والله حالة ..” أقصوصة إنسان”

– سبعيني يغازل عشرينية …فقط ليتذكر كيف كان ذات يوم يستطيع أن ينير حياً بأكمله بطاقته الجسدية، واليوم لا يستطيع حتى أن يرى الطريق بنور عينيه…. والله حالة.

– مجموعة من شباب أمام التلفاز في رمضان يتمتمون بشئ ما، ظننته برنامج للطبخ..عندما اقتربت، وجدت هيفاء وهبى تتدحرج… والله حالة.

– زوجة تمارس الصمت لتعاقب زوجها ، والزوج فرح جداً لارتفاع نسبة الهدوء والطمأنينة في البيت…والله حالة.

– أخ يغازل بنت الجيران ، بنت الحارة، بنت العمدة ، ويعاقب أخواته اذا تحدثوا مع البقال عند المساومة لأن صوتها عورة…والله حالة.

– السعودية تغيث البحرين لأسباب صحية لكن إيران تعين سوريا شرك بواح… والله حالة.

– موجة مقاطع الفضائح المسربة لأهل الفن…شو الموضوع ولا ما عندك موضوع وتبون موضوع…والله حالة.

– كل حاكم عندما يحاصر من قبل شعبه يقول أن أمن بلاده من أمن اسرائيل، يبدو أن سقوط اسرائيل بات قريبا إذا……والله حالة.

– معمر سبعيني وضع حدا لعزوبيته بعد قرن من الزمان،أظنه كان مشغول بأمور أكثر أهمية، سيحتاج إلى الكثير من التمارين أو المساعدة…والله حالة.

– شاعر مخضرم توفى البارحة مذكور في أسفل الصفحة، كأن لم يكن، و مطربة حامل لكن الخبر غير مؤكد والجميع ينتظرون التأكيد…والله حالة.

– مسئول يسرق أموال عامة يساعد على تخفيف العبء الحكومي، ومساكين يعيشون على القمامة تشويه للمنظر العام…و الله حالة.

– أمير الشعراء كما يحلو للبعض تسميته، مُتهم بسرقة نصوص ،الأهم أن الرجل اعترف ، أخيرا لدينا لص محترم، ووزير تحت المسائلة القانونية متهم بالأدلة الدامغة ينكر بكل ما أوتي من فظاعة ” لص كلب وماعندوش دم”…والله حالة.

– أمريكا تحارب العالم لراحة شعبها…و(بدون ذكر أسماء) يحارب شعبه لراحة أمريكا…والله حالة.

– الزوجة المثالية من تموت من أجل راحة زوجها والزوج المثالي من يسعى لراحة نفسه……والله حالة.

– الرعيل الأول كانوا يتمنطقون الخناجر رمزا للرجولة، الجيل الجديد يحملون المناديل لمسح دموع البطلة عندما تقبل البطل في نهاية الفيلم يااااااه منظر مؤلم بحق…والله حالة.

– التمثيل رسالة…لكن ما يفعله البعض مجرد إشارات توحى برسائل أخرى آح….والله حالة.

– المرأة الهندية عندما تتزوج تحمد الله وتحمدك وتحمد كل من لا يُحمد، في المقابل عندما تتزوج إحداهن من متابعات مسلسل نور ومهند تطين عيشتك وعيشة أبوك وأبو اللي جاب أبوك….والله حالة.

– غاغبو الجنرال العاجي أخرج من جحره مجرجراً كالنعاج إلى ساحات العقاب، فلتحيا العدالة الجنائية، بينما منحت جائزة السلام لقاتل أطفال إسرائيلي معروف،!! فلتحيا آحا …..والله حالة.

– الدلع صفة محبوبة لحواء، ومذمومة لآدم لكن هناك عاهات تثير الاشمئزاز….والله حالة.

– لا أدرى لماذا الآن الدعوة إلى مادة للثقافة الجنسية، الكل يعلم أن أطفال اليوم يستطيعون فعل كل شيء لكن بدون نتيجة  …والله حالة.

– فريق قومي  يخسر بسبب الخطط المدروسة ويكسب أيضا بسبب الخطط المدروسة؟ هل لا حظت الفروقات الثلاثة عشر…والله حالة.

– مذيع برنامجه الأسبوعي محاورين طرش، مكرفون، زعيق، وفاصل إعلاني، والسلام آخر كلام….والله حالة.

– دولة تبني مجمعات إسلامية في أروربا تحت شعار الحريات الدينية، وتمنع إعطاء حرية التعبير عوضا عن حرية التعبد للأقليات الدينية  في محيطها..والله حالة.

– أحمدي نجاد اختلف مع من وقف معه يوم حرب الانتخابات” آية الله “، والقذافي يغازل أحفاد مستعمريه الطليان لتخفيف العذاب….والله حالة.

– شاليط جثة جندي تحاول اسرئيل بكل ما أوتيت من قوة استرجاعه ولو أجزاءاً ليدفن كريماً في أرض الميعاد، وأكثر من الاف المعتقلين وملايين اللاجئين والسلطة تبدو منهمكة في جمع التبرعات…والله حالة.

– فيتامين واو ( واسطة) هي أسلوب حياة لدينا لتحقيق السعادة، أما هناك أعنى الغرب فهي أسرع طريقة الى السجن و سلب المكتسبات…والله حالة.

– الترابي يقول: وجوب الجهاد في الجنوب…وبعد عشرين عام يقول: القتلى لم يكونوا شهداء…والله حالة.

– كل عام يظهر فيلم بقرب نهاية العالم منذ سنة ، والفيفا يطرح مناقصة لاستضافة نهائيات كأس العالم لعام 2026…..والله حالة.

– قطر تكره ليبيا، وليبيا تكره السعودية ، والسعودية وقطر علاقات متوترة منذ إنشاء قاعدة السييلية…القاسم المشترك الكل يحاول خطب ود العم سام ..والله حالة.

– الرياضي العالمي عندما يتقاعد يكون قد كوَن ثروة وسمعة طيبة، والرياضي العربي عندما يتقاعد يكون العالم كرهت أبو أهلو و يطلع مفلس ويبدأ رحلة تجميع االمال عبر التحليل في المحطات الرياضية..والله حالة.

– وزير خارجية زوَّر شهادة دكتوارة فُصل من عمله ورئيس دولة لا يملك أي مؤهلات ولو تزوير ويحكم…والله حالة.

– موجة استقالة المذيعين من الجزيرة حالة فريدة،  وموجة قتل المتظاهرين في العالم العربي حالة متكررة……والله حالة.

– الأرمن أقلية تحاول إثبات وجودها …. والشيعة أقلية يجب القضاء عليها…. والله حالة.

– بن لادن استشهد، قتل، مات، المهم الرجل حصل على مراده، أمريكا دفعت، و حاربت، و هرولت، و مازالت تراوح المربع الأول…..والله حالة.

– الجمارك فريضة الدولة على البضائع المستوردة، والأتاوة ضريبة يجب دفعها كلما تمشي في شوراع مقديشو…والله حالة.

– البشير يحاكم على تطهير عرقي  غير مؤكد، و البيض قضوا على الهنود الحمر كالقضاء على الحشرات  وكمان عاملين أفلام كابوي للتأكيد على المجازر ولا أحد فتح فمه … والله حالة.

– هيئة تكافح الفساد اتضح أنها أم الفساد، سنحتاج إلى ادارة أخرى فوق التي فسدت ،لتحاكم الفساد ، يا إلهي شفت المصيبة اللي إحنا فيها…. والله حالة.

– أمة خلف التلفاز تؤيد كل ثورة تهب رياحها وتنبح  وتدمع وتتلون كأنها تشاهد مسلسل ، وأمة خلف القضبان وهبت أبنائها للثورة  وتدمي و تهرع و تدفع كل ما تملك…والله حالة.

– بوش يقول أن المجتمعات التى تأوي الإرهابيين لا تقل إرهابية منها، في إشارة إلى دول شرق أوسطية، في المقابل قتل أكثر من نصف مليون إنسان في العراق وأفغانستان في سبيل القضاء على الكلب المسمى “الارهاب” وأغلب المتضررين أطفال ونساء وشيوخ، ومازلت يا بوش غير إرهابي…..والله حالة.

– عاهرة تعيش من جسدها حرام،  وحاكم يعيش على دماء شعبه لا بأس… والله حالة.

– الهزيل هو ذلك الشخص الذي فقد شهيته ولا يحب المأكولات العامة، والمسئول هو أكثر شخص انفتحت شهيته خاصة على الأموال العامة… ..والله حالة.

– أمريكا غاضبة من باكستان لانها تسترت على بن لادن ستة أعوام، وباكستان غاضبة من أمريكا لانها اخترقت أراضيها ونفذت عملية اغتيال سياسي!!! طيب الحق  مع مين؟ أو الزعلان أكثر مين؟…والله حالة.

– إسرئيل تخترق أجواء لبنان و السودان نهاراً لأمنها الاستراتيجي ، وحيوانات ضيعوا أمننا الاسترتيجي و يخترقون بيوتنا لبث الرعب !!! يعنى غليظ علينا رحيم عليهم …والله حالة.

– طرد لاعب من المباراة لخشونة زائدة، وطرد راكب مسلم من الطائرة  للحيته الزائدة…والله حالة.

– هل لاحظت أن بعض الأحياء نظيفة جدا في مدينتك وبعضها وسخ جدا، اختر هل أحد الفريقين أن تكون مع عالم الإنسان أو عالم الحيوان “عنصرية وطنية”…والله حالة.

– وزارة تتحدث عن إنجازات ضخمة في عهدها، ظهر في التقرير السنوي أن ثلثيه اجتماعات والباقي آح ,,,,والله حالة.

– ساركوزي ينفصل عن زوجته الأولى يوم انتخابه ويقترن بحسناء فارعة الطول، في الشرق الأوسط هناك ما يسمى الزوجة الظهرية والزوجة بدوام كامل….والله حالة.

– في الغرب المرأة تحكم وتقود قطيعا من الرجال وفي الشرق  الرجل يقود قطيعا من النساء ، السبب معلوم…والله حالة.

– جثة جندي أمريكي فقط أنهت بعثة الأمريكية في مقديشو ، وما يقارب ضعفه مكعب مضروباً في ألف قُتلوا في بغداد وما زال الجنود يتوافدون!!! غريبة أكيد في سر… والله حالة.

– اليمن يسعى منذ أمد الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، وأنباء تؤكد أن المجلس في طريقه إلى الزوال هاردلك صنعاء….والله حالة.

– الغرب يقول السيدات أولا  تكريما لحواء، و في الشرق حواء إلى خلف أو يا حرمة يلا أمشى وراء تبجيلا لها .. والله حالة.

– رجل يتعامل مع حواء كأنها مخلوقة لغرض واحد ، وآخر يتعامل مع حواء بأنها تفي لأغراض عدة…… والله حالة.

– الفيس بوك مساحة افتراضية للتعبير ، والشارع الرسمى مساحة لتضييق الخناق أكثر…والله حالة.

– نائب أمريكي يظهر على غلاف مجلة عارى الصدر لترويج عن الحياة الصحية، والزعماء العرب يظهرون بالكرشة للترويج عن فخامة الطعام الذي يلتهمونه .. والله حالة.

– أوسم رئيس عربي حسب الاحصاءات”……..”، و أقبح رئيس عربي حسب الاحصائيات “…..” ، آح…. والله حالة.

– برنامج الأخ الأكبر هو نفس ما يمارسه الزعماء العرب عندما يجتمعون مع  ماما أمريكا…. والله حالة.

– الصين بدأت تحضر نفسها لقيادة العالم الحر بسبب قرب علامات انهيار الولايات المتحدة، والشرق الأوسط بدأ في البحث عن زوج شرعي آخر ليمارس العهر السياسي هو آخر…..و الله حالة.

– هيفاء أيقنت تماما أن المهنة الوحيدة التى تدر لها ذهبا هي الفيديو كليب،  ومجلس قومي عربي أيقن أيضا أن الوظيفة الوحيدة التى يتقنها هي إصدار البيانات.. ….والله حالة.

– شبه جزيرة منسية فانقلاب أبيض، فانفتاح، فتحرير، فسيطرة، أمريكا الشرق الاوسط ومنطقة الخليج..قطر….والله حالة.

– أدعو الله ان يمنحك الصحة ،العافية ،المال ،الجاه،  لكن الكرسى فلا تتمنى حتى لا…. آح…والله حالة.

– النقد في العالم العربي مجرد تملق ما أن يكتب أحدهم حتى يتسابق التافهون بجودة المعنى وروعة المقصد حتى قبل أن يقرؤا الكتاب أو المقالة….والله حالة.

– الأمهات في غزة يلدن تحت القصف بينما يودعن في اللحظة آخر، وأخريات أعلمهن جيدا يوبخن أطفالهن كي يحفظن رقصة …..والله حالة.

– القرضاوي شيخ الشعوب يجيز المظاهرات والبقية ،شيوخ السلاطين يحرمون المظاهرات!!! طيب يا جماعة هو الدين بقي كمان لعبة…..والله حالة.

– {فان له معيشة ضنكا} هذا هو الحال للشعوب أثناء حكم الدكتاتور، لكن بعد الثورة هو العنوان الرئيسى للعائلات الحاكمة…. والله حالة.

– إثيوبيا تبني سداً على النيل لسد رمق جوعى مواطنيها، ودول المصب ترفض المشروع  لأسباب معلومة، مع العلم بأنها بنت سدوداً على النيل قبل دهور، “حرام علينا حلال عليكم” و نجي بعدين نتهم أمريكا بازدواجية المعايير……والله حالة.

– صديق ترعرع في دول السوط ، شاءت الأقدار أن يذهب إلى حيث كل شيء جائز، وعلى كرسي الحلاقة لقص شعره الكث لوحظ أن عينه اليسرى ترفرف كل ما لمست بيدها رقبته العتيقة…طبعا العاملة سيدة…رد فعل طبيعي لكبت بسنين ضوئية…..والله حالة.

– في الغرب تُذكر كلمة ” أحبك” على مسامع الزوجة في اليوم والليلة، في الشرق كلمة ” أحبك” تقال وتراً ، مرة واحدة في العمر و خلاص…أترك لكم تحديد الزمان والمكان يا عرب….والله حالة.

– نساء يحاربن من أجل رخصة قيادة، و أخرى يحاربن من أجل رخصة دعارة…..والله حالة.

– قُبلة تجعل بقية يومك ليس كأوله، و قُبلة تجبرك أن تتحاشاها علك لا تصاب بطفح جلدي  …والله حالة.

– طرد مخرج دنماركي من مهرجان “كان” وصف اسرائيل بالمزعجة، واستقبال حاشد بالأحضان لمصور هتك الأعراف وتهكم على الأنبياء، والله حالة.

– سيدة لم تبك في جنازة زوجها لكنها ذرفت أنهارا وزفرت ، وشهقتً حين رأت حبها الأول في الموقع …والله حالة.

– جينفير لوف هويت ممثلة أعشقها منذ بداية معرفتي بالسينما، لكن الحظ العاثر لم يساعدها، و أخاف أن يخبو نجمها، كما هي الحال معي…..والله حالة.

– فتاة أوكرانية صفراء تجري في الصباح الباكر بشورت قصير وتضع سماعتين في أذنيها في أحياء عاصمة محافظة، في المقابل أب يقود عربته في طريقه إلى توصيل الأطفال الى مدارسهم، تلتف عنقه في محاولة خطف ما يمكن اعتباره هدية الصباح من السماء لحلم كل شرقي حاول عابثا أن يحظى بلحظة نزوة مع شقراء ذات العيون الزرقاوين وبعدها يعتكف بقية الدهر فجأة يصطدم بسيارة أخرى يقودها أب آخر يحمل كل ما سبق …. .والله حالة.

– أنيس منصور كتب مواقف وأبدع، القشطيني يؤنسني حين الجزع، وواحد فقط واحد أتمنى من كل قلبي أن تطرده مؤسسة الشرق الأوسط، ببساطة لا يمتلك حتى لغة جذابة عوضا عن فكرة لامعة للقراءة…….والله حالة.

– حب  أضعته من أجل حماقة و ملكة مملكتي عرفتها وأنا في قمة الغضب ….آه….واالله حالة.

– صديق لازمته كظله ولا زمني كظلي، أحببته حتى اخترنا قبرين بجوار بعض شاءت الأقدار أن نختلف فنفترق، وآخر عرفته غير شرير ، منحني سكينة ورفقة وأنسة ،يحاول جاهدا أن يبني وأنا أحاول أن أهدم…لأنه ببساطة من يضمن؟؟…والله حالة.

– باحثان أمريكان اكتشفا أن ثلاثة قرون وهمية أضيفت إلى التاريخ البشري وبطلها القيصر يوليوس، و حاكم عربي مجنون اقتطع الأرزاق والأعمار من  تاريخ شعبه ليستزيد….والله حالة.

– الإخوان المسلمون أعلنوا عن فريق كروي سينافس بقوة الموسم القادم و سيحوز على البطولات،أنصح الجماهير بارتداء بزة مضادة للصورايخ والسبب استخدام القنابل اليدوية بدل الألعاب النارية لإضفاء روح قتالية الى جو المباراة….والله حالة.

– جلال عامر يقول كان نفسي أطلع محلل استراتيجي لكن أهلي ضغطوا علي لأستكمل تعليمي….والله حالة.

– مبارك قطع الاتصالات منعا للمظاهرات، أما الأسد فمنع صلاة الجمعة لوقف التظاهر…والله حالة.

– أطفال يركضون  بلهف نحو أبيهم في صالة الوصول لم يروه منذ سنين، و زوجة تمشي على استحياء فقط ابتسامة و مصافحة كل ما استطاعت أن تبديه لبعلها مع العلم أنها أكثر أطفال لهفا للواصل…والسبب كاميرات مراقبة بشرية تنتظر أي عفوية لتضبط الايقاع …والله حالة.

– في الولايات المتحدة الأمريكية يطلقون لقب الزنجي على داكني اللون، في كل الأوقات حتي  يعتاد الحقيقة لكن ما يتفوه به البعض عند “وقت” الغضب يكشف مدى العنصرية المتأصلة في الشرق تحتاج إلى إعادة نظر…والله حالة.

– لماذا هناك حالة عداء بين البلاك بيبول واللاتين بيبول في الأفلام الأمريكية،لأن الكل يحاول ضمان المقعد الثاني بجوار الرجل الابيض ،في هذا الصراع المفتعل في السينما الأمريكية…والله حالة.

– منطقة أبيي شمالية لا جنوبية، نعم جنوبية، لا بل شمالية، نزاع قد يؤدي إلى قهرقى زمانية لكل الطرفين بينما العالم الحر يشاهد بصمت دون حراك أقترح مباراة ودية في أرض محايدة…..والله حالة.

– مليلة أرض مغربية  تسيطر عليه إسبانيا بالقوة، و فلسطين أرض عربية احتلتها إسرائيل ،آها،!! بكرة الدور على مين…والله حالة.

– الرؤساء  في الغرب يحافظون على صداقات الماضي لأنهم يدركون أنهم سيعودون مواطنين عاديين ذات يوم، أما روؤسائنا فانهم يقطعون صلتهم بكل شيء لأنهم يعلمون جيدا أن مصيرهم إلى القبر أو الى صداقات السجون….والله حالة.

– رئيس البنك الدولي تحرش بفتاة غينية فاستقال من منصبه، نجل القذافي انتهك حقوق خادمة بريئة فأعلن والده وجوب الجهاد على سويسرا….والله حالة.

– نعمة الليل يجب أن نحمدها بالسكون لكن ما يفعله البعض تعيد الى الاذهان مسائل تتعلق بالاضطرابات الجنسية….والله حالة.

– الفرصة الحقيقية لبناء علاقة طبيعية مع حواء هي في المرحلة الجامعية خاصة لدول الحوض والطوق. اما في دول السوط فالفرصة متاحة لكن….والله حالة.

– شاذ لكنه مستقيم، وآخر مستقيم لكنه شاذ …..والله حالة.

– أبوك يريدك أن تتزوج بنت عمك والأم تريدك لبنت خالتك نحن أمام حرب باردة موقعها أنت ….والله حالة.

– نادي الريال الملكي سيضم في قائمته الصيف القادم المعجزة الألمانية، ونادى المجلس التعاون الخليجي الملكي يضم الأردن والمغرب في تشكيلة الشتاء هذا العام……والله حالة.

– المرأة كائن مضطهد نهارا،  مرغوب ليلاً…..والله حالة.

– الصين تقوم بسياسة تحديد النسل منذ دهور وجاري فعل كل شيء حتى اللألعاب الأولمبية جربها في المسكينة ولم ينل غير شرف المحاولة.. ..والله حالة.

– في النهاية أنصح القراء باتباع طريقة برايل لقراءة أكثر متعة.

– تمنياتي…..والله حالة.

حررت 2011 – 5 – 26

10 تعليقات

  1. اليس من حقنا التعليق على هذاالموضوع والتمجيد لصاحب المقال ؟ ام ان بعض الاشخاص محرمون عن كتابة التعليقات؟ اذا كان الامر غير ذلك لماذا تحذف كتاباتنا ؟ رجاء الرد . وشكرا

  2. استخدام النقائض والمفارقات والمتضادات فقد نضحك من الألم
    حين يصل الجرح أقصى مداه !!
    والله روعة يا محمد

  3. وفي الصومال فبلي متعصب يعطي دروس من الوطنية وحب الوطن اليست هده من المفارقة؟
    رجل تربى وترعرعرع من السحت واكل من الحرام ومازال يأكل ينادي ليلاً نهاراً بتطبيق الشريعة اليست من المفارقة ؟

  4. حياك الله ما ريت مثلها فى هذا الوقع

  5. عبدالله عيسي آدم

    سررنا بقراءة “أم الحالات” كفن أصيل من فنون السخرية المكسوة بالفطنة والذكاء تصطاد المفارقة التي تثر الضحك وتعلوا هضاب الكاريكاتير، ترفض الواقع دون أن تخلق أية حالة مواجهة أو صدام بين السادة والعبيد، تحاور الغبي بالمستبد، والحالم بالبائس، والساذج بالبخيل.

    كم نحن بحاجة كمجتمعات مختفية متوارية عن الأنظار تمر أحلك الظروف الى هكذا فن، تذكرت الأديب الروسي (غوغول) حين وصل الواقع الروسي الى درجة لا تطاق، فظهر في أدبه سمة بارزة هي «الضحك من بين الدموع» فقد آمن بالاضحاك الهادف، وتولت السخرية عنده نقل الرسالة المرة في نقد الواقع نقداً ايجابياً. فحين تشتد الآلام يبتسم المبدعون الكبار، وتكون ابسامتهم أشد أثراً من الدموع، تنعكس في كلمات ومواقف ساخرة، كما رأينا عند ابن الرومي الشاعر والجاحظ الكاتب، والمازني ومحمد الماغوط.

    فأنت ياعزيزى تحسن خلق الإشكالية بأطروحة السخرية وذلك بحياد تمام كالبطريق الماجيلاني، رغم صعوبة اللون الساخر الذي يتطلب موهبة خاصة وذكاء حاد وبديهة حاضرة، تحمل معاني باطنا موجها لجمهور خاص أو طبقة من القراء، ومعنى آخر ظاهرا موجها للأشخاص المخاطبين تحدث أبلغ الأثر بأقل الكلمات لكلى الفريقين.

    طاب يومك أيها المتألق.

  6. عبدالله عيسي آدم

    الأستاذ محمد حسن محمد،
    داهمنا الإغتباط عندما قرأنا لك هنا فنا أصيلا من فنون السخرية المكسوة بالفطنة والذكاء تصطاد المفارقة التي تثر الضحك وتعلوا هضاب الكاريكاتير، ترفض الواقع دون أن تخلق أية حالة مواجهة أو صدام بين السادة والعبيد، تحاور الغبي بالمستبد، والحالم بالبائس، والساذج بالبخيل.

    كم نحن بحاجة كمجتمعات مختفية متوارية عن الأنظار تمر أحلك الظروف الى هكذا فن، تذكرت الأديب الروسي (غوغول) حين وصل الواقع الروسي الى درجة لا تطاق، فظهر في أدبه سمة بارزة هي «الضحك من بين الدموع» فقد آمن بالاضحاك الهادف، وتولت السخرية عنده نقل الرسالة المرة في نقد الواقع نقداً ايجابياً. فحين تشتد الآلام يبتسم المبدعون الكبار، وتكون ابسامتهم أشد أثراً من الدموع، تنعكس في كلمات ومواقف ساخرة، كما رأينا عند ابن الرومي الشاعر والجاحظ الكاتب، والمازني ومحمد الماغوط.

    فأنت ياعزيزى تحسن خلق الإشكالية بأطروحة السخرية وذلك بحياد تمام كالبطريق الماجيلاني، رغم صعوبة اللون الساخر الذي يتطلب موهبة خاصة وذكاء حاد وبديهة حاضرة، تحمل معاني باطنا موجها لجمهور خاص أو طبقة من القراء، ومعنى آخر ظاهرا موجها للأشخاص المخاطبين تحدث أبلغ الأثر بأقل الكلمات لكلى الفريقين.

    طاب يومك أيها المتألق.

  7. مقالة مبدعة

    دمت أخي الكاتب

  8. شكرا فعلا ابداع

  9. 1- لكن الارمن اقلية ملعونة الا من رحم ربي

    2-اما الشيعة فهم غلو في ال البيت الذين يجب احترامهم بشروط معنية ولكن بعض الشيعة او اكثرهم يقولون بأن الطالح من ال البيت مثل الصالح من بقيت الناس
    اما الصالح منهم فوهو اعلى من الانبياء جميعا عدا محمد صلى الله عليه وسلم ولو قلت لك اننا نملك شيعة في الصومال يلبسون غطاء التسنن

    3-انا اعلم انك تقصد بقولك الشرقيون يقولون للسود يا عبد اولا العبد وانا اشدد على هذه المعلومة العبد لربه الي العبد للاله الحق الصمد اما اذا كانوا يقصدون بكلمة عبد غلام فالغلمان من تم اسرهم بالحروب اي نصف سكان الجزيرة العربية وليس من تم خطفهم من زنجبار او السنغال وهو مسلم ابن مسلم بل اثبت العلماء ان هذه الحركة حرام ويجب القصاص على من فعله اما اذا باعه لكافر فقد خسر الدنيا والاخرة

  10. عبدالله عيسي آدم

    اهلا محمد (صاحب الـ Art of irony)

    طاب لنا أن نقرأ لك هنا فنا أصيلا من فنون السخرية المكسوة بالفطنة والذكاء تصطاد المفارقة التي تثر الضحك وتعلوا هضاب الكاريكاتير، ترفض الواقع دون أن تخلق أية حالة مواجهة أو صدام بين السادة والعبيد، تحاور الغبي بالمستبد، والحالم بالبائس، والساذج بالبخيل.

    كم نحن بحاجة كمجتمعات مختفية متوارية عن الأنظار تمر أحلك الظروف الى هكذا فن، تذكرت الأديب الروسي (غوغول) حين وصل الواقع الروسي الى درجة لا تطاق، فظهر في أدبه سمة بارزة هي «الضحك من بين الدموع» فقد آمن بالاضحاك الهادف، وتولت السخرية عنده نقل الرسالة المرة في نقد الواقع نقداً ايجابياً. فحين تشتد الآلام يبتسم المبدعون الكبار، وتكون ابسامتهم أشد أثراً من الدموع، تنعكس في كلمات ومواقف ساخرة، كما رأينا عند ابن الرومي الشاعر والجاحظ الكاتب، والمازني ومحمد الماغوط.

    فأنت ياعزيزى تحسن خلق الإشكالية بالأطروحة بحياد تمام كالبطريق الماجيلاني، رغم صعوبة اللون الساخر الذي يتطلب موهبة خاصة وذكاء حاد وبديهة حاضرة، تحمل معاني باطنا موجها لجمهور خاص أو طبقة من القراء، ومعنى آخر ظاهرا موجها للأشخاص المخاطبين تحدث أبلغ الأثر بأقل الكلمات لكلى الفريقين.

    طاب يومك أيها المبدع المتألق دوما.

%d مدونون معجبون بهذه: