إذاعة شبيلى المحلية تبدأ في بث برامج البي بي سي الصومالية

مقديشو(الشاهد) – بدأت إذاعة شبيلى المحلية في بث برامج البي بي سي- القسم الصومالي- لأول مرة منذ غيابها عن أسماع سكان العاصمة قبل ثلاثة أشهر بعد إصدار حركة الشباب قرارا منعت فيه الإذاعات المحلية من بث البي بي سي وإذاعة صوت أمريكا عبر موجات الـإف إم.

وقد سبق لإذاعة شبيلى التي تعتبر من أكبر إذاعات الـإف إم المحلية في مقديشو أن خرقت قرار الحزب الإسلامي في عدم بث الأغاني والموسيقى المصاحبة للإعلانات والدعايات التجارية، وفوجئ سكان مقديشو الذين لم يستمعوا إلى البي بي سي عبر موجات الـإف إم منذ أبريل بالقرار الذي اتخذته إذاعة شبيلي في بث البي بي سي عبر موجتها الـإف إم.

واتهمت حركة الشباب إذعات البي بي سي وصوت أمريكا بأنها أدوات غربية تهدف إلى تضليل المسلمين؛ فبررت بذلك قرارها في منع بث هذه الإذاعات في المناطق التي تحكم قبضتها عليها من جنوب ووسط الصومال.

ويتزامن إطلاق إذاعة شبيلى خدمة استماع البي بي سي -القسم الصومالي- عبر الـإف إم التابع لها في ظل إطلاق إذاعة جديدة في مقديشوتدعى ستار إف إم والتي يقال بأنها فرع لإذاعة ستار إف إم في نيروبي التي تخاطب الصوماليين القاطنين في شمال شرق كينيا، وتعتبر هذه الإذاعة الإذاعة السابع عشرة التي تنطلق من مقديشو.

وكانت ستار إف إم تتولى بث برامج البي بي سي عبر الـإف إم في المناطق الصومالية من كينيا. ويتكهن بأن فتح فرع لها في مقديشو يهدف إلى بث برامج البي بي سي باللغات العربية والإنجليزية.

وقد كانت إذاعة هون أفريك تتولى من قبل بث برامج البي بي سي باللغتين العربية والإنجليزية قبل إصدار قرار حظر بث البي بي سي وصوت أمريكا عبر إذاعات الـإف إم الأهلية في مقديشو.

وزير الإعلام الصومالي يعد بمنح حكومة غلموذغ الإقليمية إذاعة إف إم

وفي سياق آخر، التقى وزير الإعلام الصومالي المهندس عبد الرحمن عمر عثمان (يريسو) بوفد من حكومة غلموذوغ الإقليمية التي تتخذ من جنوب غالكعيو مقرا لها.

وبعد نهاية اللقاء الذي جمع الوزير بوفد حكومة غلموذغ تحدث إلى وسائل الإعلام عن أبرز نقاط النقاش بين الطرفين والتي كان من بينها سبل دعم حكومة غلموذغ والعمل على تنميتها وتطوير قطاعاتها المختلفة.

وذكر المهندس يريسو بأنهم سيوفرون تدريبات صحفية للصحفيين العاملين في ولاية غلموذغ الإقليمية التابعة لإدارة الحكومة الفيدرالية الانتقالية الصومالية على حد تعبيره.

وتعهد الوزير لحكومة غلموذغ الإقليمية بإعطائها أجهزة بث إذاعة إف إم لإطلاقها في جنوب غالكعيو حاضرة غلموذوغ.

وكان وزير الإعلام الصومالي قد قام مؤخرا بزيارات إلى عدد من الدول من بينها الدول المجاورة للصومال التقى خلالها بعدد من أعضاء الأسرة الدولية، حيث أعطاهم تفاصل عن العمل الصحفي في الصومال والظروف التي يعيشها الصحفيون الصوماليون، فحصل الوزير على تعهدات من المجتمع الدولي بدعم الإعلام الصومالي والصحفيين الصوماليين.

ونبه الوزير في ختام حديثه لوسائل الإعلام بضرورة الحفاظ على حقوق الصحفيين وحقهم في حرية التعبير، وأن حكومته ستحافظ على حقوقهم كما طالب كافة الحكومات الإقليمية في الصومال بالعمل على تنمية الصحفيين والمحافظة على حقوقهم.

%d مدونون معجبون بهذه: