أرشيف الكاتب: محمد الأمين محمد الهادي

هل نحن في حلم أم في علم؟

إن ما حدث في الصومال منذ العاشر من سبتمبر ، بدءا من فوز شخص غير الحاكم بانتخابات الرئاسة، ثم قبول المغلوب بالنتيجة وتسليمه بالهزيمة، ثم حفل تسليم المهام بين الرئيسين السابق واللاحق يوم أمس 16 سبتمبر، كلها تشبه لدى الصوماليين الحلم الذي قد يصعب تصديقه، أو كما يقول الإنجليز “too good to be true” فبقاء كل مؤسسات الدولة كما هي ...

أكمل القراءة »

محاولة تفسير مفاجأة نتيجة الانتخابات!

انتهاء عرس الانتخابات التي عقدت يوم الاثنين العاشر من سبتمبر ٢٠١٢ بسلام دون حدوث مشاكل أمنية أو عراقيل فنية في اللحظات الأخيرة تعرقل سير العملية الانتخابية بحد ذاته كاف لإدخال الفرح والسرورعلى قلب كل مواطن وطني، ذلك لأنها أول انتخابات في داخل العاصمة الصومالية منذ أكثر من ٤٠ عاما. ولكن أن تأتي النتيجة كما جاءت بفوز كاسح لمرشح التغيير الحقيقي ...

أكمل القراءة »

تقرير خاص: حصاد مؤتمر لندن حول الصومال

[download id=”35″] بعد عمل وجهد دبلوماسي عالمي استغرق ما يقارب الخمسة أشهر عقد «مؤتمر لندن حول الصومال» في 23 من فبراير/ شباط 2012 والذي لم يستغرق نصف يوم بحساب الساعات، وكان معظمه مكرسا لإلقاء الخطب الرنانة المعهودة في مثل هكذا المؤتمرات، ثم تلا ذلك صدور بيان ختامي تمت إعادة صياغته ليبدو أقل تركيزا على الأمن والقرصنة ومواجهة الإرهاب، وأقصر من ...

أكمل القراءة »

قضية فبراير (٢٠١٢): مؤتمر لندن حول الصومال.. توقعات وتخوفات

[download id=”34″] بعد عشرين عاما من عدم الاهتمام البريطاني الجدي بالصومال منذ انهيار حكومتها المركزية 1991، أعلنت حكومة رئيس الوزراء البريطاني عزمها عقدَ مؤتمر خاص بالصومال في لندن في 23 من فبراير/ شباط 2012، وحشدت جميع طاقاتها الدبلوماسية دوليا وإقليميا لإقناع دول العالم المهتمة بالصومال للمشاركة الفعالة في المؤتمر، الذي قالت إنه يهدف إلى توحيد الجهود لمواجهة الخطر الذي تشكله ...

أكمل القراءة »

سيطرة شبه كاملة للثوار على طرابلس

قالت مصادر ثوار ليبيا للجزيرة إن الثوار باتوا يسيطرون على 95% من العاصمة طرابلس، في وقت أكد فيه المجلس الانتقالي الليبي اعتقال سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي، فيما تسود أجواء الفرح والاحتفالات في طرابلس بعد دخول الثوار وتوقف الاشتباكات واعتقال واستسلام العديد من القيادات الأمنية والميدانية التابعة لكتائب القذافي. ونقل مراسل الجزيرة في طرابلس عبد العظيم محمد عن مصادر ...

أكمل القراءة »

22 حاوية مواد غذائية من الندوة العالمية إلى الصومال

جيبوتي (الشاهد) – فرغت الندوة العالمية للشباب الإسلامي من عملية إرسال 22 حاوية مُحملة بالمؤن والمواد الغذائية والتمور من ميناء جدة الإسلامي إلى مكتبها في جمهورية جيبوتي تمهيداً لنقلها إلى مخيمات اللاجئين في الصومال. وكشفت الندوة بأنه سيرافق الشحنة وفد من مكتب الندوة في جيبوتي للإشراف على عملية التوزيع في العاصمة الصومالية مقديشو. من جهة أخرى وجه الأمين العام المساعد ...

أكمل القراءة »

«أغيثوهم» حملة من أجل الصومال

تزامناً مع الحملة التي تنظمها جمعية الشارقة الخيرية لإغاثة شعب الصومال، تحت شعار «أغيثوهم»، تنظم فروع نادي سيدات الشارقة في المنطقة الشرقية يوم غد، يوماً مفتوحاً لجمع التبرعات لمساعدة المتضررين والمنكوبين في الصومال والقرن الإفريقي. وقالت رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة بإدارة فروع النادي-شريفة رحمة الله: «جاء تنظيم فروع نادي سيدات الشارقة ليوم مفتوح لإغاثة المتضررين والمنكوبين في الصومال والقرن ...

أكمل القراءة »

برنامج الغذاء يصل لمنكوبي الصومال

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه تمكن من الوصول إلى المزيد من المناطق المنكوبة في الصومال، حيث يعاني 3.6 ملايين شخص فيه من خطر المجاعة جراء أسوأ موجة جفاف تتعرض لها منطقة القرن الأفريقي منذ عقود، في حين تواصلت المساعدات الدولية لهذه المناطق. وقال المدير الإقليمي للبرنامج في شرق ووسط أفريقيا ستانليك سامكانجي للصحفيين الخميس إنهم تمكنوا الشهر ...

أكمل القراءة »

حركة الشباب المجاهدين

التأسيس تشكلت حركة الشباب المجاهدين من قيادات شابة شاركت في الجهاد الأفغاني وتدربت هناك وتشربت ايديولوجية القاعدة. وجمعت بقايا شباب “الاتحاد الإسلامي” الذي تدرب في المعسكرات وأصر على استمرارها واستمرار الجهاد العسكري. وفي هذه الفترة جرى حشو أدمغة هؤلاء الشباب بالفكر الجهادي المتطرف المتبني لنهج القاعدة. وأهم قياداته مختار روبو علي “أبو منصور”، وأحمد عبدي جودني “أبو زبير” أمير الشباب، ...

أكمل القراءة »

الحزب الإسلامي

التأسيس تأسس الحزب الإسلامي في أوائل فبراير 2009م متزامنا مع اختيار الشيخ شريف رئيسا للبلاد وكرد فعل له لتشكيل جبهة “إسلامية” لمواجهته عسكريا. و يضم أربع فصائل هي بقايا الجبهة الإسلامية بقيادة الشيخ عبدالله أحمد عمر، ومعسكر الفاروق “عانولي”، ومعسكر رأس كيامبوني برئاسة حسن تركي، وزعامات جناح أسمرة من التحالف ويرأسها الشيخ حسن طاهر أويس، إلى جانب مجموعة لها خلفية ...

أكمل القراءة »

الشيخ عبد الغني شيخ أحمد آدم

الشيخ عبد الغني شيخ أحمد آدم (١٩٣٥م-٢٠٠٧م) تخرج من كلية الشريعة بالأزهر الشريف ١٩٥٧م وعمل في وزارة التربية والتعليم وأستاذا في الجامعة الوطنية، كلية القانون قسم الشريعة الإسلامية ثم أصبح مستشارا في المحكمة العليا ثم عين وزيرا لوزارة العدل والشؤون الدينية ١٩٧٠م و بسب مواقفه المبدئية ورفضه لمبادئ الشيوعية أعفي من المنصب وسجن ١٩٧٣م وافرج عنه فيما بعد ليستمر أستاذا ...

أكمل القراءة »

التجمع الإسلامي

في عام 1999م وأثناء مرض الشيخ محمد معلم عقدت المجموعة المعروفة بـ “آل الشيخ” مؤتمراً جامعاً بمشاركة طلبة الشيخ، وأعلنوا تنظيماً جديداً أسموه “التجمع الإسلامي”، وهذا التنظيم يشمل أعضاء الحركة ومريدي الشيخ في أطر تنظيمية وهياكل إدارية. ومن أبرز الشخصيات في هذا التيار الشيخ شريف شيخ أحمد رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية، ورئيس الجمهورية في الوقت الحالي، والشيخ عبد القادر على عمر ...

أكمل القراءة »

آل الشيخ

من التنظيمات التي ظهرت في عهد الجيل الثاني جماعة الإخوان المسلمون التقليدية المعروفة محلياً بـ ” آل الشيخ” وكانت هذه الحركة قد تأسست عام 1983م إثر الاندماج الذي تم بين “الوحدة” و ” الجماعة الإسلامية” وظهور حركة الاتحاد الإسلامي الذي اتجهت نحو المدرسة السلفية، حيث انسحبت مجموعة من أعضاء الجماعة الإسلامية وآثرت التمسك بالمنهج الإخواني واختارت الشيخ محمد معلم حسن ...

أكمل القراءة »

الاعتصام

في أواخر التسعينات من القرن الماضي وبعد ضغط دولي وإقليمي استهدفها بالاسم، قامت حركة الاتحاد الإسلامي  بمراجعات ذاتية في أسلوب عملها فتركت سياسة استخدام القوة ونشطت في مجالات التعليم والدعوة والعمل الخيري، وغيرت اسمها إلى جماعة  “الاعتصام بالكتاب والسنة”، ويعرف اختصارا بـ “الاعتصام”. أغضبت هذه المراجعات مجموعة من أعضاء الحركة الذين واصلوا واستمروا في سياسية استخدام العنف ثم انفصلوا أخيراً ...

أكمل القراءة »

أنصار السنة

في فترة الحرب الأهلية ودخول الاتحاد الإسلامي مرحلة “عسكرة الدعوة” ونتيجة لتورط الاتحاد الإسلامي في الحروب الأهلية نشأت جماعة “أنصار السنة”  وهي عبارة عن مجموعة من قيادات وأعضاء الحركة الذين رفضوا عسكرة الدعوة وتأسيس قاعدة لتيار السلفية الجهادية الذي بدأ يتغلغل في الصومال إثر انهيار سلطته المركزية، وكان كل من الشيخ حسن علسو محمد، والشيخ عبد السلام الشيخ إبراهيم من ...

أكمل القراءة »

الاتحاد الإسلامي

من التنظيمات الإسلامية التي ظهرت في الساحة في عهد الجيل الثاني حركة الإتحاد الإسلامي. تأسست الحركة في مارس 1983م بعد الاندماج الذي حصل بين “وحدة الشباب الإسلامي” الشمالية بقيادة الشيخ على ورسمه و”الجماعة الإسلامية” الجنوبية بقيادة الشيخ محمود عيسى، إحدى التوجهات التي انسلخت من “جماعة الأهل الإسلامية” لتعتنق الفكر السلفي وتطوره لتضيف إليه بعدا سياسيا لمواجهة النظام الشيوعي آنذاك . ...

أكمل القراءة »

حركة الإصلاح الإسلامية

من التنظيمات الإسلامية التي ظهرت في عهد الجيل الثاني من الإسلاميين الصوماليين “حركة الإصلاح الإسلامية” التي تأسست في  يوليو ١٩٧٨م بعد اجتماع بعض المغتربين الصوماليين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، منطلقة من فكر الإخوان المسلمين، ونشرت الجماعة خبر تأسيسها في العام نفسه في مجلة المجتمع الكويتية. وفي فبراير 1990 أعلن الأمين العام للحركة الشيخ محمد أحمد نور ” قريري” ...

أكمل القراءة »

وحدة الشباب الإسلامي

ومن التنظيمات التي ظهرت في عهد الجيل الثاني حركة وحدة الشباب الإسلامي. بدأت هذه الحركة كرد فعل لأنشطة منظمة كتائب السلام (Peace Corps) الأمريكية التي بدأت تنشط في شمال الصومال بداية الستينات. واستشعر المدرسون والمثقفون الخطر من أنشطتها الثقافية والتبشيرية ووجدوا أنها تمارس غزوا ثقافيا في الصومال، فاجتمع عـشرة من مدرسي الثانوية وبعض خريجي الأزهر ذوو الثقافة العربية في ١٩٦٨م ...

أكمل القراءة »

الإسلاميون الصوماليون

الصوماليون يدينون بالإسلام منذ القرن الأول للهجرة، بل إن معظمهم يعتقدون مصرين على  أن الإسلام وصل إليهم قبل أن يصل إلى المدينة المنورة عبر الهجرتين الأولى والثانية إلى الحبشة والمشهورتين في السيرة النبوية. ولعل الصومال من البلاد النادرة التي لا توجد فيها ديانة أخرى غير الإسلام ويتبع الشعب كله مذهبا واحدا هو المذهب الشافعي. وكان التصوف والطرق الصوفية من القادرية ...

أكمل القراءة »

حركة الأهل

من بين التنظيمات التي ظهرت في عهد الجيل الثاني من الإسلاميين الصوماليين، حركة الأهل، و أبرز قياداتها الشيخ عبد القادر شيخ محمود، وعثمان عبدله روبله، وحسين على حاجي، وأحمد نور عرب، وكان من أبرز كوادرها عبد الرحمن صلب، ومحمود عيسي، ومحمد عبدي طاهر، وعبد الواحد حاشي، وعبد العزيز فارح، وعبد القادر أو موسى. بدأت حركة الأهل على شكل طريقة صوفية، ...

أكمل القراءة »

المشروع المستقبلي ليس سياسيا!*

فالانهيار أصاب كل فرد نفسيا وعقليا وسلوكيا وأصبحنا بذلك مجتمعا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا بل لا يستحي من اقتراف كل جريمة هي في نظر الأصحاء عقليا تعتبر جنونا ثم بعد ذلك يتباهى بها ويرى فيها بطولة ومروءة. تفكيرنا أصبح قبليا في النظر إلى الأشياء كلها وكلما جلس اثنان لتبادل أطراف الحديث حتى المثقفين منهم يستمع أحدنا إلى الآخر ...

أكمل القراءة »

من غيرهم يفعلها؟

عندما وصلني هاتف من مقديشو يؤكد لي الخبر الذي وصلني بالإيميل لأتأكد منه لم أتمالك من ذرف الدموع التي هي بالدماء أشبه. يقول المثل الصومالي “Geeri nin aadan aqoon iyo geeljiray ku fiican tahay” ما يعني أن “الموت إن وقع فليقع على راعي إبلٍ أو مجهول لديك” ذلك أن من تعرفه لا تتذكر ما أصابه من فجيعة الموت فقط بل ...

أكمل القراءة »

بطاقة شكوى إلى السيد محمد عبدالله حسن

هذه القصيدة كتبتها في عام ١٩٨٨م أيام كنا نشكو من حكم سياد بري .. وقد ذكرتني بها رسالة الكاتب محمد عبد الرزاق التي بعثها إلى نفس ذلك الرئيس الذي كنا نشكو منه إلى السيد محمد عبد الله حسن البطل الصومالي الذي لم يُجمع عليه الصوماليون. فوددت أن أشارك قراء الشاهد حتى يتبينو كيف كنا نشعر حينها. وكنت حين كتبت القصيدة ...

أكمل القراءة »

الصومال بين تعنُّت الحكام وغباء المعارضة

ذكرتُ في مقال لي – قديم – عن الشخصية الصومالية وسبل تنميتها ودورها في بناء الدولة الناجحة: “أن الشخصية الصومالية متصفة بعدم الاعتراف بالآخر وتَعتبر أن التنازل للآخر هو ذلٌّ وهوان ..وأن تغليب المصالح الخاصة على العامة شَجاعةٌ وعقلٌ وشرف .. وهذا أمر ظاهر لمن تتبع الأخبار اليومية في الصومال منذ بدء الحرب الأهلية.. فترى الشخص الصومالي يعارض أي مشروع ...

أكمل القراءة »

“الشباب” و “الشريعة الإسلامية” والشعب الصومالي!

سمعنا كثيرا عن مبادرات وجهود تبذل من وراء الكواليس أو عبر وسائل الإعلام حول مؤتمر للمصالحة بين الفصائل والحكومة الصومالية منذ إنشائها في جيبوتي. منها ما كانت من تنظيمات إسلامية ومنها ما كان من شخصيات لها وزنها في تيار الصحوة ومنها ما تبنتها دول ومنظمات إقليمية. ولكنها كلها باءت بالفشل أو لم تستجب لها الأطراف المناوئة للحكومة من حركة الشباب ...

أكمل القراءة »

أنباء الحياة والموت .. بين الحكومة ومناوئيها

المتابع للأخبار المنشورة عن الصومال في وسائل الإعلام – ومنها موقع الشاهد -خلال الأيام الأخيرة يلاحظ أنها تأخذ منحى جديدا. فإلى جانب أنباء القصف والمعارك المتبادلة بين الأطراف المختلفة على الساحة الصومالية التي كانت النمط السائد للأنباء، تظهر أخبار أخرى تبدي شخصية الأطراف الموجودة في الصومال. فمن جانب نجد إعادة تدشين راديو مقديشو التي صمتت طويلا، وهو أمر له وقعه ...

أكمل القراءة »

ثقافة التجديد وأدب الحوار (٢-٣)

في فقه الخلاف إن الخلاف في الفروع والجزئيات أمر واقع لا محالة، لأنه من طبائع البشر ولا يمكن أن يتحد الناس في الآراء والسلوك والأفكار لجملة منها :- 1. اختلاف العقول في قوة الاستنباط أو ضعفه وإدراك الدلائل والجهل بها والغوص في أعماق المعاني وارتباط الحقائق بعضها ببعض. والدين آيات وأحاديث ونصوص يفسرها العقل والرأي في حدود اللغة وقوانينها، والناس ...

أكمل القراءة »

أزمة الأطراف الصومالية وفرص الحل

[toc] لم يلحظ المراقبون بما يكفي بعد اتفاق جيبوتي أن هناك فاعلا جديدا قد دخل على الساحة في الصومال بعد أن كان مضمرا طيلة السنوات الماضية، وأن هذا الطرف استقوى وملأ الفراغ الذي تركته القبلية وأمراء الحرب، فوجد أرضا خصبة أكسبته زخما جديدا، وهذا الفاعل الجديد هو حركة التشدد الديني، الذي حوّل نداء القبيلة إلى نداء الدين، ونداء “التعصب القبلي” ...

أكمل القراءة »

تنظيم أهل السنة والجماعة

هذه الجماعة من الصوفية الذين لم يحملوا السلاح في تاريخهم سوى أيام الاحتلال الإنجليزي والإيطالي الذي قاد فيها المجاهد السيد عبد الله حسن حملات المقاومة المؤلمة للاحتلال. أما ف الفترة ما بعد الاستعمار فلم يعرف عن أي من مشائخ الطرق الصوفية وأتباعها أي نوع من التدريب العسكري ولا خوض في السياسة حتى خلال الحرب الأهلية الممتدة. ولكن الذي غير في ...

أكمل القراءة »

منظمة النهضة

من أبرز التنظيمات التي أنشأها الجيل الثاني من الإسلاميين في الصومال، منظمة النهضة، وكان من قيادتها الشيخ عبد الغني شيخ أحمد الذي تولى رئاسة المنظمة، والشيخ محمد أحمد نور ” قريري” الذي كان نائباً للرئيس، والشيخ محمد معلم حسن الذي كان مسئول المكتبة. وكان هؤلاء العلماء الثلاثة قد بدأوا ثلاث حلقات متزامنة في جوامع العاصمة، لكن حلقة الشيخ محمد معلم ...

أكمل القراءة »

مجلس قبائل الهوية

بعد انتصار المحاكم الإسلامية على أمراء الحرب وسيطرتها على جنوب الصومال يونيو/ حزيران 2006 منعت جميع مظاهر التسلح والمليشيات القبلية، وقد بادرت معظم القبائل إلى تسليم أسلحتها للمحاكم الإسلامية معترفين بها كسلطة تتحمل الدفاع عن البلد. ولكن عندما هزمت المحاكم وعشية دخول القوات الإثيوبية مقديشو، اجتمعت قيادات المحاكم مع زعماء العشائر في مقديشو وأعادوا لهم أسلحتهم طالبين منهم أن يدافعوا ...

أكمل القراءة »

هيئة علماء المسلمين

“هيئة العلماء الصوماليين” أو “رابطة العلماء” أو “رابطة علماء الصومال” أسماء لمسمى واحد. بدأت الهيئة على شكل لجنة سميت بـ” لجنة المصالحة وتصحيح الأخطاء” بعد الخلاف الذي اندلع بين قيادات تحالف إعادة تحرير الصومال في مايو/ أيار 2008، وعقدوا أول مؤتمر لهم في مدينة برعو بشمال الصومال، ثم مروا بكل المحافظات والمدن الكبيرة داخل الصومال وصولا إلى مقديشو والتقوا خلالها ...

أكمل القراءة »

الإسلاميون

مصطلح “الإسلاميون” نادر الورود في التراث الإسلامي، وأشهره ما أطلقه الإمام الأشعري على كتابه “مقالات الإسلاميين” وعنى به جميع الفرق التي انبثقت عن الخلاف الإسلامي التاريخي بعد وفاة الرسول (ص) حتى تلك التي انحرفت عن الإسلام انحرافا شنيعا ما دامت قد برزت من الجسم الإسلامي. وبهذا المعنى فإن مفهوم “الإسلاميين” يشمل جميع المسلمين بجميع فرقهم. وكذلك استخدم مصطلح “الإسلامية” “Islamism” ...

أكمل القراءة »