أرض الصومال تعلن رسمياً مشاركتها في مؤتمر لندن


هرجيسا ( الشاهد)- أعلن وزير خاجية أرض الصومال في بيان أصدره اليوم أن حكومته ستشارك في مؤتمر لندن الذي اعلنته بريطانيا عقده في نهاية الشهر الجاري.
وأبدى الوزير محمد عبدالله عمر تفاؤله حول هذا المؤتمر واصفا إياه بأنه فرصة لأرض الصومال لإيضاح وجهة نظرها وقضيتها الى الأسرة الدولية.
وأضاف أن الأحزاب المعارضة وقيادات من المجتمع المدني وافقت على قبول المشاركة في المؤتمر بعد مشاورات معها وأنه يمثل فرصة لا تعوض.
وتجاهل بيان الوزارة مشاركة أطراف صومالية آخرى إلى جانب أرض الصومال، فيما ذهب المحللون إلى الإعتقاد بأن بيان الوزارة يموه رجل الشارع في أرض الصومال أن استضافتهم في هذا المؤتمر مثل الدول المدعوة عليها وليس كفرقاء الصوماليين الآخرين.

4 تعليقات

  1. بسم اللة الرحمن الرحيم
    اشكر الاخوة في شبكة الشاهد لاعطائي الفرصة لابداء رائي
    اظن ان هناك الكثير من الصومالين لازالو ينظرون الي ارض الصومال من منظور ضيق جدا يا اخي حاول ان تعترف بان هذا الاقليم كبنية سياسية جيد ومنطقة امنة جيد يستطيع الجميع من جميع الاقاليم ان يحفظو حياتهم وامولهم ويعيش بحرية ويحس انة في بلدة وليس لاجئا لاحد .
    اما طلب ارض الصومال مع اني من ارض الصومال الانفصال وانشاءدولة فانا صراحة اجدة صعبا للغاية مع صبرارض الصومال لمدة 25 سنة للحصول علي اعتراف دولي
    ولكن يااخي يوجدالان في جنوب الصومال وضع صعب استمر لمدة 25 سنة وارض الصومال لا تريدان تحترق بنفس النار لانها جربت هذة النار قبل الجميع ولمدة طويلةوهم اذكياء يعرفون مايريدون ولكن الاخوة في الجنوب ارجو ان يهديم اللة الي طريق المصلحة وهذا طريق طويل ثم النظر في موضوع ارض الصومال ليتفاهم الجميع للوصول لحل وهذا سهل جدا في مناخ يساعد الحميع دون قوةولاخوف الحقوق متساوية للجميع والمصلحة العليا للمواطن الصومالي حصرياوليس للقبيلةاوالمصلحةالشخصية.
    وارجوان يفهم الجميع ان مصلحتة هي مصلحة امة وشعب

  2. الم نقل لكم ؟
    لن يقبل الصوماليون في كل مكان ، ولن تقبل دول الجوار ولا الدول العربية والعالم بتقسيم الصومال ، وبعد رفض متكرر للمشاركة في المؤتمرات الصومالية الكثيرة ، والتبرؤ من الصومال عاد الانفصاليون إلى رشدهم ، ولكن غصبا عنهم .
    فلم يعترف بهم أحد على مدى عشرين عاما ، وانتفضت القبائل الأخرى غير الاساق على ما يسمى بصوماليلاندي فظهر SSC وماخر وأودل ، كأقاليم سياسية فدرالية ، وهناك تحركات سياسية لأهالي برعو قد تؤدى إلى انتفاضة داخلية أخرى على الانفصال .

    وقد راهنت صوماليلاندي على بريطانيا كثيرا ، ولكن زيارة وزير الخارجية البريطاني لمقدشو وتعيين سفير بريطاني جديد للصومال ، وتأكيد الحكومة البريطانية على وحدة الصومال وجه ضربة قاضية لأوهام الانصال .

    وهناك ضربة سياسية شخصية لسيلانيو وعدد من قادة الانفصاليين الحاليين ، فقد أصدر الرئيس الصومالي السابق عبدالله يوسف كتابا جديدا ، تحدث عن الانتهاكات التي ارتكبتها الحكومة العسكرية بحق أهالي شمال شرق الصومال في نهاية السعبينات وبداية الثمانينات ، وهناك قائمة بالمسؤوليين المتورطين بها ، ومنهم سيلانيو الذي كان وزيرا مقربا ومستشارا للرئيس سياد بري ، وعدد غير قليل من المسؤولين العسكريين والسياسيين الانفصاليين حاليا، ويمكن ملاحقتهم في المحافل الدولية ، وخاصة إذا أيدت حكومة مقدشو ذلك ووافق عليها مبعوث الأمم المتحدة .

  3. ——– لاتقارن بينsomalilandوالبقية!!!!!!!! ————————-

    في صوماليلاند، هناك مجالس منتخبة، وفي صوماليلاند، الرأي، تحت المشاورة،وعندما، يتم الإتفاق، على موضوع معين يتم الإقدام عليه.

    أما البقية ، فلايوجد أحد أنتخب ، ولاتوجد إنتخابات، ولاتوجد مؤسسات دستورية، ولاتوجد أصلا أي شكل من أشكال الممارسة السياسية الحرة.!!

    ودعوني أقول لكم ، أرجوكم لاتقارنو، بين عقلية somaliland السياسية،والدولية، وعقلية البقية.!!.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معروف من حكومة أقليم أرض الصومال تغير الوقائع وكل مواطن في أقليم يعلم جيداً أن حكومته ستشارك في المؤتمر نفسها نفس أي جهة صومالية أخرى نفس ماحصل في كينيا

    أتمنى من الجميع أظراف الصومالية التوافق بما فيه مصلحة الجمهورية الصومال الفدرالية

%d مدونون معجبون بهذه: