علَّمونا فنّ الصمت

بداية لابد منها :
عندما فقد الكلام معناه ..صادروا منا الصمت
وعندما وجد للكلام معنى علمونا فن الصمت .
اختارت روما أن تمتشق المساحات..
و ارتدت قميص غبنها الذي يطرز الفصول باللعنة والدجل
واحتضنت الخطوات لتخبئ في جيوب أزقتها مطويات خرائط ضالة، وعبأت أجفانها من بقايا الاختلاس، ولكن الأقدام لم تترك لها سوى طرطقة خطوات آفلة، وثمة جدران مائلة وضوء توقف نبضه متزامناً مع رمق مصباح صدئ ..هي تلك روما ..ولكن مازال تقاطع دربها يعيق الحركة هنا أو هناك .. ما أسهل أن تشعل النار وما أصعب …
نعود للتاريخ لنجد أن التاريخ لا يقيد الحريات ولكن لا يمكنك أن تتجاوز بخيالك حدوده، فإن الأماني لا تتوافق مع الماضي والعودة إلى الخلف أصعب من اجتياز أبعد نقطة في خيالك، لذا عندما مددت يدك إلى صرة كنت تركتها لزمن احتياطي مرهون بالقادم ففقدت أصابعك خاصية اللمس، لمس الحقيقة،  فالحقائق ليست جمعيها محسوسة بل مدركة بحكم معطياتها وكل النظريات المسبقة التي استخدمتموها لتقلبوا الرأي العام على الرصيف الآخر كان للرصيف الآخر حساب غير قابل للتأثر وقد احترق جلده بـ الوقاية لأنها خير من ألف رداء وهل يستر الثوب ثقوب القلب؟
كذلك لن يجدي تجييش الشعب و الباحث عن ثمة فجوة لاستنشاق الهواء بوضع كمامات صنعت خصيصاً لدعم الشكوك على أنوف تستحق التمتع بتنفس طبيعي ومازال الهواء حق من حقوق كل كائن حي ولن نشتري الهواء من أحد ..إذن لماذا نقبل أن نكون جسراً ينقل بضاعة لا لنا فيها جمل ولا ناقة ..من مآسي شعوبنا أنهم ينتظرون الحلول الجاهزة من السماء، من قال إن المطر مهمته فقط ري الزرع ؟
هل سلطاتنا مسئولة عن تفكيرنا السلبي ؟
أم يجب أن نهذب احتياجاتنا لتتكيف مع المتوفر .
لا جدال على أن الحلم، هو المتنفس الوحيد من ثقب الأمل و المتكئ اللا نهائي حتى تواري عيوننا الثرى فكيف بعقول تضاهي الشمس تكبو في المغيب ؟
سيبقى الحلم مدهوناً بزيت الوفاء و الصبر حصاد لما ابتلانا به المولى .
و لا أملك الإجابات على كثير من التساؤلات التي غدت تداهمنا حتى في لحظات ترتحل الروح فيها عن الجسد وإن حاولنا أن نتسلق سلالم الإدراك بقراءة الواقع والعودة إلى التاريخ بالرغم من أن الصدف ليس لها مكان في عالمنا المادي البحت إلا أن السؤال لا تعجزه الرياح ولا البراكين ..لكني أعلم جيداً بأن من يقاوم ويزين يديه بالأغلال ويسكن كنباتات تنبثق من الجدران بين القضبان لهو وحده من ينبئ الشمس بأن لغد قريب وجه أجمل وحينها ستشحذ الفرحة ابتسامة، مجرد ابتسامة من أشداقنا .
نحن حائط يقبض على ظل غيره ومرايا تنبثق منها وجوه أخرى
نحن أرصفة تساعد على رأب صدع دروب الغير ليستمر مسارهم إلى الأمام وتدحرنا خطواتهم، فتدوسنا أسراب النمل لأننا بكاء يوازن ضحكاتهم
و طعام تستمد منه موائد الغير ما لذ وطاب
نحن = صدمة ….وكذبة كبرى.

19 تعليق

  1. أخي الفاضل f
    اشكرك واتمنى ان يحيطنا الله بالعفو والمغفرة جميعا
    تحياتي.

  2. thnk youmy dear shafifa and my God will for give you insha alaah

  3. اخي العزيز ادريس علي العفري
    مرحبا بك وبحضورك السامق وبتقديرك الواعي لما هية الوطن ورموزه ..ومما لا شك فيه نحن هنا اخوة نتقبل الرأي والراي الاخر ومن كل حق الجميع ان يظهرون ارائهم ومن واجبنا ان نتقبلها وان نتعاطى معها ..والاختلاف في الرأي لا يعد انتقاصا ..
    احيي حضورك واتوقع منك مزيدا من المشاركات في نصوصي المقبلة
    كن بخير .

  4. ادريس علي العفري

    شريفة قلبناالنابض لا يطعن في كتاباتها ويتهم عملها بالنقص الا من ليس له ذوق الكتابة والتعمق في الادب او اخذ بقشور ها وليس لبها اعني العمل الادبي شريفة منارة ادبية وعلم شامخ لجيبوتي وهي فخر لنا.

    امد الله في عمرك والي الامام

  5. الأخ العزيز f
    صدقني انا نفسي شعرت بأني كنت قاسية معك ولمت نفسي لردي الذي اتسم ببعض الحدة ..وعندما قراته اكثر من مرة احسست بأنك تعمقت في نصي وتفتحت امامك نوافذ كثيرة ..ولست من يخجل من الاعتذار حين يخطأ ..
    لهذا تقبل اعتذاري عن ردي الحاد عليك ..
    واتمنى ان تشرف نصوصي في كل حين ..
    تحياتي واحترامي .

  6. my dear asharifa awlawiya i didi not mean to apset you my last post coment so excusme and you are forrwayd
    bye

  7. أخي المكرم برخط عبدي
    تغمرني أنهار السعادة لأنكم هنا بجانب حرفي وأنكم جزء فعال في مجتمعي
    وتتشرف صفحتي هذه بزياراتكم المتذوقة للكلمة .

    شكرا جزيلا

  8. أحييك أستاذة شريفة
    وأهنئك في تألقك الدائم وأدبك الجميل وأضيف صوتي الى صوت زميليّ فارح وجيلدون
    الى الأمام استاذتي ونحن في انتظار رائعاتك

    تحياتي ودمت لنا بخير

  9. أخي الفاضل جيلدون

    المواطنة الحقيقية هي التماهي مع طين الوطن
    والانتماء الحقيقي التغاضي عن النعرات القوميات
    وحب الوطن الخالص هو ان تجد نفسك منسجما مع كل فئاته
    وكل هذا واضح في ردك الذي جعلني أن افتخر اكثر وأكثر بجيبوتي الحبيبة لأنها انجبت مثلك
    دمت أيها الرائع.

  10. الأخ المبدع فارع عوفله
    أعتز بشهادتك التي اعتبرها وساما يرصع جبين حرفي ويسعدني أن يكون كل ما اكتبه يمثل جيبوتي وأهلها وأنني فعلا اتحدث على لسانهم وابث احاسيسهم تجاه العالم العربي والاسلامي
    وأشكرك على ذكرك لأولئك العظماء كثمال على ما اكتب
    تقديري واحترامي.

  11. تحية إجلال وتقدير لأستاذة شريفة فأنت قدوتنا وتمثل أيضاً عبقرية مرأة جيبوتية وأقول لك لا تعيري إهتماماً لكلام أشاوسة وأصحاب فتن وقبلية وعصبية فبلدنا نظيف من طائفية وقبلية , تجمعنا جيبوتي لا عيسى ولا عفر ولا أعترف أنا هذه تسميات إلا عن طريق نسب والعائلة وهذه مؤامرة إستعمار ومبدأه خبيث فرق تسد .. الوطن لجميع
    لذا ترفعي عن هذه سخافات التي يصدرونها من هنا وهناك .وإلى أمام .

  12. الأستاذة المبدعة سمية
    مرحبا بنورك المتوهج
    سررت بمرورك من هنا واسعدتني قراءتك الجميلة
    تحياتي واحترامي

  13. ما شاء الله مقال منتى الروعة وأنك تساهميني في تعريف جيبوتي لدا الكثيرين في العالم الذين لا يعرفون عن جيبوتي الا اليسير . مثلك يقارن بعقاد وكيلاني وسيد قطب وجاحط وكل اديب عظيم فلك مني كل الأحترم والتقدير وإلى الأم

  14. نحن= صدمة و… كذبة كبرى!

    أحييك يا شريفة وصدقت … سيبقى الحلم مدهوناً بزيت الوفاء والصبر حصاد ما ابتلانا

    به المولى ……..

    سلمت يداكِ واستمري يا أختي….

    سمية

  15. الأستاذ الفاضل عبدالله عيسى آدم
    في الحقيقة يدهشني كلامك في كل مرة ولا غور من ثقافتك العميقة أو سرعة البديهة التي تحتكم بها ..إنما هذا الأمر وضعني في تساؤل عميق مفاده بأن في عالمنا يندر من يحسن قراءة الواقع بل قراءة النشرة الجوية ومن هنا تدور بنا الدوائر ونقع في إشكاليات عديدة كلما حاولنا النهوض غرزت أطرافنا في النكوس أكثر وأكثر وما ينسحب على الواقع كذلك ينسحب على قراءة النصوص ..ولكن منذ أن نشرت هنا مقالتي السابقة الدرب والصوت والسلاح عرفت بأن التوازن الكوني لم ينحرف في عالمنا وقد منحنا ما منح لغيرنا ولهذا أشد على وعيك العالي وبقية الأخوة الذين شاركونا في السابق بوعيهم العميق ولسرعة ملاحظاتهم المذهلة ..وقد تكون الدرب الطويلة وضجيج الصمت يأكل عقارب الساعة ولكن هناك في الأفق نقطة ضوء تبشر بالقادم وطالما هناك أمثالكم ممن يحسنون قراءة الواقع لن يتسلل إلينا اليأس وستكون أوطاننا غدا شديدة البأس .
    أحييك كثيرا ايها المبدع
    تقديري واحترامي.

  16. يبدو إن اسمك سقط سهوا , لذا لا اعرف كيف أخاطبك
    وسأخاطب ردك الذي تشبع بالتهم التي رميت بها مقالي إذ كل هذه التهم لا تستند على أي منطق سوى انقيادك خلف الظنون
    في الأول وصفت المقال لغزا وفيما بعد زعمت تفكيكه
    أنا لست ملزمة بتقديم مبررات وقائمة أعذار عن مقالي ولكن سأخبرك بأمر مهم جدا وهو أنك لم تحسن حتى قراءة المقالات التي يكتبها الأخوة هنا وإلا لما أدعيت بأن مقالي ردا عليهم وما الذي أوحى لك بهذا الابتداع؟ ..
    لا ادعي بأني قرأت للجميع هنا ولكن المقالات التي قرأتها كلها جديرة بالاحترام كما إني احترم كل ما يخطه قلمي من حرف فأني لا أكرس كتاباتي لردود على مقالات الآخرين ..إذن آنت لم تقدم هنا شيئا ذا أهمية بل تحذلقت هنا وهناك وتعرضت لكثير من القضايا دون جدوى …
    كما أن الشعب العفري ليس كيانا متجمدا كما تظن , بل هو شعب متفاعل أينما كان له ما له وعليه من الواجبات ما عليه ..
    سلام.

  17. عبدالله عيسى آدم

    ما يعجبني في مقالاتك أنها تشاهد بدلا من أن تقرأ!
    فهي كساحة للأكاليل الجميلة، ووديان حضر تنتهي برواسي شاهقة تصنع خلفية خلابة لكل جملة تبتكرها دون الوقوع إلى مصيدة التسلل (إشكاليات الصياغة في سرد المعاني المجازية).

    يعجبني أيضا طريقة استغلالك لبلاغة علم البيان من أجل استرسال الكتابات الإبداعية الأدبية وذلك لاستنباط التصور من كل من الواقع المرير، والأحلام القهرية النشطة، أو شبح الخيال ذي الرسم ألمنظوري.

    أشكرك كالعادة.

  18. التحية لك
    مقالك كله اللغز يصع فهمه فهلا فصلت فن الصمت الدي علموكم لكن دعني أحاول لأفكك البعض
    بشكل عام تعني قضية العفرية في شرق أفريقيا وكبت الدي يتعرض له الشعب ؟ أم ردا لبعض المقالات نشر في هده الشبكة؟ ام ما تتعرض له الشعوب الإسلامي والعربية من قبل حكوماتهم القمعية وشكرا لك

    • قل الحق ولوكان مر
      يبدو لي انك ما عرفت كيف ترد على المقالة وربط الموضوع بالقضية العفرية،وما تحمله من الحقد واساءة الظن لا يخفى على احد ، واقل لك ، وانت ان كنت متابع لما ينشرون في الشبكة ، لم ارى مواضع تطرقت بشعب العفري ، وان كان الشعب العفري يعاني شيء لا نبحث الحل عندك او تناول قضيتهم بقلمك المسون وغير طاهر، والعفر ليس بحاجة الى امثالك خاصة بعرض وتناول قضيتهم ،
      احترم نفسك وان كان لك رد في المقال هذا من حقك وتبدى وجهة نظرك ، وكونك تلتفت يمين وشمالا في تناول المقالة وتستنتج ما لا اساس له ، هذا يوضح قلة فهمك لموضوع

%d مدونون معجبون بهذه: