اتفاق أوروبي لتبادل المعلومات لمنع تدفق المهاجرين عبر ليبيا

tahriibayalوافق وزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي على تبادل المعلومات الاستخباراتية عن المهربين لمنع تدفق المهاجرين عبر ليبيا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان لو دريان عقب اجتماع لوزراء دفاع اسبانيا فرنسا ايطاليا وبولندا وألمانيا في مدينة لوريان الفرنسية ، أمس الاثنين، إن البداية ستكون بتبادل المعلومات الاستخباراتية لتحديد أماكن المتاجرين بالبشر ووسائل النقل التي تستخدم في التهريب.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي أن عملية عسكرية موسعة ضد المهربين في المتوسط تحتاج إلى تفويض من الأمم المتحدة وهو أمر جاري مناقشته الآن.

من جهته قال وزير الدفاع الاسباني بيدرو مورينيس أن عملية عسكرية ضد عصابات المتاجرين بالبشر شبيهة بما حدث في السابق ضد قراصنة الصومال قد تكون ضرورية لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وشدد وزير الدفاع الاسباني على وجوب التركيز على جذور أزمة الهجرة، فليبيا تمثل نقطة انطلاق لمهاجرين قادمين من بلدان مجاورة.

ويركز الاتحاد الأوروبي الآن بحسب مصادر دبلوماسية في بروكسل على استهداف قوارب المهاجرين التي لا تحمل علم وذلك بتبادل المعلومات عن المهربين باستخدام المراقبة الجوية والتصنت على المكلمات الهاتفية لتحديد أماكن انطلاق قوارب المهاجرين وتدميرها أو الاستيلاء عليها.

المصدر: أخبار ليبيا

%d مدونون معجبون بهذه: