وزارة الصحة الصومالية تحتفل بأسبوع التطعيم الدولي

صورة من الأرشيف

مقديشو (الشـاهد) ــ أقامت وزارة الصحة للحكومة الاتحادية الانتقالية الصومالية اليوم الثلاثاء في مقديشو احتفالاً بمناسبة أسبوع التطعيم الدولي الذي بدأت فعالياته يوم السبت الماضي.

وحضر هذه المناسبة التي جرت فعالياتها في فندق “صحفي” بجنوب مقديشو مسؤولون من مجلس الوزراء الصومالي وعلى رأسهم وزير الصحة الدكتور عبدالعزيز شيخ يوسف ووزيرة شؤون المرأة والأسرة مريم أويس جامع. كما حضر مسؤولو منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وعدد من منظمات المجتمع المدني في مقديشو بالإضافة إلى جمع غفير من المدنيين ووسائل الإعلام المحلية .

هذا وألقيت في المناسبة عدة كلمات، كان من أبرزها كلمة وزير الصحة الصومالي الدكتور عبدالعزيز شيخ يوسف والذي تحدث عن أهمية التطعيم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.

وأشار الوزير إلى أن أحياء مدينة مقديشو تشهد هذا الأسبوع حملة لتطعيم أكثر من ألفي طفل صومالي وذلك في إطار برنامج مكافحة الأمراض الست القاتلة التي غالبا ماتصيب الأطفال في صغرهم .

من جانبها، ناشدت وزيرة المرأة والأسرة الصومالية مريم أويس جامع الأمهات الصوماليات تطعيم أطفالهن وذلك لما يلعبه التطعيم من دور فعال في الوقاية من الأمراض التي تفتك بأطفالهن في صغرهم .

وأوضحت الوزيرة أنه بالتطعيم يمكن وقاية آلاف الأطفال من الوفاة كل عام، كما أنه يساعد فى الوقاية من الأمراض المعدية والخطيرة والمستوطنة لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.

وتأتي مشاركة الصومال بهذه النشاطات التي تستمر أسبوعا استجابة لمبادرة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إقليم الشرق المتوسط وصندق الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف).

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تأمل من هذا الأسبوع والذى تشهد معظم بلاد العالم مراسم الاحتفال به فى زيادة الوعي بأهمية التطعيم فى الحفاظ على حياة الناس ووقايتهم من الأمراض، ومحاولة إمداد البلدان الفقيرة بالتطعيمات اللازمة للأمراض التى تستوطنها، وتشجيع سكانها على تطعيم أطفالهم.

%d مدونون معجبون بهذه: