“الواحة الدولية” تنظم حملة لعلاج النساء في الصومال والكونغو والكاميرون

صورة أرشيفية

عواصم(الشاهد) – بتوجيهات من حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية سمو الشيخة شمسه بنت حمدان بن محمد ال نهيان رئيسة منظمة الاتحاد الدولي لصحة المرأة ” الواحة الدولية ” قامت المنظمة نهاية سبتمبر الماضي بتنظيم حملة علاجية لحوالي 150 امرأة ممن يعانين من أمراض ما بعد الولادة وذلك من خلال إنشاء مخيمات في كل من الصومال والكونغو والكاميرون .

كما قامت المنظمة بنقل عدد من النساء من مدينة كيسمايو في جنوب الصومال كجزء من برنامج العلاج في مختلف المناطق الصومالية حيث تعمل الواحة الدولية عن طريق شراكات مع عدد من الجامعات والمستشفيات لتقديم الرعاية الطبية اللازمة ودعم الأمهات وتوفير التدريب للأخصائيات في المستشفيات .

ووفرت منظمة الواحة الدولية خدمة إرسال رسائل نصية قصيرة عبر الهاتف المحمول الى عدد من النساء في مدينة كيسمايو من أجل توعيتهن وإرشادهن للحصول على فرصة العلاج الجراحي في الوقت المناسب .

واكد الدكتور سنان خداج الأمين العام لمنظمة الاتحاد الدولي لصحة المرأة ” الواحة الدولية ” إن تأسيس المنظمة جاء بناء على احتياجات الساحة الإنسانية الدولية لهذه الخدمات الصحية الضرورية خاصة في الدول الفقيرة التي تعاني نقصا كبيرا في هذا الجانب .. مشيرا إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين الأمهات و الأطفال أثناء الحمل و الولادة في تلك الدول .

وقال إن الإحصائيات التي أجريت مؤخرا في هذا الصدد أثبتت أن هناك زيادة في نسبة الوفيات ما بعد الولادة في الدول الأفريقية مقارنة بالدول الأوروبية الأمر الذي يتطلب تعزيز الجهود وتضافرها من خلال البرامج الوقائية وتحسين الرعاية الصحية مشيرا إلى أن المنظمة تكثف جهدها حاليا في عدد من دول القارة السمراء لهذا الهدف .

وأشار الدكتور سنان ان المنظمة أقامت خلال شهر سبتمبر الماضي مخيما في مدينة ماروا في شمال الكاميرون وهي من المناطق المعروفة بمعدلاتها العالية في وفيات الأمهات بسبب عدم تلقي الرعاية الصحية المناسبة بعد الولادة وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في الكاميرون لافتا إلى أن مخيما آخر سيتم افتتاحه في مدينة غوما بجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال الشهر الجاري .

يذكر أن منظمة الواحة الدولية والتي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها تعمل على توفير الرعاية اللازمة للأمهات والأطفال حديثي الولادة وتحسين الصحة الإنجابية في المجتمعات الهشة و المناطق المحرومة والتقليل من ارتفاع معدل وفيات الأمهات في أجزاء كثيرة من أفريقيا وآسيا .

** نقلاً عن وام.

%d مدونون معجبون بهذه: