الاتحاد الإفريقي يدعو لتحرك مشترك ضد بوكو حرام

الاتحاد-الإفريقي-أرشيفيةأديس أبابا (الشاهد)- اعتبرت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني-زوما أمس الجمعة لدى افتتاح قمة المنظمة في أديس أبابا أن جماعة بوكو حرام باتت تشكل تهديداً لأمن القارة الإفريقية برمتها وتتطلب “رداً جماعياً وحاسماً”، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون زعماء القارة إلى عدم التشبث بالسلطة
.
وخلال القمة التي تضم رؤساء دول المنظمة وتستمر يومين، تولى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الذي سيبلغ ال91 قريباً، الرئاسة الدورية للاتحاد .

وقالت دلاميني-زوما إن “الإرهاب وعلى الأخص وحشية بوكو حرام حيال شعوبنا، تشكل خطراً على أمننا الجماعي ونمونا، وقد انتشرت إلى المنطقة متخطية نيجيريا وتتطلب رداً جماعياً وفاعلاً وحاسماً” .

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة الذي ألقى كلمة بعدها “إننا معنيون جميعا بوحشية بوكو حرام التي تشكل خطراً على السلام والأمن القومي (في نيجيريا) والإقليمي والدولي” .

وكان مجلس السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي دعا ليل الخميس، إلى تشكيل قوة إقليمية من 7500 عنصر للتصدي لجماعة بوكو حرام التي تحقق تقدما في نيجيريا وتتوغل في الكاميرون ما يثير قلق الدول المجاورة وعلى رأسها تشاد والنيجر .

المصدر: الخليج

%d مدونون معجبون بهذه: