شكوى أممية من انتهاك القانون الدولي بجنوب السودان وإثيوبيا

صورة أرشيفية

نيويورك (الشـاهد) ــ أعرب اتحاد موظفي الأمم المتحدة ولجنته المعنية بأمن واستقلال العاملين أمس الثلاثاء ، عن القلق العميق إزاء استمرار احتجاز عدد من الموظفين الأممين في كل من جنوب السودان وإثيوبيا.

وذكرت اللجنة المعنية بأمن واستقلال العاملين بالأمم المتحدة في بيان أصدرته أمس، أن “حبس الموظفين الأمميين يمثل انتهاكا لاستقلال الخدمة المدنية الدولية، كما أن احتجازهم لفترات طويلة بدون محاكمة ينذر بالخطر، وينتهكك الاتفاقيات الدولية بما يؤثر على قدرة الأمم المتحدة على العمل”.

ودعا اتحاد موظفي الأمم المتحدة، جميع الدول الأعضاء، فضلا عن الأطراف الأخرى الى احترام استقلال الخدمة المدنية الدولية وضمان قيام جميع الموظفين العاملين بالأمم المتحدة بواجباتهم على أكمل وجه.

وذكر البيان سلسلة من الحوادث الأخيرة التي شهدت اعتقال أفراد تابعين للأمم المتحدة في كل من السودان وإثيوبيا، ومن بينها اعتقال اثنين من قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية جنوب السودان “أونميس” بعد اختطافهما يوم 24 فبراير من قاعدة في ولاية بحر الغزال بجنوب السودان، ولم تتوفر تفاصيل حول هوية الخاطفين أو أسباب احتجازهم حتى الآن.

ويشير البيان أيضا الى احتجاز مواطن إثيوبي يعمل بمكتب الأمم المتحدة في إثيوبيا ويقبع حاليا في سجن إقليمي بعيد، دون توجيه اتهامات له، منذ ديسمبر 2010 ، كما تم اعتقال موظف أممي آخر هو عبد الرحمن شيخ حسن، من إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن، وذلك منذ يوليو 2011 ويواجه المحاكمة بسبب مزاعم حول صلاته مع حركة تحرير أوجادين الوطنية.

ودعا اتحاد الموظفين بالأمم المتحدة، الأمين العام بان كي مون الي بذل كل الجهود لدى حكومة السودان لضمان الافراج عن جنود حفظ السلام المعتقلين، ومطالبة الحكومة الإثيوبية بإطلاق سراح جميع موظفي الأمم المتحدة، والغاء القيود المفروضة على معداتهم واحترام استقلال جميع موظفي الأمم المتحدة، وفقا للقانون الدولي.

وأشار البيان الي قيام السلطات الإثيوبية بمضايقة عمليات الأمم المتحدة في البلاد حيث يتم احتجاز المعدات في الجمارك، وحرمان الأزواج من موظفي الأمم المتحدة من الحصول على تصاريح عمل لزوجاتهم ويتم تفتيش السيارات في انتهاك للاتفاقات الدولية المعمول بها منذ عام 1958.

ويتمتع موظفو الأمم المتحدة، بالحماية الدبلوماسية بموجب اتفاقية عام 1946 بشأن امتيازات وحصانات العاملين بالمنظمة الدولية.

المصدر : أ.ش.أ

%d مدونون معجبون بهذه: