روسيا ترسل مساعدات إنسانية للاجئين الصوماليين في كينيا

صورة أرشيفية

موسكو (الشــاهد) ــ ذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس أن روسيا أرسلت مساعدات إنسانية للاجئين الصوماليين الموجودين في كينيا. ونقلت طائرة شحن روسية الى العاصمة الكينية نيروبي حمولات إنسانية مختلفة بما فيها الخيم والبطانيات وأوانى المطابخ ومولدات الديزل الكهربائية .

ونوّهت وزارة الخارجية الروسية الى أن المسؤولين الكينيين وقيادة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قيمت عاليا مساهمة روسيا في تقديم المساعدة الإنسانية الى اللاجئين، مضيفة أن الحمولات الإنسانية سيتم نقلها الى مخيم داداب للاجئين الصوماليين خلال الأيام القادمة.

وحسب معطيات الخبراء إان عدد اللاجئين الصوماليين الهاربين الى كينيا يبلغ أكثر من نصف مليون شخص. ويبلغ عدد اللاجئين الذين فروا من الصومال حوالي 950 الف شخصا ، وبينهم 289 الف شخص فروا من هذه البلاد في عام 2011.

ويصل عدد المشردين داخليا في الصومال الى مليون ونصف المليون شخص، في حين يقدر عدد سكان الصومال بحوالي 10 ملايين نسمة.

ويعتبر مخيم داداب في كينيا أكبر مخيم للاجئين في العالم والذي يضم زهاء نصف مليون لاجئ.

وقلصت قيادة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الإنسانية الأخرى أنشطتها الاجتماعية في مخيم داداب، وتمارس اليوم فقط الأعمال التي تتوقف عليها حياة اللاجئين ، أي توزيع المواد الغذائية والمياه المعدنية وتوفير الرعاية الطبية الأساسية، وذلك بعد اختطاف اثنين من موظفي منظمة “أطباء بلا حدود” قرب مخيم داداب في منتصف اوكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وإضافة الى ذلك سجلت في مخيم داداب اعتبارا من أغسطس/آب الماضي إصابة 13 شخصا بمرض الكوليرا.

ويسعى سكان الصومال الى مغادرة بلادهم بسبب النزاع المسلح الداخلي الذي يستمر على مدار العقدين الأخيرين، بالإضافة الى موجات الجفاف والمجاعة التي غالبا ما تعم الصومال في الآونة الأخيرة.

المصدر : روسيا اليوم

%d مدونون معجبون بهذه: