إقليم خاتمة .. والربيع الصومالي 

 بعد تشكيل إقليم خاتمة عام ٢٠١٢، شكل هذا تحديا حقيقيا لدعاة الانفصال في هرجيسا ودعاة الابتعاد عن الدولة المركزية في جروى ، فطوال العشرين عاما الماضية كان إقليم صومالي لاند يتصرف وكأنه دولة مستقلة ويتعامل مع الأمة الصومالية وكأنها أمة عدوة له بينما الإثيوبيين يلاقون معاملة خاصة في هرجيسا ؟ واختلطت الأوراق عند مسؤوليهم ووصلت الكراهية للعظام ، غرسوا كره الصومال في الأجيال الصاعدة ، حب السلطة هو السبب؛ حيث اصبح أمرهم بيد كهول يسمى الواحد بمجاهد فلان ولو تسأله عن جهاده ونضاله يقول لك قتلت مواطنين عزل في بوهودلى أو حدن أو لاسعانود او أودل أو عيرجابو ، قتل الأبرياء العزل أصبحت درجة الجهاد والفخر في هرجيسا ؟ عشرون عاما مضت والصومال تعمه فوضى عارمة لا حدود لها ومناطق إقليم خاتمة ليست استثناء ، وترتب عليه انهيار الخدمات في إقليم خاتمة لمستوى لا يرضى عنه عقل ، وكانت المناطق التابعة لإدارة هرجيسا تنعم بالاستقرار ، فتعهدت هذه الإدارة بإيصال المساعدات الدولية التي تتلقاها لمناطق أودل وإقليم خاتمة وإقليم ماخر في شمال البلاد ولكن المساعدات الدولية لم تكن تصل للمناطق المذكورة، وكانت توزع في مناطق المؤيدة لإدارة هرجيسا القبلية، ولم يكن هناك صوت يتحدث باسم شعوب الشمال الوحدوية غير تلك التابعة لهرجيسا ، وكانت إدارة هرجيسا تهاجم القرى وتقتل الأطفال والنساء وترتكب مجازر بشعة جداً بحق البشرية في تلك المناطق، والهدف هو التطهير العرقي والانتقام من دعاة الوحدة الصومالية في ظل التعتيم الإعلامي، وزادت العقدة والحقد من رفع العلم الصومالي في الشمال ورفض الشعب الشمالي الوحدوي لسياسات الجهل السياسي والعنصري والذي تبنته إدارة هرجيسا، لم يكتف السياسيون في هرجيسا من اتباع كل الخطوات لإسكات الصوت الوحدوي الصومالي في الشمال بل تعداه لإشعال خطب الجمعة بالعبارات الانفصالية والعنصرية في مساجد هرجيسا وبرعو وبربرة ضد الوحدويين الشماليين ، والتعبئة الدينية لكل ما ينافي العقل والمنطق والدين .

 ولادة خاتمة والتطورات السياسية

خاتمة تأسست لتنظيم الصف الشمالي الوحدوي وإعادة علاقات الشطر الشمالي من البلاد بالشطر الجنوبي والذي يعاني من الفوضى السياسة والمصالح الضيقة العقيمة، وتشكيل إقليم خاتمة كانت ضربة معلم من أبناء الإقليم ، وذلك لإيصال صوتهم للمجتمع الدولي وطرق الأبواب التي يطرقها الانفصاليون وتوصيل رسالة بأننا ممثلين عن الصوت الوحدوي الشمالي بالتنسيق مع القيادات السياسية والدينية والعشائرية لإقليم أودل وإقليم ماخر، وإن مشروع إسكات صوت الوحدويين انتهى، وتم تشكيل لجنة سياسية عليا في إقليم خاتمة للتفاوض مع المجتمع الدولي، وفضح جرائم إدارة هرجيسا البشعة الموثقة والتي تستغل المساعدات الدولية لإبادة المدنيين العزل وشراء السلاح دون أي غطاء دولي شرعي، وطرح تساؤل إذا كان مسموحا لإدارة هرجيسا لتسليح مليشياتها القبلية فلماذا لا يسمح لإدارة خاتمة وشعب أودل وشعب ماخر في التسلح ؟ وهو ما سبب إحراجا للمجتمع الدولي وبالأخص بريطانيا والتي التقى وفد الخارجية البريطانية مؤخراً بوفد رئيس إدارة خاتمة محمد يوسف اندشيل وتم بحث موضوع العلاقات البريطانية مع هرجيسا وسر التعامل مع هرجيسا من خلال مكتب هرجيسا في السفارة البريطانية في إثيوبيا والتعامل مع بقية الصوماليين من خلال السفارة البريطانية في مقديشو ، وطرح تساؤل هل بريطانيا التي ترفض استقلال إقليم إسكتلندا البريطاني تؤيد استقلال قبيلة صومالية عن الصومال ؟! وتعرض الوفد البريطاني للحرج وطلب الأدلة التي تؤكد تورط إدارة هرجيسا في مجازر ضد الإنسانية، وطلب الوفد البريطاني تقديم ملف كامل في اللقاء القادم لفضح إدارة هرجيسا والتي تتباكى أمام الإنجليز بأن نظام الراحل محمد سياد بري أبادهم وهم من أبادوا الآلاف من الأبرياء في محافظات صول وسناج واودل وعين خلال عشرين عاما مضت ، والتاريخ يعيد نفسه وملاحقة مسؤولي هذه الإدارة الدموية لن يتوقف سياسيا وقضائيا ودوليا .

 بونتلاند والحسابات الخاطئة

 إقليم بونتلاند تربطه علاقات أسرية مع شعب خاتمة ولا شك في هذا لكن السياسة لا تعرف روابط أسرية وكرامة الصومال فوق كل اعتبار ، فبونتلاند لديها صراع سياسي مع مقديشو ، فبونتلاند ظاهرها صالح وداخلها فاسد ، لا أحد ينكر بأن مقديشو عاصمة الصومال تعيش أوضاعا استثنائية ويعمل المجتمع الدولي لترتيب البيت الصومالي وإعادة تأهيل العاصمة الصومالية لتستعيد دورها المركزي والمحوري ، رغم الصعوبات السياسية والأمنية تريد إدارة جروى أن تستفيد من الفوضى في الجنوب الصومالي على حساب الكرامة الصومالية ، وهي سياسة لا تقل خطورة من سياسات إدارة هرجيسا، وهذا السبب الذي قرب من سياسات الإقليمين وهو سر العداء لإقليم خاتمة من قبل الإدارتين القبليتين ؛ حيث سياسة إدارة خاتمة واضحة المعالم وترفض المساومة بالسيادة الصومالية والوحدة الصومالية والتنازل عن المبادئ الوطنية الصومالية، والقيادة السياسية في جروى لا تريد فقد مكتسبات حققتها طوال فترة الفوضى السياسية وتريد أن تحافظ على استقلالية القرار السياسي والأمني والاقتصادي، وهو ما قد ينظر إليه بأنه هروب من القرار السيادي في مقديشو وتريد إدارة جروى بأن تبتعد من التبعية للدولة المركزية وفرض الأمر الواقع القبلي البغيض، وهو ما يرفضه شعب خاتمة جملة وتفصيلا فالعلاقات الأسرية شيء والمساومة بكرامة الصومال واستقلاله شيء آخر، وهنا لب الصراع السياسي بين خاتمة وبونتلاند ، قراءة قيادة بونتلاند للأحداث في الصومال غير منطقية ، ونقل صراعها مع مقديشو لأديس أبابا جرح موقفها كثيرا ، فهي نفس السياسة غير المقبولة لإدارة هرجيسا فالسمع والطاعة لأثيوبيا والعداء لمقديشو .

 الصراع الشمالي لن يتوقف

 قبل أيام تبرعت تركيا بسيارات إسعاف لإدارتي خاتمة وهرجيسا ووصل لمدينة بوهودلى عاصمة محافظة عين في إدارة خاتمة السياسي الصومالي وعضو البرلمان الصومالي الدكتور علي خليف جلير في مهمة للإشراف على التحضير لمؤتمر خاتمة ٣ العام ، وعلى عجل أرسلت إدارة هرجيسا وزير صحتها سليمان أحمد عيسى لبوهودلى ، لسببين إحراج حكومة خاتمة ولن تستطيع سلطات خاتمة إخراجه بالقوة؛ لأنه جلب معه سيارة إسعاف هدية من هرجيسا لشعب بوهودلى على اعتقادهم الخاطئ ؟ وثانيا إحراج للسياسي المخضرم علي خليف جلير عدو فكرة الانفصال، ولوأد فكرة خاتمة من عقول الشعب التواق للتنمية وبناء مستقبله ، وانقلب السحر على الساحر وانتفضت المدينة عن بكرة أبيها وتم القبض على ١٢ من المروجين لسيارة الإسعاف والتي أهدتها تركيا لمستشفى بوهودلى العام واستسلم بعض قادة المشروع الهدام واعتذر وزير الصحة عن الإساءة لشعب خاتمة، وطلب العفو والمفاوضات معه جارية لثنيه عن الترويج لقتلة الأطفال والنساء في حرب كلشالى، وبإذن الله ستنجح جهود الوسطاء وسنسمع قريبا استقالته أو توجهه لعاصمته الأم مقديشو، وبهذا تم وأد فتنة هرجيسا والتواقة للاقتتال الداخلي بعد أن فشلت في حرب كالشالى ومنيت بهزيمة تاريخية بين عامي ٢٠١٠ و٢٠١٢ لأن الشعب واع وفاهم لنوايا قادة الجهاد القبلي في هرجيسا ، ولولا خاتمة وتضحيات شعبها لما انتصر الصومال والمشروع الوحدوي والرضوخ لحكومة مقديشو .

والصراع السياسي بين خاتمة والانفصاليين

لن تنتهي فالملفات فتحت والمباراة لا تزال في شوطها الأول.

مقديشو والغياب عن المسرح الشمالي

حكومة مقديشو هي الأخرى ملامة لقصر نظرها والتصرف وكأنها حكومة هلامية وليست حكومة الصومال فهي حتى الساعة غائبة عن المسرح الشمالي ولم ترسل وفداً وزاريا أو حكوميا لزيارة إقليم خاتمة ؟ ما الذي يمنع الرئيس الصومالي من زيارة شعبه في الشمال وما الذي يمنع رئيس وزراؤه من زيارة إقليم خاتمة ، ما الذي يمنع وزراء الداخلية والدفاع والأمن الوطني من زيارة شعبهم في الشمال ؟ يقوم رئيس الوزراء بزيارة تفقدية هذه الأيام لمحافظات جنوبية ؟ فهل من الصعب عليه تفقد شعبه في الشمال أم الشمال أصبح دولة أخرى ؟ والسؤال المطروح تضحيات شعب خاتمة لمن ؟ هل هي تضحيات من أجل مصالح قبلية أم دفاعا عن شرف وكرامة ووحدة التراب الصومالي ؟ فالتقصير الحكومي لا يُفهم المغزى منه ومحاولة الحكومة المركزية مغازلة الانفصاليين على حساب وحدة وكرامة الإنسان والأرض الصومالية يحتاج لتفسير حكومي ؟ وعلى حكومة الصومال الاتحادية تغيير سياساتها والانفتاح على الأقاليم الشمالية الرافضة لمشروع الانفصال والتعامل معها بإيجابية وواقعية ، وإصلاح البيت الصومالي لا يبدأ من الجنوب فقط ؟ وعلى الحكومة إشراك الوحدويين في الشمال في أي مؤتمر مع الانفصاليين ، وعدم إعطاء الانفصاليين دورا أكبر من دورهم في أي مؤتمر ، وغياب الوحدويين عن أي مؤتمر يتعلق بالشمال هذا يعني أن قرارات هذا المؤتمر لن تكون إلزامية على الشماليين الوحدويين؛ لان تهميشهم وغيابهم يفسر بأن الحكومة المركزية تريد إخفاء بنود الاتفاقات والنقاشات ، فأهل مكة أدرى بشعابها، ولا يعقل بأن تتحدث الحكومة الصومالية باسم الوحدويين وهي لم تستمع لهم أصلا ، أو لم يقم مسؤولوها بزيارتهم في مناطقهم ؟ فالعقل والمنطق يقول أن تفتح الحكومة قنوات اتصال مع قادة الشمال الوحدويين ، وإن كان هناك تفهم لدى القيادة السياسية في مقديشو للحساسيات في الشمال لكن لابد من مبادرات سياسية أكثر انفتاحا على الشمال الوحدوي ؟

أخيراً أختم وأقول إقليم خاتمة هو امتداد لثورة الدراويش والتي طالبت بتوحيد وتحرير التراب الصومالي، واليوم هي نفس المطالب مع اختلاف الزمن والشعارات الرنانة؛ وبالفعل شعارات خاتمة ورسالة خاتمة هي رسالة وطنية نقية نابعة من عاصمة البطولات والشجاعة بلدة تليح التاريخية ، وهي انتفاضة شعب رفض الذل الخنوع .

9 تعليقات

  1. صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد

    بسم الله الرحمن الرحيم سلام للموحدين عباد الله المواطنين والموحدين لبلاد الله ورحمة الله وبركاته اما بعد ..المعلق برعو مانشستير يتحدى الدراويش بالحرب الضروس اقول هل تدري ما تقول أو هل تشعر ما كتبت أو مجرد جسم بدون رأس ،، لأحظ يا هذا أقرأ تاريخكم مع الأبطال الدراويش تاريخياً ونحن الدراويش عددنا بعد حرب التحرير والأستنزاف حالياً 1،750.000 نسمه وأنتم 9 قبائل وعددكم مافوق 3.000.000 نسمه فقط أكرر فقط وقد خضنا حروباً معكم منذ مطلع الفجر أترك الباقي للتخمينك وأحلامكم وأن صحة العبارة أترك كتب التاريخي أن تتحدث لك ..الحق الله .. وآخرها القرن 21 أشعار السيد / محمد عبدالله حسن هل علي أن أخط بيتاً واحداً .. أتحداك أن تتحداني فقط بكتابة سطر واحد ماذا قال عنكم السيد رحمة الله عليه ….وعندما كان يلقي الشعر ضد الأستعمار كان يزلزل عرش الأستعمار في برطانيا ولديه قوات ذوى بأس عظيم من الدراويش فما بالكم فهل أنت رشيد وللأفادة وللعلم أذا تريد ان تعلم فأسئل العجائز لديكم .. أنا لا أؤيد التقزيم بالوطنية وأهانة الشعب العملاق الصومالي فضحتمونا في العالم لا أبناء الوطن العربي أخوتنا نحن بني عبدالرحمن إسماعيل الداروت ولا أوربا ولا ولالا …إسس. لا أعتراف بل لا تصديق بل لا تقية الشيعة بعد الآن هل سمعت وتحياتي لكل صومالي وطني شريف من الجنوب حتى الشمال الآقصى من وطننا الحبيب والآن أحب ان أتكلم عن هرجيسا وطني بل وطن كل الشعب الصومالي لن نؤافق بتسليم البلاد لفرقة معينة أو لمجموعة أفراد بعينها أبد الآبدين هل تسمع هذا الكلام .. أنتهى ولنا لقاء بأشعار السيد / محمدعبدالله حسن رحمة الله عليه … عند التحدي فقط …
    الأمضاء صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد …
    . الله وأكبر نوحد ام نموت والنصر لله وللأمة الصومالية …
    تحيا الصومال العظمى … منتظركم ولو زاد عددكم لا أخاف إلا من رب محمد صلوات الله عليه
    الأمضاء الفارس الملثم بالمرصاد ….
    ………………..(المحرر يطلب الإيجاز)…………..

    • صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد

      بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسمحوا لي أخوتي المحررين أنني اعلم جيداً ومن ذون شك بأنني أطيل عليكم في بعض الردود وهنا أستسمحكم عذراً أخوتي وذلك لمقضيات ضرورية المواضيع المطروحة من بعض المعلقين الأقزام بالوطنية رغم إطالتي لكني أقول الحقيقية دون تزييف ضد شعبي الصومالي الأصيل و العظيم بكرامته وكبرياءه لهذا بعض الأحيان تأخذني الوطنية في الأسترسال وأنسى نفسي فداءً لبلادي ، ولكن مني لكم وعد ساحاول بقدر الأمكان في حدود الأسهاب ..
      وشكراً مجدداً لسيادتكم الكريمة وعلى حسن تعاونكم وكرمكم الوطني الدائم معنا ..
      أنتهى الأمضاء صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد…
      وانا آسف على الاطيالة مرة آخرى … والسلام

  2. صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد

    بسم اللهم يالله أقينا الكذب والنفاق يا أرحم الرحيم والسلام من نادى الله على حق شعب الأمة الصومالية المسلمة اما بعد ،، أود أن أشير للصوماللاندن والآخر برعو مانشيستر ، أتقوا الله في أنفسكم والكذب البواح في أقوالكم وتقولون بالسنتكم ما لا تعلمون دون علم ولهذا أورد في تعليقنا من جهل شيئاً عاداه وقالوا الأدباء صديق كل أمرى عقله وعدوه جهله هذه هي حالتكم والسبب على ما أظن شعوركم بعدم الانتماء للوطن الأم الصومال العظيم مما جعلكم بالشعور بأنكم أقزام بالوطنية .. أخوض للموضوع أي جيش تتحدث عنه عند دخولكم تليح 90 بالمائه من الدراويش الذين باعوا ضمائرهم قبل القبيلة وكنتم أنتم بالمؤخرة الركب وأستشهد باقوالي لماذا خرجتم من أرض تليح بسرعة البرق بعد أن كنتم عاصفة الأبواق والمزامير والزنانير هنا وهناك دعني أقولها لكم ورب المصطفى صلوات الله عليه وسلم لولا الدراويش الذين معكم لما دخلتوها قط وأستشهد بمشهد آآآآآآآخر عندما كنتم يا أهل وأبناء …………….. والتابعات أبرمتم أتفاقيات مع الأستعمار الجال الأنجليزي وهذا دليل تاريخي أيضاً صدق أو لاتصدق أقراء تاريخ الجهاد الصومالي أقول ماذا حدث لا هم ولا أنتم عندما التحمتم معهم وتوحدتم معهم دخلتوها وربي الانبياء لم تدخلوه قط سوى قارع الطريق أفهموا ولن تفهموا … أقف هنا لنا البقية الباقية بعون ربنا الله … جيش من … هم من أهلينا أفتتنو بالمال وووو يصعب الذكر ..
    ونحن الدراويش كرماء وتاريخنا كريم بدمائنا وتضحياتنا بقيادة السيد / محمد عبدالله حسن ..
    هل تذكرون Mad Mulla … الله وأكبر ولله وللشعب الصومالي النصر ..
    الأمضاء صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد .
    . وسأواصل ردنا للمذكورين …

  3. صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد

    بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالنا أين تعليقنا المطروح وقد سبق أن أسترعيت أنتباهكم ولم أرى أية تعليقاتنا حول الموضوع وردنا للمعلقين القزم في الوطنية أود أن ألقاء ردكم عبر إيميلنا الخاص حتى أطلع لما …ويميلنا المؤشر في مجلتكم منبع أخبار عن بلادنا العظمي الصومال بشعبة شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً ….
    الامضاء صرخة فارس الصومال لأسعانود
    الملثم بالمرصاد …
    نوحد ام نموت تحيا الصومال
    ….الله وأكبر ولله النصر

  4. صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد

    بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، اما بعد …
    يسرني أن أثنى وأشكر سيادة الأخ الوطني كاتب المقال الشريف / أحمد سليمان الذي أورد فيه الحقائق الدامغة من التاريخ والحاضر المرير أن هولاء المعلقون دعني أن ارد عليهم بكل ثقة وللباقة مستنداً على تاريخ الشعب الصومالي سوف يختلف ردنا عن اسلوبهم في الكتابة الردئية مما يعكس في خلجاتهم النفسية جاءت من الخلخال سأورد ردنا بأدب وبالثقافة واللياقة في الحوار لأنهم لا يدرون عن المقال ما ذكر به ومن الصعب تفهيمهم أما انهم يستعملون التقية مثل الشيعة الروافض لانه ليس من المعقول أن يردوا بهذا الكلام عن عوانيه مجرد انشاء مدرسي أو في المعلامه وأحقاد فاسدة في العقل ليس إلا ..أقول إن طبائع الناس متفاضلة في التصديق .. فمنهم من يصدق بالبرهان والدليل التاريخي .. وفمنهم من يصدق بالأقاويل الجدلية .. فمنهم من يصدق بالأقاويل الخطابية .. فمنهم من يصدق كلام الحوارى وكلام الأمهات .. فما عليك الآن عزيزي الكاتب أحمد سليمان المثقف الوطني الوحدوى خيارك أن تطرحهم في أية خانه تناسب شخصيتهم وثقافتهم الركيكه ودعني اخبرك هولاء القوم لن يفهموا معنى الوطنية لديهم برود شديد جداً مع الأسف لم أراها قط بين شعوب آخرى مثلهم مسألتهم قائمة على الأوهام والمظلومية
    وأود أن أقول حيث قال بعض الأدباء والمثقفين صديق كل أمرى عقله وعدوه جهله , ان الأدراك من صفات الحي كل ماذكرته لم ألقاء من الصفات شيئاً أكرر وأعيد أن المعلقون لا يفقهون شيئاً عن تراب وطنهم وعن جهادالدراويش لقد ضحينا بأروحنا من أجلهم لتحريرهم من عبودية الأنجليز وهذا ردهم لك بدلاً من الأستحسان سبحان الله وبالأخر تراهم لاأريد أن اقولها لهم حتى التاريخ سطر بسواد أفكارهم الهدامة للوطنية وفي الأخير لا أريد أن أطيل كما أطالوا وتطاولوا عليك بغشامتهم ورؤيتهم الضيقة في الأفق أنهى كلامنا بهذه العبارة للعلهم يتذاكرون فيما بينهم من جهل شيئاً عاداه ولهذا كان ردهم لك عزيزي كاتب المقال المخضرم هم مجرد بعباره أوضح جسم بدون عقل دعهم على حمقهم .. أعيد لتضيق عليهم من جهل شيئاً عاداه … ملاحظة أعذرني اخي أحمد سليمان لم أرد عليهم بسرعة لأني كنت مشغول جداً ورب الكعبة على كلاً أتركني معهم وسا أكون من الناظرين المنتظرين لردهم الثقيل على العقل والمنطق قبل القلب والسلام ..
    الأمضاء صرخة فارس الصومال لأسعانود الملثم بالمرصاد..
    تحيا الصومال.. تحيا الصومال ..

  5. عندما يدوس الشخص على قشرة الموز يكون للحظة بين السقوط والوقوف وهذا هو حال الصومال منذ خمسة وعشرين عاماً
    واعلم إذا تقاتل مسلمان فكلاهما في النار وعليه جرى التنويه

  6. لايوجد مشكلة…تريدونها حربا ستاتيكم الحرب الى جحوركم…..فانتم لاتعرفون الا لغة البطش والقوة …وستعلمون غذا ان شاء الله اي منقلب ستنقلبون….هزمناكم وانتم لديكم دولة وجيش الفقش وجيشتم معكم بقية الصوماليين للقضاء على الاسحاقيين وهزمناكم وورثنا دولتكم واسلحتكم….ولم ناخذ الذل باهنتي بجريرة الفقش مع انهم لم يحترموا الخؤلة والمصاهرة مع رير برعوا وتسلحوا باسلحة جيش الفقش وعملوا لديهم كجواسيس وبعد هذا كله سامحهناهم لوجه الله وفتحنا صفحة جديدة للمصالحة وبناء نظام ودولة قانون جديدة واقسمتم على ذلك معنا ولم نعاملهم كما تعامل الجنرال محمد فارح عيدي الله يرحمه مع الدارود وبخاصة المريحان……اما عن افتراءك عن انه صومالياتند اصبحت دولة يسطير عليها اهل الشيخ اسحاق فهذه مقولة حق اريد بها باطل فانت تعرف انه اطول فترة حكم لرئيس من غير قبيلة الاسحاق كانت للرئيس المحترم طاهر ريالة كاهن ولمدة ثمان سنوات متتالية وخسرها بشكل ديمقراطي سلمي وكذلك والان نائب الرئيس من العيسى والاخوال الجودبيرسي لهم 32 نائب برلماني ولهم 5 وزراء وغيرهم من نواب الوزراء وضباط بالجيش والشرطه ولهم محافظ وعمده وووو وابناء العم من العيسى لهم نائب رئيس ولهم 21 نائب برلماني و3 وزراء والاخوة الاوجسلبي وزير الدفاع منهم ولهم نواب والاخوة الورسنجلي لهم 3 وزراء ومحافظ وقائد قوات سناج وقائد شرطتها ونواب في البرلمان والاخوة الدولبهنتي لهم 3 وزراء ومحافظ وقائد قوات صول وقائد شرطتها وقائد القوات ايضا في اقليم عين منهم ولهم اكثر 23 نائب برلماني وعشرات الضباط والقضاه فادعائك الجائف بانه صوماليلاند هي قبيله غير صحيح بالمره .

    اما بادعائك بانه لم نستطع السيطرة على بوهودلي فكلامك هو ذر الرماد في العيون فبوهودلي هم مواطنين من صوماليلاند لايمكن دخول جيش بكامله الى مدينة من مدنه بدون امر من ريس الدولة فالذي حدث لم يكن ابدا حرب او قتال بل مجرد تناوش بين افراد من الجيش وبين اهالي بوهودلي والدليل هو رجوع الجيش وعدم دعمه لافراده الي التحموا مع اهالي بوهودلي والتزم الجيش بضبط النفس والانقياد الى السلطات العليا الى امرته بالرجوع الفوري وعد تصعيد الامر ولا تنسى ايضا اتفاقية السلام مع قاذد ميليشيا خاتمو والوزير الحالي في صوماليلاند والي ينتمي الي بوهودلي ولكنك تستخدم الدعاية المغرضة والمليئة بالقبلية المعتادة من طوائف الدارود فكلى الحالتين ستصرخ وتعولول فاذا سيطر الجيش على لاسعانود ستصرخ بانه بسبب الخونة و هناك انتهاكات حقوق انسان …الخ وايضا انسحب الجيش طواعية ودرءا لسفك الدم كبوهودلي وتليح تقول بسبب ميليشيات خاتموا ومن تلك الادعاءات فاين العدل والحق في كلامك ابدا غير موجود..

    الحقيقة التي تريد ان تخفيها عن الجميع وانه هذه ما يدعى بخاتموا ما هو الا جزء من اللعبة الي تقودها بونت لاند لاقامة دولة دارود داخل دولة وجسد الصومالي الفدرالي……لايوجد اي اقليم في الصومال كله قائم على حدو سكن فخوذ من قبيلة الا ويكون من الدارود….انظر ماخر استيت=ورسنجلي…..خاتمو=ذل باهنتي ..بونت لاند= مجرتين..جوبا لاند=نازحي الاقليم الخامس الاثيوبي من فخذ قبيلة الاوجادين والمريحان وبعض المجرتين………لو تمحصت في الامر سترى انه المغزى هو بلع الدولة الصومالية وابتزازها سياسيا واقتصاديا بحجة انه لديهم الاكثرية ……والسعي وارء الاستحواذ على جميع المساعادات الخارجية والمنح التعليمية…..اخر ما تفكرون فيه هو مصلحة الوطن والقومية الصومالية……..ورفضهم المشاركة وا الانضمام لاخوانهم الصوماليين لتكوين اقاليم اكبر …..لعبتكم واضحة ونهايتكم مثل نهاية المقبور افويني …….ولن تحصدوا من هذه الدعاية التي تدعوا الى الجاهلية الاولى دعوة القبلية ودعوة العبث بالفدرالية الصومالية الى كره ومقت جميع الصوماليين للدارود .

    كلمة اخيرة لما يمسى خاتمو ……عليك ان تعرف انه المناطق التي تزعم السكن فيها وتشكل حدودكم هناك الكثير من ابناء قبيلة الرير شيخ اسحاق يسكنون هناك ولن يقبلوا باي شكل اي سيطرة او تدخل الا من دولة صومالاند….مثلا خليني افصل لك اولا سناج فيها ثمانيه مقاطعات وهم دارار وين و عيل افوين و عيرجابو وحيص وميط وجراداق وبران وبدهان اول ست كلها مقاطعات اسحاقيه بدون كلام اونقاش واما بران وبدهان فهي مقاطعات تمثل الشريط الفاصل مع بونت لاند وتمثل تقريبا 8 بالمئه من محافظه سناج ويسكنها الورسنجلي والاوجيسلبي ومحافظه سناج بسكانها وهم مليون ومئه الف تقريبا 90 بالمئه على الاقل اسحاقيين وثانيا محافظه صول وتنقسم لاربع مقاطعات عانود وتليح وحضن وسرر وخلينا نفصلها شوي فعانود بعاصمتها لاس عانود هي يسكنها الدولبهنتي كل المقاطعه وكذلك تليح كامله واما حضن فمشتركه واغلبها من الاساق كفخذ السعد يونس والبعيديه وعاصمه حضن هي بهل يسكنها بحدود 65الف كلها سعد يونس وبعيديه ومدن التي يسكنها خالص اسحاقيين في حضن بن عدي فرجول ودوق وكرامان وغيرها فالاغلبيه في حضن من الاساق واما مقاطعه سرر وعاصمتها عينابو فمئه بالمئه اسحاقيين وبعيده عن شواربك فلا تتوهم الارض احنا موجدين فيها وهي ارضنا وارض اجدادنا فكيف نعطيهم اراضينا ياابني اصحى من الاحلام

  7. مقالة هزلية وتقرير ملئ بالمغالطات لاستجداء التعاطف و الرحمة من الاخرين. لا ادري من اين ابدأ او انتهي في تفنيد افتراءات هذا الكاتب الي اقل ما يوصف به انه من زمن الفوضى والقبلية في عهد البائد سياد بري.

    اولا ما يسمى باقليم خاتموا هذا لايوجد الا في مخيلة فرع من قبيلة معينة وجميع من يسكن في اقاليم صول وسناج وحتى بوهودلي من من الذين لاينتمون الا هذا الاقليم لا يدعمون ولا يقرون بوجوده اصلا , فمطالب هذه الجماعة المليئة بالحقد القبلي بالمطالبة بهذه الاراضي هي مزاعم باطلة وواهمة كيف يمكن لفخذ من قبيلة ان يستأثر بهذه الاقاليم وكانه اهل هذا الاقليم غير موجودين.

    ثانيا مزاعم انه لاس عانود محتلة فهذا كذب وزور وتلفيق بل يوجد بها جيش جمهورية ارض الصومال الي تحمي ارضها وشعبها من الارهابين ومرتزقة ما يسمي بخاتمو ولاتنسى ان كل اعضاء جيش صوماليلاند في تلك المناطق هم من سكان تلك المناطق وعلى راسهم قائد الكتيبة عينباشي.

    ثالثا لاتنسى انه بعد سقوط نظام الهالك الدكتاتوري وانتصار ابطال ال SNM عليه قامت الجبهة بكل عقلانية وحكمة وموقف شهد له التاريخ العالمي و الافريقي بشكل خاص قاموا بعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية بين جميع قبائل صومالاند الشمالية في عام 1991 في مدينة برعوا واكدوا على وقف القتال في الشمال ونسيان الماضي وفتح صفحة جديدة وفي عام 1993 في مدينة بورما اتفقوا على اعادة استقلال بلادهم من الاتحاد الفاشل مع الجنوب وانشاء عهد جديد واقسم جميع الحاضرون على ذلك لما فيهم سلاطين وجرادات الاقاليم الشرقية ومن ضمن الحاضرين هو على خايف جلير وضعوا ايديهم بايدي بعض واقسموا على ذلك. اذا من الذي نقض العهد والقسم ويريد ارجاع المنطقة الى سياسة العهد البائت الي تقوم على القبيالة والحدود القبلية الا فئة ضالة تسمى خاتمو.

    رابعا اما افتراء محاولة اللعب على موضوع الوطنية و الحفاظ على الوحدة الصومالية فهذا من باب خلط الاوراق ودس السم في العسل فمن هم وراء عصابة خاتمو هم من يدعمون اراقة الدماء ويدعون الى اثارة الفتنة القبلية وليس ابلغ من هذا الا وقوفهم مع امير الحرب في جوبا لاند من باب القبلية فقط وليس نصرة للفدرالية الصومالية.

    هناك الكثير والكثير من المغالطات و التحريض على الكراهية في هذه المقالة وانا اندهش كيف لمنبر مثل الشاهد يسمح بكل هذا التدليس و الدعوة الصريحة للحرب واعادة الفوضى والدمار والتعصب القبلي تنشر على موقعه.

  8. لا ادري هل اضحك ام ابكي على سذاجة الكاتب , حلم ولاية خاتمو انتهى , من البداية جلاياد او جلير جاء برجليه لاجتماع برعو وبورما في صوماليلاند واقسم انه مع الانفصال جملة وتفصيلا ممثلا للدولبانتي , وعندما نقلب الى الحكومة الفيدرالية اسس ولاية خاتموو والغريب انه جاء لهرجيسا منذ عدة ايام قبل انسحاب الجيش من تليح وقال انه لايريد القتال, مؤخرا سمعت انه استسلم للجيش الصوماليلاندي في بهودلي وتصالح مع وزير الصحة مرغما , بعيدا عن كل هذا, اعجبني في المقال الرواية من الجانب الواحد التي تظهر خاتمو كملاك والبقية (خصوصا صوماليلاند) كدولة نازية, لن اجادلك في اودل او ماخر كلاهما ولايات وهمية في رؤؤس صانعيها, سكانها مواطنون في صوماليلاند ولهم احترام كبير في هرجيسا ولكن, ساتكلم عن خاتمو (الجانب الشرقي لصول) لن اقول اهلها بل من يقودها تقوده المصالح الشخصية يمنة ونصرة و اضمحلال خاتمة اصبح حقيقة مؤكدة باعتراف رئيسها وقال بالحرف الواحد “الاوضاع غير مواتية لاقامة مؤتمر ثالث في خاتمو”( لان معظم المشاركين فيها اخذوا صف وزير الصحة), هل تعرف لم ننادي سيلانيو مثلا بالمجاهد؟ ببساطة لانه اسقط الدكتاتور افويني (يبدو بانك تحبه نظرا لانك لاتذكره الا بالخير) ولانهم حرورا مدن صوماليلاند من ارهاب النظام السابق, تخيل ان يقصفكم شخص وتهرب للحدود في اثيوبيا ثم ياتي باشخاص يسكنون في بيوتكم ومناطقكم ماذا ستفعل؟ زياد بري اتى بدارود (الاوغادين تحديدا) ليستوطنوا مدننا ماذا تريدنا ان نفعل؟ لك في جوبالاند مثل باللاجئين من الاوغادين والمريحان الذين اسكنهم زياد بري في الجنوب الصومالي وهم ضيوف يتطاولون على سكان البلاد الاصليين ينادون الغريب ضد القريب وكلامي هنا ليس في حاجة لتبرير, لذلك ايها الكاتب المحترم عندما تتحدث عن قضية شائكة فالافضل انك تروي جميع الجوانب بدلا عن هذه القصة القصيرة عن ولاية وهمية في رؤوس الجهلة.

%d مدونون معجبون بهذه: