عام على رئاسة سيلانيو لأرض الصومال: انجازات واخفاقات

تمهيد

بعد عام من تسلمه زمام البلاد استطاع رئيس أرض الصومال السيد أحمد محمد محمود (سيلانيو) أن ينجز عدة مشاريع مهمة من سياسته الخارجية والداخلية رغم وجود عثرات واخفاقات في بعض المشاريع التى روج لها حزب التضامن الحاكم أثناء حملة الانتخابات ومنها مشاريع انمائية والسماح بإنشاء إذاعات محلية يمتلكها رجال الأعمال أو مستقلون وسياسيون وغيرها من المشاريع.

السياسة الداخلية والخارجية

على العموم استاطعت حكومة أرض الصومال خلال هذه السنة أن تنجز بعض العلاقات المهمة في الإطار الافريقي وتقديم المشورة لحلحلة المشكة الصومالية التى استعصت على جميع الحلول حتى الآن، ففي هذا الإطار عقدت اتفاقات ثنائية ومعظمها تجارية مع جمهورية جيبوتي وقامت بتفعيل تمثيلها الديبلوماسي في جيبوتي وعززت هذه العلاقة بين الطرفين زيارات مكوكية قام بها عدد من الوزراء وخاصة وزير المالية ورئيس الغرفة التجارية لأرض الصومال، وزار الرئيس سيلانيو نفسه جيبوتي بعيد تسلمه السلطة بأيام قليلة واستقبل بحفاوة بالغة واستقبله الرئيس جيله نفسه بالمطار مخالفاً بذلك عادة استقبال رؤساء أرض الصومال السابقين حيث كان يستقبلهم رئيس الوزراء أو وزراء آخرون.

رغم تعثر جهود ديبلوماسية أرض الصومال في انتزاع اعتراف إقليمي أو دولي في استقلال أرض الصومال عن يقية الصومال، إلا أن أرض الصومال شاركت لأول مرت في مؤتمرات إقليمية ودولية لبلورة مشكلة الصومال في بريطانيا وفي كينيا وقدمت أرض الصومال وجهات نظرها في حلحلة هذه المشكلة حسب تصريحات خارجية أرض الصومال.

وفي الداخل واجهت أرض الصومال في الأيام الأولى من حكمه صعوبات أمنية واشتباكات حدثت في بعض المناطق تمثلت في تسلل عناصر تابعة لجبهة تحرير أوغادين في سواحل الغرب ودخولهم حدود إيثوبيا في شهر أغسطس من عام 2010م، وحدثت اشتباكات مسلحة في منطقة كنشالي في إقليم سول بين عشيرتين وتطور الحادث الى دخول قوات أرض الصومال لفك الجانبين ثم دخلت قوات SSC المسلحة والمعارضة لتواجد أرض الصومال في هذه المنطقة مما أدى الى اقتتال الجانبين وتدخلت أوساط عشائرية في أرض الصومال الذين نجحوا نسبياً الى تخفيف التوترات بين الجانبين في هذه المنطقة، وحدثت في الأيام القليلة المنصرمة اعتقال عدد من مسؤولى أرض الصومال من البرلمانين ومسؤوليين محليين من قبل قوات بنت لاند في منطقة تليح التاريخية التى يتنازع عليها الطرفان في تبعيتها.

سمحت أرض الصومال للمرة الثانية بعد رحيل محمد حاج إبراهيم عقال إنشاء تنظيمات سياسية، وقد صدرت سلسلة قرارات ومشاريع قبل هذا المشروع في كلتا الغرفتين لمجلس النواب ووقعه الرئيس قبل بضعة أيام. وبموجبه يحق لأي مواطن يرغب في تشكيل تنظيم سياسي أن يشكله دون أن يكون هذا الأمر حكراً على ثلاثة أحزاب فقط وكان هذا البند من ضمن تعهدات حزب التضامن أثناء فترة الانتخابات الرئاسية.

ومن الإنجازات التى تعزى لهذا النظام أنه رفع أجور ومرتبات الموظفين الحكوميين والمدرسين وقوات الأمن والجيش مئة في المئة وهذه حسنت معيشة بعض المواطنين بالرغم أن هذا رفع بسيط للغاية في الأجور والمرتبات لأن أرفع راتب يتقاضاه بعض المسؤولين كان يعادل 100 دولار أمريكي وإذا ضاعفت هذه الحكومة فمعنى ذلك أنه يتقاضى الآن 200 دولار فقط.

حفلة مهيبة

أقامت هذه الحكومة حفلة مهيبة في الذكرى العشرين لما سمي باستعادة استقلال أرض الصومال في الداخل وفي الخارج ومولت الحكومة هذه الحفلات بملايين الدولارات وطلبت من رجال الأعمال تمويل هذه الحفلة واستمرت ثلاثة أيام ابتداءً من يوم 18 مايو الى 21 مايو من هذا العام. أقيمت هذه الحفلات في وقت يمر به اقتصاد البلاد في أضيق حالاته ووصل التضخم إلى مرحلة خطيرة وانخفض مستوى الشلن الأرض الصومالي أمام الدولار حوالى 5,0.

اخفاقات

  • كثيرا ما تنتقد حكومة أرض الصومال أنها حاولت في الشهور الأولى من حكمها تكميم أفواه الصحافة المستقلة واعتلقت عددا من الصحفيين المستقلين في هرجيسا وبورما وأوقفت أيضا عددا من زعماء العشائر.
  • ومن الاخفاقات الكبيرة أنها وعدت بتعبيد طريق بين دلا وبورما اربعة كيلومترات منه في المئة أيامها الأولى ومازال الطريق على حاله.
  • فقدَ كثير من المواطنين وظائفهم في الشهور الأولى من تسلم هذه الحكومة مقاليد البلاد لأنهم كانوا من الحزب الحاكم السابق إلا أن هذه الفكرة طرأ عليها تحول كبير في هذه الأيام وتعيينات الرئيس الجديدة من وزراء والمحافظين لا تبالى الى أي حزب ينتمى إليه الفرد.

11 تعليق

  1. –(ولن تأتي تلك الأفعال إلا م، أراذل القوم).

    يا أهل الجنوب الصومال، هل أنتم موافقين على هذا الكلام.

    في عام 1960 جئناكم،حاملين علمنا،وحريتنا،وإستقلالنا،فلقينا الجزاء المعروف.

    واليوم، نقوم بإغاثة جوعاكم،فنشتم،ونوصف (بالأراذل).

    أليس فيكم رجل رشيد؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. الصومال الكبير

    سبحانك اللهم وبحمدك .. سبحان الله العظيم

  3. اولاً بلاش الكذب واذا ما تعرف قول ما اعرف .. حكومة شمال الصومال ساومت حيال الاعتراف بها لكي تقوم بارسال بعض المعونات الى الجنوب وعندما رفضت الحكومة امتن حاكم الشمال بارسال المعونات .. وهذه متاجرة رخيصة بالإنسائية لن تجدها الى لديكم .. ولن تأتي تلك الافعال إلا إلا من أراذل القوم ..
    ——————
    والنقطة الثانية ترى والدك لم يقل لك ان اغتصابات الفتيات لديكم من قبل الجنس الآري ولم تتحرك حكومتكم ساكنة .. ترى اين عرق كريم تحملونه .. والله إن العبيد تأنف من افعالكم …

    فخلي الطابق مستور يا شاطر ..
    وكلم والدك خليه يعطيك دروس في الرد والسب والشتم أصلاً مثلما قلت انت ما يعلمونك الى الكراهية وبس ..
    —–

  4. يا أخ عبد الله حسن ، هناك مرض نفسي ،إسمه صوماليلاند ، لايصيب إلا من كان لديه إستعداد نفسي للعبودية وذل ، ومهانة، أنظر ماقت به somaliland من جميل الأعمال ، من دولة ،ونظام ، وعدالة، وحفظا للحقوق بين الناس،مع هذا لاتجد إلا السب ، والشتيمة،والسخرية.

    أنظر يا أخ عبدالله ، وتسفح جميع مواقع الإخبارية، التابعة ، لهؤلاء القوم ، وإبحث عن الخبر المتعلق بالمعونة المالية التي جمعتها صوماليلاند ،للمحتاجين في جنوب الصومال، لاتجد أثرا لهذا الخبر، لاتجد أثرا لهذا الخبر.

    فماذا تسمي هذه الحالة النفسية.

  5. حينما أتصفح شبكة الشاهد العامرة لاأقراء تعليقات على أكثر المواضيع ولكن إذا كان الموضوع عن أرض الصومال أقراء أنتقادات وردود بل وسب والفاظ سيئه فمتى نرتقي بثقافتناونترك السب والقذف ونقول للمحسن أحسنت وللمسي أساءت

  6. يا أدم ، لن نلطخ إسمك مرة أخرى ، ونعتذر لك ماسبق، ولكن أنصحك أن لا تلعب مع كل الأولاد ،وأن تتأكد مسبقا ،لأن هناك من الأولاد من لايجب أن لاتلعب معه.

  7. Hello Somaliland
    تعرف .. لا اريد ان الطخ اسمي بنقاشك فكف عني .. والعب بعيد عني .. انت اصلاً جلي تعلب ..

  8. قال لي رجل كبير السنّ من ما تسمونه صومالي لاند , انه اذا عجزو عن نيل الاعتراف , انهم سوف ينضمون الى اثيوبييا.
    لان هذا اهون علينا من ان يحكنا رئيس من قبيلة دارود .
    والامر الاخر عندما تدعون ان سول وسناج تابعتين لكم لانهما من ضمن الاراضي التي يحكمها الانجليز . لماذا لا ترفعون مطالبكم حول منطقة الهود التي سلّمها الاجليز للحبشة , ام انكم بالنسبة لإخونكم الصوماليين ” اسد عليّ وفي الحروب نعامة ”

    وبالمناسبة رئيسكم القادم من اي قبيلة سيكون ؟ وهذا تحدّ حقيقي لكم , كما ان الكيان الانفصالي الاخر الذي هو بونت لاند يعاني من نفس مشاكلكم .

  9. يا أخ أدم ، نعم لقد غبنا كثيرا عن هذه المؤتمرات ، والسبب هو حتى تظهر الحقيقة، وهي أنه لا حل ، إلا بوجود عقل ، وفكر ،وتوجيه somaliland، .

    ولآن وقد عدنا فإننا نبشركم ،أننا لن ندخر جهدا ،في سبيل إخراجكم من محنتكم ،وسيكون عقل somalilandتحت خدمتكم ، فأنتم أولى من غيركم ، مثل أمم المتحدة التى توظف عقول الصوماليلاند، في بعض القضايا القارة الإفريقية، ومثل جنوب السودان ، الذي يوظف عقول صوماليلاند ،كوزير الخارجية السابق لصوماليلاند.

    ولكن لا تظنوا أننا سنبحث في موضوع سيادة somaliland، فقط لمساعدتكم، بالعقل، والفكر ، والتوجيه.

  10. النقطة الاولى .. اولاً يجب ان تعرف حكومة شمال الصومال أن حفلات الاستقلال يجب ان تكون من بريطانيا وليس من بعضنا البعض .. لان هناك فارق جذري ..
    ——-
    النطقة الثانية ..

    حكومة سيلانو شاركت في مؤتمرات اقليمية ودولية لإيجاد حلول لمشكلة الصومال في عدة دول اقليمية ودولية ..الخ

    وهذا السياسة الجديدة التي لم تقم بها الحكومات السابقة تحسب لهذا الرجل الذي اراه رجل عقل وفكر ..
    ———————–
    وفي النهاية اللهم هيئ لبلدنا من تنصلح على يديه الأمور ..

  11. — سقى الله بورما والمقيم بأرضها سحاب غواد خاليات من الرعد ————-
    السيد حسن عيس الموقر ، سلام عليك ،وعلى أهل بورما.
    لقد عطرت صفحات واحة شرق إفريقيا الثقافية ( شبكة الشاهد)،بصدقك، وصراحتك، بغض النظر عن فكرك، سواء كنت مؤيد ، للأنفصال ، أم لا.
    إنني أشكرك على هذه الصراحة والتي تدل على رجاحة العقل، وعلو الهمة،والمهنية ، ولا سيما إنك مقيم في بورما ، تلك المدينة ،التى يعتبر سكانها من اكثر الصوماليين إستخداما للعقل ، والفكر.

%d مدونون معجبون بهذه: