خصائص مدرسة التصوف الإسلامي في الصومال (3-4)

 الأوراد:

” إن الفكرة من وراء تأسيس  الطرق الصوفية وهي أن المؤمن الذي يرغب في أن تكون له صلة بالله جل شأنه يحتاج توجيها من شخص له سابقة بالله مثل شيخ منحه الله البركة، وإن مدرسة التصوف الإسلامي لها سمات عامة مثل الأسلوب المعين للذكر والورد المعين”([1] )ولجوء للخلوة والتزام للشيخ وطاعة له، كما أن لكل طريقة ممارسات خاصة“([2])

    هناك تنوعٌ في أوراد المدارس فمثلا نجد أن أوراد مدرسة القادرية في الصومال في الخلوات هي – قراءة القرآن العظيم، وألف استغفار، وألف فاتحة الكتاب، وألف توحيد، وألف قل هو الله أحد، وألف آية الكرسي وألف ألم نشرح، والمعوذتين ألفا ألفا ويختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ألفا ودلائل الخيرات وغيرها، أما أوراد من يريد دخول مدرسة الشيخ أويس القادري فهي في الجدول التالي :

الجدول التالي يوضح ترتيب أوراد مدرسة الشيخ أويس القادري في الصومال

 أوراد بعد صلاة الصبح

1)     يقرأ المريد سورة (يس)

2)     يتلو (لا إله إلا الله )  يتلوها مايقارب 165مرة.

3)     ثم يقول سبحان الله العظيم وبحمده 100مرة.

4)     يصلي 12ركعة  أو 8 ركعة بعد طلوع الشمس ويقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و(قل هو الله أحد)

5)     ثم يقول (ياهو ياهو) 100مرة.

 أوراد بعد صلاة الظهر

1)     يقرأسورة نا أرسلنا نوحا)([1])

2)     ثم يتلو (لا إله إلا الله)  يتلوها مايقارب 165مرة.

3)     ثم يقول يا سميع ياودود 100مرة.

 أوراد بعد صلاة العصر

1)     يقرأسورة (عم يتساءلون)

2)      ثم يقرأ سورة ( إذا جاء نصر الله)

3)     ثم يتلو (لا إله الا الله)  ويتلوها مايقارب 165مرة

4)     ثم يقول ياحق ياقهار ياوهاب 100مرة

5)     ثم يقول استغفر الله العظيم الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 100مرة.

أوراد بعد صلاة المغرب

1)     يقرأسورة (إذا وقعت الواقعة) ([3])

2)     ثم يقرأ سورة (ﭑ ﭒ ﭓ)

1)     ثم يتلو (لا إله إلا الله)  يتلوها مايقارب 165مرة

3)     ثم يقول الله الله

أوراد بعد صلاة العشاء

1)     يقرأ سورة ( تبارك الذي بيده الملك) ([4])

2)     ثم يتلو  (لا إله إلا الله) ويتلوها مايقارب 165مرة.

2)     ثم يقول ياحي ياقيوم 1000مرة.

3)     ويصلي نصف الليل 12 ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و ( قل هو الله أحد)([5]) (ﭖ ﭗ ﭘ) مرة واحدة

4)     ثم يقول يارب لطفك الخفي يجري في أمري 100مرة.

5)     ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة ” اللهمّ صل على نور الرحمن ومعدن المعارف الرباني سيدنا  ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 100مرة.

 ثم يقول الله بقدر الطاقة إلى أن يطلع الفجر.

 ويصوم الإثنين والخميس والأيام البيض في كل شهر( [6])

     أما اوراد مدرسة الأحمدية في الصومال فيقول الشيخ عثمان حدج  عنها ” وأوراد طريقة سيدي أحمد وأذكارها كثيرة، فمنها :- التهليل المشهور ] (لا إله الا الله مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّه)

في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله، والصلاة العظيمة، والاستغفار الكبير، والأحزاب الخمسة، والصلوات الأربعة عشرة والمحامد الثمانية، والحصون المنيعة، ومنها الحزب السيفي، والمغني لسيدي أويس القرني… والتهليل الملقن يلقن للمريدين عند إعطاء إجازة الطريقة الأحمدية في الصومال”([7])

 التنظيمات الإدارية للمدرسة:

  لخّص الشريف عيد روس وظائف المدرسة – وهي عامة للقادرية والأحمدية- من المقامات والدرجات ست وظائف إدارية، وهي:-

1– الخلفاء:- وعليهم حفظ السجادة، ومعنى ذلك حفظ الأوراد، وإعطاء الإجازة للمريدين، وكل ما يتعلق بالطريقة فهم المسؤولون عنها.

2-  الرؤساء:- وعليهم قطع الخصومات والمنازعات والحكم بالعدل والإنصاف.

3- الشّاوِشْ: عليهم إصلاح حضرة الذكر من الابتداء إلى الانتهاء يكون في وسط الحلقة يأمر المنشدين بالإنشاد والقطع.

4-النُقَباء: وعليهم تبديل رسوم الحضرة من صيغة إلى صيغة.

5-المنُشدون: عليهم إنشاد أبيات السماع المأمورين بها اتباعا لرموز الحضرة، وهي لفظ الجلالة ” الله “

6- الخدم :- وعليهم أن يعملوا بما يأمرهم به مشايخهم مع الاعتقاد التام ويكونوا أمناء”.( [8])

    أما التنظيم الإداري عند “المدرسة الصالحية” فنجد أنها مغايرة تماماً؛ حيث اعتمد في تشكيل إدارتها ببئتها المضطربة التي كان يعيشها السيد عبد الله حسن في واقعها المرّ، وهو واقع يشبه حالة الطوارئ والاستنفار بالمصطلح الحديث بمعنى أنّ الشيخ بدل أن يستقرّ في المسجد والزاويا، ويربّي ويلقّن المريد الدروس والتربية في أمن وأمانة، وينظّم مراتب مدرسته بالمراتب العامة عند جميع المدارس الصوفية مثل الشيخ وخليفته والنقيب والمنشدين وغيرهم توجّه إلى ساحة ميدان المعارك ضد الغزاة.

      نجح ” السيد” في جذب مشاعر الشعب –أتباعه- نحوه، وألهب حماسهم، وبدأ في تأسيس قوة “الدراويش” التي روعي في اختيارها العناية الفائقة، ووزعت إلى وحدات استحدث لها السيد أسماء جديدة تعبر عن وظائفها أو طبائعها المختلفة، وحدد دور كل منها في المعركة.

الجدول التالي  يوضح الوظائف الإدارية لأتباع مدرسة الصالحية (الدراويش) وأداورها في المعارك

شيخال:

أي علماء الدِّين الطاعنين في السنّ، ومهمتهم التوعية والإرشاد وتعليم الناس.

غلوين:

أي أصحاب العيون الكبيرة، وهم المختصون بتربية الخيول المستخدمة في الحرب.

انطوين:

أصحاب العيون الكبيرة المختصون بتربية المواشي كالإبل والبقر والغنم، ويخصص انتاجها لمد الجنود وغيرهم بالمواد الغذائية.

مينتلي:

وهي إحدى المحاربة المهمة وتحمل أسلحتها علامة م.م.

جريسري :

أي الجناح الأعلى.

جريهويسي :

: أي الجناح الأسفل.

تاجورة:

أي المختصة بقطع الأسلاك الشائكة التي يتحصن بها الغزاة الاستعماريون.

ترقيوحن:

أي أصحاب العضلات الهزيلة، وهم الذين لا تتلاءم بينهم الصفات الجسدية مع طبيعة الحرب القاسية ولا يصلحون للعمليات الحربية.

طريش :

وهم الذين يفتقرون إلى صفات الحزم وينقصهم حسن الهندام( وتنظيم هيئتهم

      صجد: وهم الرماة.

حجاتو:

أي المغيرين، وقد ساعدت السيد محمد عبد الله ” في تدريب الجنود وتنظيمهم، الكتيبة الصومالية من الجنود البريطانيين التي استسلمت للدراويش، وكان قد أطلق عليها اسم ” جالوجبي ييال” أي الهازمون للكفار.  ( [1])

الهوامش


[1] – الورد كل ذكر أو دعاء بعد الفرائض يسمى وردا إذا كان مربوطا بوقت معين، – عامر النجار، الطرق الصوفية نشأتها ونظمها وروادها، ص 58

[2] –  حمدي سيد  سالم، الصومال قديماً وحديثاً، ص 251.

[3] – الواقعة آية 1

[4] – الملك آية 1

([5]) الإخلاص:1.

[6] –  عبد الرحمن العلي، ديوان المجموع الحاوي، ص ص 44 – 45

[7]–  عثمان حدج، المنتخب في شرح أوراد مرحب، ص 39،40

[8] ) شريف عيد روس، بغية الآمال في تاريخ الصومال، ص 219- 220 الصواب شيوخهم بدل مشايخهم.

[9] –  عميد اح محمد فريد السيد حجاج، صفحات من تاريخ الصومال، ص 46


2 تعليقان

  1. cabdul waaxidwaxaad naqdinaysaa walaalkeen xasan oo waxaad leedahaya waamaxaay tacasubkaaan ismaogid adiga laftaada ayaatacasubaaya hadaan is ogayn waamusiiboku haysata mida kale sh xasan waxauu maalmahaan soo bandhigaayay mawaadiic aad u muhiim ah waqtigaanlagu jiro waayo waxaajira musiibo ay wadaan dad diin sheeganayalaakiinka fog diinta sidaas daraadeed ayuu shiiqu usooqaatay mowduucaanka sheekaynayaaculi madii hore sida ay diintaku faafijireen فما احوجنا مثل هولاء الربانيين waan ku salaamay sh xasan al bisriin badan meeshaada kasii wad nuurka anaga ayuu na anfacaa

  2. مافائدة هذه الكتابات الحشوية التي لايشترط صاحبُها بالصحة أوعدمها ؟ أوهي نوع من التعصب المذهبي البغيض ؟ ألم يكن من الاجدرلمثقفي المجتمع الصومالي أن يكتبوا ماينفع القراء من المعلومات المفحوصة من حيث الصحة والاعلال ؟
    فعلى سبيل المثال ألاتكفيك ياحسن الصومالي الأذكار الثابتة عن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم التي أفردها العلماء في كتب معينة بدل ( ياهو ياهو 100مرة)؟ ما هذا المريد الذي يُلعب عقلُه هكذا ويقال له إغمض عينيك نعطيك الإجازة , وماهذه الإجازة التي يُعطى ؟ كل هذه الترهات ألم ينته وقتها؟.
    من جانب آخر لماذا يحاول بعض الناس إظهار تلك العصورتلك العصور المتحررة عن الاصلين التي حاولت أن تسنَّ للناس سننا في كل شيء حتى خصوصيات دينهم؟
    إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لاتدري فالمصيبة أعظم
    والله المستعان

%d مدونون معجبون بهذه: