بين السعودية والسويد وعاظ البلاط

قبيل أيام كنت أقرأ خبرا عن إلغاء اتفاقية التعاون العسكري بين السويد والسعودية الموقع في ٢٠٠٥ وذلك عقب انتقاد السويد الملف السعودي لحقوق الإنسان بينما الأخيرة تصر على أنها تطبق شرع الله ولا تجيز التدخل بشؤونها الداخلية.

تطبيق شرع الله أم شريعة الملك :

 (نطبق شرع الله) هذه الكلمة في الخبر استوقفتني كثيرا و سألت نفسي، هل شريعة الله هي الملكية وحكم الأسرة الواحدة؟ وهل هي الاستبدادية والقسوة أو التسلط على الناس؟ أم هي سلب حقوقهم بالباطل ؟ أم أن الدين مجرد أداة بيد السلطة تستعملها كيفما شاءت ؟

 ما هذا الافتراء على الله ورسوله ودينه ؟ متى تحولت دين محمد بن عبد الله من تحرير الشعوب إلى استعبادهم واستحمارهم كما يفعله النظام السعودي وإخوانه من المستبدين المستترين بعباءة الدين والدين منهم براء .

 اتخذوا المصاحف للمصالح حيلة     حتى يكون ضرارهم مقبولا

 يا ترى هل سجن وملاحقة النشطاء السياسيين والحقوقيين بذريعة الإساءة إلى الذات المكية يعد من الإسلام؟ وهل منع قيادة المرأة للسيارة حرام في إسلامنا الحنيف كما يصفونه ؟ كل هذا الظلم والإجرام يقع تحت تطبيق شرع الله ٬ إنهم حقا مجرمون ينطبق عليهم قول ربنا عز وجل حاكيا عن فرعون وزمرته.

فاْسَتَخَّفَ قْوَمُهَ فأَطاُعوهُ إِنُهْمَ كاُنواَ قْوماَ فاِسِقيَن (54) سورة الزمر.

قال سيد قطب رحمه الله في ظلال هذه الآية الكريمة من سورة الزخرف :

” واستخفاف الطغاة للجماهير أمر لا غرابة فيه ؛ فهم يعزلون الجماهير أولاً عن كل سبل المعرفة ، ويحجبون عنهم الحقائق حتى ينسوها ، ولا يعودوا يبحثون عنها ؛ ويلقون في روعهم ما يشاءون من المؤثرات حتى تنطبع نفوسهم بهذه المؤثرات المصطنعة . ومن ثم يسهل استخفافهم بعد ذلك ، ويلين قيادهم ، فيذهبون بهم ذات اليمين وذات الشمال مطمئنين !

ولا يملك الطاغية أن يفعل بالجماهير هذه الفعلة إلا وهم فاسقون لا يستقيمون على طريق ، ولا يمسكون بحبل الله ، ولا يزنون بميزان الإيمان . فأما المؤمنون فيصعب خداعهم واستخفافهم واللعب بهم كالريشة في مهب الريح .

وعاظ البلاط

ويكمل منظومة الاستبداد فريق من الأدعياء يأكلون الدنيا بالدين ، يطوعون النصوص الشرعية لسلب حقوق العباد ويرسمون صورة خرافية عن السلطان في أذهانهم فيمجدونه ويسبحون باسمه بكرة وعشيا، يخادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) سورة البقرة.

وأخرج الترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم وصححه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه، وليس بوارد على الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم، فهو مني، وأنا منه، وهو وارد على الحوض )

 وكذلك أخرج الديلمي، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يكون في آخر الزمان علماء يرغبون الناس في الآخرة ولا يرغبون، ويزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون، وينهون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون)

هؤلاء (العلماء) أسميهم وعاظ البلاط مهامهم الأولى هي تضخيم طاعة أولي الأمر وتجريم كل من يحاسبهم أو تفسيقهم أو ربما تكفيرهم حتى صار السلطان عندهم – والعياذ بالله – كالإله لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

نادوا بتعظيم الصلاة وكأنها   لم تلق عند المسلمين قبولا

وكأننا كنا مجوسا قبلهم     أو عابدين مع الهنود عجولا

يقول عبد الرحمن الكواكبي رحمه الله { من أين جاء فقهاء الاستبداد بتقديس الحكام عن المسؤولية حتى أوجبوا لهم الحمد إذا عدلوا والصبر إذا ظلموا }

 هؤلاء ضيقوا مفهوم الشريعة إلى أن وضعوا أبوابا لا تفتح إلا بهم فهم القيمون بفهمها والمؤتمنون على فهمها يفسحون منها عما يشاءوا ويحبسون منها عما يشاءوا فهم سدنة أبواب النصوص لا ينازعهم فيها إلا ظالم .

 هم الفهم هم الوسم هم الرسم    ديار العلم مشمولا

فلا فنا ولا إبداع قد تركوا   ولا حلوا يراه الناس تجميلا

 وأخيرا نقول لهؤلاء :

الله يحفظ دينه من كيدهم   وما كان الإله غفولا

7 تعليقات

  1. أبو خالد بني إسحاق

    فتوى زكاة الصومال لأهل نجد

    رجوع

    تعجب كثير من الناس من فتوى يتناقلونها عن طريق شبكة النت ورسائل الجوال والتواصل الاجتماعي. فحواها أن أحد طلبة العلم ولم يسم نفسه اطلع على وثيقة فتوى عمرها أكثر من 120 سنة في دولة الصومال تجيز دفع الزكاة لأهل نجد لمجاعة حلت بهم. وبعد بحث وتحر وتحقيق وتدقيق بقدر الاستطاعة تبين لي أن صحة الفتوى فيها نظر إن لم تكن باطلة. وإنما نشرت لأغراض الله عليم بها. وهناك فرق بين أن تدفع الدول المجاورة زكاتها أو تبرعاتها وأوقافها لحرمي مكة والمدينة وبين بلد نجد. ولذلك شواهد كثيرة. ومن له اطلاع على سجلات وكشافات الوثائق العثمانية أو الكشاف التحليلي لصحيفة أم القرى وصوت الحجاز يعلم بذلك. وثم تساؤلات حول الفتوى يجعلها في محل الشك في أقل تقدير.))

    ياسارة ، يامن تدعين أنك غنية ، وأن الصوماليين فقراء ، هل تعلمين أن الصومال أجاز بنقل الزكاة لأهل النجد و الحجاز وتبرع إليهم ، نظرا لتفشي المجاعة ، والقحط، قبل قرن من الزمان ، وقبل أن يكتشف الأمريكان نعمة البترول ، وقبل أن تفتخر به.وقبل أن يتلبسك ( الكبر)، وقبل أن يترك أهلك أكل ( الجراد) ، والجردان ، من شدة الجوع. ((( رجاء الرجوع ليوتيوب لتأكد من هذه الفتوى)، ولا تصدقي نفي بعض السعوديين لهذه الفتوى ، نظرا لشعورهم بالحرج !!!!!

  2. مسلم واعرف ديني

    يالا العجب كل هذا عشان الحجاب
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    مااخاف على امتي الا من فتنة النساء
    كلم مانتم رجال الحريم احسن منكم
    تريدون الفتنه بالسعودية الله يقهركم ويرد سمكم عليكم

  3. @عبدالعزيز يحس بالنقص لانه اسود ولانه صومالي انت تحس بالنقص لانك سعودي واسمر وارهابي شورايك يا ………………………………………………………تتطاول علي الصومالي …………….. الصومالي سيدك وسيد سيدك ……………………….

  4. ابوخالد بني اسحاق

    المدعو عبد العزيز : يبدو أنك من خريجي شبكة المجاري النجدية ، العفنة ، والتي من شدة تعفنها، ووساختها أنتجت مرض العصر ( كرونا)، والذي أبتلاكم بها الله سبحانه وتعالى ، لهذا لا نستغرب أن تعير هذا الكاتب أن لونه أسود ، ولكن أذكرك ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أطلق عليك حكما ( أنك إمرء فيك جاهلية ) ولن أتجاوز هذا الحكم.

  5. انت تشعر بالنقص لأنك لون بشرتك اسود وتشعر بالنقص لأنك صومالي
    وتشعر بالحسد لأننا أغنياء والغني هو الله وهذا والعياذ بالله حسد وهو تمني زوال النعمة

    اخيراً قال الرسول الكريم المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

    • تبدو عنصري من درجة الاولى، ان كان في جعبتك نقد للمقال فأهلا بك والا فما دخل الصومال ولون البشرة والمال بالمقال وكيف عرفت ان كاتب الصومالي، ولا غرابة من واحد تخرج من مدرسة ال سلول حيث لقنوك بانك من شعب الله المختار وانك من فرقة الناجية وطائفة المنصورة وان الجنة لأهل نجد قرن الشطان وحدهم فقط وووو، وتذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم ولا تصلي عليه، فلاسلام بريء منك يا عبد ال سلول ولا تعرف عن الاسلا م شيئا.

  6. سارة - مواطنة سعوديةالحمد ولله الحمد

    كنت أقراء وأستغرب غباء وجهل وتجاهل الكاتب عن السعودية لكن ما أن وصلت لمقولة الهالك سيد قطب حتى زال العجب وعُرف السبب :)

%d مدونون معجبون بهذه: