ما يجمع بين الصومال واثيوبيا اكثر مما يفرق

ترى الحكومة الاثيوبية بان عدم الاستقرار فى الصومال هو تهديد للوضع الامني والسلام فى اثيوبيا واذا رجعنا قليل للوراء نجد ان تحذير  رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي  كلا من اريتريا ومصر-نظام حسني مبارك المخلوع – من محاولة “زعزعة استقرار” اثيوبيا التي لن تكتفي بالدفاع “السلبي امام الاعتداءات” وستساعد الشعب الاريتري على التخلص من “النظام الدكتاتوري” في اسمرة.
واتهم زيناوي في الخطاب امام البرلمان اريتريا بالاستمرار في محاولاتها ل”زعزعة استقرار” اثيوبيا و تقوم ب”تدريب واستخدام حركة الشباب وقوات محلية مخربة (المتمردون الاثيوبيون) لارهاب بلدنا. لكن مصر هي من تقف مباشرة وراء ذلك وتدعم هذه العناصر المخربة” .وهنا تطرق رئيس الوزراء للدور المصري السلبي ولكنه لم يتطرق الى الدور الليبي المتمثل فى العقيد معمر القذافي الرئيس الليبي المخلوع وما قدمته ليبيا من اسلحة ومعدات للمليشيات الصومالية التى كانت السبب فى تدمير البنية التحتية للصومال الجريح.
ولذلك نجد الدور المصري السلبي فى حل القضية الصومالية واستباب الامن فى المنطقة كان من باب المصالح فقط وتهديد اثيوبيا بزعزعة السلام والامن فى الصومال وليس من اجل مصالح الشعب الصومالي الذي عاني ومازال يعاني الامرين .واليوم يظهر الفرق واضحا كوضوح الشمس فى كبد السماء فبعد سقوط هذه الانظمة كللت مساعي الدول المحبة للسلام فى المساهمة لحل القضية الصومالية !.
هذه الحقائق لا نجد من يتناولها حتي من الكتاب الصوماليين انفسهم  وهذا ان دل انما يدل على ان بعض الصوماليين يحاولون ان يتناسوا قضايهم الوطنية الحقيقية والاساسية ويندسون تحت عباءة الوطنية ولكنهم هم فى الحقيقة الطابور الخامس بعينه الذين شاركوا فى ذبح وتشريد وقتل اطفال وشيوخ الصومال للاسف الشديد !.
ويقول احد الكتاب الاثيوبيين من جامعة اديس ابابا اثيوبيا تريد ان يحل السلام فى الصومال وبعد ذلك سوف تبداء الاجراءات القانونية والدولية فى دعم هذه العلاقات لمصلحة الشعبين الشقيقين وحول سؤال لماذا دخلت القوات الاثيوبية الصومال مرة اخرى؟
قال نحن لا نريد ان تعم الفوضي فى الصومال عن طريق القاعدة والارهابيين وبعض الدول التى لا تريد ان ينعم هذا القرن بالسلام . واثيوبيا تريد صومالا يتمتع بكل الحقوق و الواجبات الدولية ينعم اهله السلام والامن وليس احتلال الصومال. وسوف تخرج هذه القوات بعد ان يستتب السلام والامن فى ربوع الوطن الصومال الشقيق كما قال السيد شملس كمال  وزير شؤون الاتصالات الحكومية:” إن القوات الإثيوبية ستظل في الصومال حتى تقر كل الأطراف المعنية والجمعية الدستورية الدستور الجديد في البلاد وبالتالي تشكيل حكومة جديدة ديمقراطية ودستورية والتي ستنهي الفترة الانتقالية في البلاد”.
وقال إن أثيوبيا أرسلت قواتها إلى الصومال لطرد مقاتلي حركة الشباب المتطرفة  المتمردة وحماية الشعب الصومالي من الأعمال الوحشية التي ترتكبها الجماعة.
وأشار الوزير إلى أن الحكومة الإثيوبية لا تخطط لإجلاء قواتها من الصومال وإنها ستظل هناك حتى تنظم الحكومة الفيدرالية الصومالية بشكل كاف للدفاع عن أي هجمات من مسلحين وتكون قادرة على ضمان السلام والاستقرار في البلاد.
وهذه حقيقة ونستطيع ان نقول بكل فخر ما قدمته  الحكومة الاثيوبية للصومال اليوم ليس له نظير لان اثيوبيا قدمت الغالي والنفيس وهو الدم الذي تدفق من اجل ان يعم السلام ربوع الصومال.
واقتبس قول احد المعلقيين فى الشاهد “من حقا الرئيس شريف ان يشكر من قدم للحكومة معروفا وهذا اقل ما يقدم ..حقيقة اثيوبيا كان لها دور فعال ومهم في مساعدة الحكومة لانتقالية وتدخلها ساعد الحكومة في طرد الشباب من عدة مدن مثل بيداوا وغيرها…كذلك الحكومة الاثيوبية ساهمت في المصالحة الوطنية والاتفاق على انهاء الفترة الانتقالية.
في عالم السياسة ليس هناك عدو دائم أو صديق دائم فقد يتبدل عدو الامس إلى صديق اليوم او العكس.
الصوماليين انتظرو سنين طويلة لكي يساعدهم العرب والمسلمين لكن مع الاسف كان هناك تجاهل تام ونسيان ولم يقدمو للصومال الا مساعدات اغاثية من جمعيات خيرية اما الحكومة فلم يساعدها احد لكي تستعيد دورها. من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
شكرا لأثيوبيا وشكرا لقوات الاتحاد الافريقي وشكرا لكل من ساعد الصومال في محنته حتى وان اختلفنا معه في الدين أو اللغة “.
وكان قد حث  ملس زيناوي دول الجوار والامم المتحدة على تقديم الدعم لقادة الحكومة الصومالية الفيدرالية الانتقالية حتى تعمل فى توافق .وتأتي دعوة رئيس الوزراء الاثيوبي خلال لقائه مع مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى الصومال أوجستين ب. ماهيجا في  13 سبتمبر الماضي مؤكدا إن الشعوب المحبة للسلام يجب أن تعمل من أجل دعم الحكومة الفيدرالية الانتقالية للصومال.
وأضاف إن كل أصحاب المصالح يجب أن يعملوا من أجل وجود حكومة مستقلة في البلاد. وأشاد ماهيجا بإثيوبيا لقيامها بدور حيوي في تحيق السلام والامن في
الصومال ،قائلا ان الامم المتحدة سوف تعمل بشكل وثيق مع الحكومة الاثيوبية من أجل تحقيق هذا الهدف.وبالفعل قامت اثيوبيا بدوره الحيوي فاستطاعت ان تحجم نفوذ  حركة الشباب التى انحصرت  في مدينة “كسمايو” في اقليم “جوبا السفلى”، والتى هي على شفا الوقوع في القبضة الاثيوبية أو الكينية في الأشهر المقبلة.
“افعال لا اقوال “ وتاكيد لذلك كان قد أعرب بيان صدر الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا -الايجاد – عن التقدير لاثيوبيا “عن كل التضحيات التي قامت بها لتعزيز الموقف المشترك لايجاد.” وهي اشارة قال دبلوماسيون إنها تشير إلى دعم الجيش الاثيوبي للحكومة الصومالية.
كما أدان البيان “جميع القوى التي تقوض الحكومة (الصومالية) وتحاول منعها من القيام بمسؤولياتها.”
وعندما  يقدم الرئيس الصومالي “شريف شيخ أحمد” جزيل الشكر إلى إثيوبيا على دعمها للصومال وذلك في حديث له مع الصحفيين في العاصمة الكينية نيروبي انما يدل على اصالة معدنه وقوة دينه وادراكه لحقيقة الواقع والدوافع الاثيوبية فى تعزز العلاقات الاخوية بين البلدين من اجل مصلحة الشعبيين فقط لا غير . واكد مرارا انه  إذا فاز في الانتخابات القادمة سيركز على تعزيز العلاقات بين الصومال وإثيوبيا حسبما نلقت إذاعة “كلمية” المحلية.
وأشاد الرئيس الصومالي بدور إثيوبيا فيما يتعلق بدعم الحكومة الصومالية لمكافحة حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.وليس هذا فحسب بل  طالب من يفوز برئاسة الصومال في الانتخابات القادمة عليه بتعزيز العلاقات مع إثيوبيا.
وكان قد التقى الرئيس الصومالي “شريف شيخ أحمد” مع رئيس الوزراء السيد ملس زيناوي  يوم الاثنين الماضي إلى العاصمة  أديس أبابا حث إثيوبيا على مواصلة أداء دورها القيم في الصومال ..و قال رئيس الوزراء السيد ملس زيناوي :ان  إثيوبيا ستكثف دعمها لضمان السلام والاستقرار في الصومال وهذه الزيارات المكوكية  التصريحات تصب فى مصلحة الصومال واثيوبيا معا لان الاستقرار والسلام فى كلا البلدين سيؤثر على الحياة العامة فى المنطقة ككل.
ويقول عطا السيد شعراوي خبير فى الشئون العربية :”إعلاميًا، من الملاحظ أن الشأن الصومالي يذكر على استحياء في وسائل الإعلام العربية المختلفة وكأننا غير معنيين بهذه الدولة، وواجب الإعلام هنا هو تسليط الضوء على ما يحدث في الصومال من جميع الأبعاد من أجل خلق الشعور بالوحدة والتضامن بين جميع الشعوب العربية والإسلامية واستنهاض الهمم من أجل إنقاذ هذا الشعب الأعزل “.
علينا نحن العرب ألا نقف موقف المتفرج ونحن نشاهد هذه المأساة وهي تتداعى أمام أعيننا.
ماهو مطلوب الآن، من أصحاب المشكلة الحقيقية- الصوماليين- أن ينتبهوا.. وأن يتداعوا بالحكمة كلها، إلى الحوار.. ذلك لأن الحوار وحده، هو الذي يحقن الدم، ويعيد الصومال سيرته الأولى.
واثيوبيا اليوم لعبت دورا هاما في احلال السلام في المنطقة  وبدأت تشارك في المنابر الدولية في العالم وفي افريقيا بالعمل مع المجتمع الدولي لكي يلعب دوره  في دعم الصومال وخاصة فيما يتعلق بتشكيل القوات المسلحة والشرطة لتمكين إحلال السلام في البلاد.
واثيوبيا اليوم ليست العدو القديم الذي كان يعمل على زعزعة المنطقة بل الصديق الوفي الذي يريد ان يتعاون مع كافة دول الجوار وخاصة الصومال فى ظل الامن والسلام ..هل تحقق هذا واصبح واقعا فى المستقبل القريب ؟!

21 تعليق

  1. كل التحيا خالص المجد لشعب الصومالي .كل التحايا خالص المجد لاطفالنا الذين يموتون جوعا .كل التحيا خالص المجد ل كل من كرس حياته ليساعد الابرياء من اطفالنا ونسائنا …..كل الشكر والتحيا لك اخي ايوب كاتب هذا المقال
    سأل يوما رئيس وزراء جمهورية فلندا عن الجاره روسيا فقال انكنا لا نستطيع ان نختار اخوتنا ولكن نستطيع ان نختار اصدقائنا
    بعيدا عن العاطفه التي يستخدمها الصومالين عندما نتحدث عن الجاره اثيوبيا اقول ان اثيوبيا جاره عزيزه والاثيوبين اخوتنا حتي ف الاصل الانساني
    ان ما حدث في الماضي البعيد من حروب لايعني بالضروره عن عداوةمستديمه بيننا وبين الاثيوبين ف الحروب تحدث بين الجيران حتي ان الحروب تحدث بين الاخوه بدليل الحروب الاهليه الطاحنه التي حدثت بيننا نحن الصومالين
    اما لو تحدثنا عن الماضي القريب وعن تواجد قوات اثيوبيه فتلك القوات لم تكن قوات مستعمره او قوات غازيه حيث ان تلك القوات جاءت لتساعدنا نحن الصومالين لمقاتلة الشرزمه التي كانت تستخدم الدين وكل حرب ولها خسائر …. اما في ما يخص موضوع اوجادين فنعلم تماما ان تلك القضيه هي عباره عن قضيه مفتعله افتعلها النظام محمد سياد بسبب الحروب التي كانت بينه ووبين الاثيوبين .كل مافي القصه ان الخريطه الحاليه لصومال هي من عمل الاستعمار فلم تكن هناك دوله اسمها الصومال قبل الاستعمار تكون الاقاليم الخمس .بدليل ان الشقيقه جيبوتي من ضمن القوميه الصوماليه فلماذا لا نتباكي علي جيبوتي ونذهب لاوجادين .اجادين من ضمن قوميتنا الصومالية ولكن ليست من ضمن جمهورية الصومال

    اكتب هذا المقال بعد ما حدث من تغيرات غير متوقعه في الساحه الصوماليه
    ووفاة رئيس وزراء اثيوبيا الاعب المهم ف القضيه الصوماليه
    فليكن الله في عون امتنا الصوماليه

    صباحك يا وطن

  2. لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم !!
    التناقض دائما يأتى ممن لا يدرك ولايميز أو ممن يناقف و يزيف
    يا أخى تتحث عن اخلاق الاسلام وانت تدافع عن حرب يداه ملوثتان بدماء الاطفال والنساء هل قصف الاحياء السكنية بالمدافع الثقيلة وقتل الابرياء من اخلاقكم المضلة لديكم ؟ ملس المجرم الفاشى الذي لم يعرف يوما أخلاق كريمة ولا قانون دولى ولا معنى الانسانية حتى ومن يدافع عنه ليس لديهم اخلاق لاعلم فهم وحوش وسنحاسبهم باذن الله
    ان كان الماضى عندك مقرف فعندنا ليس كذلك بل ماضينا مشرف ومشرق متى احترمتم القوانين حتى تحتدث عن قانون دولى ؟
    الشعوب التى تحت نظام ملس غالبتها الساحقة من المسلمين وهم يعيشون فى اسوا استبداد واضطهاد لماذا لا تتيحون لهم فرصة للحياة كريمة ؟ نظام يحرق القري ويقتل العجزة بذريعة ان ابناءهم انضموا للحرمات المطالبة للحرية!

    يا ايوب يا مسكين أرى أنك سمعت شىء اسمه تعاون بين الدول وتريد ذالك يحصل فى منكقتك لكنك لم تفهم ولم تدرس كيف اسس وكيف تم هذا التعاون بين الدول العالم الاخرى وساقول لك العقبة الاساسية امام ما تدعى انك تحلم بة وهو حسن الجوار والتعاون بين دول المنطقة
    العقبات هى :
    1- وجود انظمة فاشية مجرمة فى المنطقة واولها نظام ملس
    2-وجود استعمار غير مباشر من قبل الغرب فى المنطقة ويستخدم الاستعمار بعض الانظمة فى المنطقة التى لا صلة لها بشعوبهم لزعزعة امن واستقرار المنطقة .
    3- الشعوب المهضومة من قبل هذه الظلمة التى تبحث عن الحرية.
    4- تخلف الذي سببه المجرمون المرتزقون بداماء الشعوب وغيرها من المشاكل
    لكن هل تعرف حلقة الوصل ومنتج كل هذه المصائب فى الوقت الحالى ؟ بلا تردد هو ملس مرتزقته واذا نجحت شعوب المنطقة باستئصال هذا السرطان الذي يمثل خادم الاستعمار فى المنطقة ستنتهى كل هذه المصائب وحينئذ يتحقق حلم التعان والصداقة بين شعوب المنطقة .

    • لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم !!
      التناقض دائما يأتى ممن لا يدرك ولايميز أو ممن يناقف و يزيف
      يا أخى تتحث عن اخلاق الاسلام وانت تدافع عن مجرم حرب يداه ملوثتان بدماء الاطفال والنساء هل قصف الاحياء السكنية بالمدافع الثقيلة وقتل الابرياء من اخلاقكم المضلة لديكم؟ ملس المجرم الفاشى الذي لم يعرف يوما أخلاق كريمة ولا قانون دولى ولا معنى الانسانية حتى ومن يدافع عنه ليس لديهم اخلاق لاعلم فهم وحوش وسنحاسبهم باذن الله.
      وان كان الماضى عندك مقرف فعندنا ليس كذلك بل ماضينا مشرف ومشرق .
      متى احترمتم القوانين حتى تتحدث عن قانون دولى ؟
      الشعوب التى تحت نظام ملس غالبتها الساحقة من المسلمين وهم يعيشون فى اسوا استبداد واضطهاد لماذا لا تتيحون لهم فرصة للحياة الكريمة ؟ نظام يحرق القري ويقتل العجزة بذريعة ان ابناءهم انضموا للحركات المطالبة للحرية!

      يا ايوب يا مسكين أرى أنك سمعت شىء اسمه تعاون بين الدول وتريد ذالك يحصل فى منطقتك لكنك لم تفهم ولم تدرس كيف اسس وكيف تم هذا التعاون بين الدول العالم الاخرى وسأقول لك العقبة الاساسية امام ما تدعى انك تحلم بة وهو حسن الجوار والتعاون بين دول المنطقة
      العقبات هى :
      1- وجود انظمة فاشية مجرمة فى المنطقة واولها نظام ملس
      2-وجود استعمار غير مباشر من قبل الغرب فى المنطقة ويستخدم الاستعمار بعض الانظمة فى المنطقة التى لا صلة لها بشعوبهم لزعزعة امن واستقرار المنطقة .
      3- الاجرام المستمر ضد شعوب المنطقة بأكملها من قبل هذه الظلمة .
      4- تخلف الذي سببه المجرمون المرتزقون بداماء الشعوب وغيرها من المشاكل
      لكن هل تعرف حلقة الوصل والمنتج الاساسي لكل هذه المصائب فى الوقت الحالى ؟ بلا تردد هو ملس ومرتزقته فاذا نجحت شعوب المنطقة باستئصال هذا السرطان الذي يمثل خادم الاستعمار فى المنطقة ستنتهى كل هذه المصائب وحينئذ يتحقق حلم التعان والصداقة بين شعوب المنطقة وستجد كل شعوب المنطقة فرصة للعيش الكريمة .

  3. هل نبكي على اطلال الماضي ام نعمل من اجل مستقبل مشرق ؟!
    ان السلام سيفا لا يطيقه أصحاب النفوس المريضة الذين يتخوفون من العلاقات الاثيوبية الصومالية الاخوية والتعاون المشترك بين البلدين !! . يقول الكاتب أحمد سوكارنو عبد الحافظ ،لا تتقدم الدول ولا تحتل مكانة متميزة لها بين الأمم إلا إذا تمتعت شعوبها بالأخلاق الكريمة كالصدق والإخلاص. و يقول أمير الشعراء شوقى “إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا”. ومن علامات اختفاء الأخلاق الكريمة فى محيط أمة من الأمم هى انتشار الكذب والنفاق . وهاتان الخصلتان تأتيان فى مقدمة المثالب التى يعانى منها الكثير من الشعوب في منطقة القرن الافريقي وغيرها من مجاهل إفريقيا . ومن المؤكد أن هاتين الخصلتين قد ساهمتا فى ضعف الانتماء للوطن وفى ازدياد معدل الأنانية وفقدان الثقة ومن ثم انتشار الفساد وتدهور روح الإخاء والمودة بين الشعوب والدول وغيرها . ولا نبالغ إذا قلنا إن هاتين الخصلتين تمثلان خطرا محدقا على كيان الدولة ووجودها ومستقبلها ومكانتها بين الأمم.
    والاسلام دين ركنه وعماده هو الأخلاق، ما جاء الإسلام إلا ليعلي وليشيد بنيان الأخلاق، قال كارل ماركس زعيم الشيوعية والوجودية الملحدة: إن الأخلاق كنـز لا معنى له، ويرد عليه سيد الأخلاق الذي جاء ليعلم الدنيا الأخلاق محمد صلى الله عليه وسلم ويقول: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق). ما ظنكم بدين عماده وبنيانه هو الخلق الذي جاء محمد صلى الله عليه وسلم ليشيد بنيانه وليضع لبناته لبنة فوق لبنة، ولبنة بعد لبنة….فلا عجب إذًا أن يعتبر سلفنا الصالح الدينَ هو الخلُق، وهذا ما عبر عنه ابن القيم- رحمه الله- بقوله: “الدين الخلُق، فمن زاد عنك في الخلق زاد عنك في الدين، ومن نقص عنك في الخلق نقص عنك في الدين”. مما لا شك فيه وحسب راي الخبراء والباحثين فى هذا المجال ، هناك أزمات متعددة تعصف بالبشرية، غير أنّ أعظمها وأشدها الأزمة الأخلاقية، إذ أنّ أزمة الأخلاق والقيم تنبثق عنها مشاكل لا حد لها، ولسنا وحدنا من يتحدث عن وجود أزمة أخلاقية يعيشها العالم، بل من سبر أغوار السياسة ودخل في الواقع الاجتماعي أدرك عمق الأزمة الأخلاقية، وحاول جاداً أن يُنبه المجتمع الإنساني بمروره بأزمة لابد من تلافيها كي يحظى بالسعادة، بل لابد من قِيَم ٍتسود الإنسان، أما التركيز على الجانب المادي وتحويل الإنسان إلى غُولٍ يأكل بعضه بعضاً، هذا لا يحقق حياة مطمئنة للإنسان، والزعيم السوفيتي (غورباتشوف)، الذي  أَلَفَ كتاب البروستريكا، (ومعناها إعطاء الأولوية لتطوير المجال الاجتماعي والاهتمام بالثروة الثقافية والروحية لتقدم الإنسانية)، قال في الكتاب: (مهمتنا الرئيسة اليوم أن نرفع من روح الفرد، ونحترم عالمه الداخلي، ونعطيه قوة معنوية)، فالإنسان إذا كان في هرم القيادة عليه أن يُولي جُلَّ اهتمامه للبعد الروحي للإنسان، وهذا الكلام صدر من زعيم قاد إمبراطورية كبيرة،وقال أيضاً: (ونحن نسعى بأن نجعل كل قدرات المجتمع الفكرية وكل إمكاناته الثقافية تعمل من أجل تشكيل شخص نشط اجتماعياً وغني روحياً ومستقيم وحي الضمير، وينبغي أن يعرف كل فرد ويشعر أنّ هناك حاجة إلى إسهامه، وأنّ كرامته لا تخدش، وأن يعامل بثقة واحترام وعندما يرى الفرد كل ذلك فإنّ في مقدوره أن يحقق الكثير). اخواني واخواتي ما يهمنا هو احلال السلام فى ربوع الصومال ، الكثير من دول العالم كان لها يدا فى زعزعة استقرار الصومال ..و بعض التعليقات تؤكد انها تتخوف من التعاون مع اثيوبيا بسبب التاريخ القديم الذي دمر الانسان الاثيوبي والارتري قبل الصومالي. والسؤال الذي يطرح نفسه هل نبكي على اطلال الماضي ام نعمل من اجل مستقبل مشرق ؟! رغم ان ما يجمع بين الشعبيين الكثير من المصالح المشتركة على سبيل المثال لا الحصر اذا تم استخدام نهر اواشا ونهر جوبا ونهر جنالي فى التنمية الزراعية والثروة السمكية وتوليد الطاقة الكهربائية فان اثيوبيا سوق للمنتجات الصومالية وسوف يستفيد من ذلك الانسان الذي كرمه الله .. ولكن ماذا نفعل بالطابور الخامس الذين دمرت اخلاقهم باخلاق اسيادهم الذين ينادون بان تكون الاوضاع كما هي معاناة وقتل وحرب وتشرد ومأسي انسانية ، كشأن جحا الذي صنع ساقيته على النهر؛ لتأخذ الماء من النهر وترد الماء إلى نفس النهر مرة أخرى، فلما عجب الناس من صنيع جحا قالوا: عجباً لك يا جحا! تأخذ الماء من النهر بساقيتك لترد ساقيتك نفس الماء إلى النهر مرة أخرى، فقال جحا: يكفيني نعيرها. ونحن لا نحتاج اليوم الى نعيرها فقط !! ، بل الى انتاجها من اجل رفع معاناة شعوب المنطقة ككل و فى هذا القرن عصر العولمة والتبادل الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتبادل الثقافي الثري والصومال احوج لكل هذه الايجابيات . إذن القضية ليست قضية أقوال يمكن أن تقال إنما الفعل هو الذي يطبق ويحقق هذه الأقوال، واثيوبيا بكل صدق ترغب فى ان يكون لها علاقة اخوية وتعاون مشترك فى كل مناحي الحياة مع الدولة الصومالية التى تحترم القانون الدولي وتعمل من اجل ارساء دعائم السلام فى المنطقة . وبالفعل تحركت بما فيه الكفاية بشهادة المجتمع الدولي .. إذن الأقوال لا تكفي وكثير من الأطروحات التي يطرحها حكام وأحزاب وتيارات فكرية لا علاقة لها بالمصداقية ولا بالأخلاق ولا بتطبيقات هذه الأقوال التي يزعمونها والتي يقولونها اذن نحن الشعوب نحتاج الى تكاتف الشعوب الاثيوبية والشعب الصومالي معا لتحقيق هذه القيم والاخلاقيات الجميلة من اجل انسان هذه المنطقة ان تطبق عمليا عندما نكون صادقين مع انفسنا اولا واخيرا .هل نحن مع الارهاب والتطرف والفوضي ام مع السلام والامن والرخاء ؟! . .ام نبكي على اطلال الماضي ؟!
    اتركو الجاهليه …. كلنا مسلمين ومسحيين اخوان في الله ،،، والله يلعن الفتنه وموقظها..

  4. والله مضحك! اولا السلام عليكم ايها الاخوة الصوماليون اما ردى عن هذه الترهات التى كتبها هذا المخلوق الذى سمى نفسه ب ايوب اقول لك اصحى يابن فملس زناوى يحتل ويستعبد الثيوبيين الا تعلم يا بنى ادم ان اجزاء كبيرة من اثيوبيا عارية ههههه والله عارية يعنى سكانها لا يعرفون شيء اسمه ملابس عريانين والله ! تتحث عن دكتانورية رئيس الأرترى عجيب والله سكران ! الا تعرف كم ملس يستعبد الاثيوبيين ؟ 22عاما يذيق الاثيوبيين اشد العذاب نحن نرى فى كل دول العالم اثيوبيين فى اسوأ حالة يمكن ان يعيشها انسان يا حبيبى ملس أسوأ والله من ان تكونو عيبدا ,
    نحن رفضنا نظاما فاسدا لكنه احسن الف مرة من نظام ملس يا أيوب اقول لك وكل الاثيوبيين من فضلكم لا تطيلوا أمد الصراع بيننا دعك من التفاهات فانت ترى رد فعل الصوماليين من مقالك وانهم لن يتركوا حقهم أبدا مهما طال الامد انتم تسفكون دماء شعب الصومالى اليوم والصومال سيسفك دمائكم بدوره لذالك من فضلكم لا تمدوا أمد الصراع فنحن والله لن نتنازل من اوغادين ولا شبر من اراضينا ولن ننسى جرا ئمكم التى ارتكبتموها فى مقدشوا وغيرها فذه رسالتى لك وللاثيوبيين جميعا , أما الذى سمى نفسه بالاثيوبى يابن ابحث عن اللبلاس فانت عريييييان فامثالك لا يحق لهم ان يتحدثو عن الصوماليين والله انا شفت بعينى وصوماليون يسحلون جنودكم وهم شعب وجثث جنودكم متراصو فوق بعضها انا اشفق لأمهات هولاء الجنود لكن ملس يضحى كل الاثيوبيين لكى يبقى فى الحكم ,
    ان كان شريف قد شكر لكم بما فعلتم فانتم اعلم الناس ان هذا لن يغير من موقف الشعب الصومالى شيا ولو مدحكم ما تبقى من عمره !
    ملس مريض كما سمعت نسأل ان يريح الاثيوبيين وشعوب المنطقة من شره اعلم يا ايوب ان يمهل للظالمين يهملهم ظلم ملس لشعبه ولشعوب المنطقة لن يبقى مهما طال امده اما ممن يشاركون معه فى جرائمه كأمراء الحرب القدماء والحاليين فى الصومال فهم يعلمون مصيرهم وان مصيرهم سيكون ندامه ,

    الاخوة فى الشاهد انا لا اعرف هل فهمتم حرية الاعلام خطأ ؟ تعجبت من قبل من سماحاكم لبعض العلمانيين الذين يشتون الاسلام لنشر أفكارهم عبر شبكتكم دون أدنى تدقيق أوتحرير مما ينشرون وها نحن اليوم نرى الكاذيب والاستفزازات ينشر فى صفحاتكم من هذا الانسان وغير ه فسألى هو ما هدفكم من هذه الشبكة هل هو نشر الضلال والكذب أم ان لكم هدفا شريفا فى خدمة أمتكم واحترام معتقداتكم ؟ فلما لا تحررون ما ينشر عبر صفحاتكم ؟
    الشكر لمن يستحق له .

    • والله مقال مضحك ومستفز جدا! أولا السلام عليكم ايها الاخوة المسلمون اما ردى عن هذه الترهات التى كتبها هذا المخلوق الذى سمى نفسه ب ايوب اقول لك اصحى يابن فملس زناوى يحتل ويستعبد الثيوبيين ألا تعلم يا اخى ان اجزاء كبيرة من اثيوبيا عارية ههههه والله عارية يعنى سكانها لا يعرفون شيء اسمه ملابس عريانين والله ! تتحدث عن دكتانورية رئيس الأريترى عجيب والله سكران ! ألا تعرف كم ملس يستعبد الاثيوبيين ؟ 22عاما يذيق الاثيوبيين اشد العذاب نحن نرى فى كل دول العالم اثيوبيين فى اسوأ حالة يمكن ان يعيشها انسان يا حبيبى ملس أسوأ والله من ان تكونو عيبدا
      نحن رفضنا نظاما فاسدا لكنه احسن بألف مرة من نظام ملس يا أيوب اقول لك ولكل الاثيوبيين من فضلكم لا تطيلوا أمد الصراع بيننا دعك من التفاهات فانت تعلم علم اليقين اساس المشكلة بيننا وترى رد فعل الصوماليين من مقالك وانهم لن يتركوا حقهم أبدا مهما طال الامد انتم تسفكون دماء الشعب الصومالى اليوم والصومال سيسفك دمائكم بدوره لذالك من فضلكم لا تمدوا أمد الصراع فنحن والله لن نتنازل من اوغادين ولا شبر من اراضينا ولن ننسى جرا ئمكم التى ارتكبتموها فى مقدشوا وغيرها فهذه رسالتى لك وللاثيوبيين جميعا , أما الذى سمى نفسه بالاثيوبى اقولك ابحث عن اللبلاس فانت عريييييان فامثالك لا يحق لهم ان يتحدثو عن الصوماليين والله انا شفت بعينى وصوماليون يسحلون جنودكم شعب عادى كان يسحل جنودكم وجثث جنودكم متراصة فوق بعضها انا اشفق لأمهات هولاء الجنود لكن ملس يضحى كل الاثيوبيين لكى يبقى فى الحكم ,
      ان كان شريف قد شكر لكم فانتم اعلم الناس ان هذا لن يغير من موقف الشعب الصومالى شيا ولو مدحكم ما تبقى من عمره لان الشعب يعلم من انتم وماذا فعلتم !
      ملس مريض كما سمعت نسأل الله ان يريح الاثيوبيين وشعوب المنطقة من شره اعلم يا ايوب ان الله يمهل للظالمين ولايهملهم ظلم ملس لشعبه ولشعوب المنطقة لن يبقى مهما طال امده اما ممن يشاركون معه فى جرائمه كأمراء الحرب القدماء والحاليين فى الصومال فهم يعلمون مصيرهم وان مصيرهم سيكون ندامه ,

      الاخوة فى الشاهد انا لا اعرف هل فهمتم حرية الاعلام خطأ ؟ تعجبت من قبل من سماحاكم لبعض العلمانيين الذين يشتمون الاسلام لنشر أفكارهم عبر شبكتكم دون أدنى تدقيق أوتحرير مما ينشرون وها نحن اليوم نرى الاكاذيب والاستفزازات ينشر فى صفحاتكم من هذا الانسان وغير ه فسئالى هو ما هدفكم من هذه الشبكة هل هو نشر الضلال والكذب أم ان لكم هدفا شريفا فى خدمة أمتكم واحترام معتقداتكم ؟ فلماذا لا تحررون ما ينشر عبر صفحاتكم ؟
      الشكر لمن يستحق له .

  5. جابر سعد الجابري

    عندما اري كاتبا سخر كلمه دفاعا عن الظالم اتعذب كثيرا؛وصاحب هذا المقال يحاول ان يمثل علينا؛وكأننا هبل؛لا عقل لنا؛ولا بصيرة لنا؛وكأن
    ميلس صومالي يتألم لضياع الصومال.والله كلامك غريب يا استاذ؛من افضل
    ان اقول لك كفي تمثيلا ونفاقا وكذبا.اريد ان ارد عليك برد صريح؛وحرصا علي الأدب اقول لك كفي؛اثيوبيا هي الفيروس الذي مزق جسد الوطن والانسان في الصومال الكبير؛رحم الله زياد بري الذي كان يخاف علي تراب
    الوطن من غدر اثيوبيا الحاقدة علي المسلمين منذ فجر الاسلام.الله اكبر
    من كيد كل الخائنيين.وشكرا للموقع

  6. لي تعليق لكاتب المقال الذي لايستحيي من مدح الحكومة الإثيوبية الإحتلالية عندما تتحدث على دور إثيوبي يقدم ويساعد للآخرين فهذا يدل إن دل علي شيء أنك خائف من الحكومة التي تمدحها أنت في المقال حيث لايمكن لك أن تتحدث عن المشاكل التي يعاني منها الشعب الإثيوبي والتي تحدث أمام عينيك يوميا في أديس أبابا من إنعدام الحرية وإعتقال الصحفيين والسياسيين بدون مبرر ومحاكمتهم غير العادلة إضافة الي نشر الحكومة الفاشية مذهب الشيعة في مسلمي إثيوبيا السنيين
    وقضلاً عن هذا كله فإن الحكومة الإثيوبية ترتكب جرائم ضد الإنسانية يوميا في أوجادين الصومالي المحتل من قبل إثيوبيا
    قلت يا أيوب أكثر المعلقين يتحلون بإنعدام الأخلاق فيا عجباً فهل كنت تنتظر من الصوماليين أن يمدحوك مع أنك قتلتهم وشردت أهاليهم وتحتل أكبر مساحة من أراضيهم فكلامك هذا عيب وإهانة قصدت به للصوماليين

  7. عجيب! واعظ نفسك أيها الواعظ، من المفترض أن يكون الشجص الذي يتحدث عن الأخلاق الطيبة والصفات المحيدة هو صاحب أخلاق وآداب مجيدة، إذاً أيوب هو كاتب وصحفي ذو أخلاق حميدة يؤدي مهامه كما يدعي ولكنه ليس كما يدعي بل هو مزيف يحسبه الظمآن ماء وإذا كان صحفياً يؤدي مهامه كما يدعي فلما ذا لا يتكلم عن الممارسات الإجرامية التي تقوم الأنظمة الإثيوبية وعلى رأسها الديكتاتور ملس زيناوي ضد شعب أوجادين البريء حتى يجد رحاب صدر ومصداقية منا أنه صحفي يتحدث عن الحقائق ولكن أيوب مؤجر من نظام السفاح ملس زيناوي للدفاع عنه ونشر الدعايات والفبركات وهذا ليس من مهنة الصحقيين.

  8. متي اصبح الذئب راعيا ايثوبيا !!تعمل من اجل الصومال انها من عجائب الدهر !! معاملتها للصوماليين في اوجادين هي رسالتها لنا جميعا قتل واذلال وقهر وتهجير وتجويع !!

  9. رد على بعض الردود
    – اؤؤكد أن اوجادين لم تكن جزء من الصومال الحالي على الرغم من أن شيوخ قبائل اوغادين في ذلك الوقت كانوا يرغبون في الانضمام للصومال لأن الموضة في افريقيا في ذلك الوقت هي الوحدة معتقدين انها هي التي تحقق الازدهار
    ولا ادل على ذلك ان ارض الصومال تحررت من الاستعمار قبل اربعة ايام من جنوب الصومال وعندما تحرر الجنوب انضموا طواعية وبكل تفائل وحماس الى الجنوب مكونين دولة الصومال الحالية , ولكن بعد سنوات اكتشفوا الحقيقة من التهميش وانهم كانوا وفي عام 1980 انطلق الكفاح المسلح لشمال الصومال للاستقلال رغم انهم صوماليين وعند انهيار الدولة عام 1991م اعلنوا الاستقلال وعاشوا في سلام ومأمن عن الحروب التي عصفت وتعصف بالجنوب .
    – بالنسبة للاوجادين حاله حال شمال الصومال في ذلك الوقت وكان هناك حركة للتحرير مدعومة من الصومال المتأثرة بأوهام الوحدة خصوصا ان اثيوبيا كان يحكمها نظام شمولي مستبد , واعتقد انه لو انضمت اوجادين للصومال كان استقلت مع ارض الصومال عام 1991م فلا يعني اننا صوماليين انه يجب ان نكون في دولة واحدة فقد اثبتت التجارب فشلها , فهاهي اليمن توحدت رغم قربهم من بعض ورغم ذلك معظم جنوب اليمن يرغب ويحلم بالانفصال مرة اخرى الان .
    – بالنسبة للشغل واللاجئين فاثيوبيا شحيحة بالموارد بالنسبة لعدد السكان لكن الاستقرار والسياسات الحكومية والسياحة جعلتها تتفلب على الكثير من مشاكلها ونظرا لكثر عدد السكان قمتوقع ان يكون فيها فقراء – وشغلهم خدم او غير ذلك ما فيه عيب واعتقد انه افضل من انتظار مساعدات الامم المتحدة والمنظمات في المخيمات!! اللهم لا شماته
    وأسأل الله أن يرفع عن الصوماليين ما بهم

  10. النار والحنة لا يجتمعان فى اءن واحد وهذا مثل ايثوبيا المحلة فى الصومالية والصومال ومتى اصبحت منطقة اوغادينا ارضا لايثوبيا
    احتلت التاريخا معين وهي 1948 وحتى الان مازالت تحت احتلال الغاشم

  11. لا يجتمع ضدان في آن واحد، يعني ذكر الكاتب المزيف بأن إثيوبيا صديقة وشقيقة للصومال ومعلوم لدى الجميع عداوة إثيوبيا قديما وحديثا للصومال، ألا تذكر يا أيوب ما فعله وما زال يفعله الإثيوبيون بالشعب الصومالي من منيلك إلى دكتاتور ملس زيناوي؟ وهل نسيت أن إثيوبيا تحتل وتستعمر أراضية صومالية؟ وهل يتصور العقل السليم أن يكون المحتل المستعمر صديقا لك؟ لا!
    وأما حكايتك عن شكر شريف شييخ أحمد لإثيوبيا “وعندما يقدم الرئيس الصومالي “شريف شيخ أحمد” جزيل الشكر إلى إثيوبيا على دعمها للصومال وذلك في حديث له مع الصحفيين في العاصمة الكينية نيروبي انما يدل على اصالة معدنه وقوة دينه وادراكه لحقيقة الواقع والدوافع الاثيوبية فى تعزز العلاقات الاخوية بين البلدين من اجل مصلحة الشعبيين فقط لا غير . واكد مرارا انه إذا فاز في الانتخابات القادمة سيركز على تعزيز العلاقات بين الصومال وإثيوبيا حسبما نلقت إذاعة “كلمية” المحلية” إن دل شياً إنما يدل على تدخل إيثوبيا في شؤون بلده وأن ملس زيناوي هو الذي يحكم الصومال حقيقة وأن شريف لا يستطيع أن يقرر شياً بدون إخطار حاكمه الحقيقي ملس زيناوي.
    ويدل كلام شريف أنه لا يمكن لأحد من الصوماليين لا تريده إثيوبيا أو لا ترضي سياسته أن يكون رئيساً للصومال ولذا قال بهذه الكلمه حتى لا يكون خاسراً وخائباً وليس حباً لإثيوبيا.

  12. عبــــــــــدي__من الأغادين

    انا صومـــــــــــــــالي من الأغادين أقول بصراحة للصوماليين من الصومال عليكم ان تتخلو من الحلم وتتنبهو لواقعكم المرير, فالأغـــــــــــــــادين اليــــــــــــوم كيان في إطار النطام الإثيوبي المتعدد القوميات والأعراق, ومسالة بقاء الصوماليين في الأغادين مواطنيين اثيوبيين من عدمه شأن يخص سكان الأغادين وحدهم, ولايحق للآخرين التدخل في مصيرهم, خاصة من الصوماليين في الصومال, وانما الحنين الي الماضي وتمني المستحيل فلن يفيد احدا فالصومال الـــكـــــــــــــــــبير مجرد أضغاث أحلام لاأكثر وقدبما قالو “” اللي بيتو من زجاج لاينبغي ان يرمي الحجارة علي الجيران”””

    وشكرا

  13. اخواني و اخواتي .. أسعدكم الله صباحكم او مساءكم براحة البال
    وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فإقم عليهم مأتما وعويلا (أحمد شوقي)
    أذكر منذ فترة سمعت محاضرة للدكتور طارق السويدان يذكر فيها أن الأسباب التي كانت وراء سقوط الأمم السابقة التي استغل بناؤها قروون عديدة .. هي: انحطاط أخلاقي..
    الأخلاق الفاضلة التي تبدأ يإيمان كلّ فردٍ بالمجتمع بضرورة الأخذ بالعمل الصالح والعدالة والرحمة وفعل الخير .. إلخ
    ولكن عبر جولة بسيطة في التعليقات نجد غالباَ انعدام لهذه الأخلاق في التعامل والحوار الاخوي المدعوم بالمعلومات الصحيحة والمفيدة من اجل انسان المنطقة ,, وسوف ارد بشكل موسع فى المقال القادم انشاء الله

  14. أنا فقط أريد ان أرد على الشخص اللذي نعت إسمه بالإثيوبي .
    نقاط كلامه تضمنت فيما يلي :
    1.أولا رد على الشخص اللذي كتب عبارة أن نكون أصدقاء وفسرها بالعبيد , صحيح نحن لا نعرف متى صار الإثيوبيين عبيدا للصوماليين وكان الأجدر أن لا يتكلم الأخ الصومالي بهذه العبارة , لكن هذا لا يمنع أن أراضي أوغاديينيا محتلة , لأنه ليس هناك أي خصلة من مقومات الد
    ولة تشترك بها مع العرقيات الحبشية , وهذا أمر مسلم عليه , ومعروف في التاريخ الصراع الصومالي والحبشي منذ قرون في المنطقة , لكن المخزي للأخ أن لا يعرف من هو اللذي سلم هذه الأراضي للحبشة ةليس منذ قرون بل قبل إستقلال الصومال ببضع سنوات , البريطانيون هم اللذين سلمو المنطقة للحبشة , وتجاهلو عن مطالب الشعب وشيوخ القبائل في المنطقة بأنهم يريدون الإنضمام غلى إخوانهم الصوماليين , أما بخصوص حرب 77 واالذي كما قلت مؤامرة من قبل أمريكا والعرب , فإن أول المساعدين للجيش الصومالي لإستعادة أراضيه هم أهل المنطقة وحبهة تحرير الصومال الغربي , وخرج الجيش الإثيوبي يجر أذيال الخيبة والهزيمة , وحرر الجيش الصومالي المنطقة كلها إلى مدينة درردواة , لكن الروس والإتحاد السوفييتي هم اللذين أعانو الحبشة برا وجوا وسلاحا وحتى بالجيوش , ثانيا متى عملو الإستفتاء واختار الأوجادين ان يعيش في كنف الحبشة عليك أن تعرف أن هذه من المستحيلات فقط نريد منك الوثائق ما سمعنا بها في أءبائنا الأولين .
    اما عن الصومال دولة المجاعة ودولة إثيوبيا هي دولة الإزدهار فهذه يجيب عنها الواقع فعندما ترى الأحباش في كينيا واليمن والسودان وفي كل بلدان العالم يعملون في الطبخ وفي البيوت . وأظن أنك لا تحتاج أن أحدث عنك رفاهية الصوماليين في العيش .

  15. انا لا اوافق ما قال الأ خ واعتقد ان اثيوبي بدلت جهدا كبيرا فى قضية الصومال لكن اسئلك ماذا حصل لصومال؟ الجواب انهم دخلوفى الصومال لمصلحتهم وقتلو من قتلو ودمرو ما دمرو شردو ما شردو ثم تركو لأن هدفهم كان حرب وقائة، اما رجوعهم فى هذه مرة ما هو إلا زرع القام امام مشروع السلام، لكن لا ننكر اخوة البلدان ونتمنا انيعيشا بسلام وبإحترام متبادل ولسنا معادون لشعب اثيوبا كما قال البعض لكن سياسة الزناوى غير مرغوبة عند الشعب الصومال

  16. ردا على متسائل ( ولا اعتبره رأي معظم الصوماليين ولكنني متأكد انه أحد أتباح حركة شباب القاعدة الارهابية في الصومال)
    أولا بخصوص أراضي الصومال المحتلة على حسب زعم متسائل ويقصد بها اقليم اوجادين
    فكما يعلم الجميع ان اثيوبيا دولة متعددة الاعراق ومن بينها العرق الصومالي وحقوقهم مضمونة في الدستور الاثيوبي الاتحادي , وقد تم عمل استفتاء للاقليم واختار ان يبقى ضمن الدولة الاثيوبية دولة الأمان والاستقرار والازدهار بدل أن ينضم لدولة الفقر والمجاعة الصومال
    – ثانيا بخصوص عبارتك العنصرية بأن نكون عبيد لكم فمتى كان الاثيوبييين عبيد للصوماليين ! فالصوماليين أفارقة مثل الاثيوبيين لونا وعرقا بل ان الاثيوبيين افتح لونا وأقرب للعرب من الصوماليين خصوصا في جنوب الصومال
    – واذا كان الصومال ينتمي لجامعة الدول العربية فلا يعني انكم عرب فقد تم الانضمام لجامعة الدول العربية في عهد الدكتاتور زياد بري لهدف سياسي بقصد الحصول على دعم مالي وسياسي من قبل مجموعة الدول العربية خصوصا الاثرياء منهم في الخليج وإلا فلو وضعنا صورة اثيوبي مع صومالي وقلنا لخليجي او سوري ايهما اثيوب أو صومالي لما تمكنا من ذلك
    لكن بكل سهولة لو وضعنا صومالي بجنب مصري لفرقنا بينهما بكل سهولة من خلال اللون .
    – اما بخصوص احتلال اثيوبيا من قبل الصومال فهذه نكتة كبرى لن تتحقق ولو بعد 1000 سنة ولم تتحقق قديما فقد حاول الدكتاتور زياد بري ومعه أمريكا ومصر ودول الخليج عندما كان الصومال موحد من اقصاه غلى اقصاه ويملك جيشا قوي ان يحتل جزء من اثيوبيا لكن محاولاته بائت بالفشل وادت فيما بعد الى انهيار نظامهوانهيار الدولة الصومالية كاملة .
    – وبخصوص تدخلات اثيوبيا في الصومال فهي لمساعدة الحكومة الصومالية المعترف بها من كل دول العالم وقد حاولت اثيوبيا ان يحل الصوماليين امرهم دون تدخل لكن مع الاسف لم يحدث ذلك – وبالنسبة للجيش الاثيوبي في الصومال فقد أثبت وجوده على الارض امام جيش الشباب الارهابي والمتعاطفين معه فلم يخض حربا حقيقية حتى الان فبمجرد سماع ان جيش اثيوبيا متجه إلى اي مدينة فان الارهابيين يهربون قبل وصوله غلى تلك المدينة وليس ادل على ذلك من دخوله بيدوا حيث هربت حركة الشباب قبل ساعات من وصول الجيش الاثيوبي لانها تعرف ان لا قبل لها بمقاومته وان جيش اثيوبيا سيبيدها عن وجه الارض.
    وأريد ان اؤؤكد على أن عدد سكان اثيوبيا حوالي 80 مليون نسمة مقابل 10 مليون للصومال كما ان اثيوبيا اكبر كثيرا من الصومال من حيث المساحة ولهذا فأي دولة تعاديها فانها ستكون وشعبها المتضررين.
    ايضا اقول لمن يعتبر اوجادين محتلة انها لم تكن في يوم من الايام ضمن الدولة الصومالية والاحرى بكم ان تعيدو الصومال البريطاني المسمى ارض الصومال الذي انفصل بعد ان رأى الظلم من قبل جنوب الصومال فازدهر وتطور او تعيدو الصومال الفرنسي وهو جيبوتي الذي يعيش حياة افضل كثيرا منكم
    أخيرا المعذرة لهذا الرد القاسي للصوماليين الشرفاء الذين يحترمون الجوار ويعرفون قدر اثيوبيا في ارساء السلم , واثيوبيا لا تطمع في شبر من اراضي الصومال وتعترف بها كدولة مستقلة على حدودها وقت الاستقلال.

  17. الصومال فوق الكل

    والله أحس من دون عنصرية أن الكاتب عندما يكتب عن الصومال يضع كل المشاعر و الاحاسيس التى ترتبط بحتلال دول لدولة اخرى على جنب. ياخي يا الكاتب المزيف تخيل لو القوات الصومالية في الداخل الاثيوبي تحاول مساعدة التشردين الاثوبيين يعني هل معقول أنك تكتب عن كل هل القدر من المدح لجيش الصومالي يعني . لا والله سوف تكتب كل صغيرة و كبيرة يعمله و يرتكبه و تقول بزيادة الفلافل هم قتلوا و شردوه ة دمروه … المقصد النهائي حقي. نحن نعرف من تكون انت . وكيف ان نظامك الخاين و العميل يدفع لك النقود و يعطيك الرتب العسكرية السرية فانت مثال الضابظ الجاسوس في الاسخبارات . لعن الله اصلك و فصلك . و دمره الله نظامك … على فكرة . لن نحارب اثيوبيا بسلاح . لكن سوف نطعمها المرارة في الاقتصاد و اميناء و التجارة …. بعدها تاتون كل سنة تشحتون المساعدات ..كما تفعلوا الان في شحادة المشاعدات …

  18. عندما تعيد إيثوبيا أراضينا المحتلة عندها سوف تقرر الأمة الصومالية ما إذا كنتم ستكونون أصدقاء (عبيد لنا ) او أننا سنحرق ما سيتبقى منكم وتكون إيثوبيا من الماضي

    أشعر بالحزن لكم لأنكم فشلتم في القضاء على الصومال عندما حصلتم على الفرصة و لمدة 22 عاما , لكن تأكدوا حتما أننا لن نضيع فرصة القضاء عليكم .

    لك أيها الكاتب أن تتخيل مقدار الألم الذي سيتجرعه أحفادك في المستقبل.

    تحياتي الخالصة لك

%d مدونون معجبون بهذه: