الصوماليون في بونتلاند … من لهم بعد الله؟!

إن مآسي الصومال الكبير لاتزال تبعاتها تظهر جلياً من إقليم إلى إقليم ومن بقعة إلى أخرى؛ حيث لايوجد في إقليم الجنوب أدنى مستويات الحياة وأبسطها ناهيك عن الكماليات، فمعظم الصوماليون في الجنوب لايزالون يعانون من شحٍ في الخدمات الأساسية.. فلا طعام ولا صحة ولا تعليم، فغالبية المواطنين أصبحوا عرضة للهلاك المحدق، فحياتهم لا قيمة لها بالنسبة لأطراف الصراع في البلاد، وشردوا من ديارهم يلتمسون الحياة في أكواخ وعشش أقيمت في مخيمات هنا أو هناك، وقلما تصل  المعونات الانسانية إلى ملايين من البشر المشردين خارج مقديشو  من قِبَل المنظمات الانسانية التى تؤكد في تقاريرها أن 3.5 مليون صومالي يحتاجون إلى أغذية ضرورية وسيتعرضون لأمراض وبائية خطيرة  مالم تصل المعونات الغذائية اليهم.

ورغم كل ذلك إلا أن الأمر الفاجع الآخر هو تزايد الاقتتال في الجنوب وارتفاع نسبة القتلي إلى حد جنوني يخلق الاحباط والعجز في وجه منظمات حقوق الانسان المحلية في إصدار احصاءات وتحقيقات دقيقه حول أعداد القتلي والجرحى والمشردين؛ حيث ظاهرة القتل والاغتيالات استفحلت في كل مكان في الشوارع الرئيسية وحتى الطرق الفرعية والأزقة، فلا كرامة لدم المسلم الصومالي، بل أصبح هذا الدم هدراً يتنافس في إراقته المتصارعون في حلبة الصراع ولو بقطرات قليلة، ففي الأسبوع قبل الماضي كشفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن العنف في مقديشو في غضون أسبوعين أودي بحياة 230 مدنياً واصابة 100 أخرين على الأقل بجروح، لكن المتابعين عن كثب للوضع الصومالي يؤكدون أنه أكثر  من ذلك، بل أن حصيلة القتلي جاوزت خانة الثلاثمائة.

ومهما وصل عدد القتلى، فإن هناك ما يندى له الجبين وتقشعر له الأبدان، ألا وهو الأوضاع المأساوية التى تعيشها أعداد هائلة من الصوماليين في اقليم بونتلاند، والذين تشتتوا في أصقاع اقليم بونتلاند بحثاً عن ملاذًٍ آمن من الفوضى والأزمات الانسانية في الجنوب.

واذا كان الأمر هو البحث عن حياة سعيدة في بونتلاند  فإن الوضع في المنطقة لايبشر بالخير بالنسبة لكثير من الصوماليين، لأن الحالة الاقتصادية للاقليم لم تكن أكثر انتعاشاً بالنسبة لبقية البلاد، اضافة إلى ان الذين  استبشروا خيراً في الوهلة الأولى  أصبحوا عرضة للتفتيش والتهجير القسري والترحيل إلى منبع الفوضى في الصومال  بذريعة  أن أيادهم ملطخة بالدماء، رغم أن المتهمون يحملون لافتات تشير إلى أنهم أبرياء عزل.

ومنذ أن استفحلت ظاهرة العنف في بونتلاند، وضعت الادارة المحلية هناك نصب أعينها الصوماليين القادمين من الجنوب، لأسباب تافهه، ونفذت الادارة حملة تهجير قسري أجبرت  500 صومالي على الرحيل من بونتلاند إلى  مناطق أخرى في منطقة ( غالمدغ ) شمال البلاد.

واذا كان الوضع الأمني ازداد  تفاقماً في بونتلاند، فإن الوضع الانساني فيها لم يعد يتحسن، بل أن عددا من الصوماليين يكابدون هول المأساة والكارثة في المنطقة ذاتها، ولا أحد يهتم بأمرهم، والتساؤل المثير هنا أين ذهب دور المنظمات الأهلية في المنطقة لمساعدة هؤلاء الضعفاء؟، ولماذا تتجاهل المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة توفير الدعم الانساني للنازحين هناك، ولماذا تحتج مصرة على توفير مساعدات انسانية في مناطق لاتزال خاضعة  لحركة الشباب التى أصدرت حظراً على أعمال المنظمات الانسانية في الجنوب؟، مايظهر للمتابع لهذا الشأن أن هناك تقصيراً دولياً ومحلياً للتعاطف مع الصوماليين في بونتلاند أو إيوائهم على الأقل.

واللافت في هذه الكارثة أن نظام بونتلاند لايزال مصراً على حربه ضد من يتهمه بأنه إرهابي أو متطرف خارج على القانون، والإرهاب تشهده الدول الاقليمية أو حتى البعيد عن محيطنا الجغرافي أصلاً، لكن هناك من يدفع فاتورة باهظة حول إجراءت بونتلاند لمعاملة البسطاء والنازحين في أرجاء بونتلاند.

فعندما تختار الأنظمة المحلية هناك اصطياد الأبرياء والصاق تهم لم تثبت صحتها بعد بهم، يكون الأمر خارقاً للقيم الانسانية النبيلة، فالصوماليون جميعهم هناك من جنس وعرق واحد ولغة واحدة ويجمعهم دين واحد، اضافة إلى انتماءهم الانساني الواحد، اذاً آلا يعتبر هذا تمييزاً وعودة جديدة للقبلية البغيضة التى ضاق الصوماليون بها درعاً من قبل ولايزالون؟!.

وأخيراً نأمل من النظام البونتلاندي أن يضع حدا للعصا السياسية الغليظة التى يكون ضحيتها الأبرياء والضعفاء وذوي الحاجة الماسة من الصوماليين،  والذين يحملون على كاهلهم حملاً ثقيلاً  نتيجة هذه المعاملة غير الانسانية، وتغيير هذه المعاملة إلى توفير المواد الانسانية والتعامل مع هؤلاء  معاملة الأخ الملهوف، لأن في كل كبد رطبة أجر.

14 تعليق

  1. على الجنوب أن يعرف موقع نفسه قبل أن يهاجم على الاخرين سواء كان شعب المختار كم تزعم انهم في ارضهم هذا لا يعني انهم احسنوا في تصرفاتهم لكن انت عليك ان تصلح جنوبك ولا ترمي هذه الامة باتهامات باطله وان يعرف الانسان قيمة نفسه من اقداس الانسانية وهل يحق لنا ان نلقي اتهام من نحن نستند ليهم لا ادي هل الواحد فينا يعلق بسبب التليق ولا ايه وللاسف شديد ان يصبح الصومالي اللاجئا في بلده هو ايضا خبر مخجل
    عوفلي

  2. ما ابي ارد على الاخ ابشر لان الشباب ما قصرو ردو عليه,بس عندي وجهت نظر بسيطه بغيت الاخ اسماعيل يرد عليها
    اخوي اسماعيل ويش يكون ردك لو حكومت اقليم بنونت لاند قالت احنا هني خلاص ما عندنا مكان زايل للاجئين بس ما بنسكر الباب عليكم الي يبي يجي حياه الله و عقب يوم تجي اعداد لا الألف يقولون لهم روحو لي صومالي لاند ويش بيكن ردك ولا ايش تتوقع اصلا؟؟ خلني اقولك ويش انا اتوقع انا اتوقع انه حكومة صومالي لاند تسكر الحدود عليهم و ما تدخل منهم ولا بني ادم .. فارجوك أخ اسماعيل ماله داعي نقول حكومة بونت لاند غلط و نسكت الكل هني غلط صومالي لاند وينها عن مساعدة الجنوب؟؟

  3. من المعيب اناس دمروا مدنهم معتقدين انه لقبيله ولم يفكروا انها ممتلكاتهم والحفاط عليها نهبوا العاصمة كالوحوس الكاسره وبالفعل هم وحوش كاسره وفعلوا افعال استغرب منها العرب والعجم كمثل فعل هوتو علي توتسي وهم الان ماضون تدمير اخر معاقلنا فهل نتركهم لفعلها طبعا لا علينا مواجهتم وترحيلهم كما تفعل اليمن ودول الخليج وهد هو رد فعل

  4. أقول ابشر حسن ان تشبه الشعب بالصهاينة قد بالغت في تعبيرك اما بخصوص تهجري قسري كان خطأ وقع من قبل نظام بونت لاند، واصدر شيوخ بيان بتوقيف هذه حمله .بنسبة كاتب المقال أتمنى ان يذكر مصادر معلومات او اذا قام جولات في بونت لاند وتاريخ هذه زيارات حتى نثق المصدر.

  5. السلام عليكم ..من داك الدي يفرق بين الراس والحسم..اقول لكم وبصورخاصة صاحب القال انه ليس هناك انتهاك لحقوق ابناء الجسد الواحدفي الولايه pl فلاتخلقو انت ومن معك ما لاتحمد عقباه من تاجيج الفتنة.

  6. الى جميع الاخوة: لماذا عندما ننقاش موضوع ما لانكون حياديا ؟ لماذا عندما نخطأ لانعترف بالخطأ ونتحمل المسؤليه – وهي شجاعة وبصيرة حصل شئ ما ننقاشه قد نختلف ولكن سنصل الى حل باذن الله بعكس انكار
    ___________________
    ابشر حسن: هناك فرق بين الفعل والفاعل
    هذا الفعل لا يرضى احد منا فاخوتنا بالجنوب منا وحن منه نتألم لهم نتدعوا لهم وعس فرج ربي قريب
    ولكن( الفاعل) نحن اخوة وطنك وطنى وعرضي عرضك فمهما اختلفنا لا يسب احد الاخر ولا يجرح به لأنك في نهاية تجرح في نفسك- خسرة قضية كنا جميعا متعاطفين معها وصرف الوقت بالدفاع عن الذات بدل التعاطف مع موضوع الاخ

  7. انا من اقليم بونت لاند ومعظم سكان الأقليم ان لم يكن الكل استاءوا من ما قام به النظام من تهجير قسري لأخواننا في الدين اولا وفي العرق والوطن ثانيا ولكن ماقلته لم يكن نقدا لأشخاص بل اقل ما يمكن ان اسميه هو قذف !!!بتشبهيك لنا باليهود والصهاينة اظن انه ليس مناسب وأرجو من ادارة الشاهد حذف مثل هذة التعليقات التي تهين كاتبها اولا وقبل كل شئ ..ثم ان مثل هذة التعليقات تباعدنا اكثر مما تقرب وهذا ليس هو هدف الشبكة …تقبل مروري اخي المحرر

  8. مواطن من جمهورية الصومال الفدرالية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي اسماعيل الصومالي لأنتقاد له انواع

    انتقاد بناء وانتقاد هدام وانتقاد تحريضي

    لأخ أبشر انتقاده هو نوع لأخير

    وحينما شخص ينظر للنصف الكوب الفاضي وهاذي المشكلة

    انا هنا لن اتكلم عن حقه او لا بالمدح او النقد لان بلاخير كلنا من بلد الواحد

    واما بخصوص افعال الحكومة الذي تم ارسالهم هم لديهم شبه امنية لاغير وهذا تصرف بالفعل غير طيب

    ومثل مالها الحكومة سلبيات لها ايجابيات انها وفرت لهم ملاجئ تؤوي لألوف ويعيشون بأمان ويعملون من دون قيود

    واذا لم تصدق كلامي فأنظر لاخر تقرير لحقوق لأنسان الذي زارت بونت لاند ونظرت عن قرب

    واذا لم يعجبك هذا فتابع حلقة بيني وبينك في اليوتيوب الذي تتحدث عن بونت لاند وجزء منه تم الحديث عن لاجئين

    حينما تنتقد فانتقد فقط بما عملوه بدون زيادة بهارات ولا فلفل وعمل ضجة وفتنة ويكون سببها الشخص المعني

    اتمنى رسالتي وصلت وشكرا على حوارك الطيب

  9. الأخ أبشر
    لقد ذهبت بعيدا في وصفك، تساؤلك يرد عليه تسائل أخر وهو، ما الذي يملكه صوماليو بنت لاند وكذلك صومالاند حتى تستقر أقاليمهم وينعموا ببعض الأمان ولا يملكه الصوماليون الجنوبيون فالحكومه الصومالية صقطت في نفس الوقت من كافة التراب الصومالي ….لماذا الجنوب مستعر لمدة 20 سنة ؟ لماذا المقديشوا مدينه لا يريد أهلها السلام؟ من دمر مقديشو؟ من يهجر الصومالين؟ من يرفض المشاركه بالحكم ؟ من يرفض إعادة الممتلكات والأمانت الى أهلها ويرتضيها غصبا ؟ من جائنا بالمحاكم الإرهابيه والشباب الإرهابي والحزب الإرهابي ؟
    لماذا هذا الكره الذي ينبع من إنتقادك ؟

  10. أخي مواطن من جمهورية الصومال الفدرالية
    من حق أي صومالي بأن ينتقد من شاء من الصومالين فلا تأخذك الغيره، مع أنني أتوافق معك في بعض الأمور
    الجنوب الصومالي لا يريد أن يستقر والمشكله عدم تفاهم القبائل الصومالية القاطنة في الجنوب.
    ثم ان كنت فعلا من قاطني بونتلاند فأنت تعرف حق المعرفه الحمله العشؤائية التي تقوم فيها بونت لاند ولدواعي أمنية، ولقد نددت الأمم المتحدة بإجراءات بونت لاند.
    أخي العزيز أرجو العلم بأن الأشخاص القيادين والحكومات هي جهات قابله للإنتقاد وثناء عادتا يكون بسبب صفتها لا بشخصها ، إلا أن تم التحصل على معلومات خاصة تفيد بأن الشخسية المسؤوله سواء كان رئيس او زوير أو احد المتقلدين للمناصب الرسمية غير نزيه عندها فقط يتم التحدث عن شخصه وصفته
    و بما أن الأخ أبشر حسن صومالي الجنسية فله الحق بأن ينتقد أي شخصية صومالية كانت من كانت من القبائل الصومالية، ومن لا يريد الإنتقاد فاليبتعد عن المناصب السياسية والقيادية

  11. مواطن من جمهورية الصومال الفدرالية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعجبت من رد ابشر حسن وكان تشبهنا باليهود …!!!

    هل تنكر الذي فجر بوصاصو هو جنوب الصومال

    هل تنكر شيخ عويس اضهد شعب ايام 1992 قبل لايتحرر ارض من الخوارج واعوانه

    هل تنكر هجمات عيديد والمحاكم لبونت لاند

    وغير هذا وذاك الحكومة توفر للاجئين ملاجئ ومناطق امنة وتدربهم وتعلمهم لكي يعيشون ويحصلون على لقمة العيش وتتحدث بهذا لأسلوب

    للأسف هذا واقع الجنوب يعتبر بؤرة المشاكل منذ 20 وهذا يعود للشعب الذي يريد ان يستمر بالحرب

    لماذا لايخرج منكم رجل رشيد ينقدكم من حربكم المهلكة قبل ان تطالب برجل رشيد من بونت لاند

    اتمنى عدم كيل مكياالين ولهب الحابل بنابل

    اما اخي الكاتب المقالة اذا تتكلم عن الحالة لا إنسانية في بونت لاند

    هل ممكن تحدد اين واي منطقة

    واتمنى ان تجيب ادلة لكلامك لان الجمعيات العالمية تشيد بجهود الحكومة اتجاه لاجئين

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. مادا نتوقع من أناسٍ قيل لهم أنكم” شعب الله المختار” في الصومال وكل من هو جدوره من الجنوب الصومال هم دونكم وخلقو لخدمتكم. أنتم متفوقين عرقيا لد لايحق لهم المخالطة أو العيش بجواركم! اليس هد بالضبط ماتفعله الصهاينة ضد الفلاشا او العرب 48 ؟ ارجو أن يكون هناك رجل رشيد في مايسمى بونتلاند

  13. هم الله
    شعب مهجر في أرضه لاجئ في أرضه من له غير الله ؟

  14. لهم الله
    شعب مهجر في أرضه لاجئ في أرضه منه غير الله ؟

%d مدونون معجبون بهذه: