مشاركة الصومال في أعمال اجتماعات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الرباط

الرباط (الشاهد)-  شارك الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم وعضو المجلس التنفيذي في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (أيسيسكو) الأستاذ عصام حسين الجامع في أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في دورته العادية الخامسة والثلاثين والتي عقدت في المقر الدائم لمنظمة الأيسيسكو في المملكة المغربية – الرباط  وخلال الفترة ما بين 23 – 24 يونيو 2014.

1 (1)والجدير بالذكر أن اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (أيسيسكو) قد تناولت موضوعات عديدة من أهمها تقرير معالي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (أيسيسكو) الدكتور عبد العزيز عثمان التويجري والمتعلق بأنشطة المنظمة التي تم تنفيذها في عام 2013 في القطاعات المختلفة: التربية، والعلوم، والبحث العلمي، والثقافة، والاتصال والمعلومات. وكذلك من الموضوعات المهمة التي عرضت في اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة هو موضوع البحث والمناقشة في الخطوط العريضة لمشروع خطة العمل الثلاثية للمنظمة لأعوام 2016 – 2018 والتي بنيت انطلاقاً من خطط واحتياجات وأولويات الدول الأعضاء في المنظمة ومن بينها جمهورية الصومال الفيدرالية، وبالإضافة إلى الأولويات المشتركة في خطط عمل واستراتيجيات المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في ميادين اختصاص المنظمة.

1 (2)

الأستاذ عصام حسين

  وقد عمد الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم وعضو المجلس التنفيذي الأستاذ عصام حسين الجامع على إعداد برنامج عمل محدد المعالم يتمحور حول المحاور التالية:

– تحديد وجوه دعم الإدارة العامة لمنظمة الأيسيسكو وممثلي الدول الأعضاء في المنظمة لجهود الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم وعضو المجلس التنفيذي والمتعلقة بحشد الدعم الفني والمالي لقطاعات التربية والعلوم والثقافة والاتصال في جمهورية الصومال الفيدرالية.

–  الاتفاق على الجدولة الزمنية لتنفيذ الأنشطة التربوية والعلمية والثقافية لعامي 2014 و2015 والمقترحة من قبل الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية وعضو المجلس التنفيذي.

– العمل على تأسيس جهاز تربوي تابع لمنظمة الأيسيسكو في داخل جمهورية الصومال الفيدرالية.

– تسجيل أكبر عدد ممكن من الجامعات الصومالية الأهلية في اتحاد الجامعات الإسلامية.

– العمل على توجيه الانفتاح الكبير والملموس للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم على الساحة الدولية نحو ما يخدم قطاعات التربية والعلوم والثقافة في جمهورية الصومال الفيدرالية.

من هذا المنطلق، قام الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وعضو المجلس التنفيذي الأستاذ عصام حسين الجامع  بعقد اجتماع رسمي مع معالي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ورئيس اتحاد الجامعات الإسلامية الدكتور عبد العزيز عثمان التويجري وبحضور سعادة مدير العلاقات الخارجية والتعاون في المنظمة الدكتور أحمد ولدباه وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 24 يونيو 2014 في المقر الدائم للمنظمة الأيسيسكو في المملكة المغربية – الرباط.

وقد تناول المجتمعون الموضوعات المدرجة في جدول الاجتماع المعد سلفاً من قبل الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية. وقد تمخض عن هذا الاجتماع النتائج التالية:

–  الاتفاق على عقد  اجتماع تحضيري خلال شهر رمضان القادم لتحديد الخطوات الواجب اتخاذها من قبل الإدارة العامة لأيسيسكو والدول الأعضاء للسير قدما نحو توفير الدعم الفني والمالي لقطاعات التربية والعلوم والثقافة في جمهورية الصومال الفيدرالية.

– موافقة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (أيسيسكو) على الجدولة الزمنية لتنفيذ الأنشطة التربوية والعلمية والثقافية لفائدة جمهورية الصومال الفيدرالية لعامي 2014 و2015  والمقترحة من قبل الأمين العام لجنة الوطنية الصومالية. وسوف تتناول هذه الأنشطة موضوعات متنوعة منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تأهيل القيادات الإدارية التربوية وفق متطلبات الإدارة الحديثة ومعايير الجودة.
  • بحث ودراسة التحديات والاحتياجات التعليمية للأطفال والنشء ذوي الاحتياجات الخاصة في الصومال.
  • تأهيل القيادات النسائية في مجال التمكين.
  • تأهيل العناصر الوطنية في مجال إدارة المكتبات ومراكز المعلومات إلكترونيا.
  • مشروع عمل للحد من آثار الكوارث الطبيعية في الصومال
  • دعم قطاع التعليم باللغة العربية لغير الناطقين بها في الصومال.
  • التوعية بقضايا الصحة الإنجابية و قضايا النوع الاجتماعي.
  • أخرى.

علماً بأن تخصيص الأيسيسكو لمجموعة برامج وأنشطة تربوية وعلمية وثقافية متنوعة لصالح الصومال بهدف تنفيذها في داخل الصومال يعد سابقة في تاريخ المنظمة وإنجاز لصالح جمهورية الصومال الفيدرالية التي استطاعت الاستحصال على حقوقها لدى منظمة الأيسيسكو (الجهاز التربوي والعلمي والثقافي لمنظمة التعاون الإسلامي – OIC).

– إعداد تصور لمشروع تأسيس جهاز تربوي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة داخل جمهورية الصومال الفيدرالية، بهدف عرضها في الاجتماع المقبل للمجلس التنفيذي والمؤتمر العام لمنظمة الأيسيسكو في عام 2015. ويعد إنشاء هذا المركز مطلباً استراتيجيا يعمل من جهة على بناء القدرات الصومالية في مجال تخصص المركز دون الحاجة لإيفادهم إلى خارج الصومال، ومن جهة أخرى دعماً معنوياً وسياسياً لمرحلة الاستقرار والبناء والتنمية التي تشهدها جمهورية الصومال الفيدرالية.

– العمل على تسجيل الجامعات الصومالية الأهلية في اتحاد الجامعات الإسلامية وذلك حسب شروط الموضوعة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والثقافة.

– حث الجامعات الإسلامية المنضمة في اتحاد الجامعات الإسلامية على توفير منح دراسية وتخفيضات للرسوم الدراسية للطلبة والطالبات الصوماليين في كافة المراحل الدراسية، وذلك انسجاما للمقررات الصادرة من منظمة التعاون الإسلامي والتي تحث الدول على توفير الدعم الفني والمالي للصومال في كافة المناحي.

%d مدونون معجبون بهذه: