هيئة الشفافية والجودة في أرض الصومال تقر بوجود أطعمة وأدوية فاسدة في البلاد

هرجيسا (الشاهد) – أعلن مدير هيئة الشفافية والجودة سعيد سليمان مري بعد مثوله أمام اللجنة الدائمة لمجلس النواب وجود أطعمة وأدوية فاسدة انتهت صلاحيتها في أسواق أرض الصومال.

وأضاف السيد مري أنه خلال الشهور الآخيرة من هذه السنة ضبطت الهيئة في ميناء بربرة وبعض مستودعات في هرجيسا أطعمة انتهت صلاحيتها، وقال “في شهر فبراير ضبطنا في ميناء بربرة ثمانية عشر حاوية من الدقيق وحتى الآن لم يتخذ قرار باحراقها لأن الشركتين المستوردة الى أرض الصومال والشركة التى تملك الدقيق لم يبيينا الأسباب التى دعتهما إلى أن يجلبا مثل هذه الدقيق.

وفي نفس السياق ذكر مدير الهيئة أمام اللجنة البرلمانية أن سكراً انتهت صلاحيته ويعود ملكيته إلى برنامج الغذاء العالمي وجدته الهيئة حسبما ذكر المسؤول في مستودع داخل العاصمة هرجيسا وبعد فحصها تبين فسادها وأبلغ من برنامج الغذاء العالمي ولكنهم قالوا أنهم سيحرقون هذه الحمولة قرب ميناء جيبوتي ولكنهم لم ينفذوا وعدهم هذا، ولذا باشرت هيئة الشفافية والجودة بإحراق السكر ودفن بعضه. واضاف المدير “وحدث أمر بالغ السوء حيث أخذ بعض المواطنين بقايا السكر – وهذا لم أكن أتوقعه – أن بعض الناس سيذهبون الى القمامات ليفتشوا فيها عن بقايا أطعمة”.

يذكر أنه حينما تنتهى صلاحيات الأدوية وبعض المشروبات الغازية هناك بعض الناس الذين لم تعرف هوياتهم يغيرون تاريخ صلاحيتها ويمددونها الى سنوات لاحقة ليوهموا المواطنين أنها صالحة للإستعمال، وهذه العملية منتشرة في المدن الكبيرة في أرض الصومال.

تعليق واحد

  1. الإهتمام بصحةالإنسان ،من أولويات الحكومة، ويجب تشديد الرقابة، وتشديد العقوبة أيضا.

%d مدونون معجبون بهذه: