اليوم العالمي لمرض الايدز وأرض الصومال

aidsبورما (الشاهد) – احتفل اليوم في أماكن متعددة في أرض الصومال باليوم العالمي لمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) الذي يصادف الأول من شهر ديسمبر.

وقد وجه الرئيس طاهر ريالي كاهن رئيس أرض الصومال خطابا إلى الأمة بمناسبة هذا اليوم وطلب من المجتمع التعاون في مواجهة هذه المشكلة وإعانة من أصيب بهذا المرض اللعين.

وبهذه المناسبة نظمت فعاليات عدة في المدن الكبيرة في صوماليلاند مثل هرجيسا وبورما وبرعو وغيرها من المدن الأخرى وأكد المسؤولون الذين تحدثوا في هذه المناسبة على أهمية التنسيق والتعاون في مواجهة هذا المرض وأن لا يميز الذين يعيشون مع الفيروس الذي يسبب الايدز.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة الايدز في صوماليلاند محمد حسين عثمان الملقب بـ(مؤذن) أن عدد الذين يحملون هذا المرض قد انخفض في هذا العام عمّا كان عليه في السنة الماضية حيث كانت النسبة تبلغ حوالى 1% من عدد سكان صوماليلاند وانخفضت الآن لتصبح حوالى 0.8% .

ويقول الخبراء أن أكثر من يحمل هذا المرض هم سائقوا الشاحنات والعساكر وكل من لا يتورع عن الزنا ومدمنو المخدرات.

ويصل عدد حاملي الأيدز في العالم حسب بعض المنظمات التابعة للأمم المتحدة حوالي 31 مليون نسمة وقد انخفضت هذه النسبة خلال السنتين الماضيتين وهذا أول مرة تعلن فيها الأمم المتحدة انخفاض عدد حاملي فيروس الأيدز في العالم، ويعيش معظم المصابين في العالم الثالث.

ويشار أن الدول العربية الآسوية منها والإفريقية يتكتمون على هذه المشكلة.

aids2

aids3

aids1

تعليق واحد

  1. إن الإلتزام بالإسلام والمثل الأخلاقية التي يدعوا إليها هي مفتاح النجاة من هذا المرض.
    وكذلك أخذ الحيطة والحذر من عمليات نقل الدم والإبرة الملوثة.

    وإلى الإخوان المصابين بهذا المرض عليكم بالصبر والدعاء ونحن كذلك ندعو لكم

    اللهم أشفي المصابين بهذا المرض وأجعله في موازين حسناتهم اللهم أمين

%d مدونون معجبون بهذه: