مستثمر سعودي يستورد مواشي بقيمة 360 مليون ريال

mawaashiجدة (جريدة الرياض) – قال نائب رئيس الوزراء وزير المالية في الحكومة الفيدرالية الصومالية الشريف حسن شيخ ادم أن رجل الأعمال السعودي سليمان بن سعيد الجابري أسس الشركة الخليجية للمواشي وانه أبرم اتفاقية مع تجار المواشي الصوماليين لاستيراد نحو مليوني رأس من الأغنام الصومالية حيث ستكون جميع عمليات التصدير عن طريق شركته خلال عام 2010م ، وقدر قيمة المواشي المتفق على تصديرها لشركة الجابري بنحو 360 مليون ريال.

وأوضح الوزير الصومالي أن حجم الثروة الحيوانية في الصومال يقدر بنحو 30 مليون رأس منها 12 مليون رأس من الأغنام وتقدير قيمة الرأس الواحدة بنحو 50 دولاراً ، وقال ان غالبية التصدير لدول الخليج والمملكة يتم عبر مينائي بصاصو وبربره حيث تأثر التصدير في الموانئ الجنوبية في كسمايو ومقديشو بسبب الحرب ويقدر ما يتم تصدير للمملكة ودول الخليج سنوياً بنحو خمسة ملايين رأس.

وقال ان السعودية اكبر مستورد للمواشي في المنطقة حيث يتم استيراد أغنام أخرى من السودان واستراليا وجورجيا ، وأشاد بالقرار الحكيم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بفتح الاستيراد المباشر من الصومال لما في ذلك من انعكاسات اقتصادية إيجابية على الحركة الزراعية والاقتصادية على الشعب الصومالي ، وأشار الى وجود لقاءات ثنائية مع الوزراء السعوديين في مجال زراعة والتجارة والصناعة لإقامة مشروعات مشتركة.

من جهته قال رجل الأعمال الجابري وأحد كبار مستوردي المواشي في المملكة إن تجربة هذا العام في الاستفادة من المواشي الصومالية لتغطية طلب مشروع الهدي والأضاحي والسوق المحلي أثبتت جودة هذه النوعية من المواشي وقدرتها على تغطية احتياجات السوق بأسعار منافسة لذلك قررنا استيراد المليوني رأس في العام المقبل لتغطية احتياجات السوق ومشروع الهدي والأضاحي.
—-
اقرأه من المصدر

تعليق واحد

  1. يوجد لدي اوامر استيراد مواشي معفيه من الجمارك ـــــ مليون رأس من السودان ومليون رأس من سوريا الرأس الواحد سوم ب 12 ريال للجادين فقط ويوجد منها اوامر كثيره رقم جوالي 0501116665 فهد السبيعي

%d مدونون معجبون بهذه: