اسعار القات ترتفع في أرض الصومال


بورما ( الشاهد) ارتفعت أسعار القات في كافة أسواق المدن والقرى الخاضعة لإدارة أرض الصومال لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب خمسة وعشرين عاماً.
ويعزى أسباب ارتفاع الأسعار إلى قرار وزارة المالية في ارض الصومال والتي رفعت مستوى الضرائب المفروضة على القات.
وكانت قيمة حزمة القات قبل هذا القرا تساوي حوالي 25000شلن ما يعادل 4.38 دولار أمريكي، فيما وصل بعد رفع ضريبة القات إلى 50,000 شلن صومال أي ما يعادل 8.76 دولار أمريكي .
ويرى المراقبون أن تعاطي القات تسبب مشاكل اقتصادية للأسر الفقيرة التى لا تجد قوت يومها فيما تهدر أموال طائلة في استيراد القات من الدول المجاورة.

7 تعليقات

  1. عيسى معلن يعقوب

    لا حول ، جماعة مرقان لاند راحو فيها ، إذا فقدوا القات تنهار جمهورية المرقان لاند ، وما راح ينفعهم الانتساب لآل البيت ولا لرابين وبيغن .

  2. هل هو تأثير ارتفاع القات او شيء آخر
    يا الحبيب لافرق بين عربي او عجمي الا بالتقوى ماهذا الهوراء والضلال انتهى عصر الجاهلية منذ ظهور الرسول صلى الله عليه وسلم فلماذا تعيد الامة الى تلك العصور المظلمة الله يهيديك ويصلحك والله اعلم

  3. الأخ الزيلعي، تحية طيبة ،وأثمن أخلاقك الطيبة ، وحسن تعاملك مع الآخرين ، رغم إختلاف الأراء.

    وهذا دليل على حسن تربيتك،والبيئة ، التى كانت بيعده ، عن المستنقعات ،وأوحال الثورة،( المجيدة).

    تلك الثورة التى أنجبت ، من هم الآن على مسرح الأحداث في الصومال الحزين اليوم.

  4. لا أدري ما فائدة النسب الشريف ، هل أفاد هذا النسب العريض الواسع أبولهب بن عبدالمطلب ، ام أبو جهل سيد بني مخزوم أم عتبة بن ربيعة سيد بني عبدشمس ،أم العاص بن وائل سيد بني سهم ، هل أفاد صناديد قريش في معركة بدر ، ماذا افاد النسب لأبو نبينا إبراهيم عليه السلام .

    كلنا من بيت أدم عليه السلام ، ولا أنساب بيينا وبين الله ، بل نحن عبيده وأبناء عبيده.

    بلال سيدنا وهو أشرف وأعظم من كل صناديد قريش والعرب ، صهيب سيدنا ،سلمان سيدنا،البخاري ومسلم الترمذي ،صلاح الدين ، نور الدين ، المظفر قظز ،وألوف غيرهم هم سلفنا الذي نقتذي بهم .

    الناس مأمونون على أنسابهم فإن كنت يا راية الحقيقة من اهل البيت فنعم وكرامة وإن كنت لا فنعم وكرامة في الحالتين أنت اخي المسلم.

    وطريقة تفكيرك أن شمال الصومال فقط للذرية الشريفة وأي خبر عن هذه المنطقة هو مساس لها هو منطق غريب.
    القات مشكلة كبرى ومصيبة عظمى نرجوا من الله العلي القدير أن يزيحه عنا ، ولعل فرض مزيد من المكوس على سلعة بائسة كهذه يجعل ذوي الالباب يتوبون عنها عنها

  5. اذكر الله اتق الله في نفسك قريش
    للمعلومية لايوجد قوم يسمى او اعلى من قوم اخر لذلك اتق الله في ما تقول ولافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى . رغم ان كل الصوماليين ليسوا عرب كفاية تحريف وادعاء صفات لا يتصف بها الاصحاب والتابعيين

  6. ما نقول إلا الله يهديك يا ولدي ..

  7. ========وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(الأنعام112)

    ————– أجتهد عن السبب، ولا أدري أصبت، أم لا؟؟ ——————

    كما تعلمون ، وبشاهدة القرآن الكريم ، هناك أعداء لكل نبي من شياطين الإنس، والجن،ولكن هناك عامل مشترك بينهم ، وهو أنهم يتبادلون هذا النشاط العدائي بينهم.!!!!

    ويمتد هذا العداء،إلى ذرية كل نبي أيضا، وبما أن صوماليلاند هي موطن ذرية أشرف خلق الله، محمدصلى الله عليه وآله وسلم ، وهم قوم حفظهم الله سبحانه وتعالى، في هذه المنطقة، حتى يقترب آخر الزمان،وتظهر على أيديهم أسرار بيت النبوة، لذلك تجد العداوة، والحقد دفينين، في نفوس كثير من الصوماليين.

%d مدونون معجبون بهذه: