حملة لتطعيم 72 مليون طفل ضد شلل الأطفال في أفريقيا

صورة من الأرشيف

عواصم (الشاهد) – انتشر نحو 300.000 عامل صحي في أنحاء أفريقيا للوصول إلى 72 مليون طفل كجزء من حملة تدعمها الأمم المتحدة للتحصين ضد شلل الأطفال والقضاء عليه في القارة.

وسيتوجه العاملون من باب إلى باب في 15 دولة لتحصين كل طفل دون سن الخامسة في مناطق تعتبر معرضة لخطر انتشار شلل الأطفال، وهو مرض معد قد يصيب أي شخص غير محصن ولا يوجد له علاج وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

وقد أعرب الرؤساء الأفارقة عن التزام وتعاون غير مسبوق للقيام بأنشطة تحصين متزامنة بعد انتقال المرض من نيجيريا إلى 24 دولة في غرب ووسط أفريقيا بالإضافة إلى القرن الأفريقي.

وبفضل هذه التدخلات انخفض عدد الإصابات إلى عدد قليل مع إبلاغ ليبريا ومالي بوقوع إصابات خلال الخمسة أشهر الماضية.

واستطاعت نيجيريا، وهي الدولة الوحيدة التي لم تستطع وقف انتشار المرض في القارة، تخفيض عدد الحالات بنحو 98%.

وقال لويس سامبو، مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، “في أفريقيا نشهد الدعم الحكومي الضروري للنجاح في القضاء على هذا المرض، إلا أن هناك الكثير مما يجب عمله لسد الثغرات إذا ما أردنا حماية المكاسب التي حققناها هذا العام”.

وتقدم اليونيسف بالتعاون مع مؤسسة بيل وميلندا غيتس ومركز الولايات المتحدة للأوبئة وحكومتي ألمانيا واليابان الدعم لهذه الحملة البالغة تكلفتها 43 مليون دولار.

وقال جيان فرانكو رتيغليانو، مدير مكتب اليونيسف لغرب ووسط أفريقيا “إن القيادات السياسة في أنحاء القارة استجابت للتحدي الذي يمثله هذا المرض المريع والنتائج ستكون مذهلة”.

وقد بدأت الحملة اليوم في كوت ديفوار مع بدء حملات مماثلة يوم الخميس في بنين وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغامبيا ومالي وموريتانيا والسنغال وسيراليون وغينيا وبوركينا فاسو.

وتبدأ حملات التحصين في أنغولا وتشاد يوم 29 من الشهر الجاري بينما ستبدأ في الأول من تشرين ثاني/نوفمبر في السودان.

وقامت نيجيريا بتحصين نحو 30 مليون طفل في 20 منطقة في شمال البلاد الأسبوع الماضي.

المصدر : إعلام الأمم المتحدة.

تعليق واحد

  1. walahi sidaan ogsonahay dalka somaliya waxa ka taagan dhibato cafiimad ahan iyo xanonada oo ku biraya dadka ku nool somaliya dhexdeda iyo dholka aay daganyihin dadka barakacay ee somaliyed sida qoxontiyal dagan magalada dhexdeda iyo dafaha donida , lakin waxa habon inaay cawiyan hayadaha cafimadka ee ka sojeda dafaha donida waxn ka rajenayna inay cawimada tayaleh siiyan dadka tabalaysan ee somaliyeed

%d مدونون معجبون بهذه: