفقراء نسبة للأوضاع الحرجة القائمة في الصومال بسبب الجفاف ونزوح السكان من مناطقهم في وسط البلاد والنزاعات المسلحة في جنوب الصومال .

وفي المركز القومي لطب العيون بمقاديشو قام فريق الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع الفريق الطبي لجمعية المنهل الخيرية الصومالية بالكشف عن أمراض التراكوما وأمراض العيون لدى الأطفال وعلاج بعض حالات أمراض العيون المختلفة والمنتشرة بين مختلف شرائح المجتمع الصومالي .

من جانب آخر قام فريق الهلال الأحمر الطبي بزيارة تفقدية لمستشفى حنانو لرعاية الأمومة والطفولة بمدينة مقديشو والذي تدعمه هيئة الهلال الأحمر وتديره مؤسسة الواحة الدولية التي تعنى بصحة المرأة والطفل بشكل خاص والصحة الإنجابية في الدول الفقيرة بشكل عام .

ويتكون المستشفى من عنبر للأطفال الخدج حديثي الولادة والأطفال دون سن الخامسة وعنبر للنساء الحوامل وغرفة للعمليات والتوليد وغرفة لتعقيم المعدات الجراحية وغرفة للكشف وأخرى للتمريض بالإضافة للمرافق الصحية والخدمية الأخرى .

وقد استقبل مستشفى حنانو لرعاية الأمومة والطفولة الذي يقوم بتوفير خدمات الرعاية الصحية للنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة منذ بداية العام 2012 حتى شهر أبريل الماضي 154 حالة ولادة وقدم الأدوية اللازمة بالمجان للفقراء والمعوزين من النساء والأطفال .

وفي إطار جهود هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتوفير المساعدات الطبية والإنسانية للصوماليين الذين تضرروا من النزاعات المسلحة والنازحين منهم قام الفريق الطبي للهيئة مؤخراً بتفقد مستشفى ” فورلانيني ” التابع لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي الذي يبعد عن العاصمة الصومالية حوالي ستة كيلومترات شمالاً ويقع في حي عبد العزيز القديم الذي تقطنه حوالي 700 ألف أسرة صومالية.

كما يعد المستشفى من أقدم المستشفيات في الصومال وذلك للإطلاع على سير الأعمال الجارية لتأهيل المستشفى وإعادة تشغيله بواسطة مؤسسة الواحة الدولية حسبما جاء في اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين الهلال الأحمر والمنظمة في فبراير من العام الحالي .

وتنص بنود الاتفاقية علي تجديد وتأهيل مستشفى فورلانيني بمقديشو وفقاً للمعايير الصحية والدولية لاستيعاب 200 سرير طبي حسب المواصفات الطبية الحديثة على أن يخصص 100 سرير للنساء و100 سرير للأطفال وتجهيز المستشفى بثلاث غرف عمليات وملحقاتها ومجهزة بالمعدات والأجهزة الجراحية الحديثة وغرفة للعناية الفائقة و5 غرف ولادة بملحقاتها وحاضنات أطفال حديثي الولادة وغرفة أنعاش وصيدلية توفر الأدوية الضرورية بالإضافة إلي المرافق الخدمية والضرورية التي تخدم المستشفى وبالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للسكان ” يونفبا ” .

وتنشئ مؤسسة الواحة الدولية مدرسة للقابلات القانونيات بالمستشفى لتدريب المنتسبات إليها وتعليمهن أساليب الولادة والرعاية الصحية الأولية للأطفال حديثي الولادة والوالدات بالإضافة الى تدريب الكادر الطبي المحلي من الأطباء والممرضات علي أساليب التمريض والمعالجة الطبية كما جاء في الاتفاقية.

جدير بالذكر إن مؤسسة الواحة التي تعني بصحة الأم والطفولة تأسست بمبادرة كريمة من حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي سمو الشيخة شمسه بنت حمدان آل نهيان مساعدة سمو رئيس الهيئة للشؤون الإنسانية .

المصدر : وام

%d مدونون معجبون بهذه: