كيري يزور جيبوتي ويتفقد قاعدة أمريكية هناك

2014-john_kerry_919598583جيبوتي (الشاهد)- وصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الاربعاء إلى جيبوتي لاجراء محادثات مع الحكومة وتفقد قاعدة أمريكية هامة تنطلق منها الطائرات الامريكية في مهام فوق اليمن والصومال.

وتعتبر دولة جيبوتي الواقعة في القرن الافريقي المطلة على خليج عدن مركزا مهما لتدخلات واشنطن في أفريقيا وضد ملاذات القاعدة في اليمن. ويقع بالقرب من سواحل جيبوتي ممر بحري هام متجه إلى الخليج.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول كبير في الوزارة قوله إن كيري سيقدم الشكر إلى رئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيلي الذي يحكم البلاد منذ عام 1999 لكونه حليفا يعتمد عليه في الحرب ضد الارهاب ودور بلاده في عمليات الاجلاء من اليمن.

ووفقا لرويترز عززت الولايات المتحدة عمليات قنصليتها الصغيرة في جيبوتي للتعامل مع أسر الأمريكيين من أصل يمني الذين يفرون من الصراع.

وقالت الخارجية الامريكية انه حتى 28 ابريل نيسان قدمت السفارة الامريكية في جيبوتي المساعدة لأكثر من 500 مواطن امريكي جاءوا من اليمن.

وبحسب رويترز يتجه وزير الخارجية الامريكي إلى الرياض في وقت لاحق من اليوم الاربعاء لبحث الحملة الجوية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن والقمة القادمة لدول مجلس التعاون الخليجي في واشنطن.

%d مدونون معجبون بهذه: