الذكري 28 لمجزرة بورما

كانت يوم الاثنين من 30/01/1984م وكان الوقت صباحاً في موسم الشتاء وقد غطى الضباب جميع الجبال العالية والمحطية بمدينة بورما في ذلك الصباح وذهب الناس كل إلى عمله وافتتحت المحلات التجارية أبوابها، وجاء سكان الارياف الى المدينة كلهم يشترون ويبيعون حاجيات مختلفة وذهب الطلاب الى المدارس، ولم يعرف أي واحد منهم ما تخب لهم الأقدار في ذلك اليوم .

وفي الساعة العاشرة وربما تجاوزت بضع دقائق سمع سكان المدينة أزيز طائرات حربية في السماء ولم يستطع الناس أن يفعلوا أيّ شيئ حيال هذا وبعد ثوان معدودة بدأت الطائرات بقصف المدينة وافرغت كل واحدة منهم حمولتها من المتفجرات والذخائر.

كان عدد الطائرات ست طائرات حربية إيثوبية من طراز ميج 21 و23 والقت قنابلها في الأسواق والمدارس والمنازل السكنية ولقي 70 شخصاً مصرعهم بينهم 37 من طلاب المدارس الابتدائية والاعدادية تتراواح اعمارهم 6- 14 عاماً وكان من بين الشهداء أسر فقدت أربعة أو ثلاثة من أفرادها وجرح 110 شخص.

واذاعت الخبر المفزع إذاعة مقديشو في فترة الظهيرة من ذلك اليوم وكان سماع مثل هذه الأنياء كالصاعقة لكثير من الناس في أنحاء الجمهورية الصومالية الديمقراطية.

إنها كانت حادثة مؤلمة ومفجعة وخيم على مدينة بورما طيلة ما يقرب اسبوع كامل جو من الكآبة وكانت التعازي ترسل من جميع انحاء البلاد والخارج.

وزار مدينة بورما بعد يوم وفد برائاسة نائب رئيس الجمهورية الصومالية اللواء محمد على سمتر وكان بصحبته سفراء كل من مصر الشقيقة والولايات المتحدة وفرنسا، والصين، وبريطانيا، وكينيا ووضعوا أكاليل من الزهور على مقبرة الشهداء التى تقع في شمال المدينة ، وألقى سمتر خطابا إلى سكان المدينة ووصف الحادث بأنه مروع ومؤلم وأن نظام منجستو تخلى عن كل الأخلاقيات وارتكب جريمة بحق الإنسانية.

ووصفت صحفية بريطانية من مدينة هنلي وكانت من ضمن الوفد أنها كانت مجزرة حقيقية وبكت الصحفية عندما رأت طفلة صغيرة ذهب بصرها جراء إصابتها في الرأس.

كان البلدان إيثوبيا والصومال في حالة حرب في الثمانينيات ولكن لم يسجل أن قوات صومالية ارتكبت مجزرة بحق السكان العزل من المدنيين الإيثوبين كما فعل نظام منجستو باهل بورما وجالكعيو وغيرها من المدن الصومالية.

20 تعليق

  1. الصومال الكبير

    من المشاهد والمقروء كثرة مداخلات المدعو راية الباطل ومن يسانده بباطله .. وتعليقاتهم التي تدل على المستوى المنحط في تربيتهم ..

    ولا اعتقد ان كل من مر من هنا عاجز عن الرد عليهم ولكن من باب غض النظر ولا تضع مستواك بمستواهم ولكن اراهم استنذفوا كل الصبر . فما الحل اذا ؟

    انا بامكاني ان اشتم من جدهم الاول الى سابع جد لهم واخرج الدفاتر القديمة والخيانة المتأصلة في دمائهم منذ ايام الامام ….الخ

    ولا احد يعلم عني شيئاً فانا مثلهم اتحدث خلف اسم مستعار .. ولكن ان جاء شخص غير صومالي وشاهد الردود ترى ماذا سيقول ؟ اضف الى ذلك ان لنا اصدقاء واخوة من شمال الصومال نعتز باخوتهم وصداقتهم .

    وعليه اوجه سؤالي لادارة موقع الشاهد ..

    ما الهدف من ابقاء او السماح لدخول مثل هؤلاء الى هذا الموقع وتدنيسه برجسهم وطريقة تفكيرهم ؟ وهل الصومال يحتاج الى مثل هؤلاء ؟

    ارجو ان اجد جوابا شافياً من ادارة الموقع سواء من الاستاذ / محمد الامين الهادي ، او الاستاذ / انور ميو .. وبقية القائمين على الموقع ..
    اذا ان صبرنا بدأ ينفذ تدريجياً ..
    —-

  2. مدينة بورما او كما كانت تعرف بالاول( سلطنة عدل ) awdal مدينة صومالية عرف شعبها بالكرامة وحب السلام
    واغلبهم من متخرجي جامعة عمود
    سلامي عليك يا سلطنة عدل ……. نعم للوحدة الصومالية نعم للحرية والكرامة لا للتفرقة لا للتفرقة

  3. —————أين تقع somaliland ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ————————-

    ————–سؤال في محله، يحتاج إلى جواب ممزوج بدم الأحرار !!!!! —-

    تقع somaliland، في منطقة بعيدة عن أحذية جنود الكينيين،والأثيوبين

    والبرونديين،واليوغنديين.

    تقع في منطقة يرفرف فيها علم التوحيد، تقع في منطقة،رئيسها يتجول،بالأسواق، دون حراسة عشرون ألف من الجيوش الأجنبية.!!

    تقع في منطقة يعمها الأمن، والإستقرار،وينام فيها المرء،دون خوف، أورعب.

    تقع في منطقة للإنسان كرامته،وللأخلاق معانيها، وللقيم،والمبادئ ،مكانه.

    يبدو أنك قد عرفت الموقع.

    • راية الحقيقة ينسى أن حزب snm خرج بمباركة من أثيوبيا ومازال حتى الأن يقدم الطاعة .. و أكبر دليل هجوم قوات حزب Snm مع قوات أثيوبيا في عام 2010 على مدينة بوهودلي ولكن صمود الأبطال ضد الغزو كالعادة يثبت أن الدراويش سوف تكون دائما في وجه المستعمرين و الإنفصاليين ..
      http://alshahid.net/news/14265

  4. أين تقع صومالي لاند ؟؟؟؟؟؟

    من يعترف فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    طبعا لا يوجد جواب /// لهذا بورما مدينة صومالية ..

    أما هذا المدعو ( راية ) يقول أن يحذر الصوماليون من أنت حتى تحذرنا يا من يعيش أهله( أصحاب الدولة العاليمة ) في الدول العربية الإسلامية بجوازت صومالية ..

  5. يقول الله عز وجل (دعهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون)
    ————–

    أخي من صوماليلاند،يكفيهم القرآن، ومن لم يكفيه القرآن، فجهنم تكفيه.

  6. أشكر جميع المعلقين وكل إناء ينضح بما فيه فضلاً زوروا هذا الربط لمتابعة هذا الحدث http://www.boramanews.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1694&catid=66&Itemid=117
    والمذيع الذي يقدم البرنامج هو أحمد سعيد عجه مراسل بي بي سي الصومالية من هرجيسا حاليا

  7. شكراً يا أستاذ حسن…
    أحزنني الخبر كثيراً ولم أعلم به من قبل! شكراً لك والرحمة لشهداء تلك المجزرة

    وقد نال منجستو جزاءه إذ أطاح به شعبه ولم يعد له وجود!

  8. مواطن من أرض الصومال

    بسبب هذه المجزرة وأمثالها قامت جمهورية أرض الصومال باستعادة استقلالها ، ومن يحاول الخروج من بعباءة جمهورية أرض الصومال الموحدة فسيخسر الدنيا والآخرة .
    ثمّ ان الكاتب يخلط بين دولتين مختلفتين ، فصومالييا دولة وجمهورية أرض الصومال دولة ، فإذا كنت محايدا ايها الكاتب وتراعي أصول الكتابة الصحفية ، فيجب أن تكون نزيها ، وتقول بورما بجمهورية أرض الصومال . وجالكعيو بصومالييا .
    حفظ الله جمهورية أرض الصومال من كل مكروه وحماها من كيد الخائنين .

  9. يا أخت حفصة ،إسمعيني، بارك الله فيك

    ____________________________________________________________________________

    حبشة الآن، (أثيوبيا)، تدار وتحكم من قبل كنيسة تعرف بكنيسة القيامة، وهي تقع في منطقة ،( التغراي)،وفي مدينة(أكسوم).

    والخريطة البشرية، والتوزيع الجغرافي،للقبائل في الوطن الصومالي موجودة هناك،والحكم السياسي، في أثيوبيا، يخضع لهذه الكنيسة،ولكن العجيب في الأمر ،أن ذرية أهل البيت النبوة،لهم مكان خاص عند حبشة، وهم قوم مكرمون في سجلهم الديني، والسياسي، ولايمكن إستعبادهم،لأي حال من الأحوال.

    وأن تحذيري، هو للقوميات الأخري،من الصوماليين،والذين تعرفهم حبشة حق المعرفة.

    • أن الكعبة سوف يخربها ذو السويقتين، وهو رجل من الحبشة،

      كان أبرهة الحبشي أول بني البشر من أراد زوال الكعبة وهو أول من أرغم أجداد النبي وقبيلته من الفرار من مكه حيث قال عبدالمطلب للكعبة رب يحميها.
      وقد ذكر النبي الكريم أن الكعبة سوف يخربها ذو السويقتين، وهو رجل من الحبشة، أما النجاشي فقد أسلم سراً خوفاَ من القساوسه ونصارى الحبشه
      إثيوبيا هي ذاتها التي ترسل الاف الفلاشا إلى القدس دعماَ لليهود وتقتل مئات المسلمين في أراضيها
      وإن كنت فوق كل هذا غافل عما هو قادم لكم فإنا لله وإنا إليه راجعون

  10. راية الحقيقة ينسى أن حزب snm خرج بمباركة من أثيوبيا ومازال حتى الأن يقدم الطاعة .. و أكبر دليل هجوم قوات حزب Snm مع قوات أثيوبيا في عام 2010 على مدينة بوهودلي ولكن صمود الأبطال ضد الغزو كالعادة يثبت أن الدراويش سوف تكون دائما في وجه المستعمرين و الإنفصاليين ..

    http://alshahid.net/news/14265

    (( أرجو النشر)

  11. تكبير تكبير الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  12. ———– إنذار إلى كل من يفكر مغادرة سفينةsomaliland،فإن السفينة البديلة، هي سفينة أثيوبيا.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ولكن تترك لك أثيوبيا، أن تلتحق بسفينة أخرى، ولا يوجد أصلا سفينة ، غير هذه السفينة.

    ——-فأختارو بين سفينة الحريةsomaliland، وسفينة أثيوبيا العبودية.!!!

    • إقتباس ———————– حبشة وما أدراك ما حبشة————————
      حبشة كانت عونا، وملجئا، لذرية بيت النبوة ، عندما أصدر فرعون زمانه ، بإبادتهم جميعا.

      ذاك كان رأيك قبل بضع أسابيع, أما اليوم أراك تحذر من جنتك القديمة.
      ماذا تسمي هذا التلون في الرأي أم أنك مثال حي للشخصيه الصوماليه التي وصفتها أنت سابقاَ بذلك.

  13. –(2)———-أما الآن ، فالإستراتيجية الأثيوبية هي التالي ————-

    — كل قبيلة صومالية، تتخندق،في قرية من قرى الصومال،والتى تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة، ثم تعلن إنشاء نظام سياسي،وتسمى رئيسا، لهذا النظام،

    ثم تفتعل معارك محلية الإنتاج،وتطلب بشكل سري، أو علني،بتدخل أثيوبيا، وأثيوبيا،تعلن إستجابتها،لتحافظ على أمن المنطقة.!!!!!!!!

    وهكذا تنزل قوات جرارة من أثيوبيا، إلى هذه القرى ، المسماة،بحكومات،لتأكل، وتشرب، على حساب أهل هذه القرى، وتتحرش ببيوتهم،وتنقل لهم جل أمراضهم.!!!!!

  14. ———————-أسدٌ علي وفي الحروب نعامه ——————————————– لواء علي سمتر،!!!!!!!!!! ———————–

    الأخ : حسن عيسى، السلام عليك، ورحمة لضحايا،ذلك اليوم الدامي.

    أما ذكرك ، للواء علي سمتر،والذي جاء، ليتفقد ما فعلته الطائرات الأثيوبية، ويندد،وتنديد هي لغة الضعفاء،فإن هذا اللواء هو الذي أمر الطائرات الصومالية، أن تقصف، مدينة هرجيسا، وتدمر على رؤؤس ساكنيها.!!!!

    أي أنه لم يستطع أن يرد قصف الطائرات الأثيوبية،لمدن الصومالية،ولكن أستطاع ،أن يقصف المدن الصومالية ، بالطائرات الصومالية.!!!!!!!!!!

    وهذه هي المعادلة التى فهمتها أثيوبية، وأتقنتها، والآن تطبقها.!!!!!!

    ((((والمعادلة هي جند الصومالي ضد الصومالي)))))و((( وحرض الصومالي ضد الصومالي))).

    وهذا يدل على إنهيار الشخصية الصوماليه، والتى لم تعد لها أية قيمة عند أثيوبيا.

    ويؤسفني يا أخ حسن عيسى، أن أخبرك هذا الخبر،وهو (( أن مكتب الإستقبال التابع لرئيس وزراء الأثيوبي، يعج بعشرات من زعماء،وسلاطين ، مختلف القبائل الصومالية،والذين يريدون مقابلة رئيس الوزراء الأثيوبي، لعرض قضاياهم عليه.!!!!!!!(يتبع2)

  15. محمود محمد حسن عبدي

    أشكرك أخي على التوثيق لذلك الحدث المأساوي والجريمة النكراء، الذي نراه أخذ يتكرر كثيرًا في بلادنا، لكن بعد أن انتقل إلى أعماق الجنوب.

%d مدونون معجبون بهذه: