أرض الصومال وجفاف جنوب الصومال

بورما (الشاهد) – رصدت شبكة الشاهد الإخبارية مواقف الصوماليين من أرض الصومال شعبياً ورسمياً حيال الجفاف الذي ضرب جنوب الصومال ويشاهدونه على شاشات التلفاز صورا مفزعة لأطفال لم يبق من اجسادهم سوى هياكل عظمية وأمهات تبدو عليهن علامات تعب واجساد هزيلة.

شعبياً كل سكان أرض الصومال يشعرون بالخجل حيال هذا الوضع المزرى ويتحدثون عن هذه المأساة الإنسانية في كل مدينة من مدن البلاد ولكن عينهم ترى المشكلة ويدهم قصيرة وبعد تململ وأحاديث حول هذه الكارثة يختمون كلامهم بالدعاء وطلب العون من الله العليّ القدير أن يساعد هؤلاء المساكين الذين تقطعت بهم السبل.

وفي هذا الصدد يقول كثير من المواطنين وهم يتسائلون هل تصل هؤلاء الجوعى هذه المساعدات التى نسمعها ونراها من سائل الإعلام المختلفة التي تجمع باسم المحتاجين أم هي فرقعة إعلامية فقط؟ و يقول أحد المواطنين ويدعى حسن “كل يوم تقريباً يزور في مخيمات النازحين وفود عالمية فلماذا لا يزور وفد من أرض الصومال على الأقل الى هؤلاء المساكين؟ عجيب هذا الأمر أليسوا إخوانهم في الدم والدين؟”

أما رسمياً فقد أعلنت حكومة أرض الصومال أنها شكلت لجنة وزارية لتدارس كيفية إيصال المساعدات إلى النازحين من الجفاف في جنوب الصومال والسماح باستخدام ميناء بربرة لكل من يريد مساعدة المنكوبين، وشكلت هذه اللجنة قبل أسبوعين من كتابة هذه السطور ولكنها لم تنجز شيئاً واحداً وهذا يبدو لبعض المراقبين تقصيرا في حق هؤلاء المساكين.

كل ما قام به الصومالون في أرض الصومال في هذا الصدد لا يتجاوز التوجه إلى الله بالدعاء وهم في رحاب بيوتهم أو في المساجد ولا يوجد حتى الآن من استطاع أن يعطى هؤلاء حبة خبز أو كوز ماء قليل.

5 تعليقات

  1. حبيب قلبي لا يوجد اي دور يذكر لقائم مقام شمال الصومال لان الحكومة رافضة ذلك كما جاء في معرض حديثك لذا ساكرر مقولة (وفي المآزق ينكشف لؤم الطباع + وفي الحكم ينكشف زيف الأخلاق + وفي الجاه ينكشف كرم الأصل) وطبعاً أستثني من هذا أخوتنا هناك وهم كثيروووون جداً ولله الحمد وبالطبع أنت لست منهم .
    وبعدين من قال أن شمال الصومال هي ملكية خاصة لشخصك ؟ وتعايرني بانني لاجئ يا اخي انا كل سنة هناك وما يحدث في جنوب الصومال ظروف وقتية إذ أنه دوام الحال من المحال .. ومن يعلم ربما .. الله قادر ان يعكس الظروف ولكن لا اقول ذلك بل اقول اللهم هيئ لبلدنا من تنصلح على يديه الامور وابعد عنا الشامتين والتافهين واحجبهم عنا يا رب العالمين .

    وإسمح لي بأن أعرفك بنفسي ايضاً :: أنا لست مواطناً لأي منطقة أو قبيلة فأنا “صومالي” مجرد من كل ذلك النتن .. وبالتالي فشمال الصومال وشرقه وجنوبه ومن أقصاه الى أقصاه يعتبر بلدي وليس لك اية احقية لذلك .

    وكلمة اخيرة لا اريد العودة الى هنا مرة اخرى والاحتكاك معك لأني أنآى بنفسي عن كل هذا اللغط ! لأن الإناء الفارغ دوماً يصدر أصواتاً مزعجة .. أستاذي الفاضل لو تنبهت لحديثي في اولى مشاركتي لوجدت اني لا اضمر اي شيء لشمال الصومال او لغيرها بل العكس تماماً فانا اتمنى أن يؤم السلام والوئام لجميع ارجاء بلدي ، ولست مريضاً نفسياً لأفعل ذلك ولا اقول إلا الله يشفيك يا ابني نصيحة من شخص أكبر منك تخلص من هذه الاحقاد والا ستدمرك وخصوصا انك من هذا الجيل فلا تدع الجيل السابق بلوثك .. فما دمر الصومال الا مثل هذا التفكير . وانا متأكد ان حديثي هذا كله لن يعجبك وهذا ديدن كل الصومالين قتال وانفصال واختلافات لا تنتهي .

  2. سبحان الله الموضوع يتكلم عن دور صوماليلاند في الجفاف و البعض يتكلم عن شريط مضى عليه الدهر 21 عاما للاسف الشديد, روايتكم لاجديد يذكر و لا قديم يعاد.
    من يعز و يفتخر و يحاول ان يطور من ذاته يتم تحويله الى القبيله يا حسره يقول المثل ( كل شخص يرى الناس بعين طبعه) اذا هذا من طبعي فانظر ما عليها صوماليلاند و اذا كان هذا طبعكم فانظر ما عليها الصومال.
    (موضوع فتح حساب في دهبشيل هل هو من مونتاجكم وإخراجكم يا فرحة قومك ؟) عذرا انا لم افهم بماذا تقصد بهذا الكلام السخيف الذي ليس له معني
    (الداعيه الرخيصه و الغير صحيحه) اي دعايه انا كنت في المسجد يوم الجمعه عندما اتت للخطيب البيان الوزاري حول الموضوع و المساعدات التي تقدم لهم.
    (انا و غيري) من انته و من هم هل انته الصومالي الذي اكتوى من نار الجوع و الحرب و الانقسام, ام الصومالي الذي هرب الى الخارج للملجأ و المنفى و من انته لكي تحدد مصير شعب.
    عفوا نسيت اعرفك على نفسي مواطن من صوماليلاند بكل فخر اعيش على ارضي و ارض الاحرار بكل سلام اتمشى فيها بكل امان و كل فخر و امتنان لاني انا و بكل فخر مواطن ليس بلاجئ

  3. أول حديثك يعارض ما في آخره وهذا ينم عن انك تتملكك عصبية جاهلية . (قمنا وسنقوم ) ماذا قمتم به ؟ وماذا ستقومون به ؟ !
    موضوع فتح حساب في دهبشيل هل هو من مونتاجكم وإخراجكم يا فرحة قومك ؟ آمل عدم نشر هذه الادعاءات الرخيصة الغير الصحيحة! ولا يحتاج الأمر إلى تكذيبك فقد فعلته بنفسك من خلال حديثك!!

    إننا دولة هههههههههههههههه انت تقول ذلك وغيرك يقول ما يشاء واهلنا في شمال الصومال ليس كلهم مثلك بل عكسك تماماً وقد لوحظ ذلك في بعض الزيارات
    وأنا وغيري الكثيرون متأكدون انه لو أعطي الخيار للشعب الأصيل هناك لما كان هناك أي ترد في مد يد العون ولكن من علامة الساعة أن يوسد الامر لغير ذي أهله سواء في جنوب أو شمال .

    يقول مصطفى السباعي في احد كتبه ..
    وفي المآزق ينكشف لؤم الطباع، وفي الفتن تنكشف أصالة الآراء، وفي الحكم ينكشف زيف الأخلاق، وفي المال تنكشف دعوى الورع، وفي الجاه ينكشف كرم الأصل، وفي الشدة ينكشف صدق الأخوة.

    وهذا الحديث ينطبع ايضاً على بونتلاند التي تكيل للهاربين الى اليمن ما الله به عليم .. والله أننا أصبحنا مسخة للعالم ؟!؟
    وارجو من شبكة الشاهد تقصي هذا الأمر وستجدون مادة دسمة ! هذا إن كان موقع الشاهد لم يتدس بالقوميات .

  4. نحن في ارض الصومال قمنا و سنقوم بالواجب الانساني و الاسلامي اتجاه الشعب الصومالي , قال الله تعالى ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) لا تقارنو ارض الصومال بالدول النفطيه او المنظمات الدوليه او الدول المتقدمه, حكومة رئيس جمهورية ارض الصومال سيلانو قامو بتشكيل لجنه تتكون من الوزراء بشأن اقصى ما تستطيع دولة صوماليلاند بالقيام به اتجاه شعب الصومال و هذا ان دل على شئ فأنه يدل على الاهتمام الشديد بالموضوع الانساني, و بالفعل قام شعب صوماليلاند بالتبرع عن طريق خدمة ZAAD و حساب خاص في حوالة دهب شيل.
    لكن توجد امور سياسيه تفرضها علينا حكومة شيخ شريف تقيد من عطائنا,و اما عن الزياره الرسميه فلن نزور كيف نزور مكان لا يعترف بوجودنا و اننا دوله و يعتبرنا مجرد انفصاليين بدون اهداف و يعتبروننا Somalidiid, اما عن اصحاب البطون الممتلئه على فكره كانت بالامس فارغه في اثيوبيا تطلب العز و الشرف و هاهم نالوه.

  5. للأسف دور أصحاب السلطة في الشمال دور سلبي جدا ولا ادري ما المغزى من فعلهم هذا, لا اقصد بكلامي هذا السكان فهم لا حول لهم ولا قوة ولا يستطيعون الا الدعاء و انما اقصد اصحاب البطون الممتلئة في الشمال اللذين هم في السلطة .

%d مدونون معجبون بهذه: