باحث صومالي ينال الماجستير في ليبيا عن موضوع الفيدرالية في الصومال

طرابلس (الشاهد) – نوقشت يوم أمس السبت 17/7/2010م في أكاديمية الدراسات العليا/ ليبيا- طرابلس، رسالة الماجستير بعنوان “الدولة الاتحادية وإمكانية تطبيقها في الصومال” تناول الباحث فيها مفهوم الدولة الاتحادية (الفيدرالية) وكيفية نشأتها، وطرق توزيع الاختصاصات فيها، والفرق بينها وبين الأنظمة المشابهة لها، هذا في الفصل الأول، بعد أن تحدث في الفصل التمهيدي عن الصومال من الناحية السياسية أي (تطور الدولة الصومالية منذ الاستقلال)، وفي الفصل الثاني تكلم فيه وبشكل مفصل مدى إمكانية تطبيق الدولة الاتحادية في الصومال، حيث ذكر فيه حجج الفريقين (المؤيدين والمعارضين للنظام الفدرالي في الصومال)، وختم بها بنتائج وتوصيات قيمة. تكونت لجنة المناقشة من أ.د منصور ميلاد يونس (مشرفا)، و أ.د ارحيم سليمان الكبيسي (عضوا ممتحنا)، و أ.د محمد الهادي الهاشمي (عضوا ممتحنا).

من اليسار الباحث عبد القادر محمد شيخ عبد الله، أ.د. ارحيم سليمان الكبيسي (عضوا ممتحنا)، أ.د. منصور ميلاد يونس (مشرفا)، أ.د. محمد الهادي الهاشمي (عضوا ممتحنا)

أشادت لجنة المناقشة برسالة الباحث، من حيث اختيار الموضوع، لأن الفيدرالية في الصومال قضية جديدة تستحق البحث والدراسة، وتثير إشكاليات كثيرة حول ملاءمتها للصومال من عدمها، وأثنت اللجنة على لغة الكاتب، ومنهجية تحليله، والنتائج التي انتهى إليها والتوصيات التي قدمها في رسالته.

وبعد مناقشة استمرت أكثر من ساعتين قررت اللجنة إجازة الرسالة بدون تعديل، وهي درجة تعادل تقدير ممتاز، ومنح الباحث عبد القادر محمد شيخ عبد الله درجة الماجستير في القانون العام.

الباحث مع أصدقائه

الباحث في سطور:

  • من مواليد مدينة بلدوين 1982.
  • شهادة ثانوية من مدرسة الحكمة الثانوية/مقديشو 2001 بتقدير ممتاز.
  • بكالوريوس في الشريعة والقانون من جامعة مقديشو 2005 بتقدير ممتاز.
  • دبلوم في القانون العام من أكاديمية الدارسات العليا/طرابلس- ليبيا 2009.
  • ماجستير في القانون العام من أكاديمية الدراسات العليا/طرابلس-ليبيا 17/7/2010م

7 تعليقات

  1. عبد القادر محمد شيخ

    كم أنا سعيد بتهنئة أصدقائي م.مصط، وعثمان إبراهيم، عبد الرزاق محمد، محمد عبد الولي نبهان، والأخ السيد، وبارك الله فيكم جميعا، وأرجو لكم كل السعادة في الدارين.

  2. qofka raba inu hambalyo hawada umariyaa walalka cabdulqaadir sheekh maxed cabdulahi (shaylilah) wuxu ugu diri karaa cinwankan shaylilaah@hotmail.com.

  3. مبروك…والف مبروك……أزف اجمل المنى وخالص التبريكات الى الاسناذ السيد /عبد القادر محمد شيخ (شىء لله) لنيله درجة الماجستير من اكاديمية الدراست العليا واتمنى من الله ان يوفقه فى حياته العملية والعلمية و ارجوا منه ان يساهم ببناء بلده الصومال .
    محمد عبد الولى يوسف (نبهانى)

  4. عثمان إبراهيم موسى

    مبروك وألف مبروك أخي وصديقي عبد القادر، لكم هي فرحة للطلبة الصومالية في ليبيا.
    ونرجو أن تكون قدوة لغيرك.
    ونتمنى للك الدكتوراة.

  5. عبد الرزاق محمد

    أهنئ للباحث عبد القادر، فأقول مبروووووووووووووووك وألف مبروك.
    ونرجو لك كل الخير في مستقبلك.
    فهي فعلا فرحة انتظرناها كثيرا وتحققت بإذن الله مساء السبت 17/7/2010.
    مرة أخرى مبرووووووووووووووووووووووك عبدو

  6. الى ان وصلت السفينة الى شاطئ الامان …

  7. من الخرطوم ولك منى تحية .
    لاكون من كوكبة الذين يسعون لايصال تهانيهم اليك ,ورغم بعد المسافة بيننا الى ان قلوبنا كانت معك من يوم تحديد النقاش وايصال سفينتك الى شاطئ الأمان.
    مبروك الف مبروك وعقبال الكثير من الانجازات …زواج …دكتوراة وان تكون من الذين تعلموا ليساهمو بناء الامة والبلد عن غيرهم من الذين احذوا الدكتوراة واباحوا دم الابناء والامهات ومازالو مسرين عن موقفهم .
    اتمنى لك مستقبل سعيد ومواصلة الجهد وان تعد بحوثا كثيرة تخص قضايا الوطن والمواطن ولم يكتب عنها من قبل شيئا وكثر الحديث عنها .
    ومماجذبنى كثيرا هو ان هذا الموضوع لم يكتب عنه شيئا
    اتمنى لك كثير
    اخوك / السسسسسيد

%d مدونون معجبون بهذه: