تركيا تنشئ قاعدة عسكرية في الصومال

أنقرة (الشاهد)- أنشأت تركيا قاعدة عسكرية في خليج عدن قبالة السواحل الصومالية، وذلك بهدف تدريب عناصر من الجيش الصومالي للمساهمة في مكافحة الإرهاب.

وذكر موقع خبر7، أن تركيا سترسل 200 مدرب من الجيش التركي، لتدريب أكثر من 10 آلاف و500 جندي صومالي رشحتهم الأمم المتحدة.

وأفاد الموقع ، بأن من أسباب المبادرة التركية في تأسيس القاعدة العسكرية في الصومال، الانفتاح في مجال الصناعات الدفاعية على خارج البلاد، مشيرًا إلى أن تركيا تبحث عن أسواق جديدة لبيع الأسلحة التي تقوم بإنتاجها في البلاد.

وأضاف الموقع المقرب من الحكومة، أن “تركيا تبدأ أعمالها في هذا الإطار من خلال تعزيز تواجدها في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويأتي اختيارها لقطر والصومال للأهمية الجيوسياسية لهاتين الدولتين، إلى جانب أسباب أخرى”.

جدير بالذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قطر بدأت العمل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من ديسمبر/ كانون الأول 2014 وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

هذا ومن المخطط أن يبدأ نحو 3 آلاف جندي تركي العمل في قطر فور الانتهاء من استكمال إنشاء القاعدة التي يعمل بها حاليا 100 جندي.

المصدر: ترك برس

تعليق واحد

  1. اهلا وسهلا بالأشقاء الأتراك يجب اسراع إنشاء قاعدة وبمساعدة الجيش الصومالي بالأسلحة وتدريب والخبره .

%d مدونون معجبون بهذه: