مفوضية اللاجئين : الصومال أصبحت ثالث مصدر للنازحين فى العالم

القاهرة(الشاهد) – أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد الصوماليين الذين نزحوا لكافة الدول المجاورة خلال العام الحالى قد بلغ أكثر من 68 ألف صومالي لتصبح الصومال بذلك بعد أفغانستان والعراق ثالث أكبر دولة مصدرة للاجئين فى العالم.

كما قالت المفوضية إن نحو سبعة آلاف صومالي قد نزحوا إلى اليمن المجاورة عن طريق البحر خلال العام الحالى بعد رحلة هروب اجتازوا فيها مناطق تواجد العديد من الجماعات المسلحة داخل الصومال قبل أن يصلوا إلى سواحل خليج عدن فيما بلغ عدد الصوماليين الذين وصلوا إلى كينيا نحو 37 ألف شخص خلال هذا العام.

هذا وقد ذكر بيان للمكتب الإقليمى لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة الاثنين أن عدد الصوماليين اللذين وصلوا إلى إثيوبيا خلال العام الحالى بحثا عن مأوى قد بلغ نحو 200 ألف صومالى وحذرت المفوضية من مغبة استمرار تدهور الوضع الأمنى والتزايد المطرد فى أعداد القتلى بالعاصمة الصومالية مقديشيو جراء القتال بين القوات الصومالية وحركة الشباب والتى أودت بحياة أكثر من 230 شخصا خلال أقل من أسبوعين.

وأشارت المصادر الأممية إلى أن 23 ألف صومالي على الأقل قد تم ترحيلهم جراء القتال فى مقديشيو خلال الفترة نفسها ما يجعل عدد المدنيين الصوماليين الذين أرغموا على الفرار من منازلهم خلال العام الحالى يبلغ أكثر من 200 ألف شخص.

** نقلاً عن(أ.ش.أ).

%d مدونون معجبون بهذه: