الصومال أفضل من مصر “إعلاميا”

dil wariyeالقاهرة (الشاهد)- انتقدت شبكة “المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي”، تعامل السلطة مع الإعلاميين في مصر، موضحة أن النظام حول مصر الآمنة إلى كابوس في ما يتعلق بواقع الحريات للإعلاميين، بعد أن وثق خمس حالات انتهاك للحق في الحياة، من خلال القتل المباشر أو التهديد بالقتل، أو القتل العرضي، خلال تغطية المظاهرات.

وأشار التقرير السنوي للشبكة، إلى أن مصر احتلت المرتبة التاسعة عربيًا من بين “الدول غير الحرة إعلاميا”، بينما احتلت الصومال مرتبة أعلى منها فجاءت العاشرة، فاليمن بالمرتبة 11، ثم العراق، ففلسطين المحتلة، وأخيرا ليبيا.

واعتبر التقرير، الصادر بعنوان “إعلام تحت النار”، حيث صنف التقرير مصر بين الدول “غير الحرة إعلاميا”، أن الصحفيين والإعلاميين في مصر يتعرضون لخطر شديد يهدد حريتهم وسلامتهم الشخصية، بنسبة خطر تصل إلى 56%، بسبب جملة من الانتهاكات.

وأظهر التقرير المكون من 600 صفحة أن أكثر حقوق الصحفيين التي تتعرض للانتهاك في مصر هي حق الحرية، إذ إن نسبته بلغت 31% من مجمل الانتهاكات، بينما وصلت الانتهاكات التي تتعلق بسلامة الجسد للإعلاميين، إلى نسبة 17% من الحالات، وانتهاك الأمان الشخصي بنسبة 8%.

المصدر: المصريون

%d مدونون معجبون بهذه: