وزير إعلام أرض الصومال في حوار خاص مع شبكة الشاهد

وزير الإعلام في أرض الصومال الوزير أحمد عبدي حابسدي متحدثا لشبكة الشاهد الإخبارية

بورما (الشاهد) – خص وزير الإعلام في أرض الصومال الوزير أحمد عبدي حابسدي شبكة الشاهد الإخبارية بحوار خاص خلال زيارته المقتضبة والخاصة لمدينة بورما عاد بعدها إلى هرجيسا.

وتحدث الوزير خلال اللقاء بصورة مجملة عن إنجازات وزارته منذ تسلمه رئاسة الوزارة قبل ستة أشهر وكان الحوار على النحو التالي:

الشاهد: سيد الوزير ما هي سبب زيارتكم اليوم لمدينة بورما؟

حابسدي: هي زيارة خاصة ولم آت هنا لما يخص عملي كوزير.

الشاهد: حدثنا عن إنجازات الوزارة منذ تسلمكم مقاليد أمورها؟

حابسدي: أنجزنا أمورا كثيرة ومهمة وكنت قد تسلمت قبل خمسة أشهر تقريباَ، وكان الناس يتحدثون مدة طويلة أن أرض الصومال لا تملك إذاعة قوية يمكن الاستماع إليها في جميع أنحاء أرض الصومال والآن استقدمنا إذاعة تصل مداها إلى معظم شرق إفريقيا وقد أنهينا عملها وستبدأ بثها في شهر أكتوبر القادم إنشاء الله، ويشاهد التلفزيون الوطني لأول مرة في قارة أوربا وهذا من الانجازات المهمة التى تحققت منذ فترة قليلةٍ. وتمكنا أيضاً لأولة مرة في تاريخ أرض الصومال أن جعلنا الإذعة والتلفزيون الحكوميين شبه مستقلين ويبثان انتقادات للحكومة وأفكار المعارضين والمستقلين وهذا لم يحدث من الحكومات السابقة في أرض الصومال.

الشاهد: سيدي الوزير كانت الحكومات السابقة في أرض الصومال تقول أنها بصدد بدء إذاعة جديدة ولم يحدث كيف يمكننا التأكد أن الإذاعة التي تتحدث عنها سيبدأ بثها في الشهر القادم؟

حابسدي: نؤكد أننا دفعنا تكلفتها وأنها تبلغ خمسين مجوات كما أكد لنا الفنيون والخبراء أنها إذاعة ممتازة ولم يبق سوى بثها!

الشاهد: هناك عدد من المسؤولين المحليين وأعضاء برلمانيين من أرض الصومال اعتقلتهم قوات بنت لاند في منطقة تليح قبل أسابيع حوكم بعضُ منهم في جرووي فلماذا سكتت حكومة أرض الصومال عن أمرهم؟

حابسدي: لم تسكت الحكومة عن أمرهم ربما لا تتابعون ما قلنا في ذلك عبر وسائل الإعلام مراراً وتكراراً. والآن تناقش كيف تحل هذه المشكلة لجنة مشكلة من قبل الرئيس وتتكون من سبع وزراء وسينفذ ما تراه اللجنة مناسباً حيال هذا الأمر

الشاهد: كيف حالهم الآن؟

حابسدي : اعتقلوا وحوكموا، هذا ما نعلم من أمرهم في جرووي.

الشاهد: سيد حابسدي تنتقد حكومتكم ووزارتكم أنكم تعرقلون حرية الرأى والتعبير وتحاولون تكميم الأفواه ماذا تقول في مثل هذه الانتقادات التى توجه إليكم؟

حابسدي: نحن لا نتدخل في شؤون حرية الصحافة وهي حرية ما تقول وتكتب وتبث ولكن يحدث عدة مرات اصطدام بين الحكومة والصحافة وكثيراً ما تقوم الصحافة بعرقلة صفاء العلاقة بين الجانبين، هل يجوز لكم أن تسبوا أهل رجل وقرابته؟ أعتقد أنكم سمعتم أو قرأتم ما كتبت بعض الصحف والمواقع الالكترونية عن الرئيس وزوجته هذا ما لا يمكن أن يقبله إنسان عاقل.

مثلاً: بعض وسائل الإعلام المرئية تمدح الحكومة الانتقالية الصومالية وبنتلاند في وقت يحاولون تحطيم مقام أرض الصومال ويوجهون لها انتقادات لاذعة ولا نمنعها عما ينشرون ويقولون ولكن يحدث في بعض الأوقات أن نوقف بعضهم عن العمل أو نستدعيه إلى المحاكمات، ونحن في مسافة واحدة منهم.

الشاهد: بعد استقالة وزير داخلية أرض الصومال السابق الدكتور جبوسي يشاع أن الرئيس يريد تعين على محمد ورنعدي لهذا المنصب، ونعلم أنه من الأعضاء البارزين من حزب الشعب الديمقراطي المعارض فهل هذا صحيح؟

حابسدي: لا أسمع هذا (ملاحظة بعد هذه المقابلة بقليل عين الرئيس وزير الداخلية محمد نور عرالي (دور) وهو من أعضاء برلمان أرض الصومال من الحزب الحاكم).

15 تعليق

  1. لا اعرف لماذا دائما الصراحة تزعل ا لناس ، كثير من اساق لاند عندما تحدث معهم في شئ او في موضوع يبدأون الشماته والسب ، القتل والتعذيب عندكم يا اساق لاند والحقد والعنصرية والكره ، انسيتم ماذا فعلتم ببورمه وأهلها عندما احرقتم المزارع وقتلتم الاطفال والنساء ، انسيتم ما فعلتم بالاقلية الذين يسكنون معكم انسيتكم ماذا فعلتم بلاس عانود واهلها وبوهودله .

    انيستم ما فعلتم بمميناء بربرة سلمتوها لاثوبيا من اجل الحصول على الاعتراف انيستم الرسائل التي كتبتموها لإسرائيل وادعيتم انكم اهل لهم .

    هل نستو كل هذه الحقائق يا إساق لاند ، إدا من ظلم الاخر منم ضيع الوطن الكبير من خان اهل هذا الوطن هم فقط إساق لاند

    هذه الحقيقة شأتم ام ابيتم ولن تحصلو على شئ كان غيركم اشطر يا مساكين .

  2. اول شيئ حاول تفهم بعدين رد ..

  3. وأين كانت أخلاق المسلم، عندما كان جنود هذا ( الرئيس الذي تبكي عليه)يقومون ، بإغتصاب بناتنا، وإعتداء على أمهاتنا، ودك مدننا بالطائرات ، وبالمدافع.

  4. هل يجوز لكم أن تسبوا أهل رجل وقرابته؟ أعتقد أنكم سمعتم أو قرأتم ما كتبت بعض الصحف والمواقع الالكترونية عن الرئيس وزوجته هذا ما لا يمكن أن يقبله إنسان عاقل.
    ——————

    من يتجرأ على رمز من الرموز بل ويتعدى على أهل بيته .. ثم بعد ذلك ويأتي ويقول انها حرية صحافة .. فهل هذا يستقيم مع اخلاق المسلم .. لن ساتغرب منكم بعد اليوم ..
    ——
    —-

  5. —————————-دائما somalilandأفضل ——————–

    لقد كلنا كثيرا أن زبدة العقل الصومالي ، موجوده في somaliland وأن اي شيئ تعمله، وأوتبتكره ، هو الأفضل، مثال ذلك التلفزيونات الفضائية ، التى أنطلقت إلى الفضاء هذه الأيام، إذ أن أفضل تلفزيون ،من الناحية إخراج ا
    لفني، ووضوح الصورة، ومضمون مواد الإعلامية، هو تلفزيون somaliland.
    هذا ليس إدعائي ، ولكن بإمكانكم أن تتأكدوا.

  6. اشعر خجلا حينما زرت المواقع الصومالية وخاصة عندما قرأت بعض التعاليق الصوماليين أتسائل دائما هل تقوم قائمة مثل هذه الشعوب الشحناء , كل منا يدافع الفقرة البسيطة التى مست اسم قبيلته , الامم الاخرى لها فرق واجناس واديان واخلاق تتباعد ومصالح مشتركة كلٌ حريص كل الحرص عدم مساس المصالح المشتركة والصوماليين قبيلة واحدة ولديها جميع عوامل الوحدة غير انى لاادرى ما سبب هذا الشحناء الذى عم بصائرالقوم

  7. يا صومالي غير صحيح ، أقول لك ( إن الذباب يتعلم السباحة،في الحليب، ويموت في المرق)،أنصحك أن تبقى في سباحتك في الحليب،(هذه القبائل المسكينة)،وإذا اشتقت إلى الإنتحار فتال جرب مرق صوماليلاند.

  8. يبدوا انكم حمقي وتفهون بلغة القوة يا اسحاقين وان الحقد الاسود لم يفارغ قلوبكم
    ومازلتم تكنون لقبيلة المجرتين بشكل خاص وللدارود بشكل عام جميع انواع الحقد الذي عرفتة الانسانية من يوم ولادة ابونا ادام الى يومنا هذا الى متى وانتم تحقدون علينا يكفي هذا حقدكم علينا لا يشبة بحقد حتى حقد اليهود على العرب ليس بكذلك بل ان حقد قوم يهوذا اهون من حقدكم
    رسالة الى G3 somalilandو امثالة بلغ السيل الزبا وطفح الكيل
    لكن ابشركم اردتموها حرب حربا اليس كذلك
    في الزمن الماضي من حاربكم يا عملاء كانت دولة تضم جميع اطياف الشعب الصومالي ولم تكن دولة المجرتين كما يقول بعضكم ولكن ابشروا هذة البمرة سنحاربكم ونعيذكم الى اصلكم الحقيقي لفتعرفون قيمتكم مـــــــن انتــــــــــم

  9. ماهو الفرق،بين يوغندا،(المنقد)لجنوب الصومال،وجنوب الصومال نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟
    الفرق هو نفس الفرق بين شمال الصومال(أرض الصومال)وجنوب الصومال.لأن يوغندا،وأرض الصومال،كليهما ،كانتا مستعمرتين بريطانيتين، ومن المعروف أن الشعوب التي كانت تحت الإستعمار البريطاني ، ورثت منه تنظيم أمور الحياة، من إقامة دولة،ونظام، والمحافظة على حقوق الإنسان، وكرامته،وتعتبر،المنظومة السياسية البريطانية في العالم هي التي تقود العالم.كذالك ورثت هذه الشعوب، من الإستعمار البريطاني، المنظومة التعليمية،إذ يعتبر التعليم الإنجليزي،أساس نظام التعليم في العالم أيضا.
    والحكاية لن تنتهي، ولكن لنرجع إلى جنوب الصومال،والسبب تخلفه،إن سبب التخلف جنوب الصومال هو كونه ، مستعمره إيطالية،مثله ،مثل ليبيا،وإريتيريا ،ومن المعروف أن الإستعمار الإيطالي ،ورث الشعوب التي كانت تحته( الفوضي،الدكتاتورية، عدم بناء أي نظام على أساس قانوني،وأقبح شيء ، ورثته هذه الشعوب من المستعمر الإيطالي هو (فقدان الإنسان لقيمته)،إذ بإمكان شخص من أرذل الناس أن يستولي على الحكم ،فيصبح بين ليلة ،وضحاها، دكتاتورا،مثال (القذافي)، (أبو المعرفة باباسياد).يتب

  10. هل يعلم من يلقلق دائما بإسم الصومال، أن هذا الإسم أطلق على الساحل الممتد من زيلع إلى لاسقوري (وكان يسمى بر الصومال)حتى يفصل عن بر العرب الجزيرة العربية.وهل يعلم هؤلاء أن أصل اللغة الصومالية موطنها الأصلي هو هذا الساحل (بر الصومال)،وأن (باباسياد) حين أراد كتابة اللغة الصوماليةكون لجنة مكون من 12 شخصا ، 8 منهم كانوا من شمال الصومال(صوماليلاند)،والباقي 4 ،كانوا من الصومال الجنوبي، ولكن حتى تروا عدالة (باباسياد)جعل مركز هذه اللجنة في منطقة(مودق)، وطبعارئيس هذه اللجنة منها.

  11. لا عودة الى الخلف فيكفينا الشوك الذي جنيناه وردة الصومال الكبير فالمسلم لايلدغ من جحر مرتين ونتمنى لاخواننا في جنوب الصومال بأن يحذوا حذونا فكفا بالله عليكم ظلما وبهتانا بقتلكم بعضكم البعض

  12. يا صومالي الكبير ، ليكن لديك قليل من العدالة ، أتريدنا أن نكون مع (مجيرتين) في دولة واحدة، أي عدالة هذه؟؟؟؟ ، أنظر إلى أخلاقهم ، وقيمهم ،ما أن يتمكن أحدهم من الوصول إلى كرسي الحكم ، إلا ويصاب بجنون العظمة فيبيد كل من يقف أمامه، مثال ذلك في الأيام الماضية ، حيث أستخدم كبير القراصنة،كل مالديه من أسلحة على أهل مدينة( كالكعيو)، أي أخلاق هذه ، وأية مبادئ هذه، وأي صومالي سيصدق وعودهم ،واي صومالي سيأمن مكرهم.إن حلم الصومال الكبير كان أمنية، وأغنية يتغنى بها أهل الشمال الصومال(بر الصومال)، وأصبح حقيقة وواقعا في فترة من الفترات ، ولكن تم تدمير هذاالواقع من قبل (زمرة من المجيرتين) ، إذن فليحصد الجميع حصاد المر، ولتأكل نيران (مجيرتين) بعضها بعضا إذا لم تحصل ماتأكله.إننا في (بر الصومال) نعيش بفضل الله في أمن ،وإستقرار.ونخطط للمستقبل ، وبإذن الله سنصبح جوهرة شرق إفريقيا في السنوات القليلة القادمة.

  13. (1)الصومال الكبير السلام عليك،أمابعد : صحيح أن الصوماليين جميعا ، يشتركون في الوحدة الجغرافية ، وتقريبا الوحدة التاريخية ، والدين ،والمذهب ، واللغة ، ولكن يختلفون إختلافا كليا في (( المنظومة الأخلاقية،والقيم ،والمبادئ)). فمثلا في جنوب الصومال تجد الإنهيار التام في هذه المنظومة، حيث يتم قتل الناس ، وسلبهم ،وتعدى على حقوقهم،وقطع الطرق البحرية ،والبرية، ويتم إعطاء صورة سيئة عن الإسلام ،والمسلمين . بينما في الشمال الصومال (أرض الصومال).تجد المحافظة على كرامة الإنسان ، وعدم التعدي على حقوقه، المادية ،والمعنوية. يتبع

  14. الصومال الكبير السلام عليك

  15. اسلم على سيادة الوزير واقول له هل فعلا يؤمن بانفصال الصومال الى دويلات وممالك الطوائف ما هو ارض الصومال اليس هو تفعيل قبيح لقبلية واحده لتكون هي الدولة
    هل يمكن الشعب الذي تجمعة روابط الدين والدم والنسب واللغة ان يتساهل في تقسيم بلدة الى قبائل وطوائف ضعيفه

    اني اخاطب فيكم الوطنيه والانتماء اولا الانتماء الى دينكم دين الاسلام ومن ثم الى قوميتكم كونكم صوماليون
    لنعود حقا اعز امه في هذه الارض الطيبه

%d مدونون معجبون بهذه: