وبقي الوقت وحيدا رغم تعدد أسبابه

في لحظات ما يداهمني إحساس غريب، قد لا يمر على الآخرين بهذه السهولة ..
وفي غمرة هذا الإحساس أجدني كمجموعة أشياء تجمعت في كائن واحد أقرب إلى مفهوم الصناعات الحديثة التي تحاول أن تتوسط ما بين تلبية حاجة المستهلك وبين ولع لاستهلاك منتج يحمل دمغة الجودة العالية التي أهلكت الكثيرين وأضاعت عليهم فرص الحصول على أشياء أخرى رغم ضرورتها لتفاصيل قد تبدو من وجهة نظر المحايد فكرة تقتضي سير الحال وان بدت مخالفة في بعض المزايا ..

مفهوم حداثي ككل المفاهيم الحداثية التي أصبحت تحشر أنفها حتى في مفردة اللغة لتقيس الأشياء بمقاييسها وتعكس جوانبها المحدودة وإن كان التعتيم لوجهة أخرى أصبح فرضا،، بل مفردة منذ أن وقعت على السمع اعتاد عليها السامع ..وهي تجميع صيني / كوري/ مع دول أوروبية ( والوقت يقف إزاء هذا الأمر عاجزا متفرجاً على المشاهد الجاهزة لسيناريوهات مطبوخة في مطابخ أيدلوجية محتومة تسلقت عصرها .. وهذا التجميع يبين بأن المنتج حالة مشوهة لهجين لا يتوافق تحت كائن واحد ..هكذا أشعر الآن وكأني مجموعة أشياء اتخذت هيكلا يناسبها ويظهر بأن المواءمة واضحة المعالم ولا تنافر هنا أو هناك ..ولكن هذا لا يمنع بأني أسمع أحياناً أصوات المطرقات وأحيانا ناقوس آلة الحرب وأحيانا الرياح الهوجاء تشد رحالها إلى اقتلاع كل شيء أرسخ وجوده في الأعماق لمجرد إثبات هوية ..ولكني قررت في هذه الساعة أن أتخيل هذا الهيكل كيساً مملوءا بأشياء متجانسة متباينة ثم أفرغه من محتوياته لتزحف الزواحف إلى جحور موتها ولتثب الضفادع إلى بركة قهرها ولتُحَل عقد الهموم المربوطة كالعناقيد وتركض في أزقة الصمت لتساعد على تناسخ الحيرة ويصبح للحيرة وطنا، وعلى فلسفة التجميع لمصلحة التفريق أن تبتكر حالة تؤكد مفهوم التحيز لمعنى التمايز .. ولتأتي الريح لتمسح جبين البقاء بمسك الرحيل ولن أتجرأ بعد الآن على تسلق الحلم وإن كان مداه النجم أو إن كان دس أنفه في زجاجة عطري، سأكتفي بامتلاك القدرة على التنفس … ولا مانع إذا ولى هو الآخر ..وبقي الوقت وحيداً رغم تعدد أسبابه .

4 تعليقات

  1. الأخ عبدالله أحمد
    يسعدني ويشرفني ان أنضم اليكم
    تحياتي.

  2. i am amember for somali save movementt i am said to you thanks alot for you affort of talking somali sitoution we emmbish to

    secratery geeral of somali save movement
    register for this movement befor registing read the opjective for this movement
    for this web http://www.smsp2012.webs.com
    becouse you are vip person so that we request you yo register in ythis movement

  3. الأستاذ شريف ماهر
    عندما يكون القارئ على مسافة الكحل من الأجفان من النص المكتوب يتماهى كاتب النص مع شذرات الفرح ويحلق كالطفل السعيد في سموات الخيال.

    سعدت برؤيتك للنص .
    احترامي.

  4. hابداع ادبي جميل ونوع من وحي القلم .. كمايقولون .. يا اختاه شريفة .. كلماتك جذابة وممتعة للغاية ..حقاً انت أديبة .. وألف شكر

%d مدونون معجبون بهذه: