طرابلس: إنقاذ 102 مهاجر غير شرعي بينهم صوماليون

tahriibayalطرابلس (الشاهد)- ضبطت مجموعة الدعم والإسناد البحري التابعة لقاعدة طرابلس البحرية، قاربًا مطاطيًّا متهالكًا على وشك الغرق، وعلى متنه 102 مهاجر غير شرعي من الصومال وإريتريا والسودان والنيجر.

وقال الناطق باسم القوات البحرية العقيد بحار أيوب قاسم: “إنَّ عملية الضبط والإنقاذ تمت عند الساعة الثامنة صباح يوم الثلاثاء من قبل دورية استطلاع، وعلى بعد عشرة أميال شمال منطقة القربولي”.

وأوضح قاسم لوكالة الأنباء الليبية أنَّ هؤلاء المهاجرين أُوقفوا في قاعدة طرابلس البحرية وقدِّمت لهم المساعدات اللازمة، وأُحضِر طاقم طبي لإسعافهم والاطمئنان على صحتهم.

وتأتي عملية انقاذ هؤلاء المهاجرين في سواحل ليبيا في وقت طالبت الحكومة الإيطالية بدور أوروبي نشط لمواجهة تواصل تدفق المهاجرين غير الشرعيين، كما طالبت بدعم مالي استثنائي.

وقال جينتيلوني خلال مكالمة هاتفية مع المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة والمواطنة والشؤون الداخلية ديمترس أفراموبولوس إن حكومة بلاده تريد من أوروبا “التزاما ماليا استثنائيا” لمواجهة تواصل تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الشواطئ الإيطالية، إذ أنقذت قوات خفر السواحل نهاية الأسبوع الماضي نحو 6000 شخص.

وأوضح جينتيلوني خلال الاتصال الهاتفي أن روما تتوقع من الاتحاد الأوروبي التزاما ماليا استثنائيا للتعامل مع الاحتياجات الملحة ذات الصلة باستقبال المهاجرين في إيطاليا.

وذكر بيان الخارجية الإيطالية أن المفوض الأوروبي عبّر عن مشاطرته “القلق الإيطالي” بشأن تواصل تدفق المهاجرين، مشددا على أن هذه المسألة ستكون “عنصرا أساسيا” في برنامجه حول الهجرة الذي سيعرضه الأسبوع المقبل.

المصدر: وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: